تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,664

    افتراضي لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض



    (1458) - (حديث: " إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم ... " (ص 390) .
    صحيح.
    وهو قطعة من حديث جابر الطويل فى حجة النبى صلى الله عليه وسلم , وقد ذكرناه بطوله تحت الحديث (1017) فقرة (103) لكن ليس فيه لفظ " وأعراضكم " , وإنما ورد هذا من حديث أبى بكرة الثقفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال: " ألا تدرون أى يوم هذا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم , قال: فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه , فقال: أليس بيوم النحر؟ قلنا: بلى يا رسول الله , قال: فإن دماءكم , وأموالكم , وأعراضكم , وأبشاركم , عليكم حرام , كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا , ألا هل بلغت؟ قلنا: نعم , قال: اللهم اشهد , فليبلغ الشاهد الغائب , فإنه رب مبلغ يبلغه من هو أوعى له , فكان كذلك , قال: لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ".
    أخرجه البخارى (1/28 , 4/370 , 467) ومسلم (5/108) وأحمد (5/37 , 39 , 40)
    وفى الباب عن عمرو بن الأحوص عند الترمذى (2/182) وصححه , وابن عمر عند ابن ماجه (3058) وابن مسعود عنده (3057) , وعن أبى حرة الرقاشى عند أحمد (5/72) .
    الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,664

    افتراضي رد: لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين / رياض الصالحين
    شرح رياض الصالحين-50b
    باب إصغاء الجليس لحديث جليسه الذي ليس بحرام واستنصات العالم والواعظ حاضري مجلسه . عن جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - ، قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع : ( استنصت الناس ) ثم قال : ( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) متفق عليه . حفظ

    القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
    الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين :
    قال -رحمه الله تعالى- : " باب إصغاء الجليس لحديث جليسه الذي ليس بحرام، واستنصات العالم والواعظ حاضري مجلسه :
    عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : ( استنصت الناس، ثم قال: لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض ) متفق عليه "
    .
    الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
    قال المؤلف النّووي -رحمه الله- في *رياض الصالحين : " باب إصغاء الإنسان إلى جليسه إذا لم يكن يتكلّم بشيء محرّم ، واستنصات العالم والمعلّم الناس يعني ليستمعوا إلى كلامه " : وقد سبق لنا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا سلّم سلّم ثلاثاً ، والمراد إذا لم يسمع المسلّم عليه ، فإنه يسلّم أوّل مرّة فإذا لم يجب سلّم الثانية، فإذا لم يجب سلّم الثالثة ثمّ انصرف، أما إذا ردّ المسلّم عليه من أول مرّة فإنه لا يعيد السّلام مرّة ثانية، أما هذا الباب ففيه أنه ينبغي للإنسان أن يكون حسن الإصغاء إلى كلام جليسه إذا لم يكن يتكلّم بمحرّم.
    حُسْن الإصغاء يكون بالقول وبالفعل، أما بالقول: فأن لا يتكلّم إذا كان جليسه يتكلّم فيحصل بذلك التّشويش ، وأن يكون كلّ واحد يتكلّم مع جليسه ، والذي ينبغي في المجالس أن يكون الكلام كلامًا واحدًا حتى ينتفع الناس جميعا بما يتكلّم به بعضهم.
    وأما الإصغاء بالفعل فينبغي إذا كان إنسانا يحدثك أن تقبل إليه بوجهك ، وأن لا تلتفت يميناً وشِمالًا، لأنك إذا التفت يمينا وشمالا وهو يحدّثك نسبك إلى الكبرياء، وقد قال الله تعالى: (( ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمش في الأرض مَرَحًا )): فينبغي أن تصغي إليه وأن تقابله بوجهك، حتى يعرفك أنك قد أحسست به وأنك قد اهتممت بكلامه، إلاّ إذا كان يتكلّم بشيء محرّم كغيبة أو كلام لغو، أو ما أشبه ذلك من الأشياء المحرّمة، فإنك لا تصغي إليه، بل انهه عن ذلك الشّيء، فإن استمر يتكلّم بالكلام المحرّم ولم يصغ إلى قولك وإلى نصحك ، فالواجب عليك أن تقوم مكانك وأن تفارقه ، لأن الله يقول: (( وقد نزّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها أو يستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذن مثلهم إن الله جامع الكافرين والمنافقين في جهنّم جميعاً )).
    ثمّ ذكر المؤلف حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال له في حجّة الوداع: استنصت الناس ) يعني سكّتهم حتى يستمعوا لما يقوله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ثمّ قال يعني النبي صلى الله عليه وسلّم ( لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض ) : يضرب هنا بالرّفع ، ولا يجوز جزمها على أنّها جواب النّهي بل هي بالرفع لأنها حال : يعني لا ترجعوا بعدي كفارا حال كونكم يضرب بعضكم رقاب بعض .
    وفي هذا دليل على أن قتال المؤمنين بعضهم بعضا كفر، وقد أيّد هذا الحديث قوله عليه الصّلاة والسّلام: ( سِباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) : لكنّه كفر لا يخرج من الملّة ، والدليل على هذا أنه لا يخرج من الملّة قوله تعالى: (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما )) إلى أن قال: (( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم )) ، والله الموفّق.



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,664

    افتراضي رد: لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,664

    افتراضي رد: لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,664

    افتراضي رد: لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •