تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حكاية حال لا عموم لها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي حكاية حال لا عموم لها

    السلام عليكم
    يقال هذه حكاية حال لا عموم لها
    ويقال واقعة عين لا عموم لها
    والسءال
    ما هو الفرق بين التعبيرين ؟

    وكيف أعلم كون الفعل المروي عن النبي عليه السلام واقعة حال لا عموم لها أو كونها تفيد العموم
    السلفي الأزهري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي

    السلام عليكم
    ما احد أجابني عن سأالي ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: حكاية حال لا عموم لها

    [code]ما أحد جاوبني ؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,076

    افتراضي رد: حكاية حال لا عموم لها

    معناهما متفق في كونهما لا عموم لها أخي الحبيب
    فواقعة العين ما ارتبط حكمه بشخص معين..وكان فيه دلالة على الخصوص
    وحكاية الحال أي أن الخبر يحكي حالا لا يستبط منه تشريع..
    وذلك ككشف النبي صلى الله عليه وسلم فخذه فمن يقول بأن الفخذ عورة
    يجعل هذه حكاية حال غير مقصود منها الجواز..
    ويعرف هذا بالقرائن التي تحف الخبر وكذلك بمجموع ماورد في الباب..وهو محل اجتهاد..
    والله أعلم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حكاية حال لا عموم لها

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قولهم: (حكاية الحال) و (واقعة عين) في الحقيقة أخي الفاضل؛ هما مترادفان، بمعنى تعبيرين لمعنى واحد.
    والمراد به: حكاية ووصف حالة وحادثة هي واقعة عين محددة شاهدوها وعلموها.

    أما كيف تعرف ذلك أخي العزيز: وذلك بأن تكون توقيفية من النبي صلى الله عليه وسلم شاهدوه الصحابة رضوان الله عليهم وعلموا أنها بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم إياهم عليها.
    وهذا أخي مما يعرف بالمشاهدة، وأنه لم يأت عنه ما يخالف هديه وسنته إلا في هذه الواقعة فقط، فعلم م نذلك أنها واقعة عين في تلك الحالة. والعلماء يقولون: لا يحتج بقضايا الأحوال.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي رد: حكاية حال لا عموم لها

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •