تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: سلسلة أحاديث لا تصح 33) «لَا يَقِفَنَّ أَحَدُكُمْ مَوْقِفًا يُقْتَلُ الرَّجُلُ فِيهِ ظُلْمًا فَإِنَّ اللَّعْنَةَ تَنْزِل

  1. #1

    افتراضي سلسلة أحاديث لا تصح 33) «لَا يَقِفَنَّ أَحَدُكُمْ مَوْقِفًا يُقْتَلُ الرَّجُلُ فِيهِ ظُلْمًا فَإِنَّ اللَّعْنَةَ تَنْزِل

    نستمر معك أخي القارئ مع هذه السلسلة التي هي عبارة عن تذييل لضعيفة الإمام رحمه الله

    وغالب الأحاديث المخرجة لا توجد في الضعيفة ولله الحمد من قبل ومن بعد ...

    سلسلة أحاديث لا تصح 33) «لَا يَقِفَنَّ أَحَدُكُمْ مَوْقِفًا يُقْتَلُ الرَّجُلُ فِيهِ ظُلْمًا فَإِنَّ اللَّعْنَةَ تَنْزِلُ عَلَيْهِمْ حِينَ لَمْ يَدْفَعُوا عَنْهُ»


    قال ابن أبي عاصم في « الديات » صفحة 19 / : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْأَسْوَدِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ، حَدَّثَنَا مِنْدَلٌ عَنْ أُسَيْدِ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَقِفَنَّ أَحَدُكُمْ مَوْقِفًا يُقْتَلُ الرَّجُلُ فِيهِ ظُلْمًا فَإِنَّ اللَّعْنَةَ تَنْزِلُ عَلَيْهِمْ حِينَ لَمْ يَدْفَعُوا عَنْهُ»

    « ضعيف جدا »
    أخرجه العقيلي في الضعفاء )) 1/23 ((
    والدينوري في )) المجالسة وجواهر العلم (( " 1/407 / رقم 106
    والطبراني في )) المعجم الكبير (( " 11/ 260
    وأبو نعيم في الحلية " 3/ 345 وقال : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَسَدٍ وَعِكْرِمَةَ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ فِيمَا أَعْلَمُ إِلَّا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَنْبَرِيُّ

    من طرق عن مندل عن أسيد عن عكرمة . ففي هذا الإسناد علتان :
    أ / مندل بن علي . قال عبد الله بن أحمد: سألته (يعني أباه) عن مندل بن علي. فقال: ضعيف
    * وقال عبد الله بن أحمد: قال أبي: مندل وحبان فيهما ضعف
    * وقال أبو حاتم: شيخ، وقال مرةً: أقول فيه كما قال ابن معين: ليس به وبأخيه بأسٌ، وكان البخاري أدخله في الضعفاء، فَيُحَوَّل من هناك.
    وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: لَيِّنٌ.
    وَقَالَ الْعِجْلِيُّ: جَائِزُ الْحَدِيثِ، يَتَشَيَّعُ.
    وَرَوَى أَبُو حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ مَعِينٍ: مِنْدَلٌ وَحِبَّانُ مَا بِهِمَا بَأْسٌ. قلت « شرف » حبان أخوه .


    * وذكر لشريك حديث من حديثه، فقال: كذب.
    وفي كتاب ابن الجنيد: سئل يحيى - وأنا أسمع - عن مندل، فقال: ليس بذاك القوي الشديد، قيل: ابن فضيل مثله؟ قال: لو كان ابن فضيل مثله كان قد هلك مثله. قيل: فمندل دونه؟ قال: نعم، ودون جيرانه أولئك البقالين.
    وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم، وقال ابن مثنى: ما سمعت عبد الرحمن يحدث عنه، وقال الساجي: ليس بثقة، روى مناكير.
    وذكره العقيلي والمنتجالي والبلخي وابن الجارود وابن شاهين والفسوي في «جملة الضعفاء».
    وقال الجوزجاني: ذاهب الحديث، وقال الدارقطني: ضعيف.
    * قال البَرْقانِيّ: سألت الدَّارَقُطْنِي ّ عن حبان بن علي، وأخيه مندل، فقال: متروكان، وقال مرة أخرى ضعيفان ويخرج حديثهما .
    فهو إلى الضعف أقرب منه والله أعلم .
    تجد النقولات في : موسوعة أقوال أبي الحسن الدارقطني في رجال الحديث وعلله
    2/662
    - تهذيب الكمال في أسماء الرجال 28/497
    - موسوعة أقوال الإمام أحمد بن حنبل في رجال الحديث وعلله 1/219
    - : تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام 4/522
    ب / أسد بن عطاء : عن عكرمة.
    قال الأزدي: مجهول.
    وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه على أن دونه مندل بن علي فلعله أُتي منه.
    قلت [ ابن حجر]: هو عن ابن عباس مرفوعًا: لا يقفن أحد موقفًا يضرب فيه رجل سوطًا ظلمًا فإن اللعنة تنزل على من حضره حيث لم يدفعوا عنه ... الحديث، انتهى.
    وقال الأزدي: متروك الحديث.
    وسألت ابن أبي داود عنه فقال: لا أعرفه.
    وذكر الطوسي في رجال الشيعة: أسد بن عطاء الكوفي فكأنه هذا وقال: كان من الرواة عن جعفر الصادق [لسان الميزان 2/89]
    * عن عكرمة، مجهول متروك [ ديوان الضعفاء والمتروكين 30]
    ۵ وأخرجه البيهقي في " شعب الايمان " : 10/66بزيادة [أَبو علي الرحبي، عن عِكرمَة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لا ينبغي لإمرىء أن يشهد مقاما فيه مقال حق إلا تكلم به، فإنه لم يقدم أجله ولم يحرمه رزقا هو له].
    وابن عدي في
    الكامل 3/581 بدون الزيادة من طريق أَبو علي الرحبي، عن عِكرمَة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم به
    ۵ أبو علي الرحبي يقال له حنش قال السعدي: حسين بن قيس الرحبي أحاديثه منكرة جدا فلا تكتب، وكان التيمي يقول: حنش .
    ۵ قال البخاري ترك أحمد حديثه .
    ۵ قال محمد بن طاهر المقدسي حديث : لا ينبغي لامرىء أن يشهد مقاما فيه مقال حق إلا تكلم به فانه لم يقدم أجله ، ولم يحرمه رزقا هو له . رواه حسين بن قيس الرحبي أبو علي : عن عكرمة ، عن ابن عباس . وحسين متروك الحديث.
    • ذخيرة الحفاظ 5/2737 – الكامل لابن عدي 3/579.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي

    نفع الله بك ، واصل وصلك الله بهداه.

  3. #3

  4. #4

    افتراضي

    رفع الله قدرك أخانا المكرم أبامالك ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •