تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: طلب تخريج حديث نبوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي طلب تخريج حديث نبوي

    السلام عليكم
    أود من الأخوة الطيبين تخريج حديث النبي الأعظم : (( كما تكونوا يولى عليكم )) ، وقوله في حديث الخثعمية : (( لو كان على أبيك دين أكنت تقضيه قالت نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فدين الله أحق )) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: طلب تخريج حديث نبوي

    تخريج حديث النبي الأعظم : (( كما تكونوا يولى عليكم ))
    الحمد لله وبعد .
    نسمع كثيرا عبارة : " كَـمَـا تَـكُـونُـوا يُـولَّـى عَـلَـيْـكُـم "
    فهل هذه العبارةُ حديثٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    وما درجته إن كان حديثا نبويا من جهة الصحة والضعف ؟
    جاءت هذه العبارة مرفوعةً إلى النبي صلى الله عليه وسلم من طريقين :
    - الـطـريـق الأولـى :
    روى القضاعي في مسند الشهاب (1/336) من طريق الكرماني بن عمرو ، ثنا المبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ثم كما تكونون يولى أو يؤمر عليكم .
    وفي هذا السند المبارك بن فضالة ، قال الحافظ ابن حجر في التقريب : صدوق يُدلِّس ويُسوي . وتدليس التسوية من أسوء أنواع التدليس .
    وقد تكلم عدد من أهل العلم في روايته عن الحسن البصري .
    قال نعيم بن حماد عن عبد الرحمن بن مهدي : لم نكتب للمبارك شيئا إلا شيئا يقول فيه : سمعت الحسن . وفي هذا السند لم يقل المبارك بن فضالة : حدثنا .
    قال المناوي في فيض القدير عن هذا السند (5/47) :
    قال ابن طاهر : والمبارك وإن ذكر بشيء من الضعف فالعمدة على من رواه عنه فإن فيهم جهالة .ا.هـ.
    وقال الحافظ ابن حجر في تخريجه لأحاديث الكشاف (1/345) :
    رواه القضاعي في مسند الشهاب وفي إسناده إلى مبارك مجاهيل .ا.هـ.
    وقال العجلوني في كشف الخفاء (2/166) : وأخرجه ابن جميع في معجمه ، والقضاعي عن أبي بكرة بلفظ : يولى عليكم بدون شك ، وفي سنده مجاهيل .ا.هـ.

    - الـطـريـق الـثـانـيـة :
    رواها الديلمي في مسند الفردوس ، والبيهقي في " الشعب "كما رمز له السيوطي في الجامع الصغير ، وذكر سنده المناوي في فيض القدير (5/47) فقال :
    ( فر ) وكذا القضاعي كلاهما من حديث يحيى بن هاشم عن يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن جده عن ( أبي بكرة ) مرفوعا . قال السخاوي : ورواية يحيى في عداد من يضع .
    ( هب ) من جهة يحيى بن هشام عن يونس بن إسحاق ( عن أبي إسحاق ) عمر بن عبد الله ( السبيعي مرسلا ) بلفظ : كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم ، ثم قال : هذا منقطع ، وراويه يحيى بن هشام ضعيف .ا.هـ.
    وقال العجلوني في " كشف الخفاء " (2/166) :
    قال في الأصل : رواه الحاكم ، ومن طريقه الديلمي عن ابي بكرة مرفوعا ، وأخرجه البيهقي بلفظ : يؤمر عليكم . بدون شك ، وبحذف أبي بكرة ؛ فهو منقطع .ا.هـ.
    وأورد هذا الحديث السيوطي في الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة (ح 329) فقال :
    حديث : " كما تكونوا يولى عليكم " .
    ابن جميع في " معجمه " من حديث أبي بكرة ، والبيهقي في " الشعب " من حديث يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه مرفوعا ، ثم قال : هذا منقطع .
    قال الشيخ محمد لطفي الصباغ محقق الدرر في الحاشية : ضعيف ...
    وأورده أيضا المُلا علي القاري في الأسرار المرفوعة ( ح 281) ، والشوكاني في الفوائد المجموعة ( ح 624) وقال : في إسناده وضاع . وفيه إنقطاع .ا.هـ.
    وجاء في تذكرة الموضوعات : في سنده انقطاع وواضع هو يحيى بن هاشم ، وله طريق فيه مجاهيل .ا.هـ.
    وقال الزرقاني في مختصر المقاصد الحسنة ( ح 772) : ضعيف .
    وقد ذكر الحديث العلامة الألباني في الضعيفة (320) ، وضعيف الجامع (4275) ، والمشكاة (3717) ، وقال : ضعيف .

    أثـرٌ عـن الـحـسـن الـبـصـري :
    قال السخاوي في المقاصد الحسنة عند حرف الكاف :
    وعند الطبراني معناه من طريق عمر وكعب الأحبار والحسن فإنه سمع رجلاً يدعو على الحجاج فقال له : لا تفعل إنكم من أنفسكم أتيتم ، إنا نخاف إن عزل الحجاج أو مات أن يستولي عليكم القردة والخنازير ، فقد روي أن أعمالكم عمالكم ، وكما تكونون يولى عليكم .
    وقد بحثت عنه في معاجم الطبراني بهذا اللفظ فلم أجده .

    فـوائـدُ فـي ثـنـايـا الـبـحـث :
    - الــفــائــدة الأولــى :
    قال العجلوني في كشف الخفاء (2/166) : وفي فتاوى ابن حجر : وقال النجم : روى ابن ابي شيبة ، عن منصور بن أبي الأسود ، قال سألت الأعمش عن قوله تعالى : " وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا " [ الأنعام : 129 ] ما سمعتهم يقولون فيه ؟ قال : سمعتهم إذا الناس أمر عليهم شرارهم .
    وروى البيهقي عن كعب قال : إن لكل زمان ملكا يبعثه الله على نحو قلوب أهله ؛ فإذا أراد صلاحهم بعث عليهم مصلحا ، وإذا أراد هلاكهم بعث عليهم مترفيهم .ا.هـ.
    أما أثر الأعمش فقد رواه أيضا أبو نعيم في الحلية (5/51) .

    - الــفــائــدة الــثــانــيــة :
    قال العلامة الألباني في الضعيفة (320) بعد تخريجه للحديث :
    ثم أن الحديث معناه غير صحيح على إطلاقه عندي ، فقد حدثنا التاريخ تولي رجل صالح عقب أمير غير صالح والشعب هو هو .ا.هـ.

    - الــفــائــدة الــثــالــثــة :
    قال الطرطوشي في سراج الملوك ( ص 197) :
    الباب الحادي والأربعون في " كما تكونوا يولى عليكم " .
    لم أزل أسمع الناس يقولون : " أعمالكم عمالكم كما تكونوا يولى عليكم " إلى أن ظفرت بهذا المعنى في القرآن قال الله تعالى : " وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا " [ الأنعام : 129 ] ، وكان يقال : ما أنكرت من زمانك فإنما أفسده عليك عملك .
    وقال عبد الملك بن مروان : ما أنصفتمونا يا معشر الرعية ، تريدونا منا سيرة أبي بكر وعمر ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم .....ا.هـ.

    - الــفــائــدة الــرابــعــة :
    استدل بعض أهل اللغة بلفظ هذا الحديث على فائدة لغوية ذكرها ابن هشام في المغني ، وسأنقل هذه الفائدة من " مختصر مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري " للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله – ( ص 110 – 111) :
    القاعدة الحادية عشرة :
    من ملح كلامهم تقارض اللفظين في الأحكام ، ولذلك أمثلة منها : إعطاء كلمة ( غير ) حكم ( إلا ) في الاستثناء ، وإعطاء حكم ( إلا ) حكم ( غير ) ، ومنها إعطاء ( أن ) حكم ( ما ) المصدرية المهملة في الإهمال وبالعكس ، ومُثِّل له بقوله صلى الله عليه وسلم : " كما تكونوا يولى عليكم " ذكره ابن الحاجب ، والمعروف : " كما تكونون " ...ا.هـ.

    انتهي هذا البحث الذي أرجو أن يكون فيه النفع والفائدة . آمين .

    عبد الله زقيل
    zugailam@yahoo.com
    ينظر:
    http://www.saaid.net/Doat/Zugail/71.htm
    http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=18065
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: طلب تخريج حديث نبوي

    وقوله في حديث الخثعمية : (( لو كان على أبيك دين أكنت تقضيه قالت نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فدين الله أحق )) .
    ....
    أخرجه ابن حبان (6/121/3971- الإحسان) من طريق حكيم بن سيف، والطحاوي في "المشكل " (3/ 221)، والطبراني في "الكبير" (12/15/12332) من طريقين آخرين؛ ثلاثتهم عن عبيدالله بن عمرو عن الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد بن جبيرعن ابن عباس:
    أن رجلاً أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إن أبي مات ولم يحج، أفأحج عنه؟ قال...
    فذ كره.
    قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين.
    ثم أخرجه ابن حبان (3983 و 3986) من طريقين عن أبي الأحوص عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال... فذكره نحوه؛ إلا أنه قال:
    "إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج؛ أفأحج عنه؟ قال:
    "نعم؛ فحج عنه ".
    ورجاله ثقات؛ لكن سماك مضطرب الحديث عن عكرمة، فلا يحتج به إلا
    في المتابعات والشواهد، وقد توبع في الطريق الأولى؛ إلا في قوله: "لا يستطيع الحج "، وقد جاء من طريق أخرى؛ فقال محمد بن كريب عن أبيه عن ابن عباس قال: أخبرني حصين بن عوف قال:
    قلت: يا رسول الله! إن أبي أدركه الحج ولا يستطيع أن يحج... الحديث. أخرجه ابن ماجه (08 29)، وابن أبي عاصم في "الآحاد" (4/468/ 2521)، والطبراني في "المعجم الكبير" (4/ 31/3548 و 3549).
    ومحمد بن كريب ضعيف.
    وله عند الطبراني (3550) طريق أخرى عن الحصين.
    وسنده ضعيف أيضاً.
    لكن له شاهد صحيح من حديث أبي رزين، انظره في "المشكاة" (2528).
    ويغني عن ذاك الضعيف حديث ابن عباس عن أخيه الفضل- المتفق عليه-،
    وإن كان فيه أن السائل المرأة الخثعمية، فالخطب في ذلك سهل، ولا سيما وفي بعض الروايات أن السائل رجل، وجمع الحافظ بينهما بما تراه في "الفتح " (4/68)،
    وفي بعض ما ذكره نظر عندي ؛ لا مجال لذكره الآن، والمهم أن جوابه- صلى الله عليه وسلم - واحد في كل هذه الروايات، وسواء بعد ذلك أكان السائل رجلاً أو امرأة، والمسؤول عنه أباً أو أماً؛ فلا يلحق بهما غيرهما؛ إلا إذا كان معذوراً وأوصى كما هو مذهب مالك، وعليه يحمل حديث شبرمة، وتفصيل هذا لا مجال له الآن.
    ثم رأيت للحديث طريقاً آخر، يرويه ابن إسحاق: حدثني خالد بن كثير أن عطاء بن أبي رباح حدثه أن عبدالله بن عباس حدثه:
    أن رجلاً سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الحج عن أبيه؟ قال:
    "احجج عنه؛ ألا ترى أنه لو كان عليه دين.. " الحديث.
    أخرجه الدارقطني (2/ 260/114).
    قلت: إسناده حسن.
    ويزيده قوة أنه رواه من طريق شريك عن ابن أبي ليلى عن عطاء.
    ثم أخرج له شاهداً من حديث عبَّاد بن راشد: نا ثابت عن أنس بن مالك:
    أن رجلاً سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال:
    هلك أبي ولم يحج؟ قال: " أرأيت.. " الحديث.
    ومن هذا الوجه أخرجه الطبراني في "الكبير" (1/ 231/748) و"الأوسط " (1/8/ 1/98) وقال:
    " لم يروه عن ثابت إلا عباد " .
    كذا قال! وقد توبع كما يأتي، وهو صدوق له أوهام من رجال البخاري، فهو
    إسناد حسن، ويرتقي إلى الصحة بمتابعة صدقة بن موسى عن ثابت به.
    أخرجه البزار في "مسنده " (2/36/1144)، وقال:
    "لا نعلم رواه عن ثابت إلا صدقة، وهو بصري، ليس به بأس، ولم يتابع على هذا، واحتمل حديثه ".
    كذا قال! فهو في جانب، وقول الطبراني في جانب، وصدق الله: (وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً) [ الإسراء/85] .
    وقد تعقبه الحافظ في "مختصر الزوائد" (1/ 1/468/79) بقوله:
    "قلت: بل هو ضعيف ؛ لكن توبع ".
    كذا جزم هنا بضعفه- وهو صدقة الدقيقي-. ونحوه قول الذهبي في "الكاشف ": "ضُعّف ".
    وقال الحافظ في " التقريب " :
    " صدوق له أوهام " . *
    السلسلة الصحيحة (3047).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: طلب تخريج حديث نبوي

    جزاك الله خيراً ، وبارك فيك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: طلب تخريج حديث نبوي

    وإياكم ، نفع الله بكم.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •