تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 11 من 31 الأولىالأولى ... 23456789101112131415161718192021 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 220 من 603

الموضوع: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

  1. #201

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    فصل
    ٢٣٩- حدثنا أبو كريب, حدثنا أبو بكر بن عياش, عن أبي إسحاق, عن البراء بن عازب قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجنا معه فأهللنا فأحرمنا بالحج فلما دنونا من مكة قال: من كان معه هدي فليهل, ومن لم يكن معه هدي فليجعلها عمرة, فإنه لولا أن معي هديا لأحللت(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال:
    ٢٤٠ - الصحيح أبو إسحاق, عن سعيد بن ذي حدان, عن سهل بن حنيف(([2].
    وكأنه لم يعد حديث أبي بكر عن أبي إسحاق, عن البراء محفوظا.
    قال أبو طالب: هذا الحديث لم يذكره أبو عيسى في كتاب الحج من الجامع. (([3]



    ([1]) أخرجه النسائي في الكبرى (9946).

    ([2]) أخرجه الطبراني في الكبير (5613) قال: حدثنا عبد الرحمن بن سلم الرازي، ثنا سهل بن عثمان، ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن ذي حدان، أن سهل بن حنيف قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجا فأهللنا بالحج، فلما قدمنا مكة أمرنا أن نجعلها عمرة. وكذا في (5614) عن يوسف بن إسحاق عن أبي إسحاق مثله.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه أبو إسحاق واختلف عليه:
    فرواه أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن البراء.
    ورواه زكريا بن أبي زائدة ويوسف بن إسحاق عن أبي إسحاق, عن سعيد بن ذي حُدان-كوفي مجهول- عن سهل بن حنيف. قال البخاري وهو الصحيح عن أبي إسحاق السبيعي، فالذي قبله وهم.
    والحديث ثابت في البخاري (4353) ومسلم (1250) من غير هذا الوجه عن أنس.

  2. #202

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    انتهينا بحمد الله من كتاب الحج.

  3. #203

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    أبواب الجنائز عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على محمد وآله وسلم
    باب ما جاء في عيادة المريض
    ٢٤١ -حدثنا محمد بن وزير الواسطي, حدثنا يزيد بن هارون, عن عاصم الأحول, عن أبي قلابة, عن أبي الأشعث الصنعاني, عن أبي أسماء الرحبي, عن ثوبان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة. قيل: وما خرفة الجنة؟ قال: جناها(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: روى أبو غفار (([2] وعاصم, عن أبي قلابة, عن أبي الأشعث, عن أبي أسماء, عن ثوبان, عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث خالد (([3] وهذا أصح.
    وأحاديث أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي, عن ثوبان ليس فيها أبو الأشعث إلا هذا الحديث الواحد, واسم أبي الأشعث شرحبيل بن آدة, وسألته عن اسم أبي أسماء الرحبي, فلم يعرفه. (([4]


    ([1]) حديث عاصم الأحول أخرجه مسلم (2568) والترمذي (968).

    ([2]) حديث أبي غفار المثنى بن سعيد أخرجه البخاري في الأدب المفرد (521).

    ([3]) حديث خالد أخرجه مسلم (2568) عن خالد، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان.فلم يذكر فيه أبا الأشعث. وكذا أخرجه الترمذي (967) وقال: حديث ثوبان حديث حسن. وروى أبو غفار وعاصم الأحول هذا الحديث عن أبي قلابة، عن أبي الأشعث، عن أبي أسماء، عن ثوبان؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. وسمعت محمدا يقول: من روى هذا الحديث عن أبي الأشعث، عن أبي أسماء فهو أصح.
    قال محمد: وأحاديث أبي قلابة إنما هي عن أبي أسماء إلا هذا الحديث، فهو عندي عن أبي الأشعث عن أبي أسماء.

    ([4]) التلخيص: هذا الحديث رواه أبو قلابة واختلف عليه: فرواه خالد الحذاء وأيوب السختياني-جامع الترمذي (968 مكرر)- عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان. ورواه عاصم الأحول وأبو غفار عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن أبي أسماء عن ثوبان. بزيادة أبي الأشعث. وهذا هو الأصحّ فتكون زيادة ثقة. ويقول البخاري: وأحاديث أبي قلابة إنما هي عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان ليس فيها أبو الأشعث إلا هذا الحديث الواحد فهو عنده عن أبي الأشعث عن أبي أسماء. وفي التاريخ الكبير (8646): عمرو بن مرثد، أبو أسماء، الرحبي، الشامي.. سماه بعض ولده.

  4. #204

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في التعوذ للمريض
    242 -حدثنا قتيبة بن سعيد, حدثنا عبد الوارث بن سعيد, عن عبد العزيز بن صهيب قال: دخلت أنا وثابت على أنس بن مالك فقال ثابت: يا أبا حمزة اشتكيت. فقال أنس: أفلا أرقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بلى فقال: اللهم رب الناس مذهب البأس اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت, اشف شفاء لا يغادر سقما (([1].
    ٢٤٣ -حدثنا بشر بن هلال, حدثنا عبد الوارث بن سعيد, عن عبد العزيز بن صهيب, عن أبي نضرة، عن أبي سعيد, أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد اشتكيت؟
    قال: نعم. قال: باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس وعين حاسدة, باسم الله أرقيك, والله يشفيك(([2].
    سألت أبا زرعة عن هذين الحديثين أيهما أصح حديث أنس أو حديث أبي سعيد؟ فقال: كلاهما صحيح, وقد رواهما عبد الصمد بن عبد الوارث, عن أبيه الحديثين جميعا(([3]. وسألت محمدا فقال: مثله. (([4]


    ([1]) أخرجه البخاري (5742).

    ([2]) أخرجه مسلم (2186).

    ([3]) أخرجه أحمد (11225) قال: حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا عبد العزيز يعني ابن صهيب، قال: حدثني أبو نضرة، عن أبي سعيد الخدري أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اشتكيت يا محمد.. الحديث.
    وأخرجه أحمد (12532) قال: حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا عبد العزيز قال: دخلنا على أنس بن مالك مع ثابت فقال له ثابت.. الحديث.

    ([4]) التلخيص: حديث أنس وحديث أبي سعيد في رقية المريض رواهما عبد الوارث بن سعيد عن عبد العزيز بن صهيب. وهما حديثان منفصلان وكلاهما صحيح، ومما يدل على ذلك أن عبد الصمد بن عبد الوارث روى عن أبيه الحديثين معا. وقد اتفق على ذلك رأي أبي زرعة والبخاري.

  5. #205

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    بَابٌ
    ٢٤٤ - حدثنا عبد الله بن أبي زياد, حدثنا سيار, حدثنا جعفر بن سليمان, عن ثابت, عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على شاب وهو في الموت فقال: كيف تجدك؟ قال: أرجو الله يا رسول الله وإني أخاف ذنوبي. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو وآمنه مما يخاف(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: إنما يروى هذا الحديث عن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على شاب(([2]. (([3]




    ([1]) أخرجه الترمذي (983) وقال: هذا حديث حسن غريب، وقد روى بعضهم هذا الحديث عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.

    ([2]) أخرجه البغوي في شرح السنة (1456) عن عبد السلام بن مطهر، عن جعفر، عن ثابت البناني عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا. ورواه أيضا أبو الربيع الزهراني عن جعفر عن ثابت مرسلا. فيما ذكره الدارقطني في العلل (2368).

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه جعفر بن سليمان واختلف عليه:
    فأسنده سيار بن حاتم-صدوق له أوهام- عن جعفر عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    ورواه عبد السلام بن مطهر وأبو الربيع الزهراني عن جعفر عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وهو المحفوظ.

  6. #206

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في الغسل من غسل الميت
    ٢٤٥ -قال أبو عيسى: سألت محمدا عن هذا الحديث: من غسّل ميتا فليغتسل(([1].
    فقال: روى بعضهم عن سهيل بن أبي صالح, عن إسحاق مولى زائدة, عن أبي هريرة موقوفا(([2].
    قال محمد: إن أحمد بن حنبل وعلي بن عبد الله قالا: لا يصح في هذا الباب شيء.
    ٢٤٦ -قال محمد: وحديث عائشة (([3] في هذا الباب ليس بذاك (([4]





    ([1]) أخرجه الترمذي (993) عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مِن غسله الغسل، ومن حمله الوضوء. يعني الميت. وقال: حديث أبي هريرة حديث حسن، وقد روي عن أبي هريرة موقوفا.
    وأخرجه أبو داود (3162) عن سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن إسحاق مولى زائدة عن أبي هريرة مرفوعا.

    ([2]) ذكره الدارقطني (1954) قال: وخالفهم إسماعيل بن علية، فرواه عن سهيل، عن إسحاق مولى زائدة، عن أبي هريرة، موقوفا، لم يذكر أبا صالح. اهـ . وأخرج المخلصي في المخلصيات (1717) قال: حدثنا ابن منيع: حدثنا داود: حدثنا ابن علية، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي إسحاق مولى زائدة، عن أبي هريرة قال: الميت من غسله الغسل. اهـ. وقوله "عن أبي إسحاق" وهم والصواب "إسحاق".

    ([3]) أخرجه أبو داود (348) عن مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب عن عبد الله بن الزبير عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من أربع من الجنابة، ويوم الجمعة، ومن الحجامة، ومن غسل الميت.

    ([4]) التلخيص: حديث أبي هريرة في الغسل من غسل الميت رواه سهيل بن أبي صالح واضطرب فيه:
    فمرة قال: عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا، ومرة قال: عن أبيه عن إسحاق عن أبي هريرة مرفوعا. ومرة قال: عن إسحاق عن أبي هريرة موقوفا.
    قال الدارقطني: ويشبه أن يكون سهيل كان يضطرب فيه. العلل (1954).
    وقال البخاري في التاريخ الكبير (1256): وقال لي الأويسي: عن الدراوردي، عن محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قوله، وهذا أشبه. اهـ.
    قال البيهقي في الكبرى 2/388: هذا هو الصحيح موقوفا على أبي هريرة كما أشار إليه البخاري. اهـ.
    وجاء من حديث عائشة، وإسناده ليس بذاك فيه مصعب بن شيبة الحجبي. قال الحافظ في التقريب (6691): لين الحديث.
    قال أحمد بن حنبل وعلي بن المديني: لا يصح في هذا الباب شيء.

  7. #207

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في المشي أمام الجنازة
    ٢٤٧ -سألت محمدا عن هذا الحديث(([1].
    فقال: الصحيح عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة(([2].
    قلت له: فإنَّ هماما روى عن زياد بن سعد, عن سالم, عن ابن عمر فعله (([3].
    حدثنا حسين بن مهدي البصري, حدثنا عبد الرزاق, حدثنا ابن عيينة فيما عنده.
    فإذا اختلفوا أخذنا بقول رجلين منهم. قال أبو عيسى: يعني معمرا ومالكا(([4].
    قال ابن المبارك: ولم يرو أحد عن الزهري أكثر مما روى معمر. (([5]
    ٢٤٨ -حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى, حدثنا محمد بن بكر البرساني, حدثنا يونس بن يزيد, عن الزهري, عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي أمام الجنازة وأبو بكر وعمر وعثمان(([6].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: غلط فيه محمد بن بكر, إنما يروى عن يونس, عن الزهري, عن سالم, عن ابن عمر فعله(([7]. (([8]


    ([1]) هو حديث الزهري عن سالم عن أبيه. أخرجه الحميدي (619) قال: حدثنا سفيان، قال الزهري، غير مرة: أشهد لك عليه، قال: أخبرني سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر يمشون أمام الجنازة.
    وأخرجه الترمذي (1007) قال: حدثنا *قتيبة *وأحمد بن منيع *وإسحاق بن منصور *ومحمود بن غيلان قالوا: حدثنا *سفيان بن عيينة، عن *الزهري، عن *سالم ، عن *أبيه ، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة.
    و(1008) قال: حدثنا *الحسن بن علي الخلال، قال: حدثنا *عمرو بن عاصم، عن *همام، عن *منصور *وبكر الكوفي *وزياد *وسفيان، كلهم يذكر أنه سمعه من *الزهري، عن *سالم بن عبد الله، عن *أبيه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة.

    ([2]) أخرجه الترمذي (1009) قال: حدثنا *عبد بن حميد، قال: حدثنا *عبد الرزاق، قال أخبرنا *معمر، عن *الزهري قال: كان النبي صلى الله عليه سلم وأبو بكر وعمر يمشون أمام الجنازة. قال الزهري: وأخبرني سالم أن أباه كان يمشي أمام الجنازة. وفي الباب عن أنس.
    حديث ابن عمر هكذا، رواه ابن جريج وزياد بن سعد وغير واحد عن الزهري عن سالم عن أبيه نحو حديث ابن عيينة، وروى معمر ويونس بن يزيد ومالك وغيرهم من الحفاظ عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمشي أمام الجنازة.
    وأهل الحديث كلهم يرون أن الحديث المرسل في ذلك أصح.
    وسمعت يحيى بن موسى يقول: سمعت عبد الرزاق يقول: قال ابن المبارك: حديث الزهري في هذا مرسل، أصح من حديث ابن عيينة.
    قال ابن المبارك: وأرى ابن جريج أخذه عن ابن عيينة.
    وروى همام بن يحيى هذا الحديث عن زياد - وهو ابن سعد - ومنصور وبكر وسفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه، وإنما هو سفيان بن عيينة، روى عنه همام.
    واختلف أهل العلم في المشي أمام الجنازة، فرأى بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن المشي أمامها أفضل، وهو قول الشافعي وأحمد.
    وحديث أنس في هذا الباب غير محفوظ.
    وأخرجه مالك في الموطأ (600) قال: عن ابن شهاب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة، والخلفاء هلم جرا، وعبد الله بن عمر.

    ([3]) لعله مثله فقد قال الترمذي (1009): حديث ابن عمر هكذا، رواه ابن جريج وزياد بن سعد وغير واحد عن الزهري عن سالم عن أبيه نحو حديث ابن عيينة.
    ثم قال: وروى همام بن يحيى هذا الحديث عن زياد - وهو ابن سعد - ومنصور وبكر وسفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه، وإنما هو سفيان بن عيينة، روى عنه همام. اهـ يعني أن الحديث لهمام وحده عن سفيان فيكون ذكر زياد ومنصور وبكر خطئا من همام.

    ([4]) استظهر محققو علل الترمذي الكبير نقصا في العبارة. ص 144.

    ([5]) التلخيص: هذا الحديث رواه الزهري واختلف عليه:
    فرواه ابن عيينة عن الزهري عن سالم عن ابن عمر عن النبي
    .
    ورواه مالك ومعمر عن الزهري عن النبي
    مرسلا. وهو الصحيح وعدوا ذلك وهمًا من ابن عيينة. قال ابن المبارك: أثبت أصحاب الزهري مالك ومعمر وابن عيينة. فإذا اختلفوا أخذنا بقول اثنين منهم وهما هنا: مالك ومعمر.

    ([6]) أخرجه الترمذي (1010) ثم قال: سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: هذا حديث خطأ، أخطأ فيه محمد بن بكر، وإنما يروى هذا الحديث عن يونس عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة. قال الزهري وأخبرني سالم أن أباه كان يمشي أمام الجنازة.
    قال محمد: هذا أصح.

    ([7]) أخرجه الطحاوي (2743) قال: حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن سالم، أن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما كان يمشي أمام الجنازة. قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك وأبو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهم. اهـ وكأن قوله" قال" عائد إلى الزهري.
    وأخرج الخطيب في الفصل للوصل المدرح 1/355 قال: وأما حديث يونس عن الزهري: فأخبرناه محمد بن الحسين القطان أنا دعلج بن أحمد أنا محمد بن علي بن زيد الصائغ أن أحمد بن شبيب حدثهم قال: نا أبي عن يونس عن ابن شهاب قال: أخبرني سالم: " أن عبد الله بن عمر كان يمشي بين يدي الجنازة. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي بين يديها وأبو بكر وعمر وعثمان وكذلك السنة في اتباع الجنازة.

    ([8]) التلخيص: هذا الحديث يرويه يونس بن زيد واختلف عليه:
    فرواه محمد بن بكر-صدوق يخطئ- عن يونس عن الزهري عن أنس بن مالك مرفوعا. وهذا خطأ من محمد بن بكر ومن وافقه.
    ورواه عبد الله بن وهب وغيره عن يونس عن الزهري مرسلا. وهذا أصح.
    فتحصل أن مشي النبي من قول الزهري مرسلا، ومشي ابن عمر من فعله موصولا. والله أعلم.

  8. #208

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في المشي خلف الجنازة
    ٢٤٩- سألت محمدا عن حديث شعبة, عن يحيى إمام بني تيم الله, عن أبي ماجد, عن عبد الله قال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المشي خلف الجنازة فقال: ما دون الخبب... الحديث(([1].
    فقال: أبو ماجد منكر الحديث وضعفه جدا.
    قال أبو عيسى: ويحيى إمام بني تيم الله وهو ابن الحارث يكنى: أبا الحارث وهو الكوفي ويقال له يحيى الجابر والمجبر, وروى عنه سفيان الثوري, وابن عيينة وأبو الأحوص وغيرهم. (([2]


    ([1]) أخرجه الترمذي (1011) وفيه: فإن كان خيرا عجلتموه، وإن كان شرا فلا يبعد إلا أهل النار، الجنازة متبوعة ولا تتبع، وليس منا من تقدمها. وقال: هذا حديث غريب لا يعرف من حديث عبد الله بن مسعود إلا من هذا الوجه. سمعت محمد بن إسماعيل يضعف حديث أبي ماجد هذا، وقال محمد: قال الحميدي: قال ابن عيينة: قيل ليحيى: من أبو ماجد هذا؟ قال: طائر طار فحدثنا.
    وقد ذهب بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى هذا؛ رأوا أن المشي خلفها أفضل، وبه يقول سفيان الثوري وإسحاق.
    وأبو ماجد رجل مجهول لا يعرف، إنما يروى عنه حديثان عن ابن مسعود.
    ويحيى إمام بني تيم الله ثقة، يكنى أبا الحارث، ويقال له يحيى الجابر، ويقال له يحيى المجبر أيضا، وهو كوفي، روى له شعبة وسفيان الثوري وأبو الأحوص وسفيان بن عيينة.

    ([2]) التلخيص: هذا الحديث رواه *يحيى إمام بني تيم الله عن *أبي ماجد، عن *عبد الله بن مسعود. ولا يصح وأبو ماجد الحنفي هذا منكر الحديث.

  9. #209

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    في القراءة على الجنائز بفاتحة الكتاب
    ٢٥٠ -وسألت محمدا عن حديث حماد بن جعفر عن شهر بن حوشب قال: حدثتني أم شريك, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يقرؤوا على الجنازة بفاتحة الكتاب(([1].
    [فضعف منه كذب وتكلم فيه ابن عون، ثم روى عن هلال بن أبي زينب عنه, وأنا أروي عن شهر بن حوشب] (([2]. (([3]


    ([1]) أخرجه ابن ماجه (1496) قال: حدثنا عمرو بن أبي عاصم النبيل، وإبراهيم بن المستمر، قالا :حدثنا أبو عاصم قال: حدثنا حماد بن جعفر العبدي قال: حدثني شهر بن حوشب قال: حدثتني أم شريك الأنصارية، قالت :أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب.

    ([2]) قال محققو علل الترمذي الكبير: هكذا وردت هذه الجملة في الأصل، وقد سقط من الناسخ سطر أو سطران. ص 145.

    ([3]) التلخيص: الظاهر من هذا الكلام المضطرب هو أن البخاري يضعف الحديث، ولعل ضعفه بسبب حماد بن جعفر فقد ذكره ابن عدي في الكامل (414) وقال: منكر الحديث وقال: ولم أجد لحماد بن جعفر غير هذين الحديثين اللذين ذكرتهما وذكر منهما حديثنا هذا. اهـ.
    وقد ذكر هذا الحديث ابن القيسراني في ذخيرة الحفاظ (711) فقال: رواه حماد بن جعفر: عن شهر بن حوشب، عن أم شريك الأنصارية. وحماد هذا متروك الحديث. اهـ. وأما شهر بن حوشب فقد تكلم فيه ابن عون ومع هذا فقد روى عن هلال بن أبي زينب عنه، فقد أخرج أحمد (7955) قال: حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن هلال بن أبي زينب، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، أنه قال: ذكر الشهيد عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تجف الأرض من دم الشهيد حتى يبتدره زوجتاه.. الحديث، وأما البخاري فقال: إنه يروي عن شهر بن حوشب، ولم يرو عنه في الصحيح، وقال الترمذي عند حديث آخر وهو حديث (2697): هذا حديث حسن. قال أحمد بن حنبل: لا بأس بحديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب. وقال محمد بن إسماعيل: شهر حسن الحديث، وقوى أمره وقال: إنما تكلم فيه ابن عون، ثم روى عن هلال بن أبي زينب عن شهر بن حوشب. حدثنا أبو داود، قال: أخبرنا النضر بن شميل، عن ابن عون قال: إن شهرا نزكوه، قال أبو داود: قال النضر: نزكوه، أي طعنوا فيه، وإنما طعنوا فيه؛ لأنه ولي أمر السلطان اهـ. وقال البخاري في التاريخ الكبير (2965): قال محمد بن المثنى: حدثني حماد بن بشير أبو عبد الله، سمع مرزوقا أبا عبد الله الشامي، سمع شهر بن حوشب، عن أم شريك، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بفاتحة الكتاب على الجنائز.
    وقال معلى: حدثنا محمد بن حمران، قال: حدثني أبو عبد الله الشامي، عن أبي جعفر-حماد بن جعفر- عن شهر بن حوشب، عن أسماء بنت يزيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اقرؤوها على الجنائز.
    وقال مخلد: حدثنا عبد الواحد بن واصل، قال: حدثنا مرزوق أبو عبد الله، الشامي، عن حماد بن جعفر، عن شهر، عن أم شريك الأنصارية؛ كان النبي صلى الله عليه وسلم .. ، مثله. اهـ. فقد اختلف على مرزوق الشامي فيه فرواه حماد بن بشير- فيه جهالة- عن مرزوق عن شهر عن أم شريك.
    ورواه محمد بن حمران-ضعيف- عن مرزوق عن حماد بن جعفر عن شهر عن أسماء. ورواه أبو عبيدة الحداد عبد الواحد بن واصل-ثقة- عن مرزوق عن حماد بن جعفر عن شهر عن أم شريك. وقد تابعه على هذا الوجه أبو عاصم النبيل كما تقدم في حديث ابن ماجه. والله أعلم.

  10. #210

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في ترك الصلاة على الشهيد
    وسألت محمدا عن هذا الحديث فقال:
    ٢٥١ - حديث عبد الرحمن بن كعب, عن جابر بن عبد الله, في شهداء أحد(([1] هو حديث حسن.
    ٢٥٢ - وحديث أسامة بن زيد, عن ابن شهاب, عن أنس(([2] غير محفوظ غلط فيه أسامة بن زيد.
    قال أبو طالب القاضي: قلت: وحديث أسامة بن زيد هذا لم يقع في كتاب الترمذي في هذا الباب, وإنما وقع فيه في باب مفرد بإثر باب السير بالجنازة قبل هذا الباب. وهذا هو موضعه فإن حديث جابر إنما ذكره أبو عيسى في هذا الباب(([3]. (([4]


    ([1]) أخرجه البخاري (1343) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف: حدثنا الليث قال:حدثني ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن جابر بن عبد الله قال: كان النبي ﷺ يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد، ثم يقول: أيهم أكثر أخذا للقرآن؟ فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد، وقال: أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة. وأمر بدفنهم في دمائهم، ولم يغسلوا، ولم يصل عليهم.
    والترمذي (1036) وقال: حديث جابر حديث حسن صحيح.

    ([2]) أخرجه الترمذي (1016) قال: حدثنا *قتيبة قال: حدثنا *أبو صفوان، عن *أسامة بن زيد، عن *ابن شهاب، عن *أنس بن مالك، قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حمزة يوم أحد، فوقف عليه فرآه قد مثل به، فقال: لولا أن تجد صفية في نفسها لتركته حتى تأكله العافية حتى يحشر يوم القيامة من بطونها. قال: ثم دعا بنمرة فكفنه فيها، فكانت إذا مدت على رأسه بدت رجلاه، وإذا مدت على رجليه بدا رأسه، قال: فكثر القتلى وقلت الثياب، قال: فكفن الرجل والرجلان والثلاثة في الثوب الواحد، ثم يدفنون في قبر واحد، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنهم أيهم أكثر قرآنا فيقدمه إلى القبلة. قال: فدفنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصل عليهم.
    حديث أنس حديث غريب، لا نعرفه من حديث أنس إلا من هذا الوجه. النمرة: الكساء الخلق.وقد خولف أسامة بن زيد في رواية هذا الحديث، فروى الليث بن سعد، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن جابر بن عبد الله بن زيد. وروى معمر، عن الزهري، عن عبد الله بن ثعلبة، عن جابر، ولا نعلم أحدا ذكره عن الزهري عن أنس إلا أسامة بن زيد. وسألت محمدا عن هذا الحديث فقال: حديث الليث عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر أصح.

    ([3]) وقال (1036): وفي الباب عن أنس بن مالك.

    ([4]) التلخيص: هذا الحديث رواه الزهري واختلف عليه:
    فرواه أسامة بن زيد-صدوق يهم- عن الزهري عن أنس. وهو غلط من أسامة.
    ورواه معمر عن الزهري عن عبد الله بن ثعلبة عن جابر. (مسند أحمد 23660).
    ورواه الليث بن سعد عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب عن جابر. قال الدارقطني: وقول الليث أشبه بالصواب. العلل )٣٢٦٢.(

  11. #211

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في الصلاة على القبر
    ٢٥٣ -قال أبو عيسى: وسألت محمدا عن حديث أحمد بن حنبل عن غندر, عن شعبة, عن حبيب بن الشهيد, عن ثابت, عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر بعد ما دفن(([1].
    فقال: هو حديث حسن.
    قال محمد: حدثنا أحمد بن واقد, حدثنا حماد بن زيد, عن ثابت عن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى على قبر(([2].
    ٢٥٤ -وأما سليمان وهؤلاء فإنما كان عندهم عن حماد بن زيد, عن ثابت, عن أبي رافع، عن أبي هريرة(([3]. قال: وحديث أبي هريرة هو حديث حسن. (([4]


    ([1]) أخرجه أحمد (12318) ومسلم (955).

    ([2]) أخرجه البيهقي (7092) عن خالد بن خداش عن حماد بن زيد عن ثابت عن أنس.

    ([3]) أخرجه البخاري (458) عن سليمان بن حرب، و(460) عن أحمد بن واقد، و (1337) عن محمد بن الفضل. ثلاثتهم: (سليمان وأحمد ومحمد) عن حماد بن زيد عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة.
    وأخرجه مسلم (956) عن أبي الربيع الزهراني وأبي كامل الجحدري عن حماد بن زيد به.

    ([4]) التلخيص: هذا الحديث رواه ثابت واختلف عليه:
    فرواه شعبة عن حبيب الشهيد عن ثابت عن أنس. قال البخاري هو حسن.
    ورواه حماد بن زيد واختلف عليه: فرواه خالد بن خداش عن حماد عن ثابت عن أنس.
    ورواه سليمان بن حرب- وجماعة- عن حماد عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة. وقال البخاري هو حسن أيضا.
    وأحمد بن عبد الملك بن واقد رواه عن حماد بن زيد من الطريقين.

  12. #212

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي
    ٢٥٥ -حدثنا محمود بن غيلان, حدثنا أبو أحمد الزبيري, حدثنا شريك, عن أبي إسحاق, عن عامر, عن جرير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أخاكم النجاشي قد مات فاستغفروا له(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: يروى هذا الحديث عن أبي إسحاق عن سعيد بن ذي لعوة, عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا (([2]. (([3]

    ([1]) أخرجه أحمد (19186).

    ([2]) لم أقف عليه.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه أبو إسحاق واختلف عليه:
    فرواه شريك عن أبي إسحاق عن الشعبي عن جرير عن النبي .
    ورواه يحيى الحماني عن حديج بن معاوية عن أبي إسحاق عن عامر عن سعيد بن زيد عن النبي . (مسند أبي يعلى 963).
    ورواه بعضهم عن أبي إسحاق عن سعيد بن ذي لَعْوة عن النبي مرسلا. وكأنه الأصح عند البخاري.
    تنبيه: الحديث ثابت من غير هذا الوجه في البخاري (1327) ومسلم (951) عن أبي هريرة قال: نعى لنا رسول الله ﷺ النجاشي صاحب الحبشة، يوم الذي مات فيه، فقال: استغفروا لأخيكم.

  13. #213

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة

    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: يروى هذا الحديث عن أبي إسحاق عن سعيد بن ذي لعوة, عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا (([2]. (([3]

    ([2]) لم أقف عليه.
    ([3]) فرواه شريك عن أبي إسحاق عن الشعبي عن جرير عن النبي .
    ورواه يحيى الحماني عن حديج بن معاوية عن أبي إسحاق عن عامر عن سعيد بن زيد عن النبي . (مسند أبي يعلى 963).
    ورواه بعضهم عن أبي إسحاق عن سعيد بن ذي لَعْوة عن النبي مرسلا. وكأنه الأصح عند البخاري.

    وأما رواية شريك، فقد اختلف عليه، فرواه الزبيري وموسى بن داود وأبو الوليد الطيالسي وطلق بن غنام وسويد بن عمرو عنه عن أبي إسحاق عن الشعبي عن جرير.
    وقال الطبراني في المعجم الكبير (2346) : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، ثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ، ثنا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، به.
    وهذا غريب جدا، والمحفوظ عن الزبيري عن شريك رواه عنه أحمد وابن أبي شيبة؛ لذلك عجبا للدارقطني حكايته لطريق إسرائيل.
    وقال الطبراني [2350]: حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْدَانَ الْحَنَفِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ، حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا شَرِيكٌ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، به.
    قال الدارقطني: "وإنما هو: السبيعي". اهـ.
    ويروى من مسند سعيد بن زيد من رواية عامر بن سعد البجلي عنه، فيما أخرج البزار في مسنده [1272]، فقال: حَدَّثَنَا تَمِيمُ بْنُ الْمُنْتَصِرِ، قَالَ:
    نَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: نَا شَرِيكٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ يَعْنِي الْبَجَلِيَّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ: فذكر نحوه.
    وتوبع فيما أخرجه لوين في جزء حديث له [4]، فقال:
    ثنا حُدَيْجٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَامِرٍ، وَلَيْسَ بِالشَّعْبِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ بلفط:

    " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لَمَّا بَلَغَهُ مَوْتُ النَّجَاشِيِّ، اسْتَغْفَرَ لَهُ ". اهـ.
    قال البزار: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ بَعْضُهُمُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ.
    وَقَالَ إِسْحَاقُ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ الْبَجَلِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ. اهـ.
    وحكى الدارقطني هذا الاضطراب ورجح بالطبع رواية من رواه عن أبي إسحاق عن الشعبي عن جرير أخذا بظاهر رواية إسرائيل.
    ولو كانت محفوظة لما عدل عنها الأئمة أحمد وغيره وكتب الطبراني مظنة الغرائب، وأيضا هذا الطريق سهل على مثل شريك فيسلك الجادة فيه.
    وإسحاق بن يوسف الأزرق من أوثق الرواة عن شريك، وأخذه عنه بواسط جيد لكونه من كتاب، فهو أضبط عنه.
    ثم أورد البخاري عن أبي إسحاق عن سعيد بن ذي لعوة.
    لم أر من حكاه أو أسنده.
    والله أعلم.
    .

  14. #214

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    جزاك الله خيرا.
    هل ثمة قرائن أكثر تقوي الظن بوهم الناسخ في سعيد بن ذي لعوة لأعتمده في المكتوب، فلو أنا وقفنا على رواية أبي إسحاق عن سعيد بن زيد المرسلة.

  15. #215

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا.
    فلو أنا وقفنا على رواية أبي إسحاق عن سعيد بن زيد المرسلة.
    وجزاكم، اللهم آمين.
    فأما رواية أبي إسحاق عن سعيد بن زيد روي في حديث ءاخر.
    أخرجه أبو نعيم في الحلية [6049] من طريق مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيلَ الْكُوفِيّ، قَالَ: ثنا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ:
    كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى لِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِرَاءٍ، فَتَحَرَّكَ، فَقَالَ رَسُولُ لِلَّهِ صلى الله عليه وسلم: " اثْبُتْ حِرَاءَ، فَإِنَّمَا عَلَيْكَ نَبِيٌّ، وَصِدِّيقٌ، وَشَهِيدٌ "،
    وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَعُثْمَانُ، وَعَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ". اهـ.
    وسفيان هذا هو ابن عيينة، وأكثر الرواة زادوا في الإسناد عن أبي إسحاق عن أبي عبد الرحمن السلمي.
    ولكن أيضا اختلفوا في مسند الصحابي كما في الحديث السابق.
    وأيضا رواية عامر بن سعد البجلي عن سعيد بن زيد لا يعلم له سماع منه، وبينهما تباعد القطرين.
    فالأول كوفي، والأخر مدني.
    والله أعلم.
    .

  16. #216

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    وقفت في الإنابة إلى معرفة المختلف فيهم من الصحابة: ٣٧٢ - سعيد بن ذي لعوة
    روى أبو إسحاق، عن عامر، عنه أن جعفر أتى النبي فأخبره أن النجاشي قد صدق.

  17. #217

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    في فضل الصلاة على الجنازة
    ٢٥٦ -حدثنا محمد بن موسى البصري, حدثنا زياد بن عبد الله البكائي, عن الأعمش, عن أبي صالح, عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى على جنازة كتب له قيراط, ومن صلى عليها وتبعها فله قيراطان القيراط مثل أحد (([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال:
    رواه يحيى بن آدم, عن سفيان الثوري عن الأعمش, عن أبي صالح, عن أبي هريرة قوله(([2].
    وروى ابن أبي عبيدة عن الأعمش, عن أبي صالح عن ابن عمر(([3].
    قال محمد وحديث ابن عمر ليس بشيء.
    ٢٥٧ -حدثنا أحمد بن منيع, حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد, عن سالم البراد، عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى على جنازة فله قيراط, ومن تبع حتى يفرع منها فله قيراطان أحدهما أو أصغرهما مثل أحد(([4].
    سألت محمدا عن حديث سالم البراد عن ابن عمر فقال: رواه عبد الملك بن عمير, عن سالم البراد, عن أبي هريرة (([5] وهو الصحيح.
    وحديث ابن عمر ليس بشيء, ابن عمر أنكر على أبي هريرة حديثه(([6]. (([7]



    ([1]) أخرجه البزار كما في كشف الاستار (826) عن حبان بن علي عن الأعمش به. وقال: رواه بعضهم، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة.

    ([2]) لم أقف عليه.

    ([3]) أورده الرافعي في تاريخ قزوين 2/252 عن محمد بن عبد الله بن نمير عن محمد بن أبي عبيدة عن أبيه عن الأعمش عن أبي صالح عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من صلى على جنازة فله قيراط ومن صلى عليها واتبعها فله قيراطان. قالوا يا رسول الله ما القيراط؟ قال: أعظم من أحد.
    وأخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (1268) عن محمد بن عبد الله بن نمير عن ابن أبي عبيدة عن أبيه عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا.

    ([4]) أخرجه أحمد (4867).

    ([5]) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (4983).

    ([6]) أخرجه مسلم (945) قيل لابن عمر: إن أبا هريرة يقول: يا أبا هريرة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من تبع جنازة فله قيراط من الأجر فقال ابن عمر: أكثر علينا أبو هريرة. فبعث إلى عائشة فسألها فصدقت أبا هريرة. فقال ابن عمر: لقد فرطنا في قراريط كثيرة.

    ([7]) التلخيص: حديث ابن عمر لا يصحّ. فقد رواه الأعمش واختلف عليه:
    فرواه زياد البكائي وابن أبي عبيدة عن الأعمش عن أبي صالح السمان عن ابن عمر.
    ورواه سفيان الثوري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قوله. وهو الصحيح عن الأعمش.
    ورواه سالم البراد واختلف عليه:
    فرواه إسماعيل بن أبي خالد عن سالم البراد عن ابن عمر.
    ورواه عبد الملك بن عمير عن سالم البراد عن أبي هريرة. وهو الصحيح.
    وكيف يصحّ هذا الحديث من مسند ابن عمر وقد أنكره على أبي هريرة وأرسل يسأل عائشة عنه!.

  18. #218

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة
    وقفت في الإنابة إلى معرفة المختلف فيهم من الصحابة:
    ٣٧٢ - سعيد بن ذي لعوة

    روى أبو إسحاق، عن عامر، عنه أن جعفر أتى النبي فأخبره أن النجاشي قد صدق.
    هذا نقله مغلطاي من كتاب الصحابة للعسكري بدليل سوقه كلامه على الحديث.
    وقد خالفه العزو الحافظ ابن حجر رحمه الله في الإصابة إلى العسكري دون ذكر عامر، وهو الموافق لما حكاه البخاري دون ذكره.
    فقال في الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 25) برقم: (3778) في ترجمة: سعيد بن ذي لعوة:
    أحد الضعفاء من التابعين أرسل حديثا فذكره العسكري في الصحابة وأخرج من طريق [أبي] إِسحَاق عنه:
    أن جعفر بن أبي طالب أتى النَّبيّ صَلى الله عَلَيه وسَلم فقال إن النجاشي صدق.
    ثم قال العسكري لا تصح له صُحبَةٌ وروايته مرسلة.

    قلت (أي الحافظ رحمه الله) : اتفق الحفاظ على أنه تابعي. اهـ.

    ثم إنه يلاحظ أن حديث شريك يحكي الصلاة على النجاشي والحديث الأخر يحكي مقدم جعفر وذكر وفاء النجاشي.
    فلعل البخاري رحمه الله أراد أنه يروى في باب النجاشي حديثا آخر، فلم يقصد الإعلال.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة
    ٢٥٥ -حدثنا محمود بن غيلان, حدثنا أبو أحمد الزبيري, حدثنا شريك, عن أبي إسحاق, عن عامر, عن جرير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أخاكم النجاشي قد مات فاستغفروا له(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: يروى هذا الحديث عن أبي إسحاق عن سعيد بن ذي لعوة, عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    وهو الموافق لما حكاه البخاري دون ذكره.
    فقال في الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 25) برقم: (3778) في ترجمة: سعيد بن ذي لعوة:
    أحد الضعفاء من التابعين أرسل حديثا فذكره العسكري في الصحابة وأخرج من طريق [أبي] إِسحَاق عنه:
    أن
    جعفر بن أبي طالب أتى النَّبيّ صَلى الله عَلَيه وسَلم فقال إن النجاشي صدق.
    ثم قال العسكري لا تصح له صُحبَةٌ وروايته مرسلة.

    قلت (أي الحافظ رحمه الله) : اتفق الحفاظ على أنه تابعي. اهـ.
    ولم أقف على تخريج الحديث الثاني.
    والله أعلم.
    .

  19. #219

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    وقد يكون الحديث الثاني غير محفوظ؛ ألا ترى تمريض البخاري للرواية الأخرى؟
    ثم إن اختلاف المخرج لا يؤيد وحدية الحديث، كذلك مع اختلاف إسناديهما.
    والله أعلم.
    .

  20. #220

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    وقد يكون الحديث واحدا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •