تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: كتب الرجل أشد على امرأته من الضرائر !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي كتب الرجل أشد على امرأته من الضرائر !!

    في ترجمة الزبير بن بكار الحافظ النسابة ، من سير أعلام النبلاء 12 / 311 للحافظ الذهبي رحمه الله قال :
    الزُّبَيْرُ بنُ بكَّارٍ القُرَشِيُّ الأَسَدِيُّ الزُّبَيْرِيُّ ** (ق)
    العَلاَّمَةُ الحَافِظُ النَّسَّابَةُ، قَاضِي مَكَّةَ وَعَالِمُهَا، أَبُو عَبْدِ اللهِ بنُ أَبِي بكرٍ بكَّارُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مُصْعَبِ بنِ ثَابِتِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ بنِ خُوَيْلِدِ بنِ أَسَدِ بنِ عَبْدِ العُزَّى بنِ قُصَيِّ بنِ كلاَبٍ القُرَشِيُّ الأَسَدِيُّ الزُّبَيْرِيُّ المَدَنِيُّ المَكِّيُّ.
    مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ ......
    وَهُوَ مُصَنِّفُ كِتَابِ (نَسَبِ قُرَيْشٍ) ، وَهُوَ كِتَابٌ كَبِيْرٌ نفيسٌ.
    .......
    وَقَالَ الدَّارَقُطْنِي ُّ: ثِقَةٌ.
    وَرُوِيَ عَنِ السَّرِيِّ بنِ يَحْيَى التَّمِيْمِيِّ، قَالَ: لَقِيَ الزُّبَيْرُ بنُ بكَّارٍ إِسْحَاقَ بنَ إِبْرَاهِيْمَ المَوْصِلِيَّ، فَقَالَ لَهُ إِسْحَاقُ: يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ، عَمِلْتَ كِتَاباً سَمَّيْتَهُ كِتَابَ (النَّسَبِ) وَهُوَ كِتَابُ الأَخْبَارِ.
    فَقَالَ: وَأَنْتَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ عَمِلْتَ كِتَاباً سَمَّيْتَهُ كتابَ (الأَغَانِي) وَهُوَ كِتَابُ المغَانِي .
    ......
    الكوكبِيّ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُوْسَى المَارستَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بنُ بكَّارٍ، قَالَ: قَالَتْ بِنْتُ أُختِي لأَهْلِنَا: خَالِي خَيْرُ رَجُلٍ لأَهْلِهِ، لاَ يتَّخِذُ ضَرَّةً وَسُرِّيَّةً .
    قَالَ: تَقُوْلُ المرأَةُ: وَاللهِ هَذِهِ الكُتُبُ أَشَدُّ عليَّ مِنْ ثَلاَثِ ضرَائِرٍ .
    قَالَ مُحَمَّدُ بنُ إِسْحَاقَ الصَّيْرَفِيُّ: سَأَلْتُ الزُّبَيْرَ: مُنْذُ كَمْ زَوْجَتُكَ مَعَكَ؟
    قَالَ: لاَ تسأَلْنِي، لَيْسَ تردُ القِيَامَةَ أَكْثَرُ كِباشاً مِنْهَا، ضحَّيْتُ عَنْهَا سَبْعِيْنَ كَبْشاً .
    قَالَ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ: كَانَ الزُّبَيْرُ ثِقَةً ثَبْتاً عَالِماً بِالنَّسَبَ وَأَخْبَارِ المُتَقَدِّمِيْ نَ، لَهُ مُصَنَّفٌ فِي (نسب قُرَيْشٍ) .
    قُلْتُ: الكِتَابُ مِنْ عَوَالِي الفخرِ عليٍّ عَنِ ابْنِ طَبَرزَدْ.
    وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ السّليمَانِيُّ الحَافِظُ: مُنْكَرُ الحَدِيْثِ.
    كَذَا قَالَ، وَلاَ يَدْرِي مَا يَنْطِقُ بِهِ.....اهــ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,406

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    وجزاكم مثله .

  4. #4

    افتراضي

    ذهب العلم بين أفخذ النساء
    قاله الشعبي رحمه الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    نفع الله بك ، وأين قاله الشعبي ؟
    ليتك تأتي بمصدر مسند .
    http://majles.alukah.net/t136477/

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    578

    افتراضي

    طلبُ العلمِ النافعِ توفيقٌ للعبدِ الصالحِ منَ الوهّابِ جلَّ وعلا،أمّا التعددُ (الضرائرُ)حكمةٌ إلهيةٌ يدركُها مَنْ وعى قلبُهُ قبلَ عقلِهِ ،ومَنْ وجدَ في نفسِهِ القدرةَ على الإنصافِ والعدلِ،وكلاهُم ا(طلبُ العلمِ والتعدّدُ)يأخذا ِ من المرءِ الكثيرَ منْ وقتِهِ؛لهذا تتذمّرُ زوجُهُ أحيانًا ويصدرُ عنْها مثلُ هذه المقارناتِ اللطيفةِ.
    فيا معشرَ النساءِ:يقولُ جلَّ وعلا:(وبشّرِ الصابرينَ)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    بارك الله فيكم أختنا الفاضلة أم يعقوب .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,629

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قَالَتْ بِنْتُ أُختِي لأَهْلِنَا: خَالِي خَيْرُ رَجُلٍ لأَهْلِهِ، لاَ يتَّخِذُ ضَرَّةً وَسُرِّيَّةً .
    قَالَ: تَقُوْلُ المرأَةُ -يعني زوجته-: وَاللهِ هَذِهِ الكُتُبُ أَشَدُّ عليَّ مِنْ ثَلاَثِ ضرَائِرٍ .ـ

    الزوجة تحتاج إلى اهتمام زوجها لتشعر برعايته لها، والمرأة بطبيعتها تغار.
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    نعم ، بارك الله فيكم .
    لكن أحيانا كثيرة يكون عند المرأة إفراط في هذه الغيرة غير منضبطة بآداب الشرع .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,712

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,712

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    الله الله في الإنصاف.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    الكوكبِيّ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُوْسَى المَارستَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بنُ بكَّارٍ، قَالَ: قَالَتْ بِنْتُ أُختِي لأَهْلِنَا: خَالِي خَيْرُ رَجُلٍ لأَهْلِهِ، لاَ يتَّخِذُ ضَرَّةً وَسُرِّيَّةً .
    قَالَ: تَقُوْلُ المرأَةُ: وَاللهِ هَذِهِ الكُتُبُ أَشَدُّ عليَّ مِنْ ثَلاَثِ ضرَائِرٍ .
    قَالَ مُحَمَّدُ بنُ إِسْحَاقَ الصَّيْرَفِيُّ: سَأَلْتُ الزُّبَيْرَ: مُنْذُ كَمْ زَوْجَتُكَ مَعَكَ؟
    قَالَ: لاَ تسأَلْنِي، لَيْسَ تردُ القِيَامَةَ أَكْثَرُ كِباشاً مِنْهَا، ضحَّيْتُ عَنْهَا سَبْعِيْنَ كَبْشاً .
    قال الخطيب البغدادي في الجامع لأخلاق الراوي والسامع 1 / 101:
    60 أخبرني أبو طاهر عبد الواحد بن الحسين الحذاء أنا إسماعيل بن سعيد المعدل نا الحسين بن القاسم الكوكبي نا محمد بن موسى المارستاني نا الزبير بن أبي بكر قال : قالت ابنة أختي لأهلنا : خالي خير رجل لأهله لا يتخذ ضره ولا يشتري جارية ، قال : تقول المرأة : والله لهذه الكتب اشد علي من ثلاث ضرائر .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,712

    افتراضي

    جاء في تاريخ بغداد ت بشار (2/ 165): أَخْبَرَنَا أبو القاسم الأزهري، قَالَ: حدثنا أبو القاسم عبيد الله بن عمر المعروف بابن البقال بسوق السلاح، قَالَ: تزوج ابن المحرم شيخنا، قَالَ: فلما حُملت المرأة إليَّ جلست في بعض الأيام على العادة أكتب شيئًا والمحبرة بين يدي، فجاءت أمها فأخذت المحبرة، فلم أشعر بها حتى ضربت بها الأرض وكسرتها، فقلت لها في ذلك؟ فقالت: (بس، هذه شر على ابنتي من ثلاث مائة ضرة). بس: أي حسْب.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بس: أي حسْب.
    وفي تاج العروس للزبيدي رحمه الله ( مادة : بسس ) :
    وبّسْ بمعنى حَسْبُ ، أَو هو مُسْتَرْذَلٌ ، كذا قاله ابن فارس ، ووَقَعَ في المُزْهِرِ أَيضاً أنّه ليس بعربيٍّ ، قال شَيْخُنا : وقد صحَّحَها بعضُ أئمّةِ اللُّغَة ، وفي الكَشْكول للبَهاءِ العامِلِيِّ ما نصُّه : ذكرَ بعضُ أئمّة اللُّغَة أنّ لَفْظَةَ بَسْ فارِسيّةٌ تقولُها العامّةُ ، وتصَرَّفوا فيها ، فقالوا : بَسَّكَ وبَسِّي ، إلخ ، وليس للفُرْسِ في معناها كلمةٌ سِواها ، وللعربِ حَسْبُ .. اهــ
    وينظر اللسان والقاموس المحيط وغيرهما .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •