تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: دعوه للمناقشة : هل القطرة التي توضع في الأنف مفطرة للصائم أم لا ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    132

    افتراضي دعوه للمناقشة : هل القطرة التي توضع في الأنف مفطرة للصائم أم لا ؟

    هذه مسألة ذكرها الشيخ الفاضل الدكتور أحمد بن محمد الخليل في كتابه الماتع جدا (مفطرات الصيام المعاصرة) ..

    أذكرها هنا لأنها أشكلت علي .. فأحببت أن تفيدوني بما عندكم بارك الله فيكم.


    مسألة القطرة:


    الأنف منفذ إلى الحلق كما هو معلوم بدلالة السنة، والواقع، والطب الحديث .

    فمن السنة قوله صلى الله عليه وسلم "وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً"(فدل هذا الحديث على أن الأنف منفذ إلى الحلق، ثم المعدة، والطب الحديث أثبت، ذلك فإن التشريح لم يدع مجالاً للشك باتصال الأنف بالحلق.


    ـ واختلف الفقهاء المعاصرون في التفطير بالقطرة على قولين:


    القول الأول: أنه لا يفطر وقال به الشيخ هيثم الخياط، والشيخ عجيل النشمي.


    الأدلة:

    1ـ أن ما يصل إلى المعدة من هذه القطرة قليل جداً، فإن الملعقة الواحدة الصغيرة تتسع إلى 5سم3 من السوائل، وكل سم3 يمثل خمس عشرة قطرة، فالقطرة الواحدة تمثل جزءً من خمسة وسبعين جزءً مما يوجد في الملعقة الصغيرة.

    وبعبارة أخرى حجم القطرة الواحدة (0.06) من السم3ويمتص بعضه من باطن غشاء الأنف، وهذا القليل الواصل أقل مما يصل من المتبقي من المضمضة كما سبق تحريره، فيعفى عنه قياساً على المتبقي من المضمضة.


    2ـ أن الدواء الذي في هذه القطرة مع كونه قليلاً فهو لا يغذي، وعلة التفطير هي التقوية والتغذية ـ كما سبق تقريره ـ وقطرة الأنف ليست أكلاً ولا شرباً، لا في اللغة، ولا في العرف، والله تعالى إنما علق الفطر بالأكل والشرب.

    القول الثاني: أن القطرة في الأنف تفطر، وقال به شيخنا عبد العزيز بن باز، وشيخنا محمد ابن عثيمين ، (والشيخ محمد المختار السلامي، ود. محمد الألفي)

    دليلهم :

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة : ((بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً)) . فالحديث يدل على أنه لا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته.

    الراجح :


    الذي يظهر لي عدم التفطير بقطرة الأنف، ولو وصل شيء منها إلى المعدة ؛ لما سبق من أنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما ، وأيضاً لأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة فهي أولي بعدم التفطير ، والله تعالى أعلم بالصواب .


    (مفطرات الصيام المعاصرة .. صفحة 75 الى 78)




    فما رأيكم ؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: دعوه للمناقشة : هل هي مفطرة للصائم أم لا ؟؟

    لو قال ذلك أمامي ، فقد أجيبه بالسؤال التالي :
    لو أخذتُ قطرة ماء بأصبعي ووضعتها في فمي وبلعتها ، هل يقول بجوازه ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  3. #3

    افتراضي رد: دعوه للمناقشة : هل هي مفطرة للصائم أم لا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    لو قال ذلك أمامي ، فقد أجيبه بالسؤال التالي :
    لو أخذتُ قطرة ماء بأصبعي ووضعتها في فمي وبلعتها ، هل يقول بجوازه ؟

    من المعلوم أن في الهواء قطرات ماء دقيقة دقيقة فلو فتحت فمك و دخل الهواء الذي فيه قطرات ماء لحلقك فهل أنت مفطر ؟

    من المعلوم كذلك أن الجلد به مسامات و ان استحممت دخل الماء منها فهل يفطر ذلك ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: دعوه للمناقشة : هل هي مفطرة للصائم أم لا ؟؟

    كأن المسألة مبنية على القصد ـ والله أعلم ـ فإذا تمضمض الرجل، فإنه لا يقصد بذلك إيصال الماء إلى جوفه، فلا يعد فعله هذا مفطراً ولو كان الواصل ماء كثير، وإن أدخل نقطة ماء (أو دواء) متعمداً فقد أفطر.
    وكذا إذا عرض نفسه لما يغلب معه دخول الغذاء أو الماء، كما لو بالغ في الاستنشاق والمضمضة، فإنه يفطر، بخلاف ما إذا لم يبالغ.
    قد كنت قرأت نحواً من هذا الكلام لابن تيمية رحمه الله ولا أستحضر الآن أين، وأظنه في (الفتاوى الكبرى).
    المهم أن دخول الماء إلى الجوف بغير قصد لا يفطر، بخلاف إدخال الدواء (القطرة بالأنف) لوجود التعمد، من غير نظر إلى مقدار الواصل.
    أما كون القطرة ليست بغذاء ولا في معناه، فما هو ضابط ما يكون في معنى الغذاء مما لا يكون في معناه؟ مع التنبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإفطار يوم السبت، ولو بمص عود عنب أو لحاء شجرة، فهذا مع أنه ليس غذاءً، فكم ترى يخرج بمص اللحاء، وكم من هذا الخارج يبلغ الجوف؟
    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: دعوه للمناقشة : هل هي مفطرة للصائم أم لا ؟؟

    الراجح هو القول الثاني: أن القطرة في الأنف تفطر، وقال به شيخنا عبد العزيز بن باز، وشيخنا محمد ابن عثيمين ، (والشيخ محمد المختار السلامي، ود. محمد الألفي)

    دليلهم :

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة : ((بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً)) . فالحديث يدل على أنه لا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته.
    اقول :وكم ينزل من قطرة عند الاستنشاق وهل تغذي
    لأنه قال: الدواء الذي في هذه القطرة مع كونه قليلاً فهو لا يغذي، وعلة التفطير هي التقوية والتغذية
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6

    افتراضي رد: دعوه للمناقشة : هل القطرة التي توضع في الأنف مفطرة للصائم أم لا ؟

    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  7. #7

    افتراضي رد: دعوه للمناقشة : هل القطرة التي توضع في الأنف مفطرة للصائم أم لا ؟

    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •