- سؤال إلى حافظ المنظومات ؟ اسعد بآرائكم ..
- الكنز المفقود في سلوك بعض الفضلاء
- هل وقف أحد على هذا الحديث مسندا؟
- فوائد من المعجم المؤسس لابن حجر
- تخريج حديث من بدل دينه فاقتلوه
- اعتبارات قَبُولِ الأحاديث الضعيفة. الشيخ الدكتور/ ذياب بن سعد الغامدي.
- الأحاديث المعلولة للشيخ مصطفى العدوي-غفر الله له-[جمع]
- سبعة فوائد لأبي طاهر السلفي رحمه الله
- إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد .
- لماذا صحح الشيخ الألباني هذا الحديث : (إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ...........) ؟
- أحاديث ربع الإيمان و نصفه
- آثار الهمز في القراءة
- حديث من جمع مالا من مأثم
- إذا ملأ الليل بطن كل واد
- حديث من فتح له باب الدعاء
- الأحاديث الواردة في إدريس عليه السلام
- حديث إلا بذنب أحدثه أحدهما
- حديث مثل الذي يسمع الحكمة
- جناية النقول على الأصول أو أهمية الرجوع إلى الأصول، وخطر الوثوق بالنقول
- حديث لا غرار في الصلاة
- حديث من ولدت له أنثى
- من أعجب وأطرف ما رأيته في تعليقات المحققين !!
- لم ذكر البخاري الحديث في كتاب بدء الخلق؟
- اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحَمد على الحق فاخسف بي فخسف به.
- جُنة المرتاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب
- المقصود بكثرة السجود في حديث :( فأعني على نفسك بكثرة السجود )
- سؤال واستفسار
- أحاديث منكرة في فضل عرفة
- استفسار عن الشاذ ومنكر الحديث
- هل يمكن ان يكون الرجل راس في السنة و يكون كذاب خبيث ؟
- رد مختصر على من ضعف حديث صيام يوم عرفة لغير الحاج
- (رمح السنة) تخريج حديث: "من ضيق منزلا، أو قطع طريقا؛ فلا جهاد له".
- طلب إلى أحد الأخوة المهتمين في علم الحديث
- ألا تمس القرآن الا على طهر
- طلب ترجمة أحمد بن الحسين صاحب القوهي
- كلمة عن الإسناد
- لا تلقنوا الناس فيكذبوا فإن بني يعقوب لم يعلموا أن الذئب يأكل الناس ..
- الفرقة الناجية والمنصورة ليست أهل الحديث فقط ، بل هي أشمل
- "وهذا هو والله غاية الورع"
- طلبات توثيق
- صيغة السماع برواية ابن القاسم للموطأ
- قال ابن عباس: الفاحش ما فحش في قلبك.
- موسوعة صحيح البخاري .. تراث الأمة بين يديك
- تخريج حديث: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)
- فوائد شرح ابن رجب الحنبلي لحديث عمّار بن ياسر
- هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".
- لطائف وغرائب الاسناد !!!!
- فعلمت أنه رجل عاقل
- نهى أن يستأجر الأجير حتى يعلم أجره
- تنبيه حول تحقيق مسند أحمد مؤسسة الرسالة تحقيق الشيخ الأرناؤوط ومن معه
- نقد الحديث بين مدرستي الفقهاء والمحدثين
- الدارمي (تراجم أعلام)
- دفع شبهة د. عداب الحمش للدكتور عبدالقادر المحمدي
- مؤلف جديد
- هل هذا الحديث موجود في الترمذي ؟
- مع الحافظ بن حجر رحمه الله
- اظهار الفرح في يوم عاشوراء والتوسعة على العيال ليس من السنة
- التابعي زيد بن أسلم كيف يكون مولى لعمر بن الخطاب ؟
- " مذاكرة حديثية " !!!
- ما رأيكم في كتاب التقريرات السنية علي المنظومة البيقونية للمشاط ؟
- كن من أفضل العباد يوم القيامة
- (الدنيا) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم
- هل زيادة (ولا يرقون ) عند مسلم شاذة ؟
- رد على من زعم عدم وجود سند خاص بالمتن
- مجموعة ردود الدكتور المحمدي على الدكتور عداب
- هل الصحابة كلهم عدول ؟
- دراسة تحليلية للحديث **متجددة
- حديث: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن)) دراسة نقدية
- معنى حديث: استكثروا من النعال...
- هل من كتاب يضاهي فتح المغيث ..
- فوائد متجددة
- الاختلاط وحكم الرواية عمن اختلط من الرواة
- فإن أذى الجار يمحو الحسنات كما تمحو الشمس الجليد
- عفة الألفاظ وحشمتها في الحديث النبوي
- فوائد من حديث الأبرص والأقرع والأعمى.
- فَنَاوَلَتْهُ تُفَّاحَةً قَدْ أَكَلَتْ مِنْهَا فَأَوْجَعَهَا مُعَاذٌ ضَرْبًا
- الإمام مسلم وصناعة تحويل الأسانيد من خلال صحيحه
- نبلوا عند الأمة باتباع الحديث والسنة
- وقفات مع الشيخ فوزي البحريني والدكتور خالد الحايك حول تضعيف فضل عاشوراء وعرفة للدكتور المحمدي
- حديث :(اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً) لم يثبت
- قصة دانيال النبي والأسد !!!
- الكلام على حديث : (أَيَّتُكُنَّ صَاحِبَةُ الْجَمَلِ الأَدبَبِ؟! تَخْرُجُ فَتَنْبَحُهَا كِلَابُ الْحَوْأَبِ).
- سماع خيثمة بن عبد الرحمن من حذيفة بن اليمان ؟
- حديث الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال
- مجازفات الدكتور خالد الحايك في تضعيفه لحديث (اللهم بارك لنا في شامنا) في تضعيفه لحديث (اللهم بارك لنا في شامنا)
- تشجير أحاديث سنن أبي داود للعلامة ماهر ياسين الفحل حفظه الله
- أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك
- بيان علة حديث: (من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت)
- موسوعة أقوال النسائي في الرجال للشاملة
- غضب الفقهاء و المحدثين !!!
- من أغراض الإمام البخاري في ايراد اسم الرجل في التاريخ
- عِللُ حديث «خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ» .
- هل يصح هذا الأثر عن ابن عمر
- كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه
- إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّمَا أَعْطَاكُمُ الدُّنْيَا لِتَطْلُبُوا بِهَا الآخِرَةَ، وَلَمْ يُعْطِكُمُوهَا لِتَرْك
- انظر هذا وضرباءه، فو الله ما أنصفناه أن أكلنا شبيبته، ثم نخذله عند الهرم..
- ابن حزم في الميزان
- ما صحة هذا الحديث ؟؟؟
- حديث (ان الله خلق آدم على صورة الرحمن ؟)
- غرائب وعجائب اهل الحديث
- هل هذا الراوى مجهول الحال ؟
- الحق سينتصر مهما طال الزمن او قصر والعزة والتمكين للاسلام
- الحق سينتصر مهما طال الزمن او قصر والعزة والتمكين للاسلام
- الانساب لبعض المحدثين
- كتاب وتعليق !!!
- هل من كتاب بنحو "طبقات الحفاظ" إلى يومنا هذا؟
- مَنْ أَرَادَ السَّلاَمَةَ، فَلْيَطْلُبهَا فِي سلاَمَةِ غَيْره
- إشارات حول كتب الأربعينات الحديثية
- لا خير في عين لا تعمى من كثرة البكاء
- وقد كانوا يعزون أنفسهم سبعة أيام إذا فاتت أحدهم صلاة الجماعة
- دلالات ما كان على وزن أفعل وما يلحق بها من ألفاظ
- الرد على اخواننا المالكية الذين لا يرون قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة
- أخطاء فهم السنّة بمعزل عن القرآن في رؤية
- أقوال الأئمة في يونس بن بكير.
- من الرواة المختلف فيهم مشرح بن عاهان المعافري
- لا يجوز العمل بالحديث الضعيف لأنه تشريع
- هل يصح هذا الحديث مرفوعا («اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك،...)
- علماء طلبوا العلم وقد تجاوزوا سن الطلب !!!
- بعض الأخطاء الشائعة عند التوثيق من المكتبة الشاملة - مهم للباحثين-
- العيوب المنهجية في سياق الروايات الحديثية عند المستشرق "مونتجمري وات" في كتابيه"محمد في مكة"،"محمد في المدينة"
- منهج الإمام أحمد في انتقاء الشيوخ شيوخه الذين جرحهم وروى عنهم
- هل في مسند الإمام أحمد بن حنبل أحاديث موضوعة ؟
- شبهة ورد حول حديث اغتسال السيدة عائشة بقلم شيخنا الدكتور عبد القادر المحمدي
- كيف يخرج قول ابن عمر رضي الله عنهما ( زدت فيها وحده لا شريك له ) ؟
- من صلى العشاء في جماعة وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد كان كعدل ليلة القدر
- هل يصح هذا الجديث : (" أكثروا الصلاة علي، فإن الله وكل بي ملكا عند قبري،...)
- الفرق بين من أحيا السنة ومن اماتها ؟
- موسوعة الالفاظ والمعاني في الجرح والتعديل
- ما صحة الخبر أنه كان صلى الله عليه وسلم ربما مشى حافيا؟ كما أشار إلى ذلك الحافظ العراقي.
- المتقدمين المتأخرين بين القبول والرد ؟؟؟
- السنة الإقرارية ودلالاتها "دراسة حديثة فقهية"
- احاديث نبوية
- نسخة نصر بن علقمة الحضرمي
- اهل الحديث حراس الارض !
- فوائد متفرقة ومتنوعة
- تخريج حديث: هو الطهور ماؤه الحل ميتته
- نسخ الموطأ للإمام مالك
- عروبة العلماء
- ما صحة الحديث الوارد فيه جملة (وغدراتي وفجراتي) وهل هو على ظاهره؟
- سؤال أرهقني!!
- الشيخ الألباني ينبه على خطإ كبير يقع فيه الباحثون.
- مَرْحَبًا بِهِمْ نِعْمَ الْقَوْمُ عَبْدُ الْقَيْسِ ....
- دعني حتى أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين ..
- أصح نسخة محققة لصحيح البخاري
- خير أهل المشرق عبد القيس ، أسلم الناس كرها و أسلموا طائعين
- تخريج مقولة ابن مسعود "ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه..." ؟
- منهج كتاب الأربعين ومميزاته
- كيف تتحقق في الرواية عن الصحابي
- لم أجد من ترجم له 1
- التردد في الحكم على الحديث !
- حديث: ((إذا وَطِئ أحدُكم الأذى بخفَّيْه، فطهورهما التراب))
- في كتاب السيوطي (طبقات الحفاظ )؛ أيَّ منهج اتبعه؟
- الاحتجاج بالسنة
- ابن بطال ومعالم منهجه في شرحه صحيح البخاري
- يا صفية إن أباك ألب علي العرب ، و فعل و فعل ، يعتذر لها
- كتاب الجامع المسند لابن بجير المستخرج على صحيح البخاري منشورا لأول مرة
- معمر بن راشد ومرويات البصريين عنه في الصحيحين
- مَنْ نَظَرَ إِلَى وَجْهِ عَالِمٍ نَظْرَةً فَفَرِحَ بِهِ..
- هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم انتظر رجلا لموعده من بعد الظهر إلى المغرب ؟
- قصة اليهودية المقعدة التي تمسحت بفضل وضوء السيدة نفيسة ، فعوفيت .
- هل أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من حفر الخنادق؟
- حديث : " بطلة الإيثار " باطل مكذوب .
- حديث لا أصل له في حديث النفس في الصلاة .
- النصيحة
- حديث مكذوب في فضل سبحان الله والحمد لله
- حديث ضعيف فيه دعاءٌ يُقبِلُ بالدنيا على العبد
- هل صح حديث ( كلكم تموتون ، ولكن يعجل بخياركم )
- يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع ، و أفضل الناس مؤمن بين كريمين
- ختمة الحرم !
- إن العبد ليموت والداه أو أحدهما وإنه لعاق ، فلا يزال يدعو لهما حتى يكتب عند الله بارا.
- فنفخ إبليس نفخة وقع منها إلى أرض الهند
- متى لا يحق للمسافر ان يقصر من صلاته ؟؟
- منهج الامام الجوزجاني في نقد الرواة الكوفيين - رسالة ماجستير
- مَا غُبِنَتْ صَفْقَتُكَ يَا ضِرَارُ
- حكم قول القائل وعلى نياتكم ترزقون
- طلب دراسة معاصرة لصحيح البخاري
- تعارض الجهالة مع التعديل
- هل شارب الخمر لا تُقبل له صلاة أربعين يوما
- يسأل عن تكملة حديث ضرب عبد الرحمن بن الزبير زوجته تميمة رضي الله عنهما
- حديث عمار رضي الله عنه: " قَاتَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجِنَّ وَالإِنْسَ ".
- نقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين تأليف: الشيخ أبي سامي العبدان حسن التمام
- هل يصح هذا الحديث : " اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت ".
- كتاب الصحيح من الأخبار المجتمع على صحته للجوزقي
- المستخرج على الجامع الصحيح لأبي نعيم الأصبهاني محققا لأول مرة
- مختصر صحيح البخاري لابن أشتويه اليزدي محققا منشورا لأول مرة
- تخريج حديث قيس بن عاصم أن النَّبِيَّ ﷺ أمره أن يغتسل بماء وسدر.
- مراسيل عطاء.
- هل من نفى القياس جانب الصواب ؟؟؟
- أيهما اصح بالواو او أو ؟؟؟
- كتاب البيان عما اتفق عليه الشيخان لابن باطيش يرى النور منشورا لأول مرة
- دعاء جميل يروى أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يقوله صباحًا ومساءً
- سؤال عن كتاب تهذيب الآثار للطبري
- اتفاقات عجيبة !!!
- كتاب انصح به
- .. ما صحة الحديث الذي في آخره ( إلا ما كان من الشياطين وأغبياء بني آدم )؟؟؟؟
- كان إذا واقع بعض أهله فكسل أن يقوم ضرب يده على الحائط فتيمم
- أليس الأحوط والأولى أن نطلق على الرواية الضعيفة ( رواية ضعيفة ) وليس (حديث ضعيف) ؟
- على مثلها فاشهد !!!
- التشهد بعد سجود السهو؟
- الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)
- لُعِنَتِ الغَائِصَةُ وَالمُغَوِّصَةُ
- لعن الله المسوفات ، قيل : وما المسوفات ؟
- الاحتجاج بالسنة
- أثر عن الجزاء في الجنة لمن يترك الأغاني المحرمة
- من لها بالغناء، لم يؤذن له أن يسمع صوت الروحانيين يوم القيامة.
- شَرُّ مَاءٍ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ مَاءٌ بِوَادِي بَرَهُوت ...
- " البيان والتوضيح لمُشكل الجمع والتفريق "
- أَوَّلُ مَا سَمِعْنَا بِالْفَالُوذَجِ
- الكلام على حديث : ( إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمَّا هَلَكُوا قَصُّوا)
- حديث: لو يعلم المارُّ بين يدَي المصلي ماذا عليهِ من الإثم
- صحة "يَا سَلْمَانُ إِنَّ اللَّهَ عز وجل سَوْفَ يَبْعَثُ رَسُولا اسْمُهُ أَحْمَدُ"
- حديث: (إِذَا خَرَصْتُمْ فَجُدُّوا، وَدَعُوا دَعُوا الثُّلُثَ ...)
- النظر في حديث " لقد لقنك الله عز وجل أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب وإذا سئل بها أعطى "
- لم يثبت رثاء عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- للنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته
- كيف نجمع بين حديث :" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدور على نسائه في الساعة الواحدة ..
- معنى الصلاة على النبى الكريم
- أنهاحتجم على رأسه بقرن حين طب
- هي اللوطية الصغرى
- معنى قوله تعالى في الحديث القدسي عن عبده المؤمن : ( يَكْرَهُ المَوْتَ، وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ ).
- دعاء السفر
- أَنَّهُ نَادَتْهُ أُمُّهُ فَأَجَابَهَا فَعَلا صَوْتُهُ صَوْتَهَا فَأَعْتَقَ رَقَبَتَيْنِ
- الْكلاب من الْجِنّ فَإِذا غشيتكم عِنْد طَعَامكُمْ فالقوا لَهُنَّ فَإِن لَهَا نفسا
- مجالس مذاكرة صحيح البخاري
- رَجُلا انْتَسَفَتْهُ الْجِنُّ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
- فقد يكون قد حزن علي واخبرني أني لست من المنافقين
- وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ
- ما حملك على أن سقيتني السم ؟ قال : ألف دينار أعطيتها وأن أعتق
- ما صحة نزول صحيفة فيها براءة عمر بن عبدالعزيز؟
- هل هذا الراوى ثقة ؟
- الحديث الحسن في الميزان !!!
- حديث وفائدة !!!
- ضوابط مهمة قبل الجرح
- أسئلة حديثية للفائدة !!!
- أُنْزِلَتْ عَلَيَّ النُّبُوَّةُ فِي ثَلاثَةِ أَمْكِنَةٍ : بِمَكَّةَ وَبِالْمَدِينَة ِ وَبِالشَّامِ
- تركت أباك مرعشة يداه
- هل تعلّم النبي صلى الله عليه وسلم الطب من الحارث بن كَلَدة؟
- لا تجالس أصحاب الخصومات فإنهم يخوضون في آيات الله
- الدنيا سبعة اشياء:مأكول ومشروب وملبوس ومشموم ومنكوح ومسموع ومبصر .
- لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف
- دعوني من السودان ، إنما الأسود لبطنه و فرجه
- من طوّل شاربه في دار الدنيا طول الله عليه ندامته يوم القيامة
- كان يشرب كل يوم قدح عسل يمزج بالماء
- تخريج حديث: (لَهَا مَا حَمَلَتْ فِي بُطُونِهَا، وَلَنَا مَا غَبَرَ طَهُورٌ).
- الميسر في علم علل الحديث - نسخة مزيدة ومنقحة
- لا خير في دين ليس فيه صلاة
- هل تدوين الأحاديث الضعيفة هي المرحلة الأخيرة ؟؟؟
- # في الدفاع عن الإمام مالك ضد المستشرقين. هل كان الإمام مالك يريد أن يصبح مغنيا ؟!
- حديث يضعفه المتقدمون لا ينفعه تصحيح المتأخرين ، وحديث يصححه المتقدمون لا يضرة تضعيف المتأخرين
- الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )
- مَنِ اعْتَجَنَ عَجِينَهُ أَوْ مَنْ كَانَ طَبَخَ قِدْرًا فَلْيَكُبَّهَا