تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عدم الترجمة للصحابة بدعوى شهرتهم

  1. #1

    افتراضي عدم الترجمة للصحابة بدعوى شهرتهم

    "لم أترجم لهم لشهرتهم"
    هذه العبارة لا تكاد تخلو منها مقدمة بحث علمي وكتاب في حق صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعوى شهرتهم
    ومع تطاول العمر وتقادم الزمن إذا بنا أصبحنا نجهل معلومات أساسية عن كبار الصحابة فضلاً عن غير المشهور منهم بسبب هذه الفكرة العقيمة
    أذكر أن زميلاً لي أيام الجامعة لم يترجم لابن عباس في أحد البحوث المطلوبة فسأله الدكتور عن السبب فكرر نفس العبارة : لا نترجم للمشهورين ، فسأله الدكتور عن المعلومات الأولية عن ابن عباس فوالله لم يزد على أنه عبدالله بن عباس !!
    حان الوقت ن لا نمر في كتبنا وأبحاثنا على صحابي مشهور أو غير مشهور إلا ترجمناه وذكرنا أهم المعلومات عنه إحياء لذكرهم في القلوب وإشهاراً لمناقبهم وفضائلهم .. بل إن المشهورين الكبار أولى بذلك من غيرهم إذ هم حملة الشريعة ومبلغوا الدين فمعرفتهم وحفظ تراجمهم ونشرها في كل مناسبة علمية أو وعظية أو غيرها هو من أجل القربات ..
    قواعد البحث العلمي المعاصر ليست قرآناً لا يغير ..
    والمنهج المعاصر منهج علمي صرف يفتقر إلى الهدف التربوي في التصنيف والبحث لهذا فهو يهتم بالهيكل أكثر من المضمون ..
    وعلماؤنا القدامى لديهم منهج علمي تربوي في التصنيف والبحث العلمي فما يكررونه ليس معناه فقرهم من الجديد وعدم القدرة على الإبداع بل لهم أهداف تربوية من خلال التكرار للمعلومات في مصنفات متنوعة لأنّ هذا تربية للأمة على حفظ كنوزها في قوالب عديدة ونشر علمها بطرق متنوعة ..
    ومن أهم المهمات نشر منهج الصحابة الكرام الذين هم وحدهم حجة على من بعدهم .. وضمن ذلك نشر سيرهم وتراجمهم ..
    حشرنا الله بمنه وكرمه في زمرة الصحابة بحبّنا لهم والمرء مع من أحب ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: تراجم الصحابة

    بارك الله فيك شيخنا أبا عمر ووفقك لكل خير
    وحقيقةً هذا عزل عن أولئك الرجال وعن سيرتهم العظيمة ، وفقههم المسدد ، ونهجهم القويم ، وهذا لا يبعد عن رد الأقوال المروية عنهم فتجد المرء يستصعب مخالفة فلان وفلان من الأئمة أو العلماء ، وربما طعن في دينك بسبب مخالفة عالم أو إمام لكون الدليل يخالف قوله وربما كان هذا القول قول إمام آخر بينما يسهل جداً أن تقول هذا قول عمر ررر وهو قول مرجوح ، وهذا قول ابن مسعود ررر وهو قول مردود ، وهذا هو الراجح خلافا لقول ابن عباس رضي الله عنهما .
    وليس القصد من هذا أن المرء يخالف ما تبين من النصوص لقول أحد ، ولكن الشاهد كيف يستسهل بعض الناس مخالفة كبار الصحابة رضي الله عنهم ويستصعب مخالفة من جاء بعدهم .
    والمقصود أننا بحاجة إلى إعادة النظر في دراسة حياة الصحابة رضي الله عنهم وربط طلاب العلم وعامة الناس بهم وتعظيمهم فتعظيمهم من تعظيم رسول الله فهم أصحابه وجلساؤه ومناصروه وتلاميذه ، وهم حملة الشريعة ، وهم الذين حضروا نزول القرآن وعرفوا موارده وشهدوا تأويله بين يدي النبي ، وعرفوا مقاصد الشرع مع علمهم باللغة ، وسلامة صدورهم من الهوى والغش ، وقلة تكلفهم ، وصدقهم مع الله ، فقولهم هو الأقرب إلى الحق ، ومنهجهم هو المنهج القويم الذي من خالفه هلك .
    فنحن نحتاج حقيقة إلى دراسة حياتهم وعبادتهم وفقههم وجهادهم ، ومنهجهم تجاه النصوص ، ومواقفهم من المخالفين في المسائل العلمية والعملية ، وموقفهم من أهل الأهواء ، وطريقة تعلمهم وتعليمهم ، ومعرفة سلوكهم وآدابهم فإنه لا يصلح آخر هذا الأمر إلا بما صلح به أوله .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •