تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: العلم ثلاثة : كتاب ناطق ، وسنة ماضية ، ولا أدري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,483

    افتراضي العلم ثلاثة : كتاب ناطق ، وسنة ماضية ، ولا أدري

    3941 - ( العلم ثلاثة : كتاب ناطق ، وسنة ماضية ، ولا أدري ) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:
    موقوف
    أخرجه الديلمي (2/ 303) معلقاً ، عن أبي نعيم بسنده الصحيح ، عن عمر بن عصام - وكان من كبار أصحاب مالك بن أنس - [، عن مالك] ، عن نافع ، عن ابن عمر موقوفاً عليه .
    قلت : ورجاله ثقات كلهم غير عمر بن عصام ؛ أورده ابن أبي حاتم (3/ 1/ 128) بهذا الأثر ؛ وقال :
    "روى عنه إبراهيم بن المنذر الحزامي ، وسليمان بن محمد اليساري" .
    ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً . وقد توبع ، فقال ابن عبد البر في "الجامع" (2/ 24) :
    "ورواه أبو حذافة ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر" .
    ورواه سعيد بن داود بن زنبر ، عن مالك بن أنس ، عن داود بن الحصين ، عن طاوس ، عن عبد الله بن عمر به موقوفاً .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,483

    افتراضي رد: العلم ثلاثة : كتاب ناطق ، وسنة ماضية ، ولا أدري

    وعن حديث آخر نصه: " العلم ثلاثة , فما سوى ذلك فهو فضل , آية محكمة , أو سنة قائمة , أو فريضة عادلة ".
    وقال الذهبى فيهما: " قلت: الحديثان ضعيفان ".
    وقال فى الأول منهما: " قلت: حفص واه بمرة ".
    وكذا قال ابن الملقن فى " الخلاصة " (ق 131/1) متعقبا على البيهقى قوله المتقدم فيه: " ليس بالقوى ": قال: "
    قلت: بل واه , فقد رماه يحيى النيسابورى بالكذب , وقال البخارى: منكر
    الحديث ".
    وقال الحافظ فى " التلخيص " (3/79) : " وهو متروك ".
    وهذا خلاف قوله فى " التقريب ": " ضعيف "!

    الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,483

    افتراضي رد: العلم ثلاثة : كتاب ناطق ، وسنة ماضية ، ولا أدري


    1 - حديثُ : العلمُ ثلاثةٌ
    الراوي : - | المحدث : سفيان الثوري | المصدر : تهذيب التهذيب
    الصفحة أو الرقم : 6/176 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبد الرحمن بن زياد بن أنعم رفعه ولم نسمع أحداً رفعه

    
    2 - العِلْمُ ثَلاثةٌ، وما سوى ذلك فهو فَضْلٌ؛ آيةٌ مُحكَمةٌ، أو سُنَّةٌ قائمةٌ، أو فَريضةٌ عادلةٌ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 2885 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    3 - عن ابنِ عمرَ قال : العلمُ ثلاثةٌ : كتابٌ ناطقٌ وسنةٌ ماضيةٌ ولا أدري
    الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 1/288 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أبو حذافة السهمي حدث عن مالك بالبواطيل | أحاديث مشابهة

    
    4 - العِلمُ ثلاثةٌ، فما سِوى ذلكَ فهو فضْلٌ: آيةٌ مُحْكَمةٌ، أو سُنَّةٌ قائمةٌ، أو فَريضةٌ عادلةٌ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
    الصفحة أو الرقم : 8163 | خلاصة حكم المحدث : [سكت عنه وقال في المقدمة رواته ثقات احتج بمثله الشيخان أو أحدهما]

    
    5 - عن ابن عمرَ قوله العلمُ ثلاثةٌ كتابٌ ناطقٌ وسُنةٌ ماضيةُ ولا أدري
    الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 3/1608 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أبو حذافة أحمد بن إسماعيل وهذا من منكراته | أحاديث مشابهة

    
    6 - العِلمُ ثَلاثةٌ، وما سِواها فهو فَضْلٌ؛ آيةٌ مُحكَمةٌ، أو سُنَّةٌ ماضِيةٌ، أو فَريضةٌ عادِلةٌ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الوسطى
    الصفحة أو الرقم : 3/ 339 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عَبْد الرَّحْمن بن زياد الإفريقي

    
    7 - العِلمُ ثلاثةٌ وما سوَى ذلك فهو فضلٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام
    الصفحة أو الرقم : 3/136 | خلاصة حكم المحدث : [ فيه ] عبد الرحمن بن رافع التنوخي في أحاديثه مناكير
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    8 - العِلْمُ ثلاثةٌ وما سِوَى ذلكَ فَضْلٌ : آيةٌ مُحْكَمَةٌ أو سُنَّةٌ قائمةٌ أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الضياء المقدسي | المصدر : السنن والأحكام
    الصفحة أو الرقم : 5/28 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبد الرحمن بن زياد ابن أنعم وقد تكلم فيه غير واحد من الأئمة
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    9 - العِلمُ ثَلاثةٌ، وما سِوى ذلك فهو فَضْلٌ: آيةٌ مُحكَمةٌ، أو سُنَّةٌ قائِمةٌ، أو فَريضةٌ عادِلةٌ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو بن العاص | المحدث : المنذري | المصدر : مختصر سنن أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 2/ 283 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عَبْد الرَّحْمنِ بن زياد بن أنعم الأفريقي تكلم فيه غير واحد، وفيه أيضا عَبْد الرَّحْمنِ بن رافع التنوخي قاضي أفريقية، وقد غمزه البخاري وابن أبي حاتم

    
    10 - العلمُ ثلاثةٌ وما سوى ذلك فهو فَضلٌ : آيةٌ محكمَةٌ أو سُنَّةٌ قائمةٌ أو فريضةٌ عادلةٌ .
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب في اختصار السنن
    الصفحة أو الرقم : 5/2361 | خلاصة حكم المحدث : فيه ابن أنعم ضعيف
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    11 - العِلمُ ثلاثةٌ : آيةٌ محكَمةٌ ، وسُنَّةٌ قائمةٌ ، ولا أدري
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الذهبي | المصدر : سير أعلام النبلاء
    الصفحة أو الرقم : 15/61 | خلاصة حكم المحدث : صوابه موقوف من قول ابن عمر
    التخريج : أخرجه ابن شاهين في ((شرح مذاهب أهل السنة)) (46) باختلاف يسير، والذهبي في ((سير أعلام النبلاء)) (15/61) واللفظ له.

    
    12 - العلمُ ثلاثةٌ ، وما سِوى ذلك فهو فضلٌ : آيةٌ محكمةٌ ، أو سنةٌ قائمةٌ ، أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير
    الصفحة أو الرقم : 7/189 | خلاصة حكم المحدث : فيه عبد الرحمن بن زياد الإفريقي وفيه ضعف | أحاديث مشابهة
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    13 - العلمُ ثلاثةٌ وما سوى ذلِكَ فضلٌ آيةٌ محكمةٌ أو سنةٌ قائمةٌ أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن الملقن | المصدر : شرح البخاري لابن الملقن
    الصفحة أو الرقم : 30/460 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] ابن أبي العطاف واه قال العقيلي لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به وابن أنعم تُكلم فيه
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    14 - العلمُ ثلاثةٌ و ما سوى ذلِكَ فهو فضلٌ : آيةٌ محكمةٌ أو سنةٌ قائمةٌ أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن كثير | المصدر : إرشاد الفقيه
    الصفحة أو الرقم : 2/125 | خلاصة حكم المحدث : من حديث عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي وفيه ضعف
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    15 - العلمُ ثلاثَةٌ وما سِوَى ذلكَ فهوَ فَضْلٌ : آيَةٌ مُحْكَمَةٌ أوْ سُنَّةٌ قائِمَةٌ ، أوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ .
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن رجب | المصدر : فضل علم السلف
    الصفحة أو الرقم : 3/10 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده عبد الرحمن بن زياد الإفريقي وفيه ضعف مشهور | أحاديث مشابهة
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    16 - أعلمُ الناسِ بأنسابِ العربِ ، وأعلمُ الناسِ بالشِّعْرِ ، وبما اختلف فيهِ العربُ وزاد في آخرِه : العلمُ ثلاثةٌ ما خلاهُنَّ فهو فضلٌ : آيةٌ محكمةٌ ، أو سُنَّةٌ قائمةٌ ، أو فريضةٌ عادلةٌ .
    الراوي : - | المحدث : ابن رجب | المصدر : فضل علم السلف
    الصفحة أو الرقم : 3/10 | خلاصة حكم المحدث : إسناده لا يصح

    
    17 - العلمُ ثلاثةٌ آيةٌ محكمةٌ أو سنةٌ قائمةٌ أو فريضةٌ عادلةٌ وما كان سوَى ذلك فهو فضلٌ
    الراوي : - | المحدث : صدر الدين المناوي | المصدر : كشف المناهج والتناقيح
    الصفحة أو الرقم : 1/170 | خلاصة حكم المحدث : في سنده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي وقد تكلم فيه غير واحد وفيه أيضاً عبد الرحمن ابن رافع التنوخي وقد غمزه البخاري وابن أبي حاتم

    
    18 - عن ابنِ عمرَ قال العلمُ ثلاثةٌ كتابٌ ناطقٌ وسنةٌ ماضيةٌ ولا أدرِي
    الراوي : [نافع مولى ابن عمر] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم : 1/177 | خلاصة حكم المحدث : فيه حصين غير منسوب رواه عن مالك بن أنس وروى عنه إبراهيم بن المنذر ولم أر من ترجمه

    
    19 - عن ابنِ عمرَ قال : العِلمُ ثلاثةٌ كتابٌ ناطقٌ وسُنَّةٌ مُحَكَّمةٌ ولا أدري
    الراوي : طاووس بن كيسان اليماني | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : موافقة الخبر الخبر
    الصفحة أو الرقم : 1/19 | خلاصة حكم المحدث : موقوف حسن الإسناد

    
    20 - العِلْمُ ثلاثةٌ: آيةٌ محكَمَةٌ ، أو سُنَّةٌ قائِمَةٌ ، أو فريضَةٌ عادلةٌ ، وما كانَ سِوَى ذلكَ ، فَهُو فَضْلٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : هداية الرواة
    الصفحة أو الرقم : 1/160 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    21 - العلمُ ثلاثةٌ، وما سوى ذلكَ فهو فضلٌ : آيةٌ محكمةٌ، أو سنةٌ قائمةٌ، أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
    الصفحة أو الرقم : 5691 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    22 - العِلْمُ ثلاثةٌ: كتابٌ ناطقٌ، وسُنَّةٌ ماضيةٌ، ولا أدري.
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الصنعاني | المصدر : التنوير شرح الجامع الصغير
    الصفحة أو الرقم : 7/397 | خلاصة حكم المحدث : ظاهره أنه مرفوع

    
    23 - عن ابنِ عمرَ موقوفًا العلمُ ثلاثةُ أشياءَ : كتابٌ ناطقٌ ، وسنَّةٌ ماضيةٌ ، ولا أدري
    الراوي : - | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفتح الرباني
    الصفحة أو الرقم : 5/2227 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

    
    24 - العلمُ ثلاثةٌ وما سوى ذلك فضلٌ آيةٌ محكمةٌ أو سنةٌ قائمةٌ أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الشوكاني | المصدر : نيل الأوطار
    الصفحة أو الرقم : 6/168 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي وقد تكلم فيه غير واحد وفيه عبد الرحمن بن رافع التنوخي قاضي إفريقية وقد غمزه البخاري وابن أبي حاتم
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    25 - العِلمُ ثلاثَةٌ، فما سِوَى ذلك فضْلٌ : آيَةٌ مُحكمَةٌ وسُنَّةٌ قائِمَةٌ وفَريضَةٌ عادِلَةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفتح الرباني
    الصفحة أو الرقم : 5/2227 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده عبد الرحمن بن زياد الأفريقي وعبد الرحمن بن رافع وفيهما مقال
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885)، وابن ماجه (54) باختلاف يسير، والطبراني (14/91) (14706).

    
    26 - العلمُ ثلاثةٌ ، وما سوَى ذلِكَ فَهوَ فضلٌ : آيةٌ محكمةٌ ، أو سُنَّةٌ قائمةٌ ، أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير
    الصفحة أو الرقم : 1/467 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    27 - العلمُ ثلاثَةٌ : كتابٌ ناطِقٌ ، وسنَّةٌ ماضِيَةٌ ، ولا أدري
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 3870 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    التخريج : لم نقف عليه مرفوعا مسندا ، لكن أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (1001 )، وابن عدي في ((الكامل في ضعفاء الرجال)) (1/ 288)، وابن عبد البر في ((جامع بيان العلم)) (1387 ) موقوفا

    
    28 - العِلمُ ثلاثةٌ : آيةٌ مُحكمةٌ ، أو سُنَّةٌ قائمةٌ ، أو فَريضةٌ عادلةٌ ، وما كان سوَى ذلِكَ ، فَهوَ فضلٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة
    الصفحة أو الرقم : 231 | خلاصة حكم المحدث : فيه ضعيفان
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885)، وابن ماجه (54) باختلاف يسير.

    
    29 - العِلمُ ثلاثةٌ ، وما سِوى ذلِكَ فَهوَ فَضل : آيةٌ مُحكَمةٌ ، أو سُنَّةٌ قائمةٌ ، أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 2885 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    30 - العلمُ ثلاثةٌ فما وراءَ ذلِك فَهوَ فضلٌ آيةٌ محكمةٌ أو سُنَّةٌ قائمةٌ أو فريضةٌ عادلةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه
    الصفحة أو الرقم : 7 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    31 - العلْمُ ثلاثَةٌ ، وما سِوى ذلِكَ فهو فضْلٌ : آيَةٌ محكَمَةٌ ، أو سنَّةٌ قائِمَةٌ ، أو فريضَةٌ عادِلَةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 3871 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (13/ 33) (72 )

    
    32 - العِلمُ ثَلاثَةٌ، وما سِوى ذلك، فهو فضلٌ: آيَةٌ مُحكَمَةٌ، وسُنَّةٌ قائِمَةٌ، أو فَريضَةٌ عادِلَةٌ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج العواصم والقواصم
    الصفحة أو الرقم : 2/ 427 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده عندهم عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي، وعبد الرحمن بن رافع، وهما ضعيفان.
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885 )، وابن ماجة (54 )

    
    33 - العِلمُ ثلاثةٌ: آيةٌ مُحكَمةٌ، وسُنَّةٌ قائمةٌ، وفريضةٌ عادلةٌ، وما كانَ سِوى ذلك فهُوَ فَضْلٌ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء
    الصفحة أو الرقم : 15/ 61 | خلاصة حكم المحدث : في سنده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الافريقي وهو ضعيف، وكذا شيخه فيه، وهو عبد الرحمن بن رافع
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885)، وابن ماجه (2885) باختلاف يسير، والبغوي في ((شرح السنة)) (136) واللفظ له

    
    34 - العِلمُ ثلاثةٌ: آيةٌ مُحكَمةٌ، وسُنَّةٌ قائمةٌ، ولا أَدْري.
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء
    الصفحة أو الرقم : 15/ 61 | خلاصة حكم المحدث : [فيه أبو حذافة أحمد بن إسماعيل] قال الخطيب وغيره: لم يكن ممن يتعمد الكذب، وقال الدارقطني: ضعيف أدخلت عليه أحاديث في غير الموطأ، فرواها، وقال ابن عدي: حدث عن مالك وغيره بالبواطيل، وامتنع ابن صاعد من التحديث عنه مدة.

    
    35 - العلمُ ثلاثةٌ: آيةٌ مُحكَمةٌ، وسُنَّةٌ قائِمةٌ، وفَريضةٌ عادلةٌ، وما كان سوى ذلك فهو فضلٌ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة
    الصفحة أو الرقم : 136 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي، ضعيف وكذا عبد الرحمن بن رافع
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885)، وابن ماجه (2885) باختلاف يسير

    
    36 - العِلمُ ثلاثةٌ، وما سوى ذلك فهو فضلٌ: آيةٌ مُحكَمةٌ، أو سُنَّةٌ قائمةٌ، أو فريضةٌ عادلةٌ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 2885 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف
    التخريج : أخرجه أبو داود (2885)، والطبراني (14/61) (14656)، والحاكم (7949) باختلاف يسير


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •