ضبط كلمة ( إخراج ) من قوله تعالى: [ متاعا إلى الحول غير إخراج ...] من حيث تفخيم الخاء
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ضبط كلمة ( إخراج ) من قوله تعالى: [ متاعا إلى الحول غير إخراج ...] من حيث تفخيم الخاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    31

    Post ضبط كلمة ( إخراج ) من قوله تعالى: [ متاعا إلى الحول غير إخراج ...] من حيث تفخيم الخاء

    هل وقف أحد من إخواني على شيئ في كلمة إخراج من حيث تفخيم الخاء تفخيم مطلق م أنها تأخذ المرتبة الخامسة من مراتب التفخيم والترقيق.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: ضبط كلمة ( إخراج ) من قوله تعالى: [ متاعا إلى الحول غير إخراج ...] من حيث تفخيم ا

    اختلف فيها مشايخي فمنهم من يقول بالتفخيم المطلق ومنهم من يقول بأنها تأخذ أدنى درجات التفخيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    146

    افتراضي رد: ضبط كلمة ( إخراج ) من قوله تعالى: [ متاعا إلى الحول غير إخراج ...] من حيث تفخيم ا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم بارك الله تعالى فيك
    بالنسبة لكلمة { إِخْرَاج}وكذلك حيث وقعت في القرآن الكريم.
    ***فإن الخاء الساكنة هنا والمسبوقة بكسر لا ترقق بحال ؛ لأن حروف التفخيم (الاستعلاء) لا ترقق أبداً لكن يُقال : الدرجة قبل الأخيرة من درجات التفخيم (الاستعلاء).لكن في {إِخْرَاجُهُمْ } جاء بعدها حرف الراء في أعلى درجات تفخيمه فلا يناسبه درجة ضعيفة من تفخيم حرف الخاء كما سيأتي من كلام العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى[1] .
    [تنبيه] : بعض الشيوخ يقولون عن هذا الحرف في هذا الموضع{إِخْرَاجُهُمْ } وما شابهه إنه يرقق ...وإنما يقصدون بهذا الترقيق: التفخيم النسبي لباقي حروف التفخيم (الاستعلاء) .
    *** ولنقرأ ما قاله المحقق العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى في كتابه الماتع: هداية القاري إلى تجويد كلام الباري ،ج1 ص 108 فقال ونعم ما قال رحمه الله تعالى معلقاً على بعض من ذكر في شعره ترقيق حرف الراء إذا كانت مكسورة :" ............*** مكسورة رقق سوى ما أطبقا .
    قلتُ[2] : وليس المراد من الأمر بالترقيق في قوله:" رقق " : الترقيق الحقيقي الآتي بعد[3] في حروف الاستفال[4] إنما هو تفخيم بالنسبة لحروف الاستفال وسماه أئمتنا : التفخيم النسبي وأله أميلُ ؛ لأن حروف الاستعلاء لا ترقق مطلقاً ...
    وفي هذه المسألة يقول شيخ مشايخنا العلامة المُتولي[5] رحمه الله تعالى :
    فهي وإن تكن بأدنى منزلهْ***فخيمة قطعاً من المستفلهْ
    فلا يقال:إنها رقيقهْ***كضدها تلك هي الحقيقهْ
    ...
    وقال رحمه الله تعالى في ص 109:
    هذا ويستثنى من التفخيم النسبي الخاء الساكنة الواقعة بعد كسر المجاورة للراء المفخمة ؛ فلتفخيم الراء تُفخم الخاء تفخيماً قوياً ؛لي حصل التناسب بينهما وذلك في كلمة { إِخْرَاج} حيث وقعت في التنزيل[6] :كقوله تعالى : {وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً }نوح18 ونحوها.
    وفي هذه المسألة يقول شيخ مشايخي الإمام المتولي رحمه الله :
    وخاءُ إخراج بتفخيمٍ أتت... من أجل راءٍ بعدها إذْ فخِّمتْ أهـ
    ويلحق بخاء إخراج الخاء من "اخرج" في قوله تعالى : { وَقَالَتِ اخْرُجْ[7] عَلَيْهِنَّ }يوسف31.انتهى.
    *** ومن الطرائف أن كلمة ترقيق الراء فيها مفخمة وكلمة تفخيم الخاء في أقل درجات التفخيم .



    [1] - تُوُفِّيَ سنة 1409هـ رحمه الله تعالى .

    [2] - القائل هو: العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى .


    [3] - يعني في ص 112 .

    [4] - وهي حروف الترقيق.

    [5] - تُوُفِّيَ سنة 1313-هـ رحمه الله تعالى .

    [6] - فإن قُرئ بترقيق الراء في رواية ورش من طريق الأزرق فتفخم الخاء حينئذ تفخيماً نسبياً فقط؛لأن علة التفخيم القوي قد زالت وهي ترقيق الراء بعدها.[هذا تعليق العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى].

    [7]- وهذا عند من قرأ بكسر التاء من { وَقَالَتِ }كحفص عاصم أما من قرأ بضمها :كقراءة الحجازيين :نافع وابن كثير وأبي جعفر فتلحق بالخاء المضمومة في المرتبة الثالثة من مراتب التفخيم بسكونها إثر ضم فتنبه .[هذا تعليق العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى].

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: ضبط كلمة ( إخراج ) من قوله تعالى: [ متاعا إلى الحول غير إخراج ...] من حيث تفخيم ا

    وللتوسع والتفصيل ينظر هنا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=63647
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: ضبط كلمة ( إخراج ) من قوله تعالى: [ متاعا إلى الحول غير إخراج ...] من حيث تفخيم ا

    جزاك الله خيرا أخي ولكنك فهمتني خطأ عدما قلت من حيث ( التفخيم والترقيق ) فإنما أقصد بكلمة الترقيق أدنى درجات التفخيم وأما ما ذكرت من أنها تفخم فهذا ما أميل إليه والله أعلى وأعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •