تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: خطب خطيب الجمعة: أمرُّوها كما جاءت!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي خطب خطيب الجمعة: أمرُّوها كما جاءت!!

    أمرُّوهـا كمـا جـاءت!!


    الجمعة 13/10/1430

    كنت أستمع إلى خطيب الجمعة اليوم، وأنتظر كعادتي الجديد من الخطب، إلا أن بعض الخطباء حكموا على أنفسهم بالزوال، وتركوا النزال، رضوا بأن يكونوا مع الخوالف، في عصرٍ كثُرتْ فيه آليات الوصول إلى الخطب، فما أن يستيقظ الإمام قبل الجمعة بساعتين، إلا ويشغل محرك البحث قوقل، للضغط على ما تصل إليه يداه من وجبات الخطب السريعة (إندومي)!، ثم بطريقة تحضيرية سريعة، وقراءة ضوئية عابرة = يكون قد أنهى المهمة. دخل الإمام المسجد، وصعد المنبر، ابتدأت الخطبة.
    المصلُّون كانوا في شوق إلى ما يرقق قلوبَهم، ويحرك عواطفهم، بعد أسبوعين من اللهو والمرح، فتهنئات العيد وتبريكاته كانت ولاتزال تقرع الأسماع؛ فإذا بالخطيب يدوِّي مسامعهم بموعظة ليست بليغة، بكلمة يُكثر مِن تردادها وليته لم يكثر، هل علمتم ماهذه الكلمة؟ هي: (أمِرُّوها كما جاءت). طبعًا طلاب العلم يدركون تمامًا ما معنى هذه الكلمة؟، أما العوام... فلهم الله.
    فإذا بالخطيب يقول: بلا تكييف!.
    أمروها كما جاءت.. بلا تكييف!.
    أثبتوها كما جاءت.. بلا تمثيـل!.
    أثبتوها كما جاءت.. بلا تعطيل!.
    إنها العقيدة.. عقيدة الأسماء والصفات، عقيدة أهل السنة والجماعة.
    نقول: (يا فندم) على العين والرأس، سمعا وطاعة، لكن..
    أترون أن العامي البسيط الذي يبيع الجرجير، وينشر الخشب، ويقلي الكبيبة - وهم جمهور الخطبة -، بحاجة إلى هذه المعرفة؟!
    وهل يدرك ما معنى أمِرُّوها كما جاءت، سوى أننا أمة كسولة؟!، يعني مرروا أخطاءكم، واعفوا عن زلاتكم، يغفر الله لكم، وكل عام وأنتم بخير!.
    وهل يفهم ما معنى بدون تكييف في هذا الحر، سوى تكييفات جنرال، أو يورك؟!
    وهل يفهم ما معنى بدون تمثيل، في هذا العصر إلا تمثيليات عادل إمام وطاش ماطاش؟!
    وهل يفهم ما معنى بدون تعطيل، في يوم الجمعة سوى عطلة الأسبوع؟!
    إن تعليم عقيدة الأسماء والصفات بهذه المصطلحات إنما محِلُّها بيت التعليم، أي: المدارس، أما عامة الناس فهم بحاجة ماسة إلى آثار هذه الأسماء والصفات، وما ينتج عنها، مما يقوي إيمان العبد، ويزيده.
    فلو أن خطبته نطقتْ لقالتْ - نيابةً عن المصلين وصدقتْ -: بل خطبتك هذه (أمرُّوها كما جاءت)!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: أمرُّوهـا كمـا جـاءت!!

    بل البعض من شدة تفيهقه يجعل من خطبة الجمعةكأنه يقرأ عليك من حاشية في الفقه... ولا شك أن هذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه و سلم، ورحم الله الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين فقد كانت خطبه يفهمها العامي فضلا عن طالب العلم

    وهل يفهم ما معنى بدون تكييف في هذا الحر، سوى تكييفات جنرال، أو يورك؟!
    وهل يفهم ما معنى بدون تمثيل، في هذا العصر إلا تمثيليات عادل إمام وطاش ماطاش؟!
    وهل يفهم ما معنى بدون تعطيل، في يوم الجمعة سوى عطلة الأسبوع؟!
    أما هذه فأضحك الله سنك ...
    ملآ السنابل تنحني بتواضع *** والفارغاتُ رؤوسهن شوامخُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: أمرُّوهـا كمـا جـاءت!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موجه المرشدي مشاهدة المشاركة
    وهل يدرك ما معنى أمِرُّوها كما جاءت، سوى أننا أمة كسولة؟!، يعني مرروا أخطاءكم، واعفوا عن زلاتكم، يغفر الله لكم، وكل عام وأنتم بخير!.وهل يفهم ما معنى بدون تكييف في هذا الحر، سوى تكييفات جنرال، أو يورك؟!
    وهل يفهم ما معنى بدون تمثيل، في هذا العصر إلا تمثيليات عادل إمام وطاش ماطاش؟!
    وهل يفهم ما معنى بدون تعطيل، في يوم الجمعة سوى عطلة الأسبوع؟!
    إن تعليم عقيدة الأسماء والصفات بهذه المصطلحات إنما محِلُّها بيت التعليم، أي: المدارس، أما عامة الناس فهم بحاجة ماسة إلى آثار هذه الأسماء والصفات، وما ينتج عنها، مما يقوي إيمان العبد، ويزيده.
    فلو أن خطبته نطقتْ لقالتْ - نيابةً عن المصلين وصدقتْ -: بل خطبتك هذه (أمرُّوها كما جاءت)!!
    هذا أسلوب ساخر بكلام أهل العلم الذي تناقلوه وأمروه كما جاء.. كان بإمكانك نقد خطأ تعليم الخطيب للناس بأسهل من هذه الألفاظ بارك الله فيك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: أمرُّوهـا كمـا جـاءت!!

    أشكرك أخي ابن الطيب على حسن لطفك، وقراءتك، ورحم الله شيخنا ابن عثيمين رحمة واسعة.

    كما أشكرك أخي عدنان، على هذه الملاحظة، ولا شك أننا جميعا اتفقنا على المشكلة، وهي أن تعليم الأسماء والصفات في الخطب بهذه الطريقة لا تصلح للعامة، لاسيما إن كانوا من طبقة العمال، فإن الأمر يزداد بشاعة.

    وأما ما يتعلق بأسلوبي الساخر في هذه الألفاظ فأقول جزاك الله خيرا على النصيحة.
    وبقي أمر مهم لم أتعرض له، وهو: هل نحن فعلا بتدريسنا للعقيدة - في الأسماء والصفات - بالصورة التي قررت لنا في المعاهد والجامعات بدءا بالواسطية ثم الطحاوية، ومرورا بالحموية، وختامها التدمرية = حققت لنا المقصود الأعظم من تعظيم الرب جل جلاله أم أن الأمر يحتاج إلى إعادة نظر؟
    وإن رأيتم أن الأمر يتحقق في كتب قبل هذه، فأين هي؟ لِمَ لمْ تقرر علينا؟!
    سؤال يحتاج إلى جواب، فهل من مجيب؟!

  5. #5

    افتراضي رد: أمرُّوهـا كمـا جـاءت!!

    ابن تيمية: فَأَنَا مَا فَاتَحْت عَامِّيًّا فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ قَطُّ . وَأَمَّا الْجَوَابُ بِمَا بَعَثَ اللَّهُ بِهِ رَسُولَهُ لِلْمُسْتَرْشِد ِ الْمُسْتَهْدِي ؛ فَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ يَعْلَمُهُ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامِ مِنْ نَارٍ } . وَقَالَ تَعَالَى : { إنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } . وَلَا يُؤْمَرُ الْعَالِمُ بِمَا يُوجِبُ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
    بارك الله فيك مشرفنا الفاضل عدنان، وبارك فيكم جميعاً.
    " يَا مَعْشَر إيَاد، أَيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد؟ وَأَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد؟ أَلَمْ يكُونُوا أَكْثَرَ منْكُمْ مَالاً؟ وأَطْوَلَ آجَالاَ؟!".

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    601

    افتراضي رد: أمرُّوهـا كمـا جـاءت!!

    الاخ موجه المرشدي
    النبي عليه الصلاة والسلام ساق تلك الايات وتلك الاحاديث التي فيها الاستوى والمجيء والعلو وغيرها امام عامة لا يعرفون القراءة والكتابة الا في النادر , في أوقات الحر والبرد والجوع وغير ذلك ..
    اما أولئك الذين حضروا تلك الخطبة فكلهم - الا ما ندر - يقرأ ويكتب ..!

    ولو دخلت مواقع الجهمية , لتبين لك قدر حماسهم في اظهار ما يعتقدون من التاويل او التفويض , بل وشتم عقيدتك وتكفيرك لانك مشبه مجسم وهابي وغير ذلك .
    اما نحن فبعضنا تراه يلتقط بعض الكلمات الفضفاضة من بعض هؤلاء الذين يتباكون على حال العالم الاسلامي وهم لا يزالون يشتمونك لانك المجسم او لأنك تؤمن بحديث ( أين الله ) ..!
    انظر الى كتابات الصابوني او وهبي غاوجي او النشار او غيرهم لتدرك هذه الحقيقة .
    بل اجلس مع واحد من غير اهل معتقدك وناقشه عن مسألة من مسائل الاسماء والصفات , او اذكر له ابن تيمية لتعلم حقيقة ما اقول .. في عرض العالم الاسلامي وطوله ..

    وكما قال: اشهد ان بعضهم ان لم اقل كثير منهم - قد كتب الكثير من المؤلفات في الطعن على السلف والنيل من عقيدتهم والدعوة الصريحة الى البدعة التي هي اصل الانقسام والفرقة وما كتب حرفا واحدا قط عن الصهيونية او الشيوعية .. الخ كلامه .
    بل احدهم صادفته في احد المجالس فتكلم عن ( المدرسة التيمية ) وانها مدرسة متشددة , فسألته ان يحدد ذاك التشدد فتلعثم ولم يستطع ان يقول حرفا واحدا ...! حتى تبين للجلساء انه يقول بل ينقل مالا يعرف ..!

    وأما طريق تعظيم الله تعالى فيكفي في معرفة ذلك ان النبي عليه الصلاة والسلام علم باسلام المراة بسؤالها عن الله ( بأين ) ..!

    واما موضوع الواسطية او الحموية او التدمرية فهي معتقدك ومذهبك .. وكل دول العالم يدرسون كتبا معينة تشرح معتقدهم ومنهجهم , وهم في هذا يؤمنون كامل الايمان بضرورة تدريسها على الصغار والكبار .. ولو نظرت الى تجديد طباعة كتبهم التي تحكي معتقداتهم لظهر اننا بحاجة ملحة الى تجديد عهد تدريس تلك الكتب التي ذكرت .
    ولعلك انت اخي الكريم احد ما يضطر الى هذه الحاجة بطرحك واستخفافك بكلمات اهل العلم ..
    وإني اعجي من المشرف كيف لان قلبه لك في ترك حذف ذاك الاستخفاف ..!!!
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: أمرُّوهـا كمـا جـاءت!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    هذا أسلوب ساخر بكلام أهل العلم الذي تناقلوه وأمروه كما جاء.. كان بإمكانك نقد خطأ تعليم الخطيب للناس بأسهل من هذه الألفاظ بارك الله فيك.
    جزاك الله خيرا شيخنا فقد وقع في نفسي شيء من العبارات الساخرة بمصطلحات استخدمت في تأسيس معتقد أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات.
    وجزى الله صاحب المقال خيرا وبارك في قلمه.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: أمرُّوهـا كمـا جـاءت!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موجه المرشدي مشاهدة المشاركة
    كما أشكرك أخي عدنان، على هذه الملاحظة، ولا شك أننا جميعا اتفقنا على المشكلة، وهي أن تعليم الأسماء والصفات في الخطب بهذه الطريقة لا تصلح للعامة، لاسيما إن كانوا من طبقة العمال، فإن الأمر يزداد بشاعة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موجه المرشدي مشاهدة المشاركة
    وأما ما يتعلق بأسلوبي الساخر في هذه الألفاظ فأقول جزاك الله خيرا على النصيحة.
    المشكلة لا خصوصيَّة لها بتعليم العوام الأسماء والصفات بهذه الطريقة، بل بطرح ما لا يحسنه العوام من العلوم، وقد يضرُّهم تعلُّمُها ويشوِّش عليهم في اعتقادهم الفطري (السَّويِّ)، فلم أرَ وجهًا في تخصيص كلامك بتعليم العوام هذه القضايا دون غيرها! إلا أن تتكلَّم عن قضيَّةٍ بعينها أردت الولوج من خلالها إلى ما يفعله بعض الدعاة من سوء التعليم الذي قد يكون تشويشًا لهم لا تعليمًا لما يحتاجون إليه مما يهمُّهم.
    وإن كنت أرى أن تعليم العوام عقديتهم في الأسماء والصفات بنفي التكييف والتمثيل ونحوهما بأسلوب مبسَّط هو واجب على الخطيب وغيره من الدعاة، ولكن الخطأ في طريقة إيصال العلم لا في العلم ذاته.. وأعتقد أنك ترى الأمر نفسه كما تبيَّن من كلامك السابق.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موجه المرشدي مشاهدة المشاركة
    وبقي أمر مهم لم أتعرض له، وهو: هل نحن فعلا بتدريسنا للعقيدة - في الأسماء والصفات - بالصورة التي قررت لنا في المعاهد والجامعات بدءا بالواسطية ثم الطحاوية، ومرورا بالحموية، وختامها التدمرية = حققت لنا المقصود الأعظم من تعظيم الرب جل جلاله أم أن الأمر يحتاج إلى إعادة نظر؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موجه المرشدي مشاهدة المشاركة
    وإن رأيتم أن الأمر يتحقق في كتب قبل هذه، فأين هي؟ لِمَ لمْ تقرر علينا؟!
    سؤال يحتاج إلى جواب، فهل من مجيب؟!
    ما دام سؤالك يحتاج إلى جوابٍ فقط فأقول: إذا كان تدريس الكتب الثلاثة الأخيرة وهي (الطحاوية والحمويَّة والتدمريَّة) لطلبة العلم و(المثقفين) دون عامَّة النَّاس =فنعم سيتحقَّق الأمر إن شاء الله بمذهب أهل السنة والسلف في تعظيمهم للرب سبحانه وتعالى وتحقيق ذلك من خلال النصوص، ومعرفة مذاهب الغالطين في تعظيمه سبحانه وتعالى، سواءٌ من المجسِّمة أوالمعطِّلة أومن غيرهما.
    وأمَّا ذكرك الواسطيَّة ضمن ما ذكرتَه فلم يتبيَّن لي وجه كون تدريسها مشكلة عندك! في تعظيم الخالق وهي كلُّها (غير سطور يسيرة) في سرد نصوص الكتاب والسُّنَّة في مسألة الأسماء والصفات، فماذا تريد غير هذا؟!
    والله سبحانه وتعالى ذكر أقوال بعض أولئك المخالفين في قضية توحيد الأسماء والصفات في مثل قوله: (وقالت اليهود يد الله مغلولة)، و(إن الله ثالث ثلاثة)، و (الله فقير ونحن أغنياء)، و(وهم يكفرون بالرحمن)، و(ألربك البنات ولهم البنون)... الخ =فأحيل السؤال إليك لأنه مثيل سؤالك: هل ما ذكره الله من مذاهب هؤلاء في حقِّه وصفاته يحقِّق التوحيد والتعظيم له سبحانه، وهل قراءة مثل هذه السور والآيات للعوام يضرهم؟ أوينفعهم!
    وأنا أتكلَّم عن تجربةٍ غير قليلة في دراسة وتدريس بعض هذه الكتب المذكورة فأقول إنَّ تدريسها لطلبة العلم والمبتدئين (وحتى المثقفين الفاهمين كبعض الأطباء أوالمهندسين) إذا حصل من ماهرٍ في إيصال صغار العلم قبل كباره وبالتدرج على هذا النحو: الواسطية - الحموية - الطحاوية - التدمرية =فهو لُبُّ العقيدة التي يحتاجها طالب العلم في هذا الزمان الذي رفع فيه أهل البدع في هذا الباب عقيرتهم في وسائل الإعلام.
    أمَّا كلام الأخ (جذيل) فيحتاج إلى تقييد، فأن يأتي الداعية أوطالب العلم إلى بائع الكرَّاث الجاهل أوالميكانيكي العامي فيسرد عليه شبهة حلول الحوادث ونقضها، وشبه العرض الذي لا يبقى زمانين، والصفات الفعلية الاختيارية.. الخ ؟! فهذا غلطٌ منهجيٌّ ولا شك، وهذا ومثله موعبٌ به كتاب الحموية والتدمرية وشرح الطحاوية لابن أبي العز.
    وفي كتاب التوحيد للشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب: باب من جحد شيئًا من الأسماء والصفات.. وفي صحيح البخاري: قال عليٌّ ررر : حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله؟" انتهى.
    وفي الأثر الآخر عن ابن مسعود عند مسلم في "مقدِّمة صحيحه": "ما أنت بمحدثٍ قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلاَّ كان لبعضهم فتنة".

    أما كلامك عن الكتب التي سبقت كتب ابن تيمية وابن أبي العز والتي تقترح أن تدرس فما هي؟ وإذا رجعت إلى كلامي عن الواسطية فالأمر كذلك عن متن الطحاوية مثلُه، وهو سابق لكتب ابن تيمية رحمهما الله.
    وما من كتاب ستقترحه من كتب المتقدمين (لطلبة العلم) إلا وفي كتاب الطحاوية أوالواسطية لابن تيمية مثيله، وأولهما متقدم والآخر متأخر فماذا تطلبُ إذن؟
    إن كنت تريد العوام فهل العوام يحتاجون إلى كتب متأخرة أقرب إلى أفهاهم أم إلى كتب متقدمة أصعب عليهم؟! ومن المعلوم أن تدريس عقيدة الأسماء والصفات من بعض كتب الشيخ ابن عثيمين لعامة الناس هو أولى من تدريس كتاب لابن تيمية فضلا أن يكون من كتاب الطحاوية!
    وللفائدة: فإن في متن الطحاوية وغيرها من بعض كتب المتقدمين بعض إشكالات لا يصلح ذكرها للمبتدئين والصغار من الطلبة فضلاً عن العوام! فما فائدة الرجوع إليها إذن؟ التقدُّم فقط! أم التهرُّب من كتب ابن تيميَّة لأنها تنفِّر الناس من العقيدة بسبب أن مؤلفها مشوه الصورة عندهم؟!
    هذا ما تيسَّر الآن، وللكلام بقية.


    وأشكر بقية الإخوة على مرورهم العاطر (الأخ الدكتور حسين، الأخت الكريمة شذى الجنوب).

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: خطب خطيب الجمعة: أمرُّوها كما جاءت!!

    وهنا موضوع يتعلق بنقد ما يفعله بعض الخطباء والمفتين المتصدين لعامة الناس:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=239

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •