- الذباب و الحشرات لم تكن تقترب منه
- إِيَّاكُمْ وَالتَّعَرِّيَ؛ فَإِنَّ مَعَكُمْ مَنْ لَا يُفَارِقُكُمْ إِلَّا عِنْدَ الغَائِطِ
- ماصحة هذا الحديث عن الآيتين في آخر سورة البقرة ؟
- رحم الله امرأً عرف قدر نفسه الإمام ابن عثيمين
- رتبة حديث: لا صغيرة مع الإصرار...
- شرح حديث أم زرع
- الكلام على حديث : ( وقصد في علم خير من فضل في عبادة )
- حفرنا لنا بئراً فخرجت مالحةً، فدفع إليَّ إداوةً فيها ماء،
- احْفَظْ عَوْرَتَكَ؛ إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكَ، أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ...
- ما المقصود بالحديث الشريف: {لعن الله النامصة والمتنمصة}؟
- في الصلاة الإبـراهيمية معاني ينبغي على المسلم أن يفهمها - للشيخ سالم الطويل
- أسانيد اهل البدع والضلال !!!
- حديث ("من عرف الله عاش")
- حديث المملوكين
- تخريج حديث "حبب إلي من الدنيا: النساء والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة".
- صلّوا خلف كل بر وفاجر
- حديث: المرأة عورة ... رواية ودراية
- مقال جديد: كتاب منهج نقد المتن عند علماء الحديث النبوي للإدلبي، دراسة وتقويم
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ولا يمسح يده حتى يلعقها
- فائدة في مراسيل الصحابة
- المقصود بالسنة
- هَذَا إِبْلِيسُ جَاءَ يُشَكِّكُكُمْ فِي دِينِكُمْ
- يَمُوتُ أَبُوهُ وَأُمُّهُ وَيَكْفُلُهُ جَدُّهُ وَعَمُّهُ , وَلَدْنَاهُ مِرَارًا وَاللَّهُ بَاعِثُهُ جِهَارًا..
- الفَوَائِدُ وَالقَوَاعِدُ الحَدِيثِيَّة ( أَكْثَر مِنْ مِئَتَيْ فَائِدَة )
- هل بكت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها على حادثة كربلاء؟
- أتى النبي قبر عبد الله بن أبي فأخرجه من قبره
- مذاكرة الحديث؟!
- الأحاديث التي لاتثبت في شعبان
- الفصل بين اهل الحديث واهل الرأي ؟
- الإبل عز لأهلها و الغنم بركة و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة
- وأهل مكة فيما مضى إلى اليوم إذا كان ليلة النصف من شعبان ، خرج عامة الرجال والنساء إلى المسجد
- لا يقبل الله نافلة حتى تؤدى الفريضة
- قصص لا تثبت !!! ما يذكر أن عمر ولى الشفاء بنت عبد الله على السوق
- تجربتي في قراءة فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر رحمه الله .
- افطر عندكم الصائمون واكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة
- من لم يأخذ من شاربه فليس منا.
- أيُّ إسلام؟
- تدليس رواة الحديث وأنواعه
- نقل روائع المقالات الجميلة !
- وصية أبي بكر لجيش أسامة رضي الله عنهما
- يَا دَمُّونُ ، لا تُخَاصِمْنِي غَدًا عِنْدَ رَبِّي , فَإِنِّي لَمْ أَكُنْ أَحْمِلُ عَلَيْكَ إِلا مَا تُطِيقُ
- أي المدينتين تفتح اولاً ؟ القسطنطينية أو رومية
- مراتب حديث عطاء بن السائب
- دخلت النار في هرّة
- الانتهاء من موسوعة الأحاديث الصحيحة
- حديث اذا أقبلت الرايات السود فأكرموا الفرس
- الآثار الواردة عن عمر رضي الله عنه في البول قائمًا، والجمع بينها.
- سمات فتح الباري شرح صحيح البخاري ....
- وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه
- (خَرَجَ رَجُلٌ مِنَ الْقَبْرِ فِي يَدِهِ السِّلْسِلَةُ، وَبِيَدِهِ الأُخْرَى سَوْطٌ مِنْ نَارٍ)
- لا تنفقوا على من عند رسول الله
- حديث: (فَهُوَ غُنْمٌ لِلْمُؤْمِنِ يَغْتَنِمُهُ الْفَاجِرُ)
- (رمح السنة): تخريج حديث: "الإيمان قيد الفتك".
- إذا حدث الرجل بالحديث ثم التفت فهي أمانة
- تخريج حديث: إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاث مرات
- سألت ربي عز وجل ألا يعذب اللاهين من ذرية البشر فأعطانيهم
- خمسون حديثًا صحيحًا في شهر رمضان
- هل يمكن اعلال حديث ومجوسُ أمتي الذين يقولونَ لا قدَرَ
- ليس من امبر امصيام في امسفر
- المرسل عند الإمام الشافعي
- هل هذا الحديث قدسي ؟
- اتَّخِذْ طَاعَةَ اللَّهِ تِجَارَةً تَأْتِكَ الأَرْبَاحُ مِنْ غَيْرِ بُضَاعَةٍ
- تخلقوا باخلاق الله !
- شرح حديث:"حسب ابن آدم لقيمات"
- هل ثبت أن الله سبحانه وتعالى عاقب حواء عليها السلام بسبب الأكل من الشجرة؟
- بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا : البغي و العقوق
- فإن اراقة ماء وجه انسان كإراقة دمه
- الفروقات بين البخاري ومسلم !
- أَحَبُّ عِبَادِي إِلَيَّ أَعْجَلُهُمْ فِطْرًا
- توضأ من بئر كأنَّ ماءه نقاعة الحناء.
- علوم الحديث في القرن الثاني
- علوم الحديث في القرن الثالث
- علوم الحديث من القرن الرابع إلى أوائل القرن السابع
- أحاديث رمضانية لا تصح
- هل صح شئ في قتل النبي صلي الله عليه وسلم النضر بن الحارث
- أحكام مراتب الجرح والتعديل
- علوم الحديث من القرن السابع إلى القرن العاشر
- علوم الحديث بعد القرن العاشر
- الإمام البخاري .. أول من دوّن الصحيح
- أحوال الرواة (الجرح والتعديل)
- أحوال الرواة (تعارض الجرح والتعديل)
- الأقوال الراجحة المتعقلة في أن ليلة القدر متنقلة
- هل ثبت أن الحجاج بن يوسف الثقفي ناظر يحيى بن يعمر ؟
- محاولة عمير بن وهب اغتيال النبي - صلى الله عليه وسلم -
- ما صحة اثر عائشة أَنَّهَا كَانَتْ لَا تَرَى بَأْسًا أَنْ يُعَوَّذَ فِي الْمَاءِ ثُمَّ يُصَبَّ عَلَى الْمَرِيضِ
- "مباحث في علم الجرح والتعديل"
- حكم الضرب بالدف والطبل وسماعهما
- هل صح هذا الاثر( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنِّي الْأَذَى وَعَافَانِي ) عند الخروج من الخلاء
- مَن صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعَ رَكعَاتٍ غَفَرَ اللهُ لَهُ مَغْفِرَةً عَزْمًا
- لا تزال أمتي يصلون هذه الأربع ركعات قبل العصر ؛ حتى تمشي على الأرض مغفورا حتما
- ما استرذل الله عبدا إلا حظر عليه العلم والأدب
- من قبّل ولده كتب الله له حسنة، ومن فرّحه فرّحه الله يوم القيامة
- من أكل برجل مسلم أكلة.. ومن كسي ثوبا
- تسوية صفوف الصّلاة وإتمامها
- ما أنا ببائت الليلة بمكة! فخرجوا به مريضا حتى إذا بلغ التنعيم من طريق المدينة
- من ھجر أحد والدیه ساعةً من نھار كان من أھل النار حتى یتوب
- فلْيفْعَلِ البارُّ ما شاءَ أن يَفعل فلنْ يَدخُلَ النَّار، ولْيفعَلِ العاقُّ ما شاءَ أن يَفعلَ فلنْ يَدخُل الجنَّةَ
- ليس منا من وسع الله عليه ، ثم قتر على عياله
- سووا بين أولادكم في العطية، فلوكنت مفضلا أحدا لفضلت النساء
- میراث الله عز وجل من عبده المؤمن ولد یعبده من بعده
- يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما
- لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ السَّاخِطِ عَلَيْهِ أَبَوَاهُ غَيْرُ ظَالِمَيْنِ لَهُ
- ما صحة هذا الحديث
- صلاة الاستخارة
- ملعون من حلَّف بالطلاق أو حلف به
- التحذير مِن الأحاديث الضعيفة في الصيام
- سند وفقه حديث (اذا سمع النداء والاناء على يده فلا يضعه حتى يقضي منه حاجته )
- هل ثبتت صحبة سعد بن محيصة بن مسعود؟
- هل لفظة: (وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء) ثابتة؟
- من كتاب\ ذكر من يعتمد قوله في الجرح والتعديل. المؤلف\ شمس الدين الذهبي.
- ملامح اسلوبية في الحديث النبوي الشريف
- التفضيل في أسلوب الحديث النبوي الشريف
- التمثيل في أسلوب الحديث النبوي الشريف
- نَستعيـنُ بكم علـى غَمَـرات المَـوت
- إذا صُبَّ الزيتُ في القنديـل ؛ صعَـد نُـوره إلـى السّـقف ..
- ما صحة هذا الاثر ( «وَوَصَّى رَبُّكَ» وَقَالَ: إِنَّهُمْ أَلْصَقُوا الْوَاوَ بِالصَّادِ فَصَارَتْ قَافًا )؟
- نزل القرآن على سبع لغات منها خمس بلغة العجز من هوازن .
- ما صحة حديث "وَالله ليسطون بكم سطوة يخرج خَبَرهَا من الْمشرق إِلَى الْمغرب "؟
- حول صحة أثر ابن عمر في حسر الرأس في الصلاة.
- معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَا غِرَارَ فِي صَلَاةٍ وَلَا تَسْلِيمٍ )
- قصة خوات بن جبير مع النبي صلى الله عليه وسلم في مر الظهران
- فهل من كتب تشرح كتب الحديث والأثر لغةً وبشرح ميسر وسهل؟
- حديث (يا ابن حذافة لا تسمعني وسمع ربك)
- ما صحة هذا الاثر ( إِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ ذِكْرِ اللَّهِ، إِذَا رُؤُوا ذُكِرَ اللَّهُ )
- أبرز مواضع الخلاف بين المتقدمين والمتاخرين !!!
- من طرائف المحدثين !
- أَتَدْرُونَ مَا مَثَلُ هَذَا مَثَلُ صَبِيغٍ الَّذِى ضَرَبَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ
- أيهما افضل في سجود التلاوة ؟
- اسكتي ايتها السوداء
- ما هو الأصح في ثواب (آخر رجل يدخل الجنة )؟
- اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه
- زيادات لا اصل لها !!!
- ليلة في الوتر والشفع
- كَانَ النَّبِيُّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ إِذَا هَلَكَتْ أُمَّتُهُ ، لَحِقَ بِمَكَّةَ ، فَيَتَعَبَّدُ فِيهَا النَّبِيُّ ..
- كانت فتنة " الرَّجَّال " أشد من فتنة مسيلمة الكذاب وضل خلق كثير بسببه واتبعوا مسيلمة
- يَا أَهْلَ الْقُرْآِن زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِالْفِعَالِ ..
- هل ثبت عن محمد بن السائب الكلبي انه قال عن نفسه انه سبئي ؟!
- ما صحة حديث اذهبوا فأنتم الطلقاء؟
- ما صحة هذا الاثر إِنَّ عُمَرَ نَاصَحَ اللَّهَ، فَنَصَحَهُ اللَّهُ
- أيظن عبادي هؤلاء الذين غرهم حلمي وأمنوا مكري ..
- لم أجد غذاءً ولا دواءً خيراً من الاستغفار ..
- أدركت أقواما لم تكن لهم عيوب، *فعابوا الناس فصارت لهم عيوب..
- كان علي رضي الله عنه ينادي آخر ليلة من رمضان: يا ليت شعري! من المقبول فنهنيه
- لماذا يقدم البخاري المتن على الإسناد أحيانا؟ | الشيخ صالح العصيمي
- ما صحة هذا الأثر " لَوْلَا أَنَّكَ شَيْخٌ، أَوْ لَوْلَا أَنَّكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ "؟
- أهم شروح "صحيح البخاري". الشيخ د/ ذياب بن سعد الغامدي
- ما صحة هذا جَاءَ رَجُلٌ إِلَى قَبْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اسْتَسْقِ
- النهي عن شرب الماء بعد التعب وبعد الجماع ؟
- هل حديث الافتراق ضعيف ؟
- متعها ، فإنه لابد من المتاع و لو نصف صاع من تمر
- إشكال في حديث البراء بن معرور وصلاته إلى الكعبة
- لآلئ مسند أحمد وفوائده...!
- أحاديث لا تصح عن رسول الله
- كسب المغنيات حرام.
- اين اجد هذا الاثر
- اللهم هذه بيعتي لك ثم قال وهو يضرب الثانية وهذه بيعتي لنبيك.
- إذا تاب العبد تقول الملائكة: اللهم فرحه كما فرحنا
- تعلموا تفسير أبجد فإن فيه الأعاجيب كلها ، ويل لعالم جهل تفسيره ..
- الجاهلُ يظلم مَن خالطه، ويعتدي على مَن هو دونه..
- محاسنُ سننِ ابن ماجه وفوائده...!
- إذا خطب أحدكم المرأة وهو يخضب بالسواد ، فليعلمها أنه يخضب بالسواد
- كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا
- مَنْ لَمْ يَرْعَوِ عندَ الشَّيْبِ ، ولم يَسْتَحِ مِنَ العَيْبِ
- مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار
- سوء الظن من الكياسة ؟
- اللهم اجعله لي علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وريًا وشبعًا وشفاء من كل داء
- من يقتله بطنه فلن يعذب في قبره
- سلسلة " الفوائد الحديثية " !
- فالكتابة كذلك؛ لينتفع به أو لينفع به غيره. كلاهما يثاب عليه.
- ما صحة قصة أبي حنيفة أنه كان يصلي الفجر بوضوء العشاء لمدة أربعين سنة ؟
- الرد على من استدل بحديث سبيعة الأسلمية على جواز خروج المرأة سافرة متجملة
- قصة باطلة منتشرة [ مبيت الإمام الشافعي في بيت الإمام أحمد ! ]
- بيان كذب وصية الإمام أحمد لابنه في يوم زواجه
- هـل خـطأ الطالب في الواو والفاء وصيغ تحمل الحديث يؤثر في الحفظ؟ | الشيخ صالح العصيم
- من طرف مناقبه
- كَانَ الْجَوَارِي إِذَا نُكِحُوا كَانُوا يَمُرُّونَ بِالْكَبَرِ وَالْمَزَامِيرِ ..
- فسمع المنافق صوتا يقول : ويحك لا تقتله..
- فائدة في كتابة من نسب إلى غير أبيه
- بين ابن معين والتَبُوذكي
- حديث (كل جسد يدخل النار ما خلا جسد العلم)
- تخريج حديث (الحياء والأحمق المطاع أو المتبع)
- إذا سألتم الحوائج فاسألوها الناس ..
- ارجو شرح الحديث الموقوف؟؟
- الرد على حاتم العوني في نفيه لفضيلة ثابتة لمعاوية ودفاعه عن الرافضي عدنان إبراهيم
- حديث حول غفران الشرك
- أثر أبي هريرة رضي الله عنه (قَالَ: وَيْحَكَ ! وَمَا يُؤَمِّنُنِي، وَإِبْلِيسَ حَيٌّ؟)
- تعجب إبليس فسأل ولده ويحك ما الذي فعلت قال لا شيئ فقط ( حركت الوتد ) .
- أثر الحكم على الرواة المختلف فيهم في تصحيح وتضعيف الأحاديث النبوية
- فائدة للشيخ صالح العصيمي حول كتاب الامارة من صحيح مسلم
- أربعون النصر والتمكين من كلام سيد المرسلين
- كيف أنتم إذا مرج الدين وسفك الدم وظهرت الزينة..
- وَمَنْ لَمْ يُفَقَّهْ لَمْ يُبَلْ بِهِ
- كنا نغسل المرضى من بئر بضاعة ثلاثة أيام فيعافون
- اغسلوه بماء بضاعة، فإذا غسل فكأنما أنشط من عقال
- حول ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم بات في بيت أم هاني ليلة الإسراء والمعراج
- من زار له أخ في الله في الصباح شيعه سبعين ألف ملك يقولون اللهم اغفر
- العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال
- يا عائشة جئنا من هذا العقيق فما ألين موطئه وأعذب ماءه
- اذهبوا بنا إلى هذا الوادي المبارك، وإلى الماء الذي لو جاءنا جاء من حيث جاء لتمسّحنا به.
- نعم المنزل العرصة لولا كثرة الهوام
- أما إنك لو كنت تصيد بالعقيق؛ لشيعتك ..
- كلُّ همٍّ منقطعٌ إلَّا همَّ النَّارِ يا عليُّ كلُّ نعيمٍ يزولُ إلَّا نعيمَ الجنَّةِ
- رجاله ثقات، رجاله رجال قوي، الصحيح وإسناده صحيح، وجوده فلان، فما معنى هذه العبارات
- أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي
- وكان أسخى الناس لا يبيت عنده دينار ولا درهم.
- بطحان على ترعة من ترع الجنة
- هَذَا مَا أَعْطَى مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ بِلالَ بْنَ الْحَارِثِ أَعْطَاهُ مِنَ الْعَقِيقِ ..
- أحد هذا جبل يحبنا ونحبه ، إنه على باب من أبواب الجنة ..
- أَنَا عَبْدُ اللَّهِ مِنْ أَهْلِ نِينَوَى ، رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ..
- لا تقوم الساعة حتى يقتل رجلان موضع فسطاطيها في قبل الجماء
- أما إنه أول طعام دخل بطن أبيك منذ ثلاثة أيام
- والله ما أمسى في آل محمد صاع من طعام
- وَكَانَ رَجُلًا مِسْقَامًا ، وَكَانَتِ الْعَرَبُ تَنْعَتُ لَهُ فَيَتَدَاوَى بِمَا تَنْعَتُ لَهُ الْعَرَبُ
- بيان كذب قصة مرض أحمد والشافعي ...
- قصة الشافعي مع ابنة الإمام أحمد ومبيته في بيت أحمد قصة باطلة!
- سفيان الثوري : "عليك بقلة الكلام يلين قلبك"
- لَمْ يَكُنْ يَقْبَلُ مَالا عِنْدَهُ ، وَلا يُبَيِّتُهُ
- لا يَنْبَغِي لامْرِئٍ يَشْهَدُ مَقَامًا فِيهِ مَقَالُ حَقٍّ إِلا تَكَلَّمَ فِيهِ
- أَتُهْلَكُ الْقَرْيَةُ فِيهِمِ الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ : نَعَمْ
- حديث: إذا اشتكى عينيهِ وهو محرمٌ ضمدها بالصبِر
- طلب صحة حديث قد يستدل به في التمرد على الوالدين
- : بَارَكَ اللَّهُ فِي الْجُذَامِيِّ وَفِي حَدِيقَةٍ خَرَجَ مِنْهَا هَذَا..
- حديث: (طوبى لمن رأى عكة)
- مع كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم
- ابعثوا إليَّ رَجُلا من عُقلائكم أسائله ويُخبرني عنكم
- إنصاف البخاري من أعداء السنة
- فَأُتِيَ بِبِرْذَوْنٍ فَرَكِبَهُ ، فَجَعَلَ يَتَبَخْتَرُ بِهِ ، فَجَعَلَ يَضْرِبُهُ فَلَا يَزْدَادُ إِلَّا تَبَخْتُرًا
- هل انفرد بن ماجة بهذا الحديث
- صحة دعاء الاستعاذة من زوج تشيبني قبل المشيب
- ملخص دراسات حديثية !!!
- إذا كثرت ذنوب العبد فلم يكن له من العمل ما يكفرها ابتلاه الله بالحزن ليكفرها عنه
- هَذَا مَجْمَعُنَا وَمُسْتَمْطَرُن َا وَمَدْعَانَا لِعِيدِنَا وَلِفِطْرِنَا وَأَضْحَانَا
- أما إنه لو جاءني لاستغفرت له ، فأما إذ قد فعل ما فعل فما أنا بالذي أطلقه من مكانه حتى يتوب الله عليه
- ألا أخبركم بالفقيه كل الفقيه ؟!
- من قرأ سورة بني إسرائيل فرقّ قلبه عند ذكر الوالدين، كان له قنطار في الجنة
- لا تُجَالِسُوا أَوْلادَ الأَغْنِيَاءِ ، فَإِنَّ فِتْنَتَهُمْ أَشَدُّ مِنْ فِتْنَةِ الْعَذَارَى
- من المؤمنين من يضيء نوره من المدينة إلى عدن أبين وصنعاء فدون ذلك
- شرح حديث قَبِيصَةَ بنِ المُخَارِقِ رضي اللَّه عنه "ياَ قَبِيصَةُ إِنَّ المَسأَلَةَ لاَ تَحِلُّ إِلاَّ لأَحَدِ ثَلاثَةٍ"
- الكلام على حديث ( وفد الله ثلاثة الغازي والحاج والمعتمر )
- بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف
- تكون في أمتي فزعة فيصير الناس إلى علمائهم فإذا هم قردة وخنازير
- اخبار لا تثبت !! هل استباح مسلم بن عقبة المدينة ثلاثة أيام
- هل صح إِنَّ الأَرْضَ لا تُقَدِّسُ أَحَدًا
- فضل لزوم المساجد
- عظم حرمة دم المسلم عند الله تعالى
- ما درجة حديث: "طوبى لهؤلاء..."؟
- (1) التعقبات على السقاف في (تناقضات الألباني!!)
- ضعف حديث (إن للإسلام صوى، ومنارا كمنار الطريق)
- فأشار أبو عبيدة ليُقبِّل يدَ عمر، فهمَّ عمر بتقبيلِ رِجل أبي عبيدة فكفَّ أبو عبيدة
- الإسلام ثمانية أسهم