- قَالَ أَنَسٌ : وَقَدْ وَصَفْتُ ذَلِكَ لِثَلاَثِمِائَة ٍ كُلِّهِمْ يُعَافِيهِ الله.
- لو كنت أمرت بالسير لم أستشر
- الفروق بين بعض أبرز كتب الحافظ البيهقي
- حديث: هكذا صلاة الآيات
- هل يصح هذا عن ابن مسعود وابن عباس شغلهم افتضاض الأبكار
- قتل الله قاتل أمك
- قصة ظهار أوس بن الصامت من زوجته
- بيان صحة حديث «مَنْ سَمَّعَ النَّاسَ بِعَمَلِهِ سَمَّعَ اللَّهُ بِهِ أَسَامِعَ خَلْقِهِ وَحَقَّرَهُ وَصَغَّرَهُ»
- خبر فيه أن الله تعالى خص حواء بالشطر الأكبر من الجمال
- محطات خاصة تتعلق بموضوع العلة والاختلاط.
- تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!
- إن عمالك يأكلون النقي ولحوم الطير..
- لم يسأل عن شيء من الأرض إلا عن غوطة دمشق وعن جنتي سبأ بمأرب.
- ثلاث جنات في الدنيا مرو من خراسان ، ودمشق من الشام
- أربع محفوظات وسبع ملعونات..
- لو شئت أن أكون أطيبكم طعاما..
- طلب عمرو بن العاص للإمارة من معاوية رضي الله عنهما
- لماذا حذف البخاري عبارة من رواية، فيها شتم أحد الأمويين لعلي بن ابي طالب؟
- فيض العلي الأعلى في مرفوعات وزوائد ابن أبي الدنيا
- فأرى الرب الجبل ما أراد أن يريه فطارت جبال من الشام إلى اليمن ومن اليمن إلى الشام من خشية الله
- الجَنَّةُ سَجْسَجٌ لا فيها حَرُّ يؤذي ولا بَرْدٌ
- ليس شيء أحب إلى الله من الصلاة ولا أبغض عليّ منها
- من كثر قيامه بين يدي المجالس فقد تبوأ مقعده من النار
- في أي كتاب أخرج ابن أبي جاتم حديث هذا ؟
- منهج الإمام النسائي في الإرسال في كتابه (المجتبى)
- حديث النساء شقائق الرجال
- أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ قَدْ بَلَغَنِي أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَتْ فِي أَيْدِيكُمْ كُتُبٌ فَأَحَبُّهَا إِلَى اللَّهِ..
- متى يخرج البخاري ومسلم لرجل متكلم فيه.
- معرفة الحديث المسند
- خذل عنا فإن الحرب خدعة
- صوت الديك صلاته، وضربه بجناحيه ركوعه وسجوده..
- الصبر والاحتساب هن عتق الرقاب، ويدخل الله صاحبهن الجنة بغير حساب
- خزائن الله عز وجل الكلام، وإذا أراد شيئاً يقول له: كن، فيكون
- الصدقات بالغدوات؛ يذهبن بالعاهات
- من لعق الصفحة ولعق أصابعه أشبعه الله في الدنيا والآخرة
- يا أنس ضع بصرك موضع سجودك
- البخاري .
- البارُّ بوالديه لا يموت ميتة السوء.
- سلسلة العلماء [0089]: معنى عبارة المؤلفين؛ "بيّض له"
- من هو محمد بن الحسن في هذا السند ؟
- باب استحباب صلاة ركعتين قبل السفر
- اتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُصْلِحُ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ
- ذخائر العقبى في زوائد الكبرى
- مَنْ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ كَأَنَّهُمْ رِجَالُ الْهِنْدِ
- اتق الله وأحسن في اليقظة فإنه لا يضرك ما رأيت في النوم
- كيف نميز بين عبد الله بن بريدة وسليمان بن بريدة ؟
- تمييز السفيانين والحمادين إذا أُبْهما.
- إن بيني وبين نوح عليه السلام أحدى عشر ألف سنة ؟
- إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها
- تخريج حديث "لا توسدوا القرآن"
- المسلمون على شروطهم
- لَيْسَ الْعَاقِلُ الَّذِي يَعْرِفُ الْخَيْرَ مِنَ الشَّرِّ
- أَفْلَحَ مَنْ جَعَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ عَقْلً
- ألا أعلمك كلمات لم أعلمها حسناً ولا حسينا ...
- توجيه حول كتب الألباني وتصحيحه وتضعيفه للأحاديث
- تخريج حديث: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
- ما هي صحة هذا الحديث
- تخريج حديث: الاثنان فما فوقهما جماعة
- مَا كُنْتُ أَرَى أَنَّ أَحَدًا يَعْقِلُ ، يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ هَؤُلَاءِ الْآيَاتِ..
- إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْغَيْرَةَ عَلَى النِّسَاءِ، وَالْجِهَادَ عَلَى الرِّجَالِ
- صحة حديث : من قال في أول يومه أو في أول ليلته بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
- صحة حديث ما من مسلم يأخذ مضجعه بقراءة سورة من كتاب الله ؛ إلا وكل الله به ملكا، فلا يقربه شيء يؤذيه حتى يهب متى هب
- ما هي صحة هذا الحديث
- أحاديث استجابة دعوة الصائم لا تثبت
- لما خلقت النار طارت أفئدة الملائكة فلما خلق بنو آدم سكنت
- سلسلة العلماء [0093]: هل يصح حديث تفضيل صالحي البشر على الملائكة؟
- تخريج حديث: صلوا خلف من قال: لا إلا إلا الله
- صحة حديث في استجابة الدعاء يوم الأربعاء
- الرُّمَّانُ بَيْنَ الْفَاكِهَةِ كَجِبْرِيلَ بَيْنَ الْمَلَائِكَةِ
- هل صح هذا الحديث ؟
- حديث أن الله سبحانه وتعالى كلم عبد الله بن عمرو الأنصاري كفاحا يعني مشافهة
- استفسار حول صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء وهل زيادة الصباح والمساء زيادة شاذة ام لا
- حديث: « تفاءلوا بالخير تجدوه »
- صحة حديث : قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , وهو على كل شيء قدير 100 مرة صباحاً ومساءً
- أحب العمل إلى الله تعالى الحال المرتحل
- أحب اللهو إلى الله عز وجل..
- إن الله عز وجل إذا غضب على أمة لم ينزل بها العذاب..
- أحب أهلي إلي فاطمة
- من عال أهل بيت من المسلمين يومهم وليلتهم غفر الله له ذنوبه
- لا رقية إلا في نفس أوحمة أولدغة
- أحاديث تفطير الصائم
- حديث (فَيَغْفِرُها اللَّهُ لهمْ ويَضَعُها على اليَهُودِ والنَّصارى)
- إِنِّي لَأَفْعَلُ ذَلِكَ، أَنَا وَهَذِهِ ثُمَّ نَغْتَسِلُ
- حق على كل مسلم أن يقبل رأس عبد الله بن حُذافة..
- حديث: إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا..
- والله انك أخير منا قد سبقك بعض اطرافك إلى الجنة..
- بحث في حد الحديث العزيز
- اعتقادي في حكم رواية الرواة المجهولين (جهالة عين أو جهالة حال أو المبهم الذي لم يصرّح بإسمه في الإسناد أو المهمل)
- الساكت عن الحق شيطان أخرس
- تخريج حديث ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه )
- أول من يدعى إلى الجنة الحمادون
- أفضل عباد الله تعالى يوم القيامة الحمادون
- لا تكثر العتاب فإن العتاب يورث الضغينة والبغضة
- الجنة مطوية معلقة بقرون الشمس تنشر في كل عام مرة..
- باب ما يقال عند الإفطار
- اصبحت اتعجل قتال الروم .. وأجيل بصري في عسكر المسلمين
- تيسير مصطلح الحديث !!!
- أحاديث لاتصح في شهر رجب .
- تخريج حديث: صلاة الليل والنهار مثنى مثنى
- اختلاف في سياق متن خبر بين الإمامين البخاري والنسائي
- ما هي صحة هذا الحديث
- فتنة الترسل أو فتنة التزييل
- الفقر مر المذاق ومن أجله وقفنا على الطلاق فهل عندكم ما تجودون به ليوم التلاق
- صحة حديث: (أعطيك خمسة آلاف شاة أو أعلمك خمس كلمات ...)
- وكنت رجلا حسن الخلق لا أوذي أحدا
- لقد رَمَتْكم مكة بفَلَذات أكبادها
- حديث :(سيأتي زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام اسمه ...)
- تخريج حديث إِنَّ لِلَّهِ أَقْوَامًا يَخْتَصُّهُمْ بِالنِّعَمِ لِمَنَافِعِ الْعِبَادِ
- نهى رسول الله صلى الله وسلم عن أكل المحروق
- سلسلة الألباني [0020]: التوفيق بين حديث: لا عدوى ولا طيرة وحديث الفرار من المجذوم
- هل يصح خبر فيه؛ أنه قبل ظهور المهدي يموت ثلثا سكان الأرض؟
- تخريج حديث: لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث
- إِنَّ الْمُؤْمِنَ يُصْبِحُ حَزِينًا وَيُمْسِي حَزِينًا وَيَنْقَلِبُ فِي الْحُزْنِ..
- ما معنى حديث: ( أَخْنَعُ الأَسْمَاءِ عِنْدَ اللَّهِ رَجُلٌ تَسَمَّى بِمَلِكِ الأَمْلاَكِ ) ؟
- الرد على بعض شبهات منكري السنة النبوية
- من أضحك مصليًا فكأنما أبكى نبيًّا
- لايصح حديث: تزوجوا ترزقوا.
- لايصح حديث: اللهم أجعلها دار ممر لا دار مقر.
- مع المتجر الرابح للدمياطي رحمه الله
- انا رجل أعيش بالامل فإن تحقق فبفضل الله وإن لم يتحقق فقد عشت به زمنا
- إذا زلزلت تعدل نصف القرآن
- الذي لايهتم بعلم الحديث لا يوثق بعلمه..
- ما هي صحة هذا السند
- حول اتهام ابن خراش لحفص بن سليمان القارئ بالكذب والوضع
- حديث: (من أم الناس أو من أم قوما فَأَصَابَ، فَالصَّلَاةُ لَهُ)
- اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام
- كشف الأحوال عن مردودات كنز العمال
- نبذة عن الدارقطني
- تخريج حديث: إن الله وضع عن المسافر شطر الصلاة، وعن المسافر والحامل والمرضع الصوم
- إذا ألهمك ربك الاستغفار فاعلم أنه يريد أن يغفر لك".
- عَجِبتُ للبخيلِ كيفَ يَسْتعجلُ الفقرَ الذي منه هَربَ،
- صحة حديث: (وَإِذَا قَرَأَ: {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} قالَ: «بَلَى»)
- الشجرةُ التي وُلدَ تَحتَها عيسى المسيحُ بن مَريَم ..
- أول من بنى السجون في الإسلام ..
- ما مدى صحة قِصَّةُ الْإِرَاشِيِّ
- لَا تدخل على السُّلْطَان وان قلت آمره بِطَاعَة الله
- اختلاف الرواة في سياق حادثة طلب عمر من ابنه طلاق زوجته
- أهمية علم علل الحديث
- أين أجد رواية علي بن الحسين وابنه محمد في سن وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- هل العلماء يتركون العمل بالحديث الصحيح أحيانا، ويعملون بالضعيف؟
- صحيح غريب !
- اكتمال المنة في زوائد كتاب شرح السنة
- بديع الفوائد ومكنز الزوائد (1)
- هل ثبت أنه لم تعرف أمرأة بالكذب في رواية الحديث؟
- هل كان ابن الجوزي متساهلًا في كتابه الموضوعات؟
- هل هناك فرق بين «عن» و «أن» في الرواية؟
- ( الباحة في السباحة ) للحافظ السيوطي.
- يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، أَمَا تَعْلَمُ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ شَكَا إِلَى رَبِّهِ دَرْءًا فِي خُلُقِ سَارَةَ
- التوفيق بين حديث: ( يُؤْذِينِي ابنُ آدَمَ ... ) وبين حديث: ( يا عِبَادِي إنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي .. )
- توجيه لقصة عائشة رضي الله عنها مع النبي ﷺ ورفع صوتها
- هل هذه العبارة سليمة ام يوجد قلب في الكلام ؟
- تخريج حديث: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله
- لا فرق بين منهج الأئمة متقدميهم ومتأخريهم في التعامل مع روايات المدلسين
- إِنَّمَا الْحَبْسُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لِلإِمَامِ فَمَا حَبَسَ بَعْدَ ذَلِكَ فَهُو جَوْرٌ
- لَأَنْ أَقْضِيَ لِمُسْلِمٍ حَاجَةً أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُصَلِّيَ أَلْفَ رَكْعَةٍ.
- ماصحة قصة عروة وعفراء..
- إستفسار حول حديث مس المرأة
- مَنْ أَلْبَسَهُ اللَّهُ نِعْمَةً فَلْيُكْثِرْ مِنَ الْحَمْدِ لِلَّهِ، وَمَنْ كَثُرَتْ هُمُومُهُ، فَلْيَسْتَغْفِر ِ اللَّه
- لا يرجون عبد إلا ربه، ولا يخافن إلا ذنبه
- نهى النبي عن تلاقح البراجم
- أشكو إليك قسوة قلبي، قال: أذِبْه بالذكر.
- ما صحة حديث (خمس ضامنة لخمس: الصلاة ضامنة للرزق....)؟
- عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ
- ما هي صحة هذه القصة
- هل هناك فرق بين الحفظ والضبط والإتقان ؟
- يا بني عبد منافٍ أي جوارٍ هذا؟
- سؤال حديثي عن رحلة الإسراء والمعراج خاص بجزئية: نهاية الرحلة ورجوع النبي لمنزله
- المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !
- طريق جديد عن عائشة في حف الوجه
- أتشتمه وأنا على دينه أقول ما يقول فرد علي إن استطعت.
- صحيح مسند الإمام أحمد؟
- تحرير مبحث المزيد في متصل الأسانيد من كتاب علوم الحديث لابن الصلاح
- تنبيه هام على علّة لم ينتبه اليها احد في حديث فضل التهليل 100 مرة
- ( جاء يسرقنا فسرقناه) قصة مشهورة لا تثبت
- أيختصم الرجل مع والديه، قال: لا ولا مع أحذيتهما.
- جئت إلي تشكو عقوق ابنك وقد عققته قبل أن يعقك
- ما هي صحة هذا الحديث
- هل هناك أمثلة لمراسيل الزهري عارضت ما هو أصح منها؟
- من يرى صحة الروايتين، كيف يمكن الجمع بينهما؟
- خبران عن عمر وعائشة رضي الله عنها، هل يدلان على نجاسة الخمر؟
- ما لبث في السجن طول ما لبث حيث يبتغي الفرج من عند غير الله.
- اللهم اعطف عليهم قلوب الأخيار ، ولا تُعَـمِّ عليهم الأخبار
- نظم الجمان في زوائد شعب الإيمان
- مهم تنبيه لأخواني طلاب الحديث
- إِذَا لَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا
- ما صحة الحديث القدسي :" إذا أنا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني .."؟
- تخريج حديث الحجل وبيان بطلان ما يفعله الصوفية من الرقص عند الذكر
- صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا و عشرين
- إِذا تاب العبد من ذنوبه أنسى الله عز وَجل حفظته ذنوبه وأنسى ذلك جوارحه ومعالمه من الأَرض
- إنهم علوج عجاف ونعاج ضعاف سيدهم القوي وعبدهم الضعيف
- بيان إعلال حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا
- مناقشة : تقدير ضعف الراوي او توثيقه بالنسبة المئوية وتقدير صحة الحديث او ضعفه بالنسبة المئوية
- كتاب الجزء الخامس من الأحاديث المعللة لعلي بن المديني نسخة للمكتبة الشاملة
- الشيطان أشد فرقا (خوفا) من أحدكم منه..
- هل القزع حرام أم مكروه؟
- خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار..
- من أكرم أخاه المسلم فإنما يكرم الله
- وَفِيهِمْ أَسْوَاقُهُمْ،
- إن الله يجري يده علي وجه العبد بعد الأربعين أن لم يتب ويقول أما ان لهذا الوجه أن يستحي .
- إذا أراد أحدكم الشفاء فليكتب آية من كتاب الله في صَحْفَة، وليغسلها بماء السماء،
- مصر كنانة الله في أرضه ، ما طلبها عدوإلا أهلكه الله
- لتقصُدَنَّكم نارٌ هي اليومَ خامدةٌ في وادٍ يُقالُ له : برْهوتُ
- مافرحت بشيء من الإسلام أشد فرحا بأن قلبي ...
- هل الراوي عبد الله بن الأجلح لم يُذكر في كتاب موسوعة اقوال يحيى بن معين
- مرحبا بقوم شعيب وأصهار موسى..
- والذي نفس محمد بيده ليخرجن من أمتي من قبورهم في صورة القردة والخنازير
- والذي نفس محمد بيده لأشفعن يوم القيامة حتى أشفع لمن..
- والذي نفسي بيده إن العبد ليدعو الله وهو عليه غضبان ..
- إنه يكون للوالدين على ولدهما دين فإذا كان يوم القيامة يتعلقان..
- إن العار والتخزية يبلغ من ابن آدم في المقام بين يدي الله
- والذي نفسي بيده إن إبراهيم عليه السلام ليرغب في شفاعتي
- والذي بعثني بالحق لتكونن بعدي فترة في أمتي يبتغى فيها المال من غير حله
- ما هي صحة هذا الحديث
- المقاصد السامية في زوائد المطالب العالية
- والله رأيت زوجاته من الحور العين يتسابقن إلى إحتضانه ..
- لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء..
- أوشك أن تستحل أمتي فروج النساء، والحرير
- لا تزال أمتي بخير ما لم يَفْش فيهم ولد الزنا
- استفسار عن الكتب التي تحتاج إلى تخريج أحاديثها
- كيف نجمع بين حديث النمرقة وحديث القرام في قضية تصوير ما فيه روح؟
- حول كتاب نيل الأماني بتخريج أحاديث المغني لابن قدامة المقدسي
- لو أراد الله أن لا يعصى ما خلق إبليس
- شر النساء السلفعة التي لأسنانها قعقعة
- أقبح النساء السلفع
- حديث: (خير الرِّجَال من كَانَ بطيء الْغَضَب سريع الْفَيْء)
- إِنَّ نَفْسِي أَعْجَبَتْنِي، فَأَرَدْتُ أَنْ أَذِلَّهَا
- حديث: (أَنْكَحْتُكِ أَحَبَّ أهلِ بيتي إلَيَّ)
- باب ما جاء في خراب مصر من جفاف النيل
- "لاَ تُعَيِّرُوا أَحَداً فَيَفْشُوَ فِيكُمُ الْبَلَاءُ
- ما صحة قوله صلى الله عليه وسلم
- "إن الله يقول: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك"
- ما كنت لأطيعه حياً وأعصيَه ميتاً
- سُئِل النبي ﷺ : أيُّ الناسِ خيرٌ ؟
- نعم الماء ماء غرس
- إذا أنا مت، فاغسلوني بسبع قرب، من بئري بئر غرس
- اريد ان اضعف هذه الرواية عند الرافضة
- سؤال: ما حال هذه الزيادة؟
- اما والله ما لك عندي الا سهمك مع المسلمين، وسعك أو عجز عنك.
- طلب : تخريج حديث من كثرت همومه وغمومه فليكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله
- نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نِكَاحِ الْجِنِّ
- هل صلاة أربع ركعات بعد العشاء تعدل ذلك؟
- ما صحة أثر (من قرأ "قل هو الله أحد" عشر مرات دبر صلاة الفجر لم يلحقه في ذلك اليوم ذنب؟
- لصوت أبي طلحة في الجيش خير من ألف رجل
- ما هي صحة هذا الأثر
- حديث: (نعم سحور المؤمن التمر)
- إرشاد الساري شرح صحيح البخاري القسطلاني
- ميتة سوء لليهود يقولون: أفلا دفع عن صاحبه، وما أملك له ولا لنفسي شيئا.
- لأنّ اتّبع رسول الله خير من أن أتّبع أبي
- كتاب فيه علل الحديث للفلاس نسخة للشاملة
- القرآن لم ينزل بالكسكسة ولا بالكشكشة ولكن بلسان عربي مبين