تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

  1. #1

    افتراضي تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    إخواني الكرام
    هذا بحث صغير أيضًا في تخريج حديث مشهور على الألسنة ، ويذكرونه في طاعة المرأة لزوجها ، وخلاصته أن رجلا خرج في غزو ونهى زوجته أن تخرج من الدار ، فمرض أبوها ، ثم مات ولم تزره أو تشهد جنازته ، فغفر الله لأبيها لأجل طاعتها لزوجها
    فأردت تحرير القول فيه لاشتهاره ، وأطلب من إخواني أن يبدو رأيهم في عملي كما صنعوا وأحسنوا في المرة السابقة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبيدالله المنصوري مشاهدة المشاركة
    وأطلب من إخواني أن يبدو رأيهم في عملي كما صنعوا وأحسنوا في المرة السابقة
    بارك الله فيك شيخنا المنصوري،على تخريجك الثاني هذا.. وكأنني المقصود بطلبك ..
    قرأته على عجل، فعنَّ لي ما بلي:
    زافر بن سليمان الذي في سند الطبراني إن كان هو المترجم في بحثك ..فإن رواينه عن ثابت مرسلة (= منقطعة) .
    لأن زافر متأخر يروي عن ليث بن أبي سليم، وإسرائيل، وسفيان الثوري، ومالك بن أنس وشعبة بن الحجاج، وورقاء بن عمر، وعبد الملك بن جريج، وعبد العزيز بن أبي رواد..وطبقتهم.
    وهذه الطّبقة؛ هي التي تروي عن ثابت البناني (ت127ه).
    ولو رجعت إلى كلّ من ترجم لزافر(= البخاري، وابن أبي حاتم، والخطيب، والمزّي ..) لَلَحَظْتَ أنهم لا يذكرون "ثابتا" في شيوخه ..
    أمثل ثابت لا يُذكر في شيوخ الرجال ؟؟ !!
    ولعل البخاري قصد إسقاطه للواسطة في روايته عن ثابت عندما قال :" عنده مراسيل ".
    وعلى هذا ؛ فشيخه السّاقط في حديثه عن ثابت هو المتابع ليوسف بن عطية .ولا يُفرح بمتابعته ..
    و الأشبه عندي أنه هو يوسف نفسه .. فعاد الحديث إليه .. فهو المتفرد به عن ثابت . و الله أعلم .
    ولعلي أحقّق فيه أكثر في المرة القادمة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    ولعلي أحقّق فيه أكثر في المرة القادمة .
    شيخنا المنصوري متعك الله بالصحة والعافية ، في حلك و ترحالك وبعد:
    رجعتُ إلى "المعجم الأوسط" للطبراني؛ لأتحقق من رواية زافر عن ثابت..
    لعلي أجدُ فيه أحاديث أُخر، من طريق زافر عن ثابت عن أنس ، بإثبات الواسطة بينهما..خاصة إن كانت تلك الواسطة هي يوسف بن عطية ..
    لكن وجدتُ فيه ما صرفني عن مواصلة البحث في قصدي هذا !! = وهو
    المعجم الأوسط ج7/ص332:
    فإسناد الطبراني في هذا الحديث إلى زافر؛ هو إسناده إليه في الحديث الذي تقدمه برقم(7647) = أحال عليه.
    وهو يخالف المثبت في تخريجك ؛ عندما قلت:
    ( أخرجه الطبراني في "الأوسط"(7648) حدثنا موسى بن محمد الإصطخري، نا يحي بن العباس الإصطخري ، نا عصمة بن المتوكل الإصطخري، نا زافر بن سليمان عن ثابت، عن أنس به.) انتهى.
    هذا الإسناد يأتي بعد عدة أحاديث .. لا أدري كيف انتقل بصرك إليه و هو ليس في نفس الصفحة و لا في التي تليها ؟؟
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    وللفائدة :
    حكى الآجري عن أبي داود السجستاني توثيقه لـ"عصمة بن المتوكل" هذا ..لم أر المصنفين في الجرح والتعديل-حسب اطلاعي- يحكونه :
    قال الآجري في "سؤالاته" ج1424 رقم(862):
    "سُئل أبو داود عن عصمة بن المتوكل صاحب شعبة ؛ قال:ما أرى به بأساً." انتهى.
    ولم يذكره الحافظ في "اللسان" 5/439 -ط.أبي غدة، فيما زاده على الأصل.
    وفات محققه أبو غدة أن يحيل عليها.
    فعض عليه بالنواجد وألحقه بنسختك من "اللسان" .
    وزدْ على توثيق ابن حبان إياه بقوله :"مستقيم الحديث" ؛ قال أبوداود:"لا بأس به".

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    الحكيم الترمذي روى الحديثَ في موضعين متتالين من "نوادره"، عن شيخين مختلفين :
    الأول: عن إبراهيم بن سالم بن رشد (و في نسخة:رشيد)، الجهيمي قال حدثني يوسف بن عطية به = 1/557 رقم(793)
    و في بحثك: وقع اسمه هكذا: "إبراهيم بن سالم بن رشيد الهجيمي" فليحقق الصواب بالرجوع إلى ترجمته.
    الثاني: عن صالح بن عبد الله بن ذكوان ، قال حدثنا يوسف بن عطية به = 1/558 رقم(794)
    نوادر الأصول للحكيم الترمذي- النسخة المسندة
    اعتنى به: إسماعيل إبراهيم متولي عوض
    نشر: مكتبة البخاري-القاهرة.
    1429-2008م.
    * فلتضف إلى تخريجك-غير مأمور-:
    ( والحكيم الترمذي في نوادر الأصول (793) عن إبراهيم بن سالم بن رشيد الجهيمي و (794) عن صالح بن عبد الله.).
    * وقر عيناً بالنسخة المطبوعة من النسخة المسندة للنوادر هنا-وهي محققة على أكثر من أصل-:
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2494

  6. #6

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    أخي الفاضل ابو عبد الإله المسعودي حفظك الله
    تقبل الله من الجهد الكبير الذي تقوم به فبارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  7. #7

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    فإسناد الطبراني في هذا الحديث إلى زافر؛ هو إسناده إليه في الحديث الذي تقدمه برقم(7647) = أحال عليه.
    وهو يخالف المثبت في تخريجك ؛ عندما قلت:
    ( أخرجه الطبراني في "الأوسط"(7648) حدثنا موسى بن محمد الإصطخري، نا يحي بن العباس الإصطخري ، نا عصمة بن المتوكل الإصطخري، نا زافر بن سليمان عن ثابت، عن أنس به.) انتهى.
    هذا الإسناد يأتي بعد عدة أحاديث .. لا أدري كيف انتقل بصرك إليه و هو ليس في نفس الصفحة و لا في التي تليها ؟؟
    جزاك الله خيرا - أبا عبد الإله - ولا رمدت أبدا
    بل هذا الإسناد الذي كتبتُه كان في الصحفة التي تسبقها ، وأذكر أن الكتاب لم يكن معي حين سطرت هذا البحث - الذي أظهرتَ عواره - فاستعملت إحدى المكتبات الإلكترونية ، فوقعت في هذا الوهم .
    جزاك الله كل خير ، وأعتذر إليك إذ أهدرت وقتك الثمين في إصلاح أخطاء (المبتدئين )

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    شيخنا المنصوري متعك الله بالصحة والعافية ، في حلك و ترحالك وبعد:
    رجعتُ إلى "المعجم الأوسط" للطبراني؛ لأتحقق من رواية زافر عن ثابت..
    لعلي أجدُ فيه أحاديث أُخر، من طريق زافر عن ثابت عن أنس ، بإثبات الواسطة بينهما..خاصة إن كانت تلك الواسطة هي يوسف بن عطية ..
    لكن وجدتُ فيه ما صرفني عن مواصلة البحث في قصدي هذا !! = وهو
    المعجم الأوسط ج7/ص332:
    فإسناد الطبراني في هذا الحديث إلى زافر؛ هو إسناده إليه في الحديث الذي تقدمه برقم(7647) = أحال عليه.
    وهو يخالف المثبت في تخريجك ؛ عندما قلت:
    ( أخرجه الطبراني في "الأوسط"(7648) حدثنا موسى بن محمد الإصطخري، نا يحي بن العباس الإصطخري ، نا عصمة بن المتوكل الإصطخري، نا زافر بن سليمان عن ثابت، عن أنس به.) انتهى.

    هذا الإسناد يأتي بعد عدة أحاديث .. لا أدري كيف انتقل بصرك إليه و هو ليس في نفس الصفحة و لا في التي تليها ؟؟
    أرفقت صورة البحث=الموضع الذي جاء فيه إسناد الطبراني خطأً، و هذه صورة الحديث في المطبوع = وهو ما كنت أريد إرفاقه البارحة:
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل ابو عبد الإله المسعودي حفظك الله
    تقبل الله من الجهد الكبير الذي تقوم به فبارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    وفيك بارك الله شيخنا: ابن شيخنا ، أشكرُك على متابعتك و تشجيعك.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبيدالله المنصوري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا - أبا عبد الإله - ولا رمدت أبدا
    بل هذا الإسناد الذي كتبتُه كان في الصحفة التي تسبقها ، وأذكر أن الكتاب لم يكن معي حين سطرت هذا البحث - الذي أظهرتَ عواره - فاستعملت إحدى المكتبات الإلكترونية ، فوقعت في هذا الوهم .
    جزاك الله كل خير ، وأعتذر إليك إذ أهدرت وقتك الثمين في إصلاح أخطاء (المبتدئين )
    بارك الله فيك شيخنا المنصوري؛
    أدعو الله أن يرزقك كاتباً يراجع بحوثك، و يعرضها على الأصول التي تنقل منها
    و لا يخفى عليك أن المحدث إذا لم يضبط كتابه، و يعارضه على أصل صحيح ..لم يُلتفت إلى حديثه ..
    و في عصرنا = لا يوثق بنقله، ولا يُلتفت إلى تخريجه.

  11. #11

    افتراضي رد: تخريج متواضع لحديث مشهور في طاعة الزوج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    و لا يخفى عليك أن المحدث إذا لم يضبط كتابه، و يعارضه على أصل صحيح ..لم يُلتفت إلى حديثه ..
    و في عصرنا = لا يوثق بنقله، ولا يُلتفت إلى تخريجه.
    صدقت وبررت !
    وبناء على هذا فسأتوقف ؛ لأنني - فيما يبدو - ممن قال الذهبي فيه : ( ... وإن علمت أنك مخلط مخبط ، فبالله ! لا تتعب ، فغدا ينكب الزغل ، وينكشف البهرج ، ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله) أو كما قال ، فإنني أكتب من الذاكرة
    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •