- كَانَ يَنْتَظِرُ مَا سَمِعَ وَقْعَ نَعْلٍ
- أَنَّ رَجُلًا شَكَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعَ حَلْقِهِ قَالَ عَلَيْكَ بِقِرَاءَةِ..
- جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أني أشتكي صدري. فقال: اقرأ القرآن
- من وجد في قلبه قسوة فليكتب ( يس والقرآن )
- بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر بإذن الله ..
- بَلَغَ أبا عبد الله أنى حُممتُ، فكتب لى من الحُمَّى رقعةً فيها: بسم الله الرحمن..
- قرأ سعيد بن جبير على رجل مجنون سورة يس، فبرئ.
- أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث اللّه لهم عيوباً..
- ما صحة حديث : للمؤمن ثلاثة.. هى له وليست له...
- ولا أحِبُّ موتًا كموتِ الحِمارِ.
- خطأ في السلسلة الصحيحة نسخة الشاملة
- إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجاب : يا أهل الجمع ! غضوا أبصاركم عن فاطمة
- إنِّي أُشْهِدُ اللهَ تَعَالَى أَنِّي جَعَلْتُ مَا حَمَلَتْ هَذِهِ العِيرُ صَدَقَةً عَلَى فُقَرَاءِ المُسْلِمِينَ.
- اللهم قَنِّعْني بما رَزَقْتَني و باركْ لي فيه ..
- ما ينفعُكُنَّ أن تَعِشْنَ الألوان والأطايب، ثم يُذهَبُ بأبيكُنَّ إلى النار.
- لا يتوارث أهل ملتين شتى
- لا يحلُّ لامرئ مسلم يسمع من أخيه كلمة يظنُّ بها سوءًا،وهو يجد لها ..
- أول الغضب جنون، وآخره ندم، ولا يقوم الغضب بذلِّ الاعتذار
- حَديثُ الثَّقلَينِ (كتاب الله وعترتي) (كتاب الله وسنتي) دِراسة حديثية فقهية
- ما لم يصح من الروايات في أعمال أجرها المغفرة
- التحذير من أحاديث موضوعة اشتهرت على الألسنة: حديث: "توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم"
- لكل شيء ثمرة وثمرة المعروف الاستعجال.
- حول صحة قصة ذي النون المصري في توبة السكران.
- أهم المصنفات الحديثية
- التحذير من أحاديث موضوعة اشتهرت على الألسنة: "لم تسعني أرضي ولا سمائي، ووسعني قلب عبدي المؤمن اللين الوادع"
- ما هدم الدين مثل البدع و لا أفسد الرجال مثل الطمع ..
- لا تسبوا أسعد الحميري فإنه أول من كسى الكعبة.
- ما أدري تبع ألعينا كان أم لا.
- إن تبعاً كان رجلاً من أهل اليمن ملكاً منصوراً.
- التحذير من أحاديث موضوعة اشتهرت على الألسنة: حديث: "ولدت في زمن الملك العادل - يعني: أنوشروان"
- فاستزدت ربي عز وجل فزادني مع كل واحد سبعين ألفا.
- فكان أبو عبيدة من أحسن الناس هتما.
- اللهم لا تحل عليه الحول حتى يموت كافرا.
- لا قطع فى عام سنة
- كلمة وعدل وإنصاف في الألباني
- صحة حديث من لم تنهه صلاته عن الفحشاء الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي
- لو كان أسامة جارية لكسوته و حليته حتى أنفقه
- صيغ الأداء عند النقل عن الصحابة
- ما أعطى الرجل امرأته فهو صدقة
- النقد الحديثي بين الفقهاء والمحدثين
- طرق التعديل بين المحدثين والفقهاء
- هل وقف أحدكم عليها؟
- (وأشار إلى أنفه)، هل هي مدرجة؟
- التحذير من أحاديث موضوعة اشتهرت على الألسنة: حديث: "طلب الحق غربة"
- إن الله نَقَلَ لذةَ طعامِ الأغنياء إلى طعامَ الفقراء
- من أجود العرب فقيل له حاتم ..
- لكم من السماء نجمها ، ومن الكعبة ركنها .
- بيان درجة حديث تكليم الغزالة النبي صلى الله عليه وسلم
- مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ لَا يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِتَسْلِيمٍ.
- الجواهر المصنوعة في تقريب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة
- أوحى الله تعالى إلى نبي من الأنبياء : قل لقومك يخفوا لي أعمالهم.
- العقد المرصوع من الحديث الموضوع
- البخل جلباب المسكنة وربما دخل السخي بسخائه الجنة.
- التحذير من أحاديث موضوعة اشتهرت على الألسنة: حديث: "ولدت في زمن الملك العادل - يعني: أنوشروان"
- لا خير في قوم ليسوا بناصحين ولا خير في قوم لا يحبون النصح
- لا يكون الصديق صديقا حتى يحفظ صديقه في غيبته وبعد وفاته.
- الاستشارة عين الهداية وقد خاطر من استغنى برأيه
- ماصحة قصة الأعمش مع طالب الحديث ؟
- درجة حديث قراءة سورتي الإخلاص والتكاثر في المقبرة
- هل هناك حديث عن فضل "تغطية النائم "
- هل هناك حديث عن فضل "تغطية النائم "
- مقتطفات من موسوعة الأحاديث الصحيحة- قوله عليه السلام "مالي وللدنيا"
- أحاديث معلة على الأبواب الفقهية
- يا آدم لا يحزنك أني أخرجتك منها؛ فإنما خلقتها لأجلك
- يا أدم أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنا؛ فإنا منحنا بالرضى من أحبنا
- هل ورد حديث:اذا لم تعتد المرأة المطلقة فأنها لن ترى زوجها في الآخرة.
- تصويب قول الحافظ ابن حجر في عبد الملك بن محمد، وتخطئة قول صاحبي التحرير
- إن لم تكن " أحمد " كن " أبا الهيثم "
- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع
- الرد على من يحتج بحديث الأسود قال: ذكروا عند عائشة أن عليا كان وصيا ..". أن من قال ذلك كانوا من الصحابة
- حديث عن فوائد الحرمل
- حديث عن فوائد الحرمل
- هل ورد حديث بهذا اللفظ:إن بين يدي الساعة حلاقة القزع؟
- كان اليهود اذا ابق العبد حلقوا رأسه قزعا..
- دخل غلام على عائشة رضي الله عنها فألحن في الكلام فزجرته ؟
- لأن أقرأ فأسقط أحبّ إليّ من أن أقرأ فألحن
- كان ابن عمر اذا دخل المسجد بدأ بيمينه واذا خرج بدأ بشماله
- طلب للضرورة: توثيق هذه النصوص من الطبعة الثانية لمصنف عبد الرزاق - دار التأصيل
- باب ما جاء في استحباب صوم يوم الأحد
- ومما يميز أهل الحديث عن غيرهم !!!
- فَلْيَدْعُوا لَكُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَدَنَّسُوا
- بيان كذب خبر عياش بن أبي ربيعة في دعوة النصارى
- من أدى الأمانة وكف عن أعراض المسلمين فهو الرجل .
- أدِّب ابنك فإنك مسؤول عن ولدك ماذا أدبته
- إنما الْمُتَوَكِّلُ الَّذِي يُلْقِي حَبَّهُ فِي الْأَرْضِ وَيَتَوَكَّلُ عَلَى اللَّهِ
- أَيُّهَا النَّاسُ تَوَكَّلُوا عَلَى اللَّهِ وَثِقُوا بِهِ فَإِنَّهُ يَكْفِي مِمَّنْ سِوَاهُ
- بحث في قصة القصيدة التي أبكت الإمام أحمد « إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني »
- الشُّروح على منظومة: (غرامي صحيح)
- ماصحة أثر: سمع عمر رضي الله حديث آخر واحد يدخل الجنة فقال ليتني هوأنا؟
- شرح حديث: لا غول
- التحذير من أحاديث موضوعة اشتهرت على الألسنة: حديث: اخلعوا نعالكم عند الطعام فإنها سنة جميلة
- إن الله عند لسان كل قائل ، فاتقى الله امرؤ وعلم ما يقول
- هل ورد حديث بهذا اللفظ : الصالح من البشر أفضل عند الله من الملائكة؟
- حديث؛ عَرَضَ عَلَيَّ رَبِّي لِيَجْعَلَ لِي بَطْحَاءَ مَكَّةَ ذَهَبًا
- كان رسول الله صلى عليه وسلم يجامع ثم يعود ولا يتوضأ..
- كلام نفيس للطبري في الجمع بين حديث فر من المجذوم وقوله لا عدوي ولا طيرة وغيرهما
- هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟
- الكلام على حديث ( أمر الحائض بنقض رأسها عند الغسل )
- قالت عائشة إنما أنا أم المؤمنين وأما الكافرين فلست لهم بأم!
- الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في أمة محمد صلى الله عليه وسلم من فعل به كما فعل بإبراهيم خليل الرحمن
- سألت النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن معنى آمين ، فقال :ربّ افعل.
- ماصحةحديث: لقّنني جبريلُ آمينَ عند فراغي من قراءة فاتحةِ الكتاب
- فائدة حول مقولة ان ليس العلم بكثرة الرواية ...
- الكلام عن حديث ( ستكون فتنة تستنظف العرب ... ) رواية ودراية
- ماصحة حديث: آمين درجة في الجَنَّة تجب لقائلها
- ماصحة حديث: ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك باللَّه.
- يابن آدم لا تحمل هم يومك الذى لم يأت على يومك الذى أنت فيه
- فلعلها ترسل إليَّ في ذلك.
- ما رأيت من صاحبة لأجير خيراً من خديجة
- التصنيف في أبناء القرن الواحد
- إِنَّ الدَّجَّالَ يَبْلُغُ كُلَّ مَنْهَلٍ إِلَّا أَرْبَعَةَ مَسَاجِدَ
- معنى حديث؛ إِنَّ اللَّهَ يَبْغَضُ البَلِيغَ مِنَ الرِّجَالِ.
- يبعث الله هذا ويميتك ، ثم يحييك ، ثم يدخلك نار جهنم
- لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره
- الكلام على حديث : ( لَغَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَى أُمَّتِي ) قيل : من ؟ قَالَ : ( أَئِمَّةً مُضِلِّينَ )
- ضعف حديث: لَعَلَّهُ سَيُدْرِكُهُ مَنْ قَدْ رَآنِي وَسَمِعَ كَلَامِي..
- إِنَّ قَبْلَ خُرُوجِ الدَّجَّالِ ثَلَاثُ سَنَوَاتٍ شِدَادٍ..
- شخص ينكر التعصيب في التركة، وينكر حديث ابن عباس
- بيان كذب قصة مصادرة عمر بن الخطاب لأموال عمرو بن العاص
- تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ وَانْكِحُوا الْأَكْفَاءَ وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ
- هل قلتم بهذا الدعاء في الصلاة فأيهم قال لا قال أعد صلاتك
- (لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا)
- تولية عمر بن الخطاب القضاء في عهد أبي بكر الصديق
- التجوز في قبول رواية الضعفاء للآثار التي يروونها عن شيوخهم ولا تستنكر
- ليفرن الناس من الدجال حتى يلحقوا بالجبال..
- الكلام على حديث ( لا تسبوا ورقة بن نوفل فإني قد رأيت له جنة أو جنتين )
- تخريج حديث : ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً )
- الْبَيْتُ إِذَا تُلِيَ فِيهِ كِتَابُ اللَّهِ اتَّسَعَ بِأَهْلِهِ..
- الأثر المروي عن أبي بكر: «من شرب الخمر كان مُضيعاً في عرضه ومروءته»؟
- هل ورد حديث أن المسلم تكون فترة البرزخ عليه قصيرة؟
- يوم القيامة كقدر ما بين الظهر و العصر
- كلمة الشيخ د/ ذياب الغامدي عن كتاب معالم السنة النبوية
- ما صحة أثر حرق علي رضي الله عنه لقرية زرارة؟
- من هو أبو العباس أحمد بن محمد الدوري؟؟
- بأن يهرب منه في الجبال والبراري وأنه أكثر ما يدخل القرى وقاتله عيسى عليه السلام
- ماصحة : أنه لم يبق من الناس بلا فتنة من الدجال إلا اثنا عشر ألف رجل..
- قال - صلى الله عليه وسلم - لابن قَطَن حين قال "إنّ الدجال أشبه الناس به"
- ولقد رأيته في الجنة يسحب ذيولا
- يا وحشي اخرج فقاتل في سبيل الله كما قاتلت لتصد عن سبيل الله
- حديث أي الأعمال أحب إلى الله
- التوفيق بين روايات ولوغ الكلب
- هل ورد حديث بلفظ: القلوب تتشهد؟
- إن امرأتي استيقظت وفي فرجها شعلة من نار؟ قال : ذلك من وطء الجن
- مثل الذي يتكلم يوم الجمعة ، والإمام يخطب مثل الحمار يحمل أسفارا
- وسئلت عائشة عن الفأرة فقالت : ما هي بحرام..
- استفسار عن سند أبي الليث السمرقندي !!!!!
- معنى كون النبي متواصل الأحزان
- حديث: ( إن الهرة متاع البيت ...):
- ماصحة حديث: أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْوَرَعُ عَنْ مَحَارِمِ اللَّهِ
- استفسارات عاجلة
- هل ورد حديث بلفظ: ما من بيت إلا وله عمار؟
- أكثر من أن تقول : سبحان الملك القدوس ، رب الملائكة والروح ..
- ماصحة قصة إسلام عدِّي بنِ حاتمٍ؟
- من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد فقد نقص عقله ورأيه
- هل ورد حديث بهذا اللفظ: إذا كتب لها مهرا ولم يعطها إياه فهو سارق.
- حديث: (الطلاق يمين الفساق)
- عمل الحنابلة وغيرهم بالحديث الضعيف
- هل تصح قصة موسى مع المرأة العقيم؟
- نقض طعن عدنان إبراهيم في حديث ( شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي )
- لم يثبت عن الإمام الشافعي قوله إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم
- ماصحة قصة: تبرك الامام الشافعي بغسول ثوب الامام احمد؟
- كان يرفع يديه قبل الركوع وبعد الركوع حذاء أذنيه من تحت العباءة .
- ماصحة أثر: كان يعجبه أن يفرغ نفسه للعبادة أربع ليالٍ في السنة
- خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة
- حول شبهة في حديث المعازف أن المحرم هو الجمع بين المعازف والخمر والزنى
- الدعاء يستجاب فى خمس ليال
- عليك بأربع ليالٍ من السنة
- سنة الاحتفاء دراسة نقدية
- ما هي الكتب التي جمعت السنة الصحيحة ؟
- أُتي رسول الله بِدَلو من ماء فشرب منه ثم مَجَّ في الدلو ثم في البئر ففاح منه مثل ريح المسك
- حديث رفض النبي صلى الله عليه وسلم لهدية المرأة الأنصارية
- قول الصحابي: ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا هل يدل على مشروعية الزيادة في العبادة
- حديث: إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده.
- هل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه وهب أي زوجة من زوجاته أي هبة؟
- ماصحة :فقالت يا رسول الله اني لحقت بربي خيرا من أبي .
- ماصحة :ان في الجنة درجة لمن ذكر الموت في اليوم عشرين مرة
- خبر عائشة: إذا بلغت الجارية تسع سنين، فهي امرأة.
- بين حديث (مكة والمدينة لا يدخلهما الطاعون) وحديث (أتيت المدينة وقد وقع بها المرض) هل هناك تعارض؟
- إنا قد بايعناك فارجع
- كل باسم الله ، ثقة بالله، وتوكلا عليه
- لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا صفر و فر من المجذوم كما تفر من الأسد
- كلم المجذوم وبينك وبينه قيد رمح أورمحين.
- أتاني جبريل بالحمى و الطاعون ، فأمسكت الحمى بالمدينة
- الفرار من الطاعون كالفرار من الزحف
- الطاعون شهادة لأمتي ووخز أعدائكم من الجن..
- وقع الطاعون بالشام عام عمواس فجعل أهل البيت يموتون عن آخرهم فكتب فى ذلك إلى عمر..
- ماصحة أثر: الدنيا جمعة من جمع الآخرة سبعة آلاف سنة
- الأعمش وهوس عدنان إبراهيم والرافضة ...
- كان ابن عمر إذا سافر أخرج معه سفيها يرد عنه سفاهة السفهاء
- ما معنى عبارة: حديث ضعيف لكن معناه صحيح.
- ماصحة :قضى طاعون عمواس على قرابة خمسة وعشرون ألف مسلم
- ماصحة: رواية الحسن البصري عن الاموات و بركة الصلاة على النبي
- ماصحة أثر : لا تزالوا أصحاء ما نزعتم ونزوتم .
- ماصحة أثر: كثرة الطعام تميت القلب كما تميت كثرة الماء الزرع
- رُحِمَ عَبْدٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ كَانَ غَزْوٌ غَزَا فِيهِ وَإِنْ كَانَتْ سَرِيَّةٌ خَرَجَ فِيهَا ..
- إتمام الفائدة في موضوع قديم على ملتقى أهل الحديث بعنوان: أين قال الحافظ ابن حجر هذا الكلام ؟
- كتاب فضائل الصحابة للإمام النسائي
- لولا ما مسه من أنجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا شفي..
- إن ما بين الركن اليماني والحجر الأسود سبعون الف ملك لا يفارقونه هم هناك منذ خلق الله البيت
- ملك موكل بالركن اليماني منذ خلق الله السموات والأرض يقول امين فقولوا ربنا آتنا في الدنيا حسنة ..
- من هو داود الذي نسب المناوي الزيادة اليه ؟
- حديثان بنفس الإسناد، فلماذا يضعّف أحدهما دون الآخر؟
- ماصحة: أدعية ابن سيرين في رفع الكربة والمصيبة.
- تُحسن فيما بقى ، يغفر الله لك ماقد مضى
- ماذا كان يفعل السّلف أيام العزل الصحي
- المعجم التاريخي لألفاظ الجرح والتعديل (دار التأصيل)
- خص البلاء بمن عرف الناس وعاش فيهم من لم يعرفهم
- كُلَّمَا طَالَ عُمُرُ المسلمِ كانَ خَيْراً لَه
- هل لفظ حديث: فيَمكُثُ*في*بَيت ِه*صابِرًا*مُحتَ سِبًا منكرة ؟
- إن من القرف التلف
- كان عمر رضي عنه يقول: اللهم إني أسألك صلاة الجماعة أكفى سهوها وأضمن أجرها.
- ماصحة : الوباء كالنار وأنتم وقودها تفرقوا حتي لا تجد مايشعلها فتنطفئ
- الاستدلال بالحديث الضعيف للاعتضاد لا للاعتماد منهج السلف المتقدمين خلافا لما يزعم المتأخرين- هذا بالاستقراء لكتب الحديث
- (((الحديثُ المُسَلسَلُ بقولِ كلِّ راوِ : " في العُزلةِ سلامةٌ ")))
- المعتبر، في أحاديث العدوى والضرر، وحديث لا يغني حذر من قدر
- مرويات منسوبة إلى السلف في الترغيب في المولد، ذكرت في كتاب "النعمة الكبرى"
- أقام أنس بن مالك رضي الله عنه بالشام سنتين يصلي صلاة المسافر .
- ليس جهل أبغض إلى الله، ولا أغم من جهل إمام وخرقه
- لا تقتلوا الجراد، فإنه جند من جنود الله الأعظم
- هل يصح حديث؛ أن الجراد أول أمة تهلك؟
- وَإِذَا رَأَيْتَ الْوَبَاءَ قَدْ فَشَا فَاعْلَمْ أَنَّ الزِّنَا قَدْ فَشَا ..
- ما صحة هذا الاسناد؟
- ولما اختلط البغايا بعسكر موسى عليه السلام - وفشت فيهم الفاحشة، أرسل الله تعالى عليهم الطاعون
- فائدة
- صدق الله ورسوله، تأكلونها قمارا حراما وميتة لا تذبح.
- عليكم بقلة الكلام فأن تشقق الكلام من شقائق الشيطان
- مع كتاب الإشاعة لأشراط الساعة للبرزنجي رحمه الله
- سنة الدلائل الكونية !
- طلب ترجمة راوي
- فوائد ملتقطة و ملاحظات مستنبطة أثناء قراءة مستدرك الحاكم وفي آخره أفكار بحثية مقترحة حول كتاب المستدرك.
- سماع أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود، من أبيه.
- مع الإمام النووي رحمه الله في شرحه على صحيح مسلم
- ماصحة: استنفار الصديق أهل اليمن لغزو الشام.
- حديث في الصحيحين لكنه غلط؟!
- حول حديث: إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم
- درجة حديث : " اللهم إني اعوذ بك من زوج تشيبني قبل المشيب
- مشكلة في راوي
- باب سرقة المؤلفات العلمية !!!
- التدليس والمدلسون
- حديث (اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك..)
- صحيح الأحاديث القدسية الشيخ حاتم الاثرى
- فرائد الفوائد
- سؤال بخصوص الابواب في موطا الامام مالك ؟
- وحيد عصره !
- بين مصطلحي: (نقد الحديث) و (الجرح والتعديل).
- ماصحة : سباعيات ليلة النصف من شهر شعبان
- لَأَنْ أُشْبِعَ كَبِداً جائعةً؛ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حَجَّةٍ بَعْدَ حَجَّةٍ
- من الدَّهاء حُسن اللقاء
- كتب المؤتلف والمختلف ذكرها المعلمي في مقدمة تحقيق الإكمال ومظان وجود ذلك
- من هو أبو شهاب وأبو عبد الله المديني في هذا الإسناد؟