تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: وهم للحافظ ابن حجر في الفتح ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي وهم للحافظ ابن حجر في الفتح ..

    قال الحافظ ابن حجر في شرحه لحديث

    9 بَاب ما يقول عِنْدَ الْخَلَاءِ


    142 حدثنا آدَمُ قال حدثنا شُعْبَةُ عن عبد الْعَزِيزِ بن صُهَيْبٍ قال سمعت أَنَسًا يقول كان النبي إذا دخل الْخَلَاءَ قال اللهم إني أَعُوذُ بِكَ من الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ تَابَعَهُ بن عَرْعَرَةَ عن شُعْبَةَ وقال غُنْدَرٌ عن شُعْبَةَ إذا أتى الْخَلَاءَ وقال مُوسَى عن حَمَّادٍ إذا دخل وقال سَعِيدُ بن زَيْدٍ حدثنا عبد الْعَزِيزِ إذا أَرَادَ أَنْ يَدْخُلَ

    قال االحافظ :

    مع أن البخاري في جميع ما يورده من تفسير الغريب إنما ينقله عن أهل ذلك الفن كأبي عبيدة والنضر بن شميل والفراء وغيرهم وأما المباحث الفقهيه فغالبها مستمدة من الشافعي وأبي عبيد وأمثالهما وأما المسائل الكلاميه فاكثرها من الكرابيسي وبن كلاب ونحوهما .

    قال المعلق وهو الشيخ الخضير :

    اما المسائل في كلام الحافظ فهي : العقائد .

    وهذا خطأ من الحافظ ,, وانما أعتمد البخاري على النصوص . أ.هـ*

    والامام البخاري مجتهد في الفقه كغيره .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: وهم للحافظ ابن حجر في الفتح ..

    إنما ينقله عن أهل....
    لم يقل يستدل أو يحتج
    فيمكن أن يكون مراد الحافظ أن البخارى إذا أراد أن يرد على أهل الكلام رد على كلام أكابرهم كالكرابيسي وابن كلاب ونحوهم
    وأبو عبد الله البخاري مجتهد ناقد في اللغة والفقه فإذا نقل عن أبي عبيدة أو الشافعي أو غيرهم من العلماء
    أحيانا يوافقهم وأحيانا يخالفهم
    وإذا علمنا عقيدة البخاري وموقفه من علماء الكلام علمنا أنه إذا نقل عنهم فإنما هو للرد عليهم وتزييف أقوالهم لا أنه أخذ مسائل العقائد عنهم
    فإذا أمكن حمل كلام الحافظ على هذا المحمل الحسن _وهو الخبير بالبخاري ومصادره_ حمل عليه وكما قيل التماس المخرج للحافظ الناقد أولى من توهيمه
    والأمر هين والحافظ له أوهام غير هذا
    والشيخ عبد الكريم من أولى الناس وأكثرهم التماسا للأعذار لأهل العلم وحمل كلامهم على أحسن المحامل لكن لعله لم يظهر له وجه ما ذكرتُ أو لم يتنبه له والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: وهم للحافظ ابن حجر في الفتح ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    لم يقل يستدل أو يحتج
    فيمكن أن يكون مراد الحافظ أن البخارى إذا أراد أن يرد على أهل الكلام رد على كلام أكابرهم كالكرابيسي وابن كلاب ونحوهم
    وأبو عبد الله البخاري مجتهد ناقد في اللغة والفقه فإذا نقل عن أبي عبيدة أو الشافعي أو غيرهم من العلماء
    أحيانا يوافقهم وأحيانا يخالفهم
    وإذا علمنا عقيدة البخاري وموقفه من علماء الكلام علمنا أنه إذا نقل عنهم فإنما هو للرد عليهم وتزييف أقوالهم لا أنه أخذ مسائل العقائد عنهم
    فإذا أمكن حمل كلام الحافظ على هذا المحمل الحسن _وهو الخبير بالبخاري ومصادره_ حمل عليه وكما قيل التماس المخرج للحافظ الناقد أولى من توهيمه
    والأمر هين والحافظ له أوهام غير هذا
    والشيخ عبد الكريم من أولى الناس وأكثرهم التماسا للأعذار لأهل العلم وحمل كلامهم على أحسن المحامل لكن لعله لم يظهر له وجه ما ذكرتُ أو لم يتنبه له والله أعلم
    احسنت ,,
    فكونه ناقل مشكلة ,, فالبخاري رجل ناقد وبصير ,, فلايمكن أن ينقل عن هؤلاء والا ... وأعني بهؤلاء اهل الكلام .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: وهم للحافظ ابن حجر في الفتح ..

    قال ابن حجر : «مع أن البخاري في جميع ما يورده من تفسير الغريب إنما ينقله عن أهل ذلك الفن كأبي عبيدة والنضر بن شميل والفراء وغيرهم. وأما المباحث الفقهية فغالبها مستمدة من الشافعي وأبي عبيد وأمثالهما. وأما المسائل الكلامية فأكثرها من الكرابيسي وابن كلاب ونحوهما».
    قال بعض الفضلاء في رده على كلام الحافظ
    : أما نقله في تفسير الغريب عن كبار النحويين كأبي عبيدة والفرّاء، فهذا مقبول لا بأس به، لأن اللغة إنما تكون بالتلقي لا بالاستنباط. وأما أنه يقلد الشافعي في المباحث الفقهية، فهذا باطل. لأن البخاري أحد أئمة الفقه المجتهدين، بل هو من كبار الفقهاء. وقد فضله جماعة على أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه. فالإمام البخاري لا يقلد أحداً (لا الشافعي ولا أحمد ولا أبا عبيد ولا غيرهم). وصحيحه -وما تضمنه من أختيارات- يدور فيها مع النص، يخالف فيها الأئمة أو بعضهم. وأما أن يقلد المبتدعة كالكرابيسي وابن كلاب في الاعتقاد، فحاشاه. بل هو على معتقد أهل السنة والجماعة كما يظهر ذلك جلياً لمن قرأ الصحيح في مسائل الإيمان والتوحيد وغيرها. ومن أراد أن يعرف الفرق بين مذهب الإمام البخاري وبين ابن كلاب والكرابيسي وغيرهما، فليقرأ في "درء تعارض العقل والنقل" (1|ص270–276).
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: وهم للحافظ ابن حجر في الفتح ..

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: وهم للحافظ ابن حجر في الفتح ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    لم يقل يستدل أو يحتج
    فيمكن أن يكون مراد الحافظ أن البخارى إذا أراد أن يرد على أهل الكلام رد على كلام أكابرهم كالكرابيسي وابن كلاب ونحوهم
    وأبو عبد الله البخاري مجتهد ناقد في اللغة والفقه فإذا نقل عن أبي عبيدة أو الشافعي أو غيرهم من العلماء
    أحيانا يوافقهم وأحيانا يخالفهم
    وإذا علمنا عقيدة البخاري وموقفه من علماء الكلام علمنا أنه إذا نقل عنهم فإنما هو للرد عليهم وتزييف أقوالهم لا أنه أخذ مسائل العقائد عنهم
    فإذا أمكن حمل كلام الحافظ على هذا المحمل الحسن _وهو الخبير بالبخاري ومصادره_ حمل عليه وكما قيل التماس المخرج للحافظ الناقد أولى من توهيمه
    والأمر هين والحافظ له أوهام غير هذا
    والشيخ عبد الكريم من أولى الناس وأكثرهم التماسا للأعذار لأهل العلم وحمل كلامهم على أحسن المحامل لكن لعله لم يظهر له وجه ما ذكرتُ أو لم يتنبه له والله أعلم
    لعل الشيخ عبد الكريم نظر الى السياق فالحافظ ذكر ذلك في سياق رفع لائمة الامام الكرماني عن الامام البخاري في مناسبة ترتيب الأبواب ما يقوي أنه ذكرهم بمعنى أنهم عمدته فيما يستظهره في التراجم كونهم أهل الفن العارفين به و معلوم أن من ينقل عن أحد ليرد عليه لا يجعله عمدته في ما يترجم به من تفسير او ايضاح او تعليق و انما قد يذكره استطرادا و بالتالي لن يكون لرد الامام ابن حجر فائدة لعدم تعلقه بمحل النزاع مع الامام الكرماني خاصة ان كانا يرتضيان الأئمة المذكورين كمراجع للفنون المذكورة و الله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •