تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 127

الموضوع: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    سأضع-إن شاء الله- في هذا الموضوع بعضَ الأسئلة والإشكالات التي ستقابلني في (موطأة الفصيح) ضبط الشيخ عبد الله الحكمي

    قال ابنُ المرحل-رحمه الله- :
    أبرق وأرعد يا يزيد إنني ... ليس الوعيد ضائري فأمعن
    وفي نسخة (ب): أرعد وأبرق
    وأظن أن النسخة الثانية أولى، حيث إن بيت الكُمَيْت:
    أرعد وأبرق يا يزيـ ... ـد فما وعيدك لي بضائر
    وابن المرحل كان حريصا على الحفاظ على ألفاظ الشواهد ما أمكن، فما رأيكم ؟

    .
    ___________________________
    كنت قد عرضت بعض الأسئلة على أبي مالك فأجابني بهذه الأجوبة[من خلال الرسائل ثم أراد أن تكون الأسئلة بعد ذلك على العام لتعم الفائدة].

    س: أرجو أن تذكروا لي معنى هذا البيت:
    وقد عضِضت أي شددت بفمي ... أو بيدي أو بسواها فاعلمِ
    ج:
    هذا الموضع يا أخي الكريم من المواضع المشكلة؛ كما قال الشارح (ابن الطيب الفاسي) رحمه الله في شرح الموطأة :
    (( وظاهر قوله "أو بيدي أو بسواها" أن العض هو الجس بالفم وبغيره من اليد ونحوها وهو مخالف لما أطبق عليه الأئمة وصرح به جميعهم من تخصيص العض بالفم أو ما اشتمل عليه من الأسنان واللسان فقط ولم يسم أحد قبض اليد ونحوه عضا فليتأمل والله أعلم )).
    ومعلوم أن صاحب الفصيح لم يفسر العض وإنما قال (وعضضت أعض) فقط.


    س: قال ابن المرحل -رحمه الله-:
    وقد ضننت أي بخلتُ بَخَلا .... والأمر إن عم فقل قد شَمَلا !
    هل ضبط الشيخ صحيح؟
    أليس الفصيحُ : شَمِلا ؟! وكيف سينظم ابنُ المرحل اللغة الأخرى؟!
    ج: نعم كلامك صحيح، ولعلك تراجع النظم على الفصيح مع كل محفوظ جديد حتى يطمئن قلبك.
    ومثاله في ذلك أيضا قول الناظم:
    (( وقد نشدت ناقتي نشدانا ......... ونشدة طلبتها إعلانا
    ....
    فإن تكن عرفتها ...
    فأنت قد أنشدتها يا منشد ... ))
    جاءت في المطبوعة (فأنت قد نشدتها) وهو غلط واضح؛ لأن الباب باب فعلت وأفعلت باختلاف المعنى.
    ومثاله أيضا قول الناظم:
    وجئت من أجلي ومن جرايا ............ وجئت من إجلك يا مولايا
    جاءت في المطبوعة (من أجلك) بالفتح، ولو كان كذلك لكان تكرارا بلا فائدة، والمنصوص عليه في الفصيح (من أجلك ومن إجلك) بالفتح والكسر.

    س: قال ابن المرحل -رحمه الله-
    وكلها تقول فيه يفعُل ... بالضم لكن في الصبا يحتمل
    الذي وجدته صبت تصبو ... ؟
    ج:
    وفقك الله، وهذا ما وجدته أنا أيضا، لكن قال ابن جابر في حلية الفصيح:
    كل بضم العين في المضارع .......... وفي الصبا وجه بكسر واقع
    ومجرد وجدان الضم لا ينفي وجود غيره كما هو واضح.




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    قال ابنُ المرحل-رحمه الله- :
    أبرق وأرعد يا يزيد إنني ... ليس الوعيد ضائري فأمعن
    وفي نسخة (ب): أرعد وأبرق
    وأظن أن النسخة الثانية أولى، حيث إن بيت الكُمَيْت:
    أرعد وأبرق يا يزيـ ... ـد فما وعيدك لي بضائر
    وابن المرحل كان حريصا على الحفاظ على ألفاظ الشواهد ما أمكن، فما رأيكم ؟
    وجدت بيت الكميت مرويا برواية أخرى هكذا:
    أبرق وأرعد يا يزيـ ... ـد فما وعيدك لي بضائر
    والله المستعان!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    قال ابن المرحل -رحمه الله-
    وَرَهَنَ الرَّهْنَ لَدَيَّ يَرْهَنُ ... بِالْفَتْحِ أَيْضًا فَأَنَا مُرْتَهَنُ

    أليس الذي يأخذ الرهنَ يُسمى مرتَهِنا ؟
    أم الإشكال عندي؟ أرجو الإفادة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    مممم، طب السؤال ده :
    قال ابن المرحل:
    وقد خصيت الفحل والخصاءُ .... أن ينزع الخصيان والوجاء
    أن يتركا هنـاك بـعد رضِّ ... ينوب عن نزعـهما
    وعـض
    هل هي بمعنى الشد؟
    على مذهبه:
    وقد عضِضت أي شددت بفمي ... أو بيدي أو بسواها فاعلمِ
    أرجو الإفادة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    قال ابن المرحل -رحمه الله-
    وَرَهَنَ الرَّهْنَ لَدَيَّ يَرْهَنُ ... بِالْفَتْحِ أَيْضًا فَأَنَا مُرْتَهَنُ

    أليس الذي يأخذ الرهنَ يُسمى مرتَهِنا ؟
    أم الإشكال عندي؟ أرجو الإفادة
    كلامك صواب يا أخي الفاضل، والخطأ من الطبعة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    مممم، طب السؤال ده :
    قال ابن المرحل:
    وقد خصيت الفحل والخصاءُ .... أن ينزع الخصيان والوجاء
    أن يتركا هنـاك بـعد رضِّ ... ينوب عن نزعـهما
    وعـض
    هل هي بمعنى الشد؟
    على مذهبه:
    وقد عضِضت أي شددت بفمي ... أو بيدي أو بسواها فاعلمِ
    أرجو الإفادة
    يبدو ذلك وهو مخالف للمعروف لغة في الموضعين جميعا.
    قال الشارح في هذا الموضع:
    (ينوب هو أي ذلك الرض عن نزعهما وإزالتهما وبعد عض كذلك أي موصوف بما وصف به الرض، وهذا مما تبرع الناظم رحمه الله بزيادته على ما في الأصل).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    جزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتكم
    قال ابن المرحل:
    وازْرُرْ قميصا قد حللتُ زُرَّهُ ... وَزُرُّه وزرِّه وزُرَّهُ
    هل الأولى زِرَّهُ مفرد أزرار ؟! وإلا فما الفرق بينها؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتكم
    قال ابن المرحل:
    وازْرُرْ قميصا قد حللتُ زُرَّهُ ... وَزُرُّه وزرِّه وزُرَّهُ
    هل الأولى زِرَّهُ مفرد أزرار ؟! وإلا فما الفرق بينها؟
    أحسنت يا أخي الكريم، فالصواب الكسر كما ذكرت.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    ضبط البيت هكذا:
    وازْرُرْ قميصا قد حللتَ زِرَّهُ ... وَزُرُّه وزرِّه وزُرَّهُ
    ؟
    ------
    س:
    وقد خصيت الفحل والخصاءُ .... أن ينزع الْخِصيان والوجاء
    هل هي الْخُصيان ؟!
    كذا وجدتها في المصباح المنير، فهل هناك لغة أخرى؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    س:
    والتربَ هلتُ فوقه أَهِيلُه ... صببته كأنني
    أُسِيلُه
    هل هي بالضم؟!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    ضبط البيت هكذا:
    وازْرُرْ قميصا قد حللتَ زِرَّهُ ... وَزُرُّه وزرِّه وزُرَّهُ
    ؟
    الخطب في هذا سهل.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    س:
    وقد خصيت الفحل والخصاءُ .... أن ينزع الْخِصيان والوجاء
    هل هي الْخُصيان ؟!
    كذا وجدتها في المصباح المنير، فهل هناك لغة أخرى؟
    نعم يا أخي الفاضل، الصواب الضم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    س:
    والتربَ هلتُ فوقه أَهِيلُه ... صببته كأنني
    أُسِيلُه
    هل هي بالضم؟!
    ما الإشكال في الضم؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    آسف، وهمتُ
    ظننته من سال يَسيل
    وهو من أسال يُسيل
    عفا الله عني

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    وقد سفِفت بفمي دواءا ... ثم سويقا إن تشأ أو ماءا
    الذي في (الإسفار): أن السفّ لا يكون إلا في اليابس، فهل معني البيت أنه يشرب الماء بعد السف؟
    ونَبَذ النبيذ يعني صنعه ... وقيل يعني أنه قد قطعه
    قطعه: اتخذه ؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    وقد سفِفت بفمي دواءا ... ثم سويقا إن تشأ أو ماءا
    الذي في (الإسفار): أن السفّ لا يكون إلا في اليابس، فهل معني البيت أنه يشرب الماء بعد السف؟
    (قال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى)
    [لسان العرب]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    ونَبَذ النبيذ يعني صنعه ... وقيل يعني أنه قد قطعه
    قطعه: اتخذه ؟
    قال الشارح ابن الطيب الفاسي (1170هـ) في الموطئة:
    ((هذا القول غير معروف في الدواوين اللغوية).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    جزاكم الله كل خير
    تقول: قد غُبِنَ زيد رأيَه ... والمصدر الغبن حسن وعيه
    هل هي: غَبِنَ ؟

    وقيل إن الحلَبَ الحليبُ ... من لبن وذلك المحلوب
    ما مراده ؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله كل خير
    تقول: قد غُبِنَ زيد رأيَه ... والمصدر الغبن حسن وعيه
    هل هي: غَبِنَ ؟

    وجزاك الله خيرا، نعم الصواب الفتح يا أخي الكريم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    وقيل إن الحلَبَ الحليبُ ... من لبن وذلك المحلوب
    ما مراده ؟

    قال الشارح ابن الطيب الفاسي:
    (( وقالت العرب في الحلَب المحرك إنه اسم اللبن، فأطلقوه تارة على المصدر وتارة على المفعول، واستعمال المصدر بمعنى المفعول وإطلاقه عليه في كلامهم كثير جدا، والحليب أيضا فعيل بمعنى مفعول ولذلك قال: وذلك أي الحليب هو المحلوب، فالحلب بالتحريك والحليب والمحلوب كلها بمعنى واحد كما صرح به جماعات كالناظم ... )).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    ودير بي ومثله أديرا ... من الدوار يشبه التحييرا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    ما الإشكال فيه؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •