تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حديث : " نعم سحور المؤمن التمر"

  1. #1

    افتراضي حديث : " نعم سحور المؤمن التمر"


    ما صحة حديث : " نعم سحور المؤمن التمر" ؟

    حديث " نعم سحور المؤمن التمر"
    أخرجه أبو داود ـ كما سيأتي ـ في (2/758) ،باب من سمى السحور الغداء ، ح ( 2345 ) :
    من طريق محمد بن موسى، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال : " نعم سحور المؤمن التمر " .
    ومدار الحديث على محمد بن موسى الفطري ،وثّقه أحمد بن صالح المصري ، والترمذي ، وذكره ابن حبان في (الثقات)، وقال البخاري : "لا بأس به مقارب الحديث" ، وقال أبو حاتم : "صدوق صالح الحديث، كان يتشيع" ، وقال الطحاوي : محمود في روايته ،وقد لخص الحافظ هذه الأقوال بقوله " صدوق ، رمي بالتشيع " .
    ينظر : (علل الترمذي الكبير 32 ) ح(17) ، (تهذيب الكمال 26/523) ، (تهذيب التهذيب 9/413) ، (التقريب / 509) .
    تخريجــه :
    *أخرجه (ابن حبان 8/253) ح ( 3475 ) ،و(البيهقي 4/236) من طرق عن محمد بن موسى به بلفظه .
    الحكم عليه :
    سنده حسن -إن شاء الله- ،لما في محمد بن موسى الفطري ،والحديث صـححه ابن حبان .والله أعلم .
    وفي الباب أحاديث عن جماعة من الصحابة -رضي الله عنهم- ، ومنها :
    1 – جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ :
    أخرجه (البزار 1/465) ح ( 978 ) - كشف - ، وابن عدي في ( الكامل 3/229) ، وأبو نعيم في (الحلية 3/350) ، من طريق زمعة بن صالح ،عن عمرو بن دينار عن جابر مرفوعاً بنحوه .
    وقال البزار : "لا نعلمه عن جابر إلا بهذا الإسناد" ، وقال أبو نعيم : "غريب من حديث عمرو ، تفرد به عنه زمعة" .ا هـ .
    وزمعة بن صالح هذا : " ضعيف ، وحديثه عند مسلم مقرون " كما في (التقريب 217).
    2 – عقبة بن عامر –رضي الله عنه- : أن النبي –صلى الله عليه وسلم- أخذ حفنة من تمر ، فقال : " نعم سحورٌ للمسلم " .
    أخرجه الطبراني في ( الكبير 17/282) ح ( 778 ) وفيه ابن لهيعة ،وهو ضعيف بسبـب سوء حفظه .
    3 – السائب بن يزيد –رضي الله عنه- : أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال : " نعم السحور التمر "، وقال : "يرحم الله المتسحرين " .
    أخرجه (الطبراني 7/159) ح ( 6689 ) ، وقال الهيثمي في (المجمع 3/151): " وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلي ،وهو ضعيف" . ا هـ .
    وفيه خالد بن يزيد العمري ، كذبه ابن معين،وأبو حاتم ،كما في (الجرح والتعديل 3/360)، وعليه فلا يصلح هذا شاهداً لحديث الباب . والله أعلم .
    عمر بن عبد الله المقبل
    عن موقع الاسلام اليوم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    336

    افتراضي رد: حديث : " نعم سحور المؤمن التمر"

    " نعم سحور المؤمن التمر " .

    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 99 :
    أخرجه ابن حبان ( 883 ) و البيهقي ( 4 / 236 - 237 ) عن محمد ابن أبي بكر
    المقدمي حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير حدثنا محمد بن موسى المدني عن المقبري
    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    قلت :و هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح . و له طريق أخرى عن أبي
    هريرة مرفوعا عند أبي عوانة في " صحيحه " و في متنه زيادة و إسناده واه جدا
    و لذلك أوردته من أجلها في السلسلة الأخرى ( 1326 ) .
    و له شاهد من حديث جابر و له عنه طريقان : الأولى : عن زمعة بن صالح عن عمرو
    ابن دينار عنه مرفوعا به . أخرجه ابن عدي ( ق 150 / 2 ) أبو نعيم في " الحلية "
    ( 3 / 350 ) و الخطيب ( 2 / 286 - 12 / 438 ) و السلفي في أواخر مجلس من
    " أمالي أبي مطيع المصري " ( ق 64 / 2 ) من طريق الطبراني و قال أبو نعيم :
    " تفرد به زمعة " .
    قلت : و هو ضعيف . و الأخرى : عن محمد بن عمرو الواقفي عن أبي الزبير عنه به .
    أخرجه المحاملي في الثالث من " الأمالي " ( ق 33 / 1 ) . و الواقفي هذا ضعيف
    كما في " التقريب " . و أبو الزبير مدلس و قد عنعنه . لكن قال الهيثمي ( 3 /
    151 ) : " رواه البزار و رجاله رجال الصحيح " . فلعله عند البزار من غير هذين
    الطريقين . ثم تبين لي أنه من الطريق الأولى من " زوائد البزار " ( ص 106 )
    و له شاهد ثان من حديث عقبة بن عامر . أخرجه أبو الحسن بن عبد كويه في " ثلاثة
    مجالس " ( ق 10 / 2 ) من طريق الطبراني و ابن عدي ( 58 / 1 ) عن ابن لهيعة عن
    يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عنه . و ابن لهيعة ضعيف لسوء حفظه ، فهو ممن
    يستشهد به .
    و شاهد ثالث مرسل . أخرجه الخطيب في " التلخيص " ( ق 108 / 2 ) من طريق إسماعيل
    ابن عياش عن إبراهيم بن شعيث عن سعيد بن عبد الله ابن أبي هند .
    و إبراهيم هذا ترجمه ابن أبي حاتم ( 1 / 1 / 105 ) و لم يذكر فيه جرحا و لا
    تعديلا .
    تنبيه : عزى الحديث المنذري في " الترغيب " ( 2 / 94 ) و تبعه عليه الخطيب
    التبريزي في " المشكاة " ( 1998 ) إلى أبي داود و ذلك وهم لا أدري من أين
    جاءهما !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •