ما معنا قول بعضهم في الشذوذ ان المرجوحية لا تنافي الصحة ?وهي عند السخاوي في الفتح و بارك الله فيكم
ما معنا قول بعضهم في الشذوذ ان المرجوحية لا تنافي الصحة ?وهي عند السخاوي في الفتح و بارك الله فيكم
الحديث الشاذ (المرجوح) إستوفى شروط الصحة
إلا أن أحد رواته (الثقات) خالف من هو أولى منه لشدة ضبط أو كثرة عدد
و هو الحديث المحفوظ (الراجح)
كلا من الشاذ و المحفوظ استوفيا شروط الصحة
و لكنا لا نقطع برد الروايه المرجوحه بسبب ثقة راويها ، فقد تكون مخالفته ناتجة من كونه الوحيد الذى حفظ
بمعنى آخر
لو إختلفت رواية الجادة مع غيرها ، رجحنا رواية غير الجادة لأنها دليل على حفظ الراوى لها
و هنا نرجح رواية الفرد الثقة على الجماعه
فهذا معنى أن الشذوذ لا ينافى الصحة
تثور هنا الآن مشكلة التعريف الذى حفظناه صغارا و تواتر فى كتب المصطلح (يشترط فى الصحيح عدم الشذوذ و العله)
فهنا يجب التنبه إلى أن ما عرفناه من تعريف لمصطلح (الحديث الصحيح) إنما هو للحديث (المقبول أو المعمول به)
و لم يكن لنا أن نفهم هذا المصطلح صغارا
لأن الحديث الصحيح قد يكون منسوخا (كحديث إباحة المتعه)
و قد يكون (خاص بالنبى دون سواه (كالوصال فى الصوم)
و قد يكون خاصا بفرد لا يجاوزه (كرضاع الكبير)
الأخاديث الثلاثة صحيحه و لكن غير معمول بها و لا يجوز العمل بها على صحتها
و لكن فى كل منها عله تمنع العمل بها
فهى أحاديث صحيحة معتلة ، نأخذ بها فى باب التاريخ و لا يحتج بها فى الأحكام
و ما ينطبق على المعتل ينطبق على الشاذ كحديث بدء الصلاة بالحمد
فإن المحفوظ هو البدء بالفاتحة ، و الشاذ هو عدم الجهر بالبسمله
و هذا أيضا لا ينافى الصحة لإمكان الجمع
فإن استحال الجمع كزيادة (فلم يكن شيئا) فى حديث الطلاق البدعى
فإن الجماعة على إنكارها و انفرد ابن حزم بترجيح رواية الفرد الثقه على الجماعة
هنا نقول أن المعمول به هو أن الطلاق البدعى يقع و يحتسب طلقه و الشاذ هو ألا يقع
إلا أن الشذوذ هنا على حديث إستوفى شروط الصحة ، فيحتمل لهذا اثقة ان يكون حفظ ما لم يحفظ غيره
(راجع باب الشذوذ و العلة و تفرد الثقه) كتاب قواعد التحديث للقاسمى
و بارك الله فيك
إنما وجه الأخ سؤاله للشيخ الدكتور ماهر حفظه الله ونفع بعلمه فلا يحسن أن يجيب غيره..(!)
بارك الله في اخينا المستعيذ بالله على هذه الفوائد القيمة و اشكر ايضا اخي الفاضل ابا القاسم على التنبيه و اخترت و الله بين استجابة المستعيذ بالله و تنبيه ابي القاسم المحق فيه
و نرتقب دائما من الاستاذ الفاضل نفعنا الله بعلمه ان يفيدنا بزيادة على ما ذكره المستعيذ بالله وفق الله الجميع