هل وقف أحد من إخواني على شيئ في كلمة إخراج من حيث تفخيم الخاء تفخيم مطلق م أنها تأخذ المرتبة الخامسة من مراتب التفخيم والترقيق.
هل وقف أحد من إخواني على شيئ في كلمة إخراج من حيث تفخيم الخاء تفخيم مطلق م أنها تأخذ المرتبة الخامسة من مراتب التفخيم والترقيق.
اختلف فيها مشايخي فمنهم من يقول بالتفخيم المطلق ومنهم من يقول بأنها تأخذ أدنى درجات التفخيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم بارك الله تعالى فيك
بالنسبة لكلمة { إِخْرَاج}وكذلك حيث وقعت في القرآن الكريم.
***فإن الخاء الساكنة هنا والمسبوقة بكسر لا ترقق بحال ؛ لأن حروف التفخيم (الاستعلاء) لا ترقق أبداً لكن يُقال : الدرجة قبل الأخيرة من درجات التفخيم (الاستعلاء).لكن في {إِخْرَاجُهُمْ } جاء بعدها حرف الراء في أعلى درجات تفخيمه فلا يناسبه درجة ضعيفة من تفخيم حرف الخاء كما سيأتي من كلام العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى[1] .
[تنبيه] : بعض الشيوخ يقولون عن هذا الحرف في هذا الموضع{إِخْرَاجُهُمْ } وما شابهه إنه يرقق ...وإنما يقصدون بهذا الترقيق: التفخيم النسبي لباقي حروف التفخيم (الاستعلاء) .
*** ولنقرأ ما قاله المحقق العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى في كتابه الماتع: هداية القاري إلى تجويد كلام الباري ،ج1 ص 108 فقال ونعم ما قال رحمه الله تعالى معلقاً على بعض من ذكر في شعره ترقيق حرف الراء إذا كانت مكسورة :" ............*** مكسورة رقق سوى ما أطبقا .
قلتُ[2] : وليس المراد من الأمر بالترقيق في قوله:" رقق " : الترقيق الحقيقي الآتي بعد[3] في حروف الاستفال[4] إنما هو تفخيم بالنسبة لحروف الاستفال وسماه أئمتنا : التفخيم النسبي وأله أميلُ ؛ لأن حروف الاستعلاء لا ترقق مطلقاً ...
وفي هذه المسألة يقول شيخ مشايخنا العلامة المُتولي[5] رحمه الله تعالى :
فهي وإن تكن بأدنى منزلهْ***فخيمة قطعاً من المستفلهْ
فلا يقال:إنها رقيقهْ***كضدها تلك هي الحقيقهْ
...
وقال رحمه الله تعالى في ص 109:
هذا ويستثنى من التفخيم النسبي الخاء الساكنة الواقعة بعد كسر المجاورة للراء المفخمة ؛ فلتفخيم الراء تُفخم الخاء تفخيماً قوياً ؛لي حصل التناسب بينهما وذلك في كلمة { إِخْرَاج} حيث وقعت في التنزيل[6] :كقوله تعالى : {وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً }نوح18 ونحوها.
وفي هذه المسألة يقول شيخ مشايخي الإمام المتولي رحمه الله :
وخاءُ إخراج بتفخيمٍ أتت... من أجل راءٍ بعدها إذْ فخِّمتْ أهـ
ويلحق بخاء إخراج الخاء من "اخرج" في قوله تعالى : { وَقَالَتِ اخْرُجْ[7] عَلَيْهِنَّ }يوسف31.انتهى.
*** ومن الطرائف أن كلمة ترقيق الراء فيها مفخمة وكلمة تفخيم الخاء في أقل درجات التفخيم .
[1] - تُوُفِّيَ سنة 1409هـ رحمه الله تعالى .
[2] - القائل هو: العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى .
[3] - يعني في ص 112 .
[4] - وهي حروف الترقيق.
[5] - تُوُفِّيَ سنة 1313-هـ رحمه الله تعالى .
[6] - فإن قُرئ بترقيق الراء في رواية ورش من طريق الأزرق فتفخم الخاء حينئذ تفخيماً نسبياً فقط؛لأن علة التفخيم القوي قد زالت وهي ترقيق الراء بعدها.[هذا تعليق العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى].
[7]- وهذا عند من قرأ بكسر التاء من { وَقَالَتِ }كحفص عاصم أما من قرأ بضمها :كقراءة الحجازيين :نافع وابن كثير وأبي جعفر فتلحق بالخاء المضمومة في المرتبة الثالثة من مراتب التفخيم بسكونها إثر ضم فتنبه .[هذا تعليق العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله تعالى].
وللتوسع والتفصيل ينظر هنا:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=63647
جزاك الله خيرا أخي ولكنك فهمتني خطأ عدما قلت من حيث ( التفخيم والترقيق ) فإنما أقصد بكلمة الترقيق أدنى درجات التفخيم وأما ما ذكرت من أنها تفخم فهذا ما أميل إليه والله أعلى وأعلم.