استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح



    ‏طبعا هذا الحديث ورد بزيادة الصباح والمساء



    وورد (بدون) زيادة الصباح والمساء



    زيادة الصباح والمساء صححها الالباني ‏في صحيح الترغيب والترهيب رقم 662




    وقال عنها الهيثمي : رجاله ثقات



    الراوي : أبي بن كعب.
    المحدث : الهيثمي.
    المصدر : مجمع الزوائد.
    الصفحة أو الرقم: 10/120.
    خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات.




    وجود اسنادها المنذري في الترغيب والترهيب.
    الصفحة أو الرقم: 1/313.





    ‏‏وقال عنها الدمياطي : اسناده صحيح في المتجر الرابح .
    الصفحة أو الرقم: 222






    والحديث ‏(بدون) زيادة الصباح والمساء




    قال عنها
    البوصيري : له شاهد


    المصدر : إتحاف الخيرة المهرة.
    الصفحة أو الرقم: 6/184.
    خلاصة حكم المحدث : له شاهد.




    وصححه
    المحدث : أحمد شاكر.
    المصدر : عمدة التفسير.
    الصفحة أو الرقم: 1/308.
    خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته].




    وصححه الالباني ‏في السلسلة الصحيحة


    المحدث : الألباني.
    المصدر : السلسلة الصحيحة.
    الصفحة أو الرقم: 7/738.
    خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت.

    ورقم
    3245 ‏في السلسلة الصحيحة




    وقال عنها شعيب الارناؤوط : اسناده قوي

    المحدث : شعيب الأرناؤوط.
    المصدر : تخريج صحيح ابن حبان.
    الصفحة أو الرقم: 784.
    خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي.



    ‏سؤالي هو : ‏هل الحديث ثابت بزيادة الصباح والمساء أم بدونها فقط ؟



    اريد تفصيلاً وجواباً شافياً عن كل الاحاديث ‏التي وردت عن أبي بن كعب سواء بزيادة الصباح والمساء او بدونها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    هل من احد يرد على استفساري ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    للرفع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,856

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المالكي مشاهدة المشاركة
    هل من احد يرد على استفساري ؟
    انظر: هل قراءة آية الكرسي من أذكار الصباح والمساء وما الدليل ؟

    وانظر: تخريج أذكار الصباح والمساء (( قراءة آية الكرسي ))
    <strong>
    https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=325021


    وانظر: هل قراءة آية الكرسي من أذكار المساء أم من أذكار النوم ؟ <strong>https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=336459
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    ‏يقول إسناده مضطرب !!!!


    ‏من أين أتى بهذا القول؟



    ‏لم يسبقه احد في هذا القول



    ولا ‏أعرف محدث معتبر قال بقوله !!!



    ‏وكل المحدثين من قبله قالوا بصحة الحديث ‏مثل المنذري والدمياطي والألباني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    ‏وهذا الكلام للألباني أيضا




    صدقَ الخبيثُ . يعني : الجنِّيُّ في قولهِ : يجير الإنس من الجن آيةُ الكُرسِيِّ



    الراوي : أبي بن كعب.
    المحدث : الألباني.
    المصدر : السلسلة الصحيحة.
    الصفحة أو الرقم: 3245.
    خلاصة حكم المحدث : صحيح

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    ‏الرجاء حذف هذه المشاركة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    ‏الحديث أعلاه (قصة ابي بن كعب مع الجن وانه كان له جرين فيه تمر)


    له اربع شواهد




    ‏الشاهد الأول :


    أنَّهُ كانت لَهُ سَهوةٌ فيها تَمرٌ فَكانت تجيءُ الغولُ فتأخذُ منهُ قالَ فشَكا ذلِكَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ فاذهب فإذا رأيتَها فقل بسمِ اللَّهِ أجيبي رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ فأخذَها فحلَفت أن لا تعودَ فأرسلَها فجاءَ إلى النَّبِيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ ما فعلَ أسيرُكَ قالَ حلَفَت أن لا تعودَ قالَ كذَبت وَهيَ معاوِدةٌ للْكذبِ قالَ فأخذَها مرَّةً أخرى فحلَفت أن لا تعودَ فأرسلَها فجاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ ما فعلَ أسيرُكَ قالَ فحلَفت أن لا تعودَ. فقالَ كذبت وَهيَ معاودةٌ للْكذبِ فأخذَها. فقالَ ما أنا بتارِككِ حتَّى أذهبَ بِكِ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالت إنِّي ذاكرةٌ لَكَ شيئًا آيةَ الكرسيِّ اقرأها في بيتِكَ فلا يقربُكَ شيطانٌ ولا غيرُهُ فجاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ ما فعلَ أسيرُكَ قالَ فأخبرَهُ بما قالت قالَ صدَقَت وَهيَ كذوبٌ




    الراوي : أبو أيوب الأنصاري.
    المحدث : الألباني.
    المصدر : صحيح الترمذي.
    الصفحة أو الرقم: 2880.
    خلاصة حكم المحدث : صحيح.







    ‏الشاهد الثاني :


    عن عبدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ قالَ : خرجَ رجلٌ منَ الإنسِ ، فلقيَهُ رجلٌ منَ الجنِّ فقالَ : هل لَكَ أن تُصارعَني ؟ فإن صَرعتَني علَّمتُكَ آيةً إذا قرأتَها حينَ تدخلُ بيتَكَ لم يَدخله شيطانٌ ، فصارعَهُ فصرعَهُ ، فقالَ : إنِّي أراكَ ضئيلًا شَخيتًا ، كأنَّ ذراعيكَ ذراعا كلبٍ ، أفَهَكذا أنتُمْ أيُّها الجنُّ كلُّكم ، أم أنتَ من بينِهِم ؟ فقالَ : إنِّي بينَهُم لضَليعٌ ، فعاودَني فصارعَهُ فصرعَهُ الإنسيُّ فقالَ : تقرأُ آيةَ الكرسيِّ فإنَّهُ لا يقرؤُها أحدٌ إذا دخلَ بيتَهُ إلَّا خرجَ الشَّيطانُ ولَهُ خيجٌ كخيجِ الحمارِ ، فقيلَ لابنِ مسعودٍ : أَهْوَ عمرُ ؟ فقالَ مَن عسى أن يَكونَ إلَّا عمرُ




    الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل.
    المحدث : أحمد شاكر.
    المصدر : عمدة التفسير.
    الصفحة أو الرقم: 1/310.
    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح





    ‏الشاهد الثالث :

    ضَمَّ إليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَمرَ الصَّدَقةِ، فجعَلتُه في غُرْفةٍ لي، فكنتُ أجِدُ فيه كلَّ يَومٍ نُقْصانًا، فشكَوتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فقال لي: هو عمَلُ الشَّيطانِ، فارصُدْه. قال: فرصَدتُه ليلًا، فلمَّا ذهَبَ هَوِيٌّ مِن الليلِ أقبَلَ على صورةِ الفيلِ، فلمَّا انتهى إلى البابِ دخَلَ مِن خلَلِ البابِ على غَيرِ صورتِه، فدنا مِن التَّمرِ، فجعَلَ يلتَقِمُه، فشدَدتُ عليَّ ثيابي فتوسَّطْتُه، فقلتُ: أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، يا عدُوَّ اللهِ، وثَبتَ إلي تَمرِ الصَّدَقةِ فأخَذتُه، وكانوا أحقَّ به مِنكَ، لأرفَعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فعاهَدَني ألَّا يعودَ، فغدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فقلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ. قال: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثانيةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ، وعاهَدَني ألَّا يعودَ، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذٌ؟ فقال لي: يا معاذُ، ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فأخبَرتُه. فقال لي: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثالثةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ. فقلتُ: يا عدُوَّ اللهِ، عاهَدتَني مرتينِ، وهذه الثالثةُ لأَرْفعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فقال: إنِّي شَيْطانٌ ذو عِيالٍ، وما أتَيتُكَ إلَّا مِن نَصِيبينَ، ولو أصَبتُ شيئًا دونَه ما أتَيتُكَ، ولقد كنَّا في مدينتِكم هذه حتى بُعِث صاحبُكم، فلمَّا نزَلتْ عليه آيتانِ أنفَرَتْنا منها، فوقَعْنا بنَصيبينَ، ولا يُقْرآنِ في بَيتٍ إلَّا لم يلِجْ فيه الشَّيطانُثلاثًا، فإنْ خلَّيتَ سبيلي علَّمتُكَهما. قلتُ: نعَمْ. قال: آيةُ الكُرْسيِّ، وخاتِمةُ سورةِ البقرةِ؛ {آمَنَ الرَّسُولُ...} [البقرة: 285-286] إلى آخِرِها، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذُ بنُ جبَلٍ؟ فلمَّا دخَلتُ عليه قال لي: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ قلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ، وأخبَرتُه بما قال. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صدَقَ الخبيثُ وهو كَذوبٌ. قال: فكنتُ أقرَؤُهما عليه بعدَ ذلكَ فلا أجِدُ فيه نُقْصانًا.




    الراوي : معاذ بن جبل.
    المحدث : الهيثمي.
    المصدر : مجمع الزوائد.
    الصفحة أو الرقم: 6/324.
    خلاصة حكم المحدث : [فيه] يحيى بن عثمان بن صالح وهو صدوق إن شاء الله وبقية رجاله وثقوا.



    وحسن إسناده ابن حجر العسقلاني في بذل الماعون الصفحة او الرقم
    89





    ‏الشاهد الرابع


    وَكَّلَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فأتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ فأخَذْتُهُ، وقُلتُ: واللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: إنِّي مُحْتَاجٌ، وعَلَيَّ عِيَالٌ ولِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ، قَالَ: فَخَلَّيْتُ عنْه، فأصْبَحْتُ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أبَا هُرَيْرَةَ، ما فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ، قَالَ: قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً، وعِيَالًا، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ: أما إنَّه قدْ كَذَبَكَ، وسَيَعُودُ، فَعَرَفْتُ أنَّه سَيَعُودُ، لِقَوْلِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إنَّه سَيَعُودُ، فَرَصَدْتُهُ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: دَعْنِي فإنِّي مُحْتَاجٌ وعَلَيَّ عِيَالٌ، لا أعُودُ، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فأصْبَحْتُ، فَقَالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أبَا هُرَيْرَةَ، ما فَعَلَ أسِيرُكَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً، وعِيَالًا، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ: أما إنَّه قدْ كَذَبَكَ وسَيَعُودُ، فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ، وهذا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ، أنَّكَ تَزْعُمُ لا تَعُودُ، ثُمَّ تَعُودُ قَالَ: دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بهَا، قُلتُ: ما هُوَ؟ قَالَ: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ، فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ} [البقرة: 255]، حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ، فإنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَنَّكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فأصْبَحْتُ فَقَالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، زَعَمَ أنَّه يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بهَا، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ: ما هي، قُلتُ: قَالَ لِي: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ مِن أوَّلِهَا حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ} [البقرة: 255]، وقَالَ لِي: لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ - وكَانُوا أحْرَصَ شيءٍ علَى الخَيْرِ - فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أما إنَّه قدْ صَدَقَكَ وهوكَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَن تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يا أبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ: لَا، قَالَ: ذَاكَ شيطَانٌ.





    الراوي : أبو هريرة.
    المحدث : البخاري.
    المصدر : صحيح البخاري.
    الصفحة أو الرقم: 2311.
    خلاصة حكم المحدث : [معلق].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    وصححه الألباني في صحيح الترغيب رقم 1470

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    خلاصة احكام المحدثين :




    أنَّه كان لهم جُرنٌ فيه تمرٌ وكان أبي يتعاهدُه فوجدَه ينقصُ فحرسَه فإذا هو بدابةٍ تُشبهُالغلامَ المحتلِمَ قال فسلمتُ فردَّ السلامَ فقلتُ مَنْ أنت أَجِنٌّ أم إنسٌ قال جنٌّ قال فناوِلني يدَكفناولَني يدَه فإذا هيَ يدُ كلبٍ وشعرُ كلبٍ قال هكذا خُلقَ الجنُّ قال لقد علمتِ الجنُّ ما فيهمأشدُّ منِّي قال له أبي ما حمَلك على ما صنعت قال بلغَنَا أنك رجلٌ تحبُّ الصدقةَ فأحببْناأن نصيبَ من طعامِك قال أبي فما الذي يُجيرُنا منكم قال هذه الآيةُ آيةُ الكرسيِّ ثمَّ غدا إلىالنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فأخبره قال صدق الخبيثُ










    الراوي : أبي بن كعب.
    المحدث : الألباني.
    المصدر : السلسلة الصحيحة.
    الصفحة أو الرقم: 7/738.
    خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت












    أنَّه كان لهم جَرِينٌ فيه تمرٌ وكان ممَّا يتعاهَدُه فيجِدُه ينقُصُ فحرَسه ذاتَ ليلةٍ فإذا هوبدابَّةٍ كهيئةِ الغُلامِ المُحتَلِمِ قال : فسلَّمْتُ فردَّ السَّلامَ فقُلْتُ : ما أنتَ جِنٌّ أم إِنسٌ ؟ فقال :جِنٌّ فقُلْتُ : ناوِلْني يدَك فإذا يدُ كلبٍ وشعرُ كلبٍ فقُلْتُ : هكذا خُلِق الجنُّ فقال : لقد علِمْتِالجنُّ أنَّه ما فيهم مَن هو أشَدُّ منِّي فقُلْتُ : ما يحمِلُكَ على ما صنَعْتَ ؟ قال : بلَغني أنَّكَرجُلٌ تُحِبُّ الصَّدقةَ فأحبَبْتُ أنْ أُصيبَ مِن طعامِكَ قُلْتُ : فما الَّذي يحرِزُنا منكم ؟ فقال :هذه الآيةُ آيةُ الكُرسيِّ قال : فترَكْتُه وغدا أبي إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأخبَرهفقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( صدَق الخبيثُ )






    الراوي : أبي بن كعب.
    المحدث : شعيب الأرناؤوط.
    المصدر : تخريج صحيح ابن حبان.
    الصفحة أو الرقم: 784.
    خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي






    وصححه الألباني في صحيح الترغيب رقم 1470












    صدقَ الخبيثُ . يعني : الجنِّيُّ في قولهِ : يجير الإنس من الجن آيةُ الكُرسِيِّ






    الراوي : أبي بن كعب.
    المحدث : الألباني.
    المصدر : السلسلة الصحيحة.
    الصفحة أو الرقم: 3245.
    خلاصة حكم المحدث : صحيح










    طبعا هذا الحديث ورد بزيادة الصباح والمساء






    وورد (بدون) زيادة الصباح والمساء






    زيادة الصباح والمساء صححها الالبانيفي صحيح الترغيب والترهيب رقم 662








    وقال عنها الهيثمي : رجاله ثقات






    الراوي : أبي بن كعب.
    المحدث : الهيثمي.
    المصدر : مجمع الزوائد.
    الصفحة أو الرقم: 10/120.
    خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات.








    وجود اسنادها المنذري في الترغيب والترهيب.
    الصفحة أو الرقم: 1/313.










    ‏‏وقال عنها الدمياطي : اسناده صحيح في المتجر الرابح .
    الصفحة أو الرقم: 222












    والحديث(بدون) زيادة الصباح والمساء








    قال عنها البوصيري : له شاهد






    المصدر : إتحاف الخيرة المهرة.
    الصفحة أو الرقم: 6/184.
    خلاصة حكم المحدث : له شاهد.








    وصححه المحدث : أحمد شاكر








    المصدر : عمدة التفسير.
    الصفحة أو الرقم: 1/308.
    خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته].








    وصححه الالبانيفي السلسلة الصحيحة




    المحدث : الألباني.
    المصدر : السلسلة الصحيحة.
    الصفحة أو الرقم: 7/738.
    خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت.




    وصححه الألباني في صحيح الترغيب رقم 1470




    وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 3245









    وقال عنها شعيب الارناؤوط : اسناده قوي








    المحدث : شعيب الأرناؤوط.
    المصدر : تخريج صحيح ابن حبان.
    الصفحة أو الرقم: 784.
    خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي.







    وصححهالألباني في صحيح الترغيب 1470




    ارقام الاحاديث في صحيح الترغيب




    (662 ، 658 ، 1470)








    ارقام الاحاديث في السلسلة الصحيحة






    (7/738 ، 3245)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    وله شاهد



    جعَلني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ على صدقةِ المسلمينَ ، فجعلتُ التَّمرَ في غرفةٍ ، فوجدتُ فيها نُقصانًا ، فأخبرتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ : هذا الشَّيطانُ يأخذُه . قالَ : فدخلتُ الغرفةَ فأغلقتُ البابَ عليَّ فجاءَت ظلمةٌ عظيمةٌ فغشِيتِ البابَ ، ثمَّ تصوَّرَ في صورةِ فيلٍ ، ثمَّ تصوَّرَ في صورةٍ أخرى ، فدخلَ من شقِّ البابِ ، فشددتُ إزاري عليَّ ، فجعلَ يأْكلُ منَ التَّمرِ قالَ : فوثبتُ عليْهِ فضبطتُهُ فالتفَّت يدايَ عليْهِ ، فقلتُ : يا عدوَّ اللهِ ، فقالَ : خلِّ عنِّي فإنِّي كبيرٌ ذو عيالٍ كثيرٍ ، وأنا فَقيرٌ ، مِن جنِّ نصيبينَ ، وَكانت لنا هذِهِ القريةُ ، قبلَ أن يُبعَثَ صاحبُكم ، فلمَّا بُعِثَ أُخرِجنا منْها فخلِّ عنِّي فلن أعودَ إليْكَ ، فخلَّيتُ عنْهُ ، وجاءَ جبريلُ عليْهِ السَّلام؛ فأخبرَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ بما كانَ ، فصلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ الصُّبحَ ، فنادى منادٍ بِهِ : أينَ معاذُ بنُ جبلٍ فقمتُ إليْهِ ، فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : ما فعلَ أسيرُكَ يا معاذُ ؟ فأخبرتُهُ فقالَ : أما أنَّهُ سيعودُ فعُد . قالَ : فدخلتُ الغرفةَ ، وأغلقتُ عليَّ البابُ ، فدخلَ من شقِّ البابِ ، فجعلَ يأْكلُ منَ التَّمرِ ، فصَنعتُ بِهِ كما صنعتُ في المرَّةِ الأولى ، فقالَ : خلِّ عنِّي فإنِّي لن أعودَ إليْكَ . فقلتُ : يا عدوَّ اللهِ . ألم تقُل : لا أعودُ . قالَ : فإنِّي لا أعودُ ، وآيةُ ذلِكَ إنَّهُ لا يقرأُ أحدٌ منْكم خاتمةَ البقرةِ فيدخلَ أحدٌ منَّا في بيتِهِ تلْكَ اللَّيلةَ



    الراوي : معاذ بن جبل.
    المحدث : البيهقي.
    المصدر : دلائل النبوة.
    الصفحة أو الرقم: 7/109.
    خلاصة حكم المحدث : [له متابعة].
    التخريج: أخرجه ابن أبي الدنيا في ((الهواتف)) (175)، والبيهقي في ((دلائل النبوة)) (7/109) واللفظ له.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح


    وله شاهد ايضاً


    أخرجه الطبراني في المعجم الكبير [89]، فقال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ، ثنا
    نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ،
    ثنا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَالِدٍ الْحَنَفِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، عن أبيه قال:
    بلغني
    أن معاذ بن جبل رضي الله عنه أخذ الشيطان على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم . فسألته، فقال : نعم.. فذكر الحديث،
    وفيه: ( أقبل على صورة الفيل ، فدخل من خلل الباب ، فدنا من التمر..) و فيه: ( ولقد كنا في مدينتك هذه حتى بُعث صاحبكم، فلما نزلت عليه آيتان نفرنا منهما، فوقعنا بنُصيْبين، فلا يقرآن في البيت إلا لم يلج فيه الشيطان ثلاثًا؛
    آية الكرسي
    و
    خاتمة سورة البقرة
    : { آمَنَ الرَّسُولُ ..} إلى آخرها ) . فخليت سبيله و غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : "
    صدق و هو كذوب
    "

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: استفسار عن صحة حديث آية الكرسي في الصباح والمساء : ‏أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير من الجن حتى يصبح

    وهذا الشاهد



    أخرجه البيهقي في دلائل النبوة [7 : 110]، فقال:
    وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَامِدٌ السُّلَمِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ،
    عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:
    فذكر نحوه وفي آخر الحديث:
    فَقَالَتْ: ذَرْنِي حَتَّى أُعَلِّمَكَ شَيْئًا إِذَا قُلْتَهُ لَمْ يَقْرَبْ مَتَاعَكَ أَحَدٌ مِنَّا، إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأَ عَلَى نَفْسِكَ وَمَالِكَ
    آيَةَ الْكُرْسِيِّ
    فَخَلَّيْتُهَا، فَجِئْتُ، فَأَخْبَرْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: صَدَقَتْ وَهِيَ كَذُوبٌ، صَدَقَتْ وَهِيَ كَذُوبٌ ". اهـ.
    وهذا إسناده صحيح، فلم يذكر الآيتين الأخرتين من سورة البقرة إنما
    ذكر آية الكرسي فقط
    وفيه تصديق ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم وهو شاهد موافق لحديث أبي بن كعب وأبي هريرة رضي الله عنهما في قراءة آية الكرسي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •