من خلال اطلاعي على نسخ ميزان الإعتدال للذهبي وجدت أنها تختلف في عرض مراتب التعديل ، فبعض النسخ مثلا تعرض مراتب التعديل على أنها ثلاث مراتب ، وهي النسخ التي حققها علي محمد البجاوي ، ومراتب التعديل فيها كالآتي :
1- ثبت حجة، وثبت حافظ، وثقة متقن، وثقة ثقة.
2- ثم ثقة صدوق، ولا بأس به، وليس به بأس.
3- ثم محله الصدق، وجيد الحديث، وصالح الحديث، وشيخ وسط، وشيخ حسن الحديث، وصدوق إن شاء الله، وصويلح، ونحو ذلك.

وبعض النسخ ذكرت مراتب التعديل على أنها خمس مراتب ، وهي النسخة التي حققها الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، ومراتب التعديل فيها كالآتي :
1- ثبت حجة، وثبت حافظ، وثقة متقن، وثقة ثقة.
2- ثم ثقة .
3- ثم مقبول .
4- ثم صدوق، ولا بأس به، وليس به بأس.
5- ثم محله الصدق، وجيد الحديث، وصالح الحديث، وشيخ وسط، وشيخ حسن الحديث، وصدوق إن شاء الله، وصويلح، ونحو ذلك.

وقد رأيت أن بعض المعاصرين كالدكتور نور الدين عتر وغيره قد ذكروا أن مراتب التعديل عند الذهبي أربع مراتب ، وهي :

1- ثبت حجة، وثبت حافظ، وثقة متقن، وثقة ثقة.
2- ثم ثقة .
3- ثم صدوق، ولا بأس به، وليس به بأس.
4- ثم محله الصدق، وجيد الحديث، وصالح الحديث، وشيخ وسط، وشيخ حسن الحديث، وصدوق إن شاء الله، وصويلح، ونحو ذلك.

فأرجو من إخواني التكرم بذكر الأسباب الداعية إلى هذا الإختلاف الكبير بين النسخ ، وبيان النسخ التي يعول عليها العمل .

بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم...
أخوكم
أبو مصعب الميداني الحمصي...