تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر

    2207 إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر( صحيح )
    ( طب ) عن أبي أمية الجمحي .
    الشرح:
    قال الطبراني عن بعضهم: يقال إن المراد الأصاغر من أهل البدع وأخرج الطبراني عن ابن مسعود لا يزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى اللّه عليه وسلم ومن أكابرهم فإذا أناهم من أصاغرهم هلكوا، وقال بعض الحكماء: سودوا كباركم لتعزوا ولا تسودوا صغاركم فتذلوا وأخرج ابن أبي خيثمة من طريق مكحول عن أنس قيل يا رسول اللّه متى ينزعن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ قال: إذا ظهر فيكم ما ظهر في نبي إسرائيل إذا ظهر الادهان في خياركم والفحش في شراركم والملك في صغاركم والفقه في رذالكم وفي مصنف قاسم بن أصبغ بسند قال ابن حجر صحيح عن عمر: فساد الناس إذا جاء العلم من قبل الصغير استعصى عليه الكبير. وصلاح الناس إذا جاء العلم من قبل الكبير تابعه عليه الصغير، وذكر أبو عبيدة أن المراد بالصغير في هذا صغير القدر لا السن.

    الكتاب : مصابيح التنوير على صحيح الجامع الصغير
    (مختصر فيض القدير شرح الجامع الصغير للإمامِ عبد الرؤوف المناوي)
    المؤلف : محمد بن ناصر الدين الألباني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر

    695 - " إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر " .


    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 316 :


    أخرجه ابن المبارك في " الزهد " ( 61 ) و عنه أبو عمرو الداني في " الفتن "
    ( 62 / 2 ) و اللالكائي في " شرح أصول السنة " ( 230 / 1 - كواكب 576 ) و كذا
    الطبراني في " الكبير " و عنه الحافظ عبد الغني المقدسي في " العلم " ( ق 16 /
    2 ) و ابن منده في " المعرفة " ( 2 / 220 / 1 ) عن ابن المبارك عن ابن لهيعة عن
    بكر بن سوادة عن أبي أمية الجمحي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    فذكره . و زاد الأول : " قال ابن المبارك : الأصاغر : أهل البدع " .
    قلت : و هذا إسناد جيد لأن حديث ابن لهيعة صحيح إذا كان من رواية أحد العبادلة
    عنه و ابن المبارك منهم . فما نقله المناوي عن الهيثمي أنه أعله بقوله : فيه
    ابن لهيعة ضعيف ليس بجيد و لذلك قال الحافظ المقدسي عقبه : " و إسناده حسن " .
    و رواه الهروي في " ذم الكلام " ( ق 137 / 2 ) من هذا الوجه مرفوعا و عن ابن
    مسعود موقوفا عليه . و كذا رواه اللالكائي عنه .
    و هو شاهد قوي لأنه لا يقال بالرأي .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين / صحيح البخاري
    شرح كتاب الرقاق-06b
    في الحديث ( لا تقوم الساعة حتى يلتمس العلم عند الأصاغر ) هل المقصود أصاغر في السن أم في العلم ؟ حفظ

    السائل : في الحديث ( لا تقوم الساعة حتى يلتمس العلم عند الأصاغر ) هل المقصود أصاغر في العلم أم في السن ؟
    الشيخ : كلها ، لأن الأصاغر في العلم ما عندهم علم كامل ، والأصاغر في السن ما عندهم تجربة ، والعلم كما تعلمون رفع الجهل والتربية من السفه من سفه ، ولهذا يقال العلماء الربانيون ، ما كل عالم يكون مربياً ، بعض العلماء على العكس يفرح إذا وجد حيلة من الحيل يدل الناس عليها ليسقط بذلك فريضة من فرائض الله ، أو تنتهك حرمات من محارم الله ، فليس كل عالم يكون مفيداً للخلق ، فالمراد بالصغار يحتمل المعنيين ، صغار العلم وصغار السن ، أما صغار العلم فلجهلهم ، وأما صغار السن فلعدم تربيتهم ، يعني ما عندهم تجارب ، ما عندهم تجارب ولهذا حذر النبي عليه الصلاة والسلام من حدثاء ، حدثاء الأسنان ، لأن حدثاء الأسنان ما عندهم دراية ، تجربة في الأمور ، تجد عندهم مثلاً إقدام في غير مواضع الإقدام ، إحجام في موضع غير الإحجام ، ما عندهم تركيز ، نعم .
    السائل : في الحديث الذي سبق ( إذا ضيعت الأمانة ، فانتظر الساعة ، ) الساعة التي هي القيامة ،لها علامات ، فإذا ضيعت الأمانة والعلامات هذه لم تبدأ يعني يعني لم تحصل التي علق النبي صلى الله عليه وسلم أمور الساعة بها هل يتعين الثاني يعني هلاك الناس؟
    الشيخ : انتظر الساعة يعني بأشراطها بأشراطها
    السائل : بمجرد إذا حصل ..
    الشيخ : إي نعم ، انتظر الساعة مثل ما قال الله عز وجل : (( فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها ، فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم )) قد يكون المراد بإتيان الساعة بأشراطها التي تسبقها ، الأشراط المباشرة
    السائل : طويل الوقت
    الشيخ : ما تدري ، ما تدري ، هي أشراط الساعة الكبار هذه تأتي كعقد انفرط سلكه ، يعني تأتي متتابعة سريعة ، شوف الدجال يبقى
    السائل : أربعين يوما
    الشيخ : أربعين يوما ًثم ينزل عيسى ثم يأتي بعد ذلك يأجوج ومأجوج ، بسرعة .



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر

    هل يُؤخذ العلم من الأكابر والأصاغر؟

    السؤال:معلوم أن أهل العلم متفاوتون في علمهم، فبعض الناس يقول: لا يؤخذ العلم إلا من الأكابر، ويترك الأصاغر مع أن عامة الأمة، أي طلاب العلم، مِن الأصاغر؟

    تحميل المادة

    الجواب:خُذْ العلم ممن تظن عنده العلم صغيرًا أو كبيرًا أو وسطًا، خذ العلم من أهله، كان الناس يأخذون العلم من أهله، كان ابن عباس من أصغر الصحابة، كانت الوفود تَرِدُ عليه وتأخذ منه العلم مع وجود الكبار من الصحابة كعبدالرحمن بن عوف والزبير بن العوام والحارث بن عبيد الله وجماعة، فالمقصود إذا عُرِف الشاب بالعلم والبصيرة يُؤخذ عنه العلم..... العلم الشرعي؛ قال الله، قال رسوله.
    س: في المسألة السابقة يستدلّون بالحديث الذي جاء فيه أن طلب العلم على الأصاغر مِن علامات الساعة؟
    الشيخ: لا ما له أصل، هذا ما أعرف له أصلًا.



    https://binbaz.org.sa/fatwas/22969/%...A7%D8%BA%D8%B1

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,985

    افتراضي رد: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر

    جزاك الله كل خير


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر

    اللهم آمين وإياكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •