تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما تخريج هذه الآثار؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي ما تخريج هذه الآثار؟

    الإخوة الأفاضل.
    ذكرت أني قرأت قديما في كتاب أدبي منسوب للمبرّد هذه الأبيات:
    يُروى حديثٌ عن نبي الهُدى * * * يحكيهِ عن أسلافنا حامِلوه
    أنَّ رسولَ الله في مجلسٍ * * * قال وقد حفَّ به حاضِروه
    إذا سألتُم أحدًا حاجةً * * * فالتمِسوها من صِباح الوجوه

    فماذا ترون في هذه الرواية .... ؟
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: بمناسبة الانتخابات ... ما تخريج هذه الآثار؟

    وقول المفسرين عند قوله تعالى: ((سوفَ أستغْفِرُ لكُم ربِّي)):
    قال عطاء الخراساني: طلَب الحوائجِ إلى الشباب أسهل منها عند الشيوخ.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3

    افتراضي رد: بمناسبة الانتخابات ... ما تخريج هذه الآثار؟

    لعلك قصد خبر: اطلبوا الخير عند حسان الوجوه، قال ابن القيم في المنار المنيف (ص/55): "وكل حديث فيه ذكر حسان الوجوه أو الثناء عليهم، أو الأمر بالنظر إليهم، أو التماس الحوائج منهم، أو أن النار لا تمسهم = فكذب مختلق وإفك مفترى".
    وقال العقيلي: ليس في هذا الباب شيء يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما تخريج هذه الآثار؟

    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ما تخريج هذه الآثار؟

    جزاكما الله خير الجزاء.
    الشيخ التميمي، لا أخفي أني كنتُ أنتظر جوابكم، بل كأني كنت أَعنيكم به.
    والحمد لله أنكم قد أجبتم قبل أن أسأل.
    تم تنزيل البحث.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ما تخريج هذه الآثار؟

    وللأستاذ أبي الوليد التويجري شكرٌ جزيلٌ على مبادرته بالجواب.

    وأنتظر - إن شاء الله - الجواب على ما ينقله المفسرون عن عطاء الخراساني.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: ما تخريج هذه الآثار؟

    أخي الكريم
    قول عطاء الخراساني: أخرجه ابن أبي حاتم بسنده، تحت آية: (لا تثريب عليكم)، وأخرجه ابن عدي في الكامل 5/359، وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء 3/852.
    وقال الشوكاني في فتح القدير: أخرجه ابن أبي حاتم وأبو الشيخ.
    وهذا نص ابن أبي حاتم: "حدثنا موهب بن يزيد بن موهب الرملي ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن رجاء بن أبي سلمة ، عن عطاء الخراساني ، قال : طلب الحوائج إلى الشباب اسهل منها عند الشيوخ ، الم تر إلى قول يوسف : لا تثريب عليكم اليوم . وقال يعقوب سوف استغفر لكم ربي . قوله تعالى : يغفر الله لكم وهو ارحم الراحمين".
    وهذا نص ابن عدي بسنده: "
    حدثنا أحمد بن محمد بن أبي دلان ثنا أبو همام ثنا ضمرة عن رجاء بن أبي سلمة عن عطاء الخراساني قال طلب الحوائج إلى الشباب أسهل منها عند الشيوخ ألم تر إلى يوسف
    قال لإخوته لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وقال يعقوب سوف أستغفر لكم ربي".
    وهذا نص أبي نعيم بسنده: "حدثنا أحمد بن إسحاق، حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم، حدثنا أبو عمير الرملي، حدثنا ضمرة، عن رجاء بن أبي سلمة، عن عطاء الخراساني، قال: طلب الحوائج من الشباب أسهل منه من الشيوخ، ألم تر إلى قول يوسف: لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم. وقال يعقوب: سوف أستغفر لكم ربي".

  8. #8

    افتراضي رد: ما تخريج هذه الآثار؟

    حديث اطلبوا الخير عند حسان الوجوه ، أو التمسوا ، أو ابتغوا الخير عند حسان الوجوه
    قال عنه الألباني : موضوع ضعيف الجامع رقم ( 31 ) ورقم ( 1148 ) ، وقال عنه أيضاً ضعيف جداً ضعيف الجامع رقم ( 904 )
    وإليك بعض المصادر مصنف ابن أبي شيبة والطبراني في كتبه والعجلوني في كشف الخفاء والسخاوي في المقاصد الحسنة
    مصنف ابن أبي شيبة ج5/ص298
    26276 حدثنا عيسى بن يونس عن عبد الحميد بن جعفر قال حدثني أبو مصعب الأنصاري ان النبي صلى الله عليه وسلم قال أطلبوا الحوائج إلى حسان الوجوه .
    26277 حدثنا عيسى بن يونس عن طلحة عن عطاء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    26278 حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله بن موسى عن بن أبي ذئب عن الزهري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم التمسوا المعروف عند حسان الوجوه .


    المعجم الأوسط ج6/ص176
    6117 حدثنا محمد بن زكريا الغلابي قال نا سليمان بن كران 4 قال نا عمر بن صهبان عن محمد بن المنكدر
    عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أطلبوا الخير عند حسان الوجوه لم يرو هذا الحديث عن محمد بن المنكدر إلا عمر بن صهبان تفرد به
    المعجم الصغير ( الروض الداني ) ج1/ص380
    635 حدثنا عبد الله بن أحمد بن أسيد الأصبهاني حدثنا أبو أنس كثير بن محمد حدثنا خلف بن خالد البصري حدثنا سليم بن مسلم المكي عن بن جريج عن بن أبي مليلة عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أتاه الله وجها حسنا واسما حسنا وجعله في موضع غير شائن فهو من صفوة الله من خلقه وقال بن عباس قال الشاعر أين شرط النبي إذ قال يوما فابتغوا الخير في حسان الوجوه لا يروى عن بن عباس إلا بهذا الإسناد تفرد به كثير .
    المعجم الكبير ج11/ص81
    11110 حدثنا عبدان بن أحمد ثنا زيد ثنا عبد الله عن العوام بن حوشب عن مجاهد عن بن عباس أراه رفعه قال اطلبوا الخير والحوائج من حسان الوجوه
    المعجم الكبير ج22/ص396
    983 حدثنا محمد بن نصر الصائغ ثنا محمد بن إسحاق المسيبي ثنا يحيى بن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن يزيد بن خصيفة عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال التمسوا الخير عند حسان الوجوه
    مسند أبي يعلى ج8/ص199
    4759 حدثنا داود بن رشيد حدثنا إسماعيل عن خيرة بنت محمد بن ثابت بن سباع عن أمها عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اطلبوا الخير عند حسان الوجوه .
    مسند إسحاق بن راهويه ج3/ص946
    1650 أخبرنا شبابة بن سوار المدائني حدثني عبد الرحمن بن أبي بكر المليكي عن محمد بن ثابت عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سلوا المعروف عند حسان الوجوه
    مسند إسحاق بن راهويه ج3/ص947
    1651 أخبرنا عيسى بن يونس نا عبد الحميد بن جعفر الأنصاري حدثني أبو مصعب الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اطلبوا الخير عند حسان الوجوه .
    مسند الشهاب ج1/ص384
    661 أخبرنا عبد الرحمن بن عمر المعدل أبنا أحمد بن إبراهيم بن جامع ثنا علي بن عبد العزيز ثنا الحجاج بن المنهال ثنا محمد بن عبد الرحمن بن المجبر عن نافع عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اطلبوا الخير عند حسان الوجوه .
    مسند عبد بن حميد ج1/ص243
    751 أنا يزيد بن هارون أنا محمد بن عبد الرحمن بن المجبر عن نافع عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اطلبوا الخير عند حسان الوجوه .
    كشف الخفاء للعجلوني ج1/ص201
    527 التمسوا الخير عند حسان الوجوه رواه الطبراني وأبو يعلى عن يزيد بن حصيفة عن أبيه عن جده مرفوعا ورواه تمام في فوائده باسناد جيد عن ابن عباس ورواه البخاري في تاريخه عن عائشة ولا عبرة بمن قال إنه موضوع كما قال ابن حجر وله طرق عن أنس وجابر وعائشة وابن عباس وابن عمر وأبي بكرة وأبي هريرة ويزيد القسملي ولفظ أكثرهم اطلبوا الخير عند حسان الوجوه ولفظ القسملي اذا طلبتم الحاجات فاطلبوها الى حسان الوجوه وفي رواية أطلبوا الحوائج والخير وفي أخرى أطلبوا الخير أو قال العرف وزاد بعضهم فان قضى حاجتك قضاها بوجه طلق وان ردك ردك بوجه طلق فرب حسن الوجه ذميمه عند طلب الحاجة ورب ذميم الوجه حسنه عند طلب الحاجة ونحوه ما قال ابن عباس جوابا لمن قال كم من رجل قبيح الوجه قضاء للحوائج فقال انما يعني حسن الوجه عند الطلب ورواه العقيلي بلفظ اطلبوا الخير عند حسان الوجوه وتسموا بخياركم واذا أتاكم كريم قوم فأكرموه وطرقه كلها ضعيفة وبعضها أشد ضعفا وأحسنها ما رواه تمام في فوائده وغيره عن ابن عباس مرفوعا بلفظ التمسوا الخير عند حسان الوجوه وكذا البخاري في تاريخه بسند فيه متروك عن عائشة وليس بموضوع كما نبه عليه السخاوي في المقاصد تبعا للآلئ بل قال السيوطي في الدرر المصنوعة على ما نقل عنه الشيخ مرعي الحنبلي في رسالة له سماها تحسين الطرق والوجوه في قوله صلى الله عليه وسلم أطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه بعد نقل طرقه وهذا الحديث في نقدي حسن صحيح انتهى وقال النجم في طرقه وكل منها يقوي الآخر انتهى فمن طرقه أيضا ما رواه ابن النجار في تاريخ بغداد عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أطلبوا حوائجكم عند صباح الوجوه واذا بعثتم إلي بريدا فابعثوه حسن الوجه حسن الاسم وما رواه الحافظ السلفي عن ابن عمر أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سألتم الحوائج فاسألوها الناس قالوا ومن الناس يا رسول الله قال أهل القرآن قالوا ثم من يا رسول الله قال ثم أهل العلم قالوا ثم من يا رسول الله قال ثم صباح الوجوه وما رواه أبو الشيخ عن عبدالله بن جواد وزيادة بن ربيعة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة شجرة تسمى السخاء ولن يلج الجنة شحيح فاذا ابتغيتم المعروف ففي حسان الوجوه من الرجال ومنها ما رواه البيهقي في شعب الايمان بسند ضعيف عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من آتاه الله وجها حسنا واسما حسنا وجعله في موضع غير شان له فهو من صفوة الله من خلقه وقد قيل فيه أشعار قديما وحديثا وقد قدمناها في حديث أطلبوا الخير فراجعه ومما لم يذكر هناك ما لبعضهم سيدي أنت أحسن الناس وجها
    كن شفيعي في يوم هول كريه
    قد روى صحبك الكرام حديثا
    أطلبوا الخير عند حسان الوجوه .
    كشف الخفاء ج1/ص152
    394 اطلبوا الخير عند حسان الوجوه هذه رواية الأكثر عن أنس وجابر وابن عباس وعائشة وغيرهم وفي رواية للطبراني من حديث يزيد بن خصيفة مرفوعا بلفظ التمسوا الخير ورواه الدارقطني في الافراد عن أبي هريرة بلفظ ابتغوا الخير عند حسان الوجه وفي رواية القسملي إذا طلبتم الحاجات فاطلبوها إلى حسان الوجوه وفي لفظ اطلبوا الحوائج والخير وفي آخر اطلبوا الخير أو قال العرف وكلاهما عند بعضهم من الزيادة فان قضى حاجتك قضاها بوجه طلق وان ردك ردك بوجه طلق فرب حسن الوجه دميمه عند طلب الحاجة ورب دميم الوجه قضاء للحوائج قال انما يعني حسن الوجه عند الطلب وطرقه كلها ضعيفة وبعضها أشد في ذلك من بعض وأحسنها ما أخرجه تمام عن ابن عباس رفعه بلفظ التمسوا الخير وكذا ما أخرجه البخاري في تاريخه عن ابن عباس وقيل عن أبي هريرة بسند فيه متروك وكذا أخرجه الطبراني عن ابن عباس بسند رجاله موثقون إلا عبد الله بن خراش فقال ابن حبان ربما أخطأ وان كان ثقة وضعفه غيره ومع هذا فلا يتهيأ الحكم على الحديث بالوضع الذي قاله الصغاني وكثيرون كما أشار الى ذلك الحافظ ابن حجر وغيره وروى العسكري عن رجل من جهينة رفعه وشر ما أعطي الرجل قلب سوء في صورة حسنة وروى البزار عن بريدة رفعه إذا أبردتم إلي بردا فأبردوه حسن الوجه حسن الاسم وله عن أبي هريرة إذا بعثتم إلي رجلا فابعثوه حسن الوجه حسن الاسم وأحدهما يقوي الآخر وفي رواية للخطيب اطلبوا الخير عند صباح الوجوه وقد قيل فيه أشعار قديما وحديثا على سبيل العقد للحديث فمن الأشعار القديمة ما ورد عن ابن عباس أنه قال قال الشاعر أنت شرط النبي إذ قال يوما *** فابتغوا الخير في صباح الوجوه
    ولابن رواحة أو حسان رضي الله عنهما كما رواه العسكري قد سمعنا نبينا قال قولا
    للذي يطلب الحوائج راحه ** اغتدوا فاطلبوا الحوائج ممن
    زين الله وجهه بصباحه
    وأنشد بعضهم يدل على معروفه حسن وجهه
    وما زال حسن الوجه إحدى الشواهد
    وفيه عن الحسن بن عبدالرحمن لقد قال الرسول وقال حقا
    وخير القول ما قال الرسول
    إذا الحاجات أبدت فاطلبوها
    إلى من وجهه حسن جميل
    ومن الأشعار الحديثية ما لشيخنا عبدالغني النابلسي رحمه الله تعالى يا أخا البدر قد صفا لك ودي
    وغدا سالما من التمويه
    ان طلبت الوصال منك فجد لي
    وأنلني منك الذي أبتغيه
    وهو خير وفي الحديث روينا
    أطلبوا الخير من حسان الوجوه
    وأقول لم أره بلفظ من وقلت تشبها بهم منبها على أنه بالمعنى يا من سبى بالحسن كل فقيه
    واستجمعت عليا المكارم فيه
    جد لي بخير فهو خير قد أتى
    فيه حديث صالح نرويه
    ما إن معناه اطلبوا من خيركم
    الخير أعني من حسان وجوه .
    المقاصد الحسنة للسخاوي ص147
    161 حديث التمسوا الخير عند حسان الوجوه
    الطبراني من حديث يزيد بن خصيفه عن أبيه عن جده مرفوعا بهذا وكذا هو عند أبي يعلى وهو مشهور له طريق عن أنس وجابر وعائشة وابن عباس وابن عمر ويزيد القسملي وابن بكرة وأبي هريرة ولفظ أكثرهم اطلبوا الخير عند حسان الوجوه ولفظ القسملي إذا طلبتم الحاجات فاطلبوها إلى الحسان الوجوه وفي لفظ اطلبوا الحوائج والخير وفي آخر اطلبوا وقال العراقي وكلاهما عند العسكري وعند بعضهم من الزيادة فإن قضى حاجتك قضاها بوجه طلق وإن ردك ردك بوجه طلق فرب حسن الوجه ذميمه عند طلب الحاجة ورب دميم الوجه حسنه عند طلب الحاجة ونحوه قيل لابن عباس كم من رجل قبيح الوجه قضاء للحوائج قال إنما يعني حسن الوجه عن الطلب وكذا زاد آخر وسمعوا بخياركم وإذا أتاكم كريم قوم فأكرموه
    وطرقه كلها ضعيفة وبعضها أشد في ذلك من بعض وأحسنها ما أخرجه تمام في فوائده وغيره من جهة سفيان الثوري عن طلحة بن عمرو عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس رفعه بلفظ التمسوا الخير
    وكذا ما أخرجه البخاري في تاريخه قال حدثني إبراهيم هو ابن المنذر حدثنا معن حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر المليكي عن امرأته خيرة ابنة محمد بن ثابت بن سباع عن أبيها عن عائشة فالمليكي صدوق لكنه ينفرد بما لا يتابع عليه مما لا يحتمل حتى قيل فيه إنه متروك وكذا كان طلحة متروك الحديث وقيل عنه أيضا عن عطاء عن أبي هريرة بدل ابن عباس إلا أن ذاك أثبت
    وبالجملة فلم يتهم واحد منهما بكذب بل توبع المليكي فرواه أبو يعلى الموصلي في مسنده حدثنا داود بن رشيد حدثنا إسماعيل عن خيرة به
    وكذا أخرج الطبراني حديث ابن عباس من جهة مجاهد عنه وقال أراه رفعه ورجاله موثقون إلا عبد الله بن خراش بن حوشب مع أن ابن حبان وثقه ولكنه قال ربما أخطأ وضعفه غيره ومع هذا لا يتهيأ الحكم على المتن بالوضع كما أشار إليه شيخنا
    ومن الأشعار القديمة في معنى ذلك ما يروى عن ابن عباس أنه قال قال الشاعر
    ائت شرط النبي إذ قال يوما فابتغوا الخير في صباح الوجوه
    ولابن رواحة أو حسان كما رواه العسكري
    قد سمعنا نبينا قال قولا هو لمن يطلب الحوائج راحة
    اغتدوا واطلبوا الحوائج ممن ** زين الله وجهه بصباحه
    وأنشد ابن عائشة أبياتا أحدها
    وجهك الوجه لو سألت به المز ** ن من الحسن والجمال استهلا
    ثانيها
    وجوه لو أن المدلجين اعتشوا بها ** صدعن الدجى حتى ترى الليل ينجلي
    ثالثها دل على معروفه وجهه ** بورك هذا هاديا من دليل
    وأنشد غيره
    يدل على معروفه حسن وجهه ** وما زال حسن الوجه إحدى الشواهد
    ويروى كما للعسكري عن أبي إسحاق عن رجل من جهينة رفعه شر ما أعطى الرجل قلب سوء في صورة حسنة وللبزار من حديث قتادة عن عبد الله بن بريدة عن أبيه رفعه إذا أبردتم إلي بريدا فأبردوه حسن الوجه حسن الاسم وقال لا نعلم رواه بهذا الإسناد إلا قتادة وله أيضا من حديث عمر بن أبي خثعم عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا إذا بعثتم إلي رجلا فابعثوه حسن الوجه حسن الاسم وقال أيضا لا نعلمه روي عن أبي هريرة إلا بهذا الإسناد قلت وأحدهما يقوي الآخر .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما تخريج هذه الآثار؟

    أقول: هذا الأثر عن عطاء الخراساني رحمه الله تفرد بروايته عنه ضمرة بن ربيعة؛ واختلف فيه:
    فرواه عن رجاء بن أبي سلمة، عنه.
    أخرجه بهذا الإسناد:
    - ابن أبي حاتم في التفسير 7/2195.. من طريق موهب بن يزيد، عن ضمرة.
    - ابن عدي في الكامل 5/359.. من طريق أبو همام الوليد بن شجاع، عن ضمرة.

    ورواه عن عثمان بن عطاء عن أبيه.
    أخرجه بهذا الإسناد:
    - ابن قتيبة في عيون الأخبار 3/151 .. من طريق هارون بن معروف، عن ضمرة، عن عثمان بن عطاء؛ قال عطاء!
    وعثمان هذا هو ابن عطاء الخراساني.
    وعندي أن هذا الأثر عن عطاء صوابه هذا السند الأخير عن ابنه عثمان.. ومن جعله من طريق رجاء بن أبي سلمة فقد أخطأ ووهم.. وما أظنه إلا من أوهام ضمرة المعدودة.
    وعثمان هذا ضعيفٌ منكر الحديث، تكلم فيه كثيرا.. ناهيك أن أبوه أيضاً وهو عطاء قد تكلم فيه وضعف.
    و[موهب بن يزيد] تفرد ابن أبي حاتم بقوله: (صدوق).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •