تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: يا أخوات : الغيرة لا تمنع الانصاف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي يا أخوات : الغيرة لا تمنع الانصاف

    من المعلوم أن كثيرًا من النساء يمنعهنَّ الغيرة عن الانصاف ؛ لذا أذكر مواقف من حياة الصحابيات في أن غَيرتهنَّ لم تمنعهنَّ من قولة الحق :

    - عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما غرت على امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة ، هلكت قبل أن يتزوجني لما كنت أسمعه يذكرها وأمره الله أن يبشرها ببيت من قَصَب ، وإن كان ليذبح الشاة فيهدي في خلائلها منها ما يسعهنَّ . البخاري (3816) ومسلم (2435) .

    تأمل قول عائشة : (ما غرت على امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة) .

    وتأمل ذكرها لفضل خديجة حيث قالت : (لما كنت أسمعه يذكرها وأمره الله أن يبشرها ببيت من قَصَب ، وإن كان ليذبح الشاة فيهدي في خلائلها منها ما يسعهنَّ) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: يا أخوات : الغيرة لا تمنع الانصاف

    - أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مرطي فأذن لها فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة وأنا ساكتة ، قالت : فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم (أي بنية ألست تحبين ما أحب) ، فقالت : بلى ، قال : (فأحبى هذه) ، قالت : فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهنَّ بالذي قالت وبالذي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلنَّ لها : ما نراك أغنيت عنا من شيء فارجعى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له إن أزواجك ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة ، فقالت : فاطمة والله لا أكلمه فيها أبدًا ، قالت عائشة : فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي كانت تساميني منهنَّ في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أرَ امرأة قطُّ خيرًا في الدين من زينب وأتقى لله وأصدق حديثًا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالًا لنفسها في العمل الذي تصدق به وتقرب به إلى الله تعالى ، ما عدا سورة من حدٍّ كانت فيها تسرع منها الفيئة قالت فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم مع عائشة في مرطها على الحالة التي دخلت فاطمة عليها وهو بها فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة ، قالت : ثم وقعت بي فاستطالت عليَّ وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه ، هل يأذن لي فيها ؟ قالت : فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر ، قالت فلما وقعت بها لم أنشبها حين أنحيت عليها ، قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وتبسم إنها ابنة أبي بكر) . مسلم (2442) .

    تأمل قول عائشة في زينب : (وهي التي كانت تساميني منهنََّّ في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم) .

    وتأمل قولها في حق زينب بنت جحش : (ولم أرَ امرأة قطُّ خيرًا في الدين من زينب وأتقى لله وأصدق حديثًا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالًا لنفسها في العمل الذي تصدق به وتقرب به إلى الله تعالى) .

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: يا أخوات : الغيرة لا تمنع الانصاف

    - عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج أقرع بين نسائه ، فطارت القُرعة على عائشة وحفصة ، فخرجتا معه جميعًا ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث معها ، فقالت : حفصة لعائشة ألا تركبين الليلة بعيري وأركب بعيرك فتنظرين وانظر ، قالت : بلى فركبت عائشة على بعير حفصة وركبت حفصة على بعير عائشة ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جمل عائشة وعليه حفصة فسلم ثم سار معها حتى نزلوا ، فافتقدتُه عائشة فغارت ، فلما نزلوا جعلت تجعل رجلها بين الأذخر وتقول : يا رب سلط عليَّ عقربًا أو حية تلدغُني ، رسولك ولا أستطيع أن أقول له شيئًا) . مسلم (2445) .

    تأمل فعل عائشة : (فافتقدتُه عائشة فغارت) .

    تأمل قول عائشة مع غيرتها : (رسولك ولا أستطيع أن أقول له شيئًا) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اللهم ارزقنا الانصاف.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    بارك الله فيكم ، هذا من جانب ، ومن جانب آخر يلوم بعض الرجال المرأة على غيرتها وكأنها تعترض على حكم الله ولا يحسن الزوج التعامل مع الزوجة سواء الأولى أو الثانية، ومعلوم أن المرأة لا تلام على الغيرة فهو أمر فطري مادام لا تعترض على حكم الله تعالى .

    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، هذا من جانب ، ومن جانب آخر يلوم بعض الرجال المرأة على غيرتها وكأنها تعترض على حكم الله ولا يحسن الزوج التعامل مع الزوجة سواء الأولى أو الثانية، ومعلوم أن المرأة لا تلام على الغيرة فهو أمر فطري مادام لا تعترض على حكم الله تعالى .

    أحسنت بارك الله فيكم، فالمرأة لا تؤاخذ وقت غيرتها، لذا لم يعاقب النبي صلى الله عليه وسلم عاشة رضي الله عنها عندما كسرت الصفحة، ولم يزد نبينا صلى الله عليه وسلم عن قوله: (غارت أمكم).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الطيبي: (وإنما وصفت المرسلة بأنها أم المؤمنين إيذانا بسبب الغيرة التي صدرت من عائشة وإشارة إلى غيرة الأخرى حيث أهدت إلى بيت ضرتها وقوله: (غارت أمكم)، اعتذار منه صلى الله عليه وسلم لئلا يحمل صنيعها على ما يذم؛ بل يجري على عادة الضرائر من الغيرة فإنها مركبة في النفس بحيث لا يقدر على دفعها). انظر فتح الباري: (5/ 125).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن حجر: (وقالوا فيه إشارة إلى عدم مؤاخذة الغيراء بما يصدر منها؛ لأنها في تلك الحالة يكون عقلها محجوبًا بشدة الغضب الذي أثارته الغيرة ). انظر الفتح: (9/ 325).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    أخرج البخاري تعليقا قال : وقال عمار : ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك ، وبذل السلام للعالَم ، والإنفاق من الإقتار.
    وصله غير واحد - كما ذكر الحافظ في التغليق - وإسناده صحيح موقوفا على عمار ، وروي مرفوعا ولا يصح .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أخرج البخاري تعليقا قال : وقال عمار : ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك ، وبذل السلام للعالَم ، والإنفاق من الإقتار.
    وصله غير واحد - كما ذكر الحافظ في التغليق - وإسناده صحيح موقوفا على عمار ، وروي مرفوعا ولا يصح .
    أحسن الله إليك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    آمين .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تخبيب الزوجة على زوجها ، فهذا الموضوع ولله الحمد والمنه استفادت منه إحدى النسوة حيث أنها زوجة معدد.
    فجزى الله المجلس والقائمين عليه خير الجزاء
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تخبيب الزوجة على زوجها ، فهذا الموضوع ولله الحمد والمنه استفادت منه إحدى النسوة حيث أنها زوجة معدد.
    فجزى الله المجلس والقائمين عليه خير الجزاء

    لله الحمد والمنَّة، بشركم الله بالخير.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أثلجت صدورنا بذكر أخبار أمهاتنا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أثلجت صدورنا بذكر أخبار أمهاتنا
    وجزاك مثله.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    في حادثة الإفك وما فيها من أحداث وخاض فيها من خاض وسكت من سكت؛ لكن تأمل موقف زينب بنت جحش، وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَقُولُ: (أَمَّا زَيْنَبُ ابْنَةُ جَحْشٍ فَعَصَمَهَا اللَّهُ بِدِينِهَا، فَلَمْ تَقُلْ إِلَّا خَيْرًا). البخاري: (4757).

    سبحان الله، لا أدري العجب من انصاف زينب أم من انصاف عائشة، وقد قالت عائشة عن زينب
    (وهي التي كانت تُساميني منهنَّ في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم)، رغم ذلك لم تحملهنَّ غيرة الضرائر من الحيد عن قول الحق.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وأحيانا تكون غيرة المرأة من الكتب :
    http://majles.alukah.net/t149190/#post822941

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: يا أخوات : الغيرة لا تمنع الانصاف

    الفرق بين العدل والإنصاف:
    قال أبو هلال العسكري: (الإنصاف: إعطاء النصف، والعدل يكون في ذلك وفي غيره، ألا ترى أنَّ السارق إذا قُطع قيل: إنه عدل عليه. ولا يقال: إنه أنصف، وأصل الإنصاف أن تعطيه نصف الشيء، وتأخذ نصفه من غير زيادة ولا نقصان، وربما قيل: أطلب منك النصف. كما يقال: أطلب منك الإنصاف. ثم استعمل في غير ذلك مما ذكرناه، ويقال: أنصف الشيء. إذا بلغ نصف نفسه، ونصف غيره إذا بلغ نصفه). [الفروق اللغوية: (صـ 80)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •