السلام عليكم ورحمة الله
هل كان شعبة بن الحجاج ينكر سماع سماك بن حرب من مصعب بن سعد قرأت هذا فى جامع التحصيل للعلائى ؟
هل شعبة انفرد بهذا القول ؟
السلام عليكم ورحمة الله
هل كان شعبة بن الحجاج ينكر سماع سماك بن حرب من مصعب بن سعد قرأت هذا فى جامع التحصيل للعلائى ؟
هل شعبة انفرد بهذا القول ؟
السلام عليكم
هكذا ورد في جامع التحصيل (265)
"وكان شعبة ينكر حديث سماك بن حرب عن مصعب بن سعد كنت مسندا أبي إلى صدري وسئل أبو زرعة عن سماك بن حرب هل سمع من مسروق شيئا قال لا "
نفيه للسماع , لأنه لم يرد طريق لحديث فيه تصريح سماك بالسماع عن مصعب
وكثيراً مايستخدمها الحفاظ ولا يقصدون بها السماع المطلق
انما يقصدون ان الراوي يصرح بالسماع فقط ,
وسماعه عندي محتمل لمعاصرته له وروايته عنه محتملة , والله أعلم
قال مُسلم بن الحَجَّاج في صحيحه (ح:1628) :
حدثني زهير بن حرب حدثنا الحسن بن موسى حدثنا زهير حدثنا سماك بن حرب حدثني مصعب بن سعد عن أبيه قال: ((مرضت فأرسلت إلى النبي صلى الله عليه و سلم ...)) الحديث
ثمَّ قال:
((وحدثني محمد بن المثنى وابن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سماك بهذا الإسناد نحوه ولم يذكر فكان بعد الثلث جائزا)) .
*قلتُ: وشعبة -على الصَّحيح- لا يَرْوِي عن شيوخِه إلا ما سَمِعُوه مِمَّن فَوْقَهُم
وقال مسلمٌ أيضا (ح:1748) :
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب قالا: حدثنا الحسن بن موسى حدثنا زهير حدثنا سماك بن حرب حدثني مصعب بن سعد عن أبيه: ((أنه نزلت فيه آيات من القرآن ...)) الحديث
ثمَّ قال:
((حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سماك بن حرب عن مصعب بن سعد عن أبيه أنه قال: "أنزلت في أربع آيات..." ))
ولسماك عن مصعب في صحيح مسلم غير ما ذكرتُ وليس فيها التصريح بالسماع
والله أعلم
لماذا تقص كلامي
ألم أقل
وكثيراً مايستخدمها الحفاظ ولا يقصدون بها السماع المطلق
انما يقصدون ان الراوي يصرح بالسماع فقط ,
وسماعه عندي محتمل لمعاصرته له وروايته عنه محتملة , والله أعلم
أنا اوضح للاخ أن الكثير من الائمة كثيراً مايستخدمون لفظ ( لم يسمع ) ولا يقصدون بها نفي السماع المطلق بل هو تصريحه بالسماع أي ان ابي حاتم عندما قال لم يسمع أي انه لم يرى أن هناك طريق صرح فيها بالسماع وهذا اجتهاده رحمه الله
وقد قلت بعد ذلك
وسماعه عندي محتمل لمعاصرته له وروايته عنه محتملة , والله أعلم
ثم أنت بردك هذا لا ترد علي
بل ترد على الامام ابي حاتم الرازي فتـــــــــــــ ـــــــأمل
على مهلك !
أنا لم أردّ عليك ولا على ابن ابي حاتم ! ولا أرى لابن أبي حاتم هنا دَخْل، إِذْ لم أقف له على كلام ينفي فيه سماعَ سماكٍ من مُصعب / فلعَلَّه اختلط عليك
وإنَّما كان كلامي من باب التَّنبيه على أن رواية سماكٍ وتصريحه بالسَّماع ثابتٌ في صحيح مسلم
وقولُكَ: ((نفيه للسماع , لأنه لم يرد طريق لحديث فيه تصريح سماك بالسماع عن مصعب))
ظاهر أن معناه: أن سبب نَفْيِهِ لسماع سماكٍ من مُصعب هو لعَدَم وُرُود تصريحه بالسَّماع من مُصعب
فكان جوابي بـ : أنَّه قد ورد تصريحُه بالسَّماع منه في صحيحِ مسلم
فلا تتعجَّل هكذا !
وقول يحيى بن سعيد القَطَّان: ((كان شعبة ينكر حديث سماك بن حرب عن مصعب بن سعد قال كنت مسندا أبي إلى صدري)) لا أراه صريحا في أنَّ شعْبة أَرادَ إِنْكَار سماع سماكٍ من مُصعب / فلَعَلَّه أراد أمرا آخر
والله أعلم