تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟ فاحسب اني سمعت الشيخ ابي اسحاق الحويني يقول هذا ليس بحديث اصلاً في احد الفضائيات . انتهى .
    ولكن الشيخ الالباني صححه .

    ارجو الافادة ؟

  2. #2

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّوْمُ أَخُو الْمَوْتِ ، وَلا يَنَامُ أَهْلُ الْجَنَّةِ " الأوسط للطبراني


    جاء في فتاوي إسلام ويب :

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فأهل الجنة لا ينامون مطلقاً لا من تعب ولا من غير تعب، فقد أخرج البزار والطبراني في الأوسط وابن مردويه والبيهقي في "البعث" بسند صحيح كما قال السيوطي عن جابر رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله أينام أهل الجنة؟ قال: لا النوم أخو الموت، وأهل الجنة لا يموتون ولا ينامون.




    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    قال الامام ابن الجوزي في العلل المتناهية :
    أَخْبَرَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْبَنَّاءِ ، قَالَ : نا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : نا مَهْدِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِ يُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ ، قَالَ : نا فَطْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِ يُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيَنَامُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ ، قَالَ : " النَّوْمُ أَخُو الْمَوْتِ وَلا يَمُوتُ أَهْلُ الْجَنَّةِ " ،
    قال العقيلي : وابن المغيرة يحدث بما لا أصل له .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    قال الامام ابن الجوزي في العلل المتناهية :
    أَخْبَرَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْبَنَّاءِ ، قَالَ : نا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : نا مَهْدِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِ يُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ ، قَالَ : نا فَطْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِ يُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيَنَامُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ ، قَالَ : " النَّوْمُ أَخُو الْمَوْتِ وَلا يَمُوتُ أَهْلُ الْجَنَّةِ " ،
    قال العقيلي : وابن المغيرة يحدث بما لا أصل له .
    اخي الكريم اين ابن المغيرة في هذا سند هذه الرواية ؟

  5. #5

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الجمال مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم اين ابن المغيرة في هذا سند هذه الرواية ؟
    هما سندان في العلل المتناهية :

    أَنَا ابْنُ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَصْرِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْقِيُّ ، وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُظَفَّرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : ثنا الْمِقْدَامُ بْنُ دَاؤُدَ الرَّعِينِيُّ ، قَالا : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّوْمُ أَخُو الْمَوْتِ ، وَلا يَنَامُ أَهْلُ الْجَنَّةِ " ، قال المؤلف : وقد رُوِيَ بإسناد أصلح من هَذَا .

    أَخْبَرَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْبَنَّاءِ ، قَالَ : نا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : نا مَهْدِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِ يُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ ، قَالَ : نا فَطْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِ يُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيَنَامُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ ، قَالَ : " النَّوْمُ أَخُو الْمَوْتِ وَلا يَمُوتُ أَهْلُ الْجَنَّةِ " ، قال العقيلي : وابن المغيرة يحدث بما لا أصل له .
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    ارجو المزيد من المشاركات في هذا الموضوع .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    -
    2 - النوم أخو الموت ، و لا يموت أهل الجنة
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6808
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    
    3 - النوم أخو الموت ، و لا ينام أهل الجنة
    الراوي: جابر بن عبدالله و عبدالله بن أبي أوفى المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1087
    خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    الى الاخوة انا اقصد من عنده طرق الحديث جميعها وفحص سندها وهل يشهد بعضها للاخر لأن فالحديث متننه في الحقيقة قد يكون يكون فيه شيء من الغرابة فالنوم اصلاً ليس نتجية لتعب فقط . بل هو في حد ذاته متعة ولذة كبيرة والله تعالى قال "وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ"فصلت 31

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الجمال مشاهدة المشاركة
    الى الاخوة انا اقصد من عنده طرق الحديث جميعها وفحص سندها وهل يشهد بعضها للاخر لأن فالحديث متننه في الحقيقة قد يكون يكون فيه شيء من الغرابة فالنوم اصلاً ليس نتجية لتعب فقط . بل هو في حد ذاته متعة ولذة كبيرة والله تعالى قال "وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ"فصلت 31
    أخي جمال

    قولك إن النوم ليس نتيجة للتعب فقط .! إذًا تتفق معنا في كون أحد مسببات النوم الرئيسية

    التعب والإرهاق من نصب وكدّ الدنيا .!

    هل هذا يليق بــــــ نعيم أهل الجنة .!

    ومن ثم متعة النوم التي تتحدث عنها لاتحصل إلا لـــــ نتيجة تعب أو إرهاق أو مرض

    ويستحال بل مُحال أن يجد أهل الجنة نوعًا من هذه الأمور

    وانظر إلى حال العاطلين في الدنيا والذين ينامون أكثر من (12 ) ساعة في اليوم

    تجد فيهم الخمول والكسل وعدم النشاط وتجد في وجهه آثار النوم .!

    فــــ النوم لا يأتي بـــ فائدة إلا إراحة البدن في الليل من تعب الدنيا وكدّها في الصباح

    وجمعني وإيّاك في الجنّة على سرر متقابلين ^___^ .إخوانا بلا غل ولاحسد ولاحقد ولابغضاء ولا شحناء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    الى الاخ فتى تميم
    التعب في حد ذاته ليس شرط نتيجة للعمل بل هو نتيجة لليقظة اكثر من ثلثي اليوم . وهو في حد ذاته متعة ولذة عندما تنام ووجهك في وجه زوجك . وهذا الحديث كما قلت في اولا كلامي احسب ان محدث مصر الشيخ الحويني ضعفه بقوة .
    ولب هذا الموضوع هو دراسة الاسانيد لهذه الحديث وليس مناقشة اي شيء سواه .

  11. #11

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    أتمنى إتمام نقاش المسألة حفظكم الله عز وجل
    قال الفضيل رحمه الله تعالى: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله. الجواب الكافي ص60

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟

    1087 - " النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 74 :


    روي من حديث جابر و عبد الله بن أبي أوفى .
    1 - أما حديث جابر فيرويه عنه محمد بن المنكدر ، و له عنه طريقان :
    الأولى : عن سفيان الثوري عنه به ، و قد اختلفوا عليه ، فرواه عنه هكذا مسندا
    جماعة ، و رواه آخرون عنه مرسلا . أ - أما المسند فرواته خمسة :
    الأول : عبد الله بن محمد بن المغيرة حدثنا سفيان به . أخرجه تمام الرازي في "
    الفوائد " ( 4 / 79 / 1 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( ص 221 ) و ابن عدي في
    " الكامل " ( ق 221 / 2 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 7 / 90 ) و " صفة الجنة "
    ( ق 128 / 2 ) و كذا الضياء المقدسي في " صفة الجنة " ( 3 / 84 / 1 ) من طريق
    المقدام بن داود عنه به . و قال العقيلي : " ابن المغيرة هذا يخالف في بعض
    حديثه و يحدث بما لا أصل له ، و هذا مما خولف فيه " . ثم ساقه من طريق جماعة عن
    سفيان به مرسلا ، كما يأتي بيانه .
    قلت : و المقدام بن داود ضعيف أيضا بل هو شديد الضعف لكن شيخه ليس خيرا منه ،
    فقد اتهمه الذهبي بالوضع ، و قال أبو نعيم عقب الحديث : " تفرد به عبد الله " :
    و قد فاتته المتابعات الآتية .
    الثاني : الحسين بن حفص قال : حدثنا سفيان به . أخرجه أبو الحسن الحربي في
    " الحربيات " ( 2 / 47 / 1 - 2 ) و أبو الشيخ في " تاريخ أصبهان " ( ص 157 و
    192 ) من طريق النضر بن هشام قال حدثنا الحسين بن حفص به . و قال أبو الشيخ :
    " لم يرو هذا الحديث عن الحسين بن حفص غير النضر " .
    قلت : و هذا إسناد صحيح ، رجاله كلهم ثقات على شرط مسلم غير النضر هذا ، فقد
    ترجمه أبو الشيخ و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا ، لكن قال ابن أبي حاتم في
    " الجرح و التعديل " ( 4 / 1 / 481 ) : " النضر بن هشام الأصبهاني ، روى عن
    الحسين بن حفص و عامر بن إبراهيم و بكر بن بكار كتبت عنه بأصبهان و هو صدوق " .
    الثالث : معاذ بن معاذ العنبري عن سفيان به . أخرجه أبو عثمان النجيرمي في
    " الفوائد " ( 2 / 2 / 2 ) من طريق عبد الله ابن هاشم حدثنا معاذ بن معاذ
    العنبري به . و قال : " قال عبد الله بن حامد ( يعني شيخه ) : قلت لعبد الله
    الشرقي ( يعني شيخ بن حامد ، و الراوي عن ابن هاشم ) : كيف وقع هذا الحديث ؟
    فقال : إن عبد الله بن هاشم كف بصره ، فلقن هذا الحديث ، فتلقن " ..
    قلت : عبد الله بن هاشم هو الطوسي النيسابوري ، و هو ثقة من رجال مسلم و شيوخه
    و قد اتفقوا على توثيقه و لم أر أحدا من الأئمة رماه بالتلقن أو غيره ، <1> فلا
    يقبل من الشرقي رمية إياه به ، لاسيما و هو نفسه متكلم فيه و إن وصفه السمعاني
    بأنه محدث نيسابور ، فقد أورده الذهبي في " الميزان " و قال : " و سماعاته
    صحيحة من مثل الذهلي و طبقته و لكن تكلموا فيه لإدمانه شرب المسكر " . و قد نقل
    ابن العماد في " الشذرات " ( 2 / 313 ) عن الحاكم أنه قال : " رأيته ، و كان
    أوحد وقته في معرفة الطب لم يدع الشراب إلى أن مات ، فضعف بذلك " . و ذكر
    الحافظ في " اللسان " عنه حكاية تدل على جهله بقوله صلى الله عليه وسلم في
    الخمر : " إنها داء و ليست بدواء " أو تجاهله إياه ، و إلا فكيف يجوز أن يأمر
    المريض بأن يشرب الخمر المعتق ! فالله المستعان . و لذلك فإني أقول : لولا أن
    في سند الحديث ابن الشرقي هذا - و اسمه عبد الله بن محمد بن الحسن - و الراوي
    عنه ابن حامد و لم أجد له ترجمة ، لحكمت على هذا الإسناد بالصحة . ثم رأيت
    البيهقي أخرجه في " شعب الإيمان " ( 2 / 36 / 2 ) من طريق أخرى ، فقال : حدثنا
    أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي أنبأنا عبد بن محمد ابن الحسن بن الشرقي حدثنا
    عبد الله بن هاشم به ، فبرئت عهدة ابن حامد منه .
    الرابع : عبد الله بن حيان عن سفيان به . أخرجه النجيرمي في " الفوائد " قبيل
    الطريق السابق من طريق عبد الله ابن عبد الوهاب الخوارزمي حدثنا عبد الله بن
    حيان به . و ابن حيان هذا قال ابن أبي حاتم ( 2 / 2 / 41 ) : " روى عن سهل بن
    معاذ ، روى عنه الليث بن سعيد " . فهو مجهول الحال ، لكن الحافظ أورده في
    " اللسان " و قال : " قال أبو نعيم في " تاريخه " : قدم أصبهان و حدث بها في
    حديثه نكارة " .
    الخامس : الفريابي عن سفيان به أخرجه البزار في " مسنده " ( ص 318 من زوائده )
    : حدثنا الفضل بن يعقوب حدثنا محمد بن يوسف الفريابي به . و قال : " لا نعلم
    أسنده من هذا الطريق إلا سفيان و لا عنه إلا الفريابي " .
    قلت : و هو ثقة من رجال الشيخين و كذا من فوقه ، و لهذا قال الهيثمي في "
    المجمع " ( 60 / 415 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " و البزار و رجال البزار
    رجال الصحيح " .
    قلت : الفضل بن يعقوب هذا هو أبو العباس الرخامي ، و هو ثقة من شيوخ البخاري ،
    و قد ترجم له الخطيب ( 12 / 316 ) و ذكر في شيوخه الفريابي هذا ، فصح الإسناد ،
    و الحمد لله على توفيقه .
    قلت : فهذه طرق خمس عن سفيان الثوري ليس فيها متهم باستثناء الأولى منها يدل
    مجموعها على أن للحديث أصلا أصيلا ، لاسيما و الطريق الثانية و الخامسة ،
    إسنادهما في الصحة كما عرفت .
    ب - و أما المرسل فرواته خمسة أيضا :
    الأول : عبد الله بن المبارك ، فقال في " الزهد " ( 279 ) : أنبأنا سفيان عن
    محمد بن المنكدر أنه حدثهم : قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أينام
    أهل الجنة ؟ فقال : فذكره إلا أنه قال : " و لا يموت أهل الجنة " .
    الثاني و الثالث : قطبة بن العلاء ، و عبيد الله بن موسى قالا : حدثنا سفيان
    الثوري عن محمد بن المنكدر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه . أخرجهما العقيلي
    ( 221 ) .
    الرابع و الخامس : ثم قال العقيلي : " و رواه الأشجعي و مخلد بن يزيد و غير
    واحد ، هكذا مرسلا " .
    قلت : و هؤلاء الخمسة كلهم ثقات غير قطبة بن العلاء ، و لا شك أن روايتهم
    المرسلة أقوى من رواية الذين أسندوه ، فلو كان الذي أسنده فردا لكانت روايتهم
    تجعلنا نعتقد أنه وهم في إسناده ، أما وهم جمع أيضا ، فلا سبيل إلى توهيمهم ،
    فالصواب القول بصحته مسندا و مرسلا و لا منافاة بينهما ، فإن الراوي قد ينشط
    أحيانا فيسنده ، و لا ينشط تارة فيرسله .
    الطريق الأخرى : يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن المنكدر عن جابر به . أخرجه
    ابن عدي ( ق 388 / 1 ) و الطبراني ، و عنه الضياء في " صفة الجنة " . ( 3 / 84
    / 1 ) عن مصعب بن إبراهيم حدثنا عمران بن الربيع الكوفي عن يحيى بن سعيد به . و
    قال ابن عدي : " مصعب هذا مجهول ، و أحاديثه عن الثقات ليست بالمحفوظة " .
    و قال العقيلي ( 416 ) : " و في حديثه نظر " . و عمران ابن الربيع لم أجد له
    ترجمة .
    2 - و أما حديث ابن أبي أوفى ، فيرويه أبو عبيدة سعيد بن زربي عن ثابت البناني
    عن نفيع بن الحارث عنه مرفوعا نحوه . أخرجه أبو نعيم في " صفة الجنة " .
    قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا ، نفيع هذا متروك ، و قد كذبه ابن معين . و ابن
    زربي منكر الحديث كما في " التقريب " .
    و بالجملة ، فالحديث صحيح من بعض طرقه عن جابر ، و الله أعلم .
    -----------------------------------------------------------
    [1] له ترجمة جيدة في " تاريخ بغداد " ( 10 / 193 / 194 ) و " التهذيب " . اهـ
    .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ما صحة حديث النوم أخو الموت و لا ينام أهل الجنة ؟


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي

    موضوع مفيد
    http://majles.alukah.net/t136753/
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    بارك الله فيكم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    صوب أبو حاتم والعقيلي والدارقطني المرسل على المسند
    لكن من وصل فعنده زيادة علم لم ينفها الذي أنقص وانما قصر عن ذكر ما زاده غيره من الرواة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •