تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: كيف تُكتب (ابن ماجة) بالهاء أم بالتاء.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي كيف تُكتب (ابن ماجة) بالهاء أم بالتاء.

    أغلب المعاصرين يكتبون (ابن ماجه) بالهاء، وهكذا أخذتها من شيخي الحبيب المحدث/ طارق بن عوض الله، ثم سمعت المحقق المعروف الدكتور/ بشار عواد معروف، يقول بأن الصحيح كتابتها بالتاء المربوطة: (ابن ماجة).
    فهل من أحد عنده زيادة علم يفيدنا في هذا؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=13447
    كيف تضبط : ابن ماجه ؟؟ (ــة ) أم ( ــه ) ؟؟؟؟؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    فيه الوجهان يا أبا يوسف ، وقد بين الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله هذا الأمر جليا في نهاية تحقيقه للسنن .
    وقد ذكرت هذا هنا :
    http://majles.alukah.net/t115066/
    قال محمد فؤاد عبدالباقي رحمه الله في ترجمة ابن ماجه في أواخر السنن (2/1521) بعد أن ذكر كلاما ومبحثا يتعلق بضبط ابن ماجه هل هو بالتاء أم بالهاء : (وهل بعد ضبط ابن خلكان مقال لإنسان) أهـ وضبط ابن خلكان له : ماجه بفتح الميم والجيم وبينهما ألف وفي الآخر هاء ساكنة .

    وذكرت هذا أيضا :
    فالهاء والتاء كلاهما جائز .
    وفي تعليق عبد السلام هارون على تحفة الأبيه ص 109 قال:
    "جرى القدماء على نطق أمثال هذه الأسماء (ابن ماجهْ) بالهاء الساكنة ونحوها (سيده) و(منده)، ولست أرى مبرّرًا لهذا الالتزام ما دامت تدخل في نطاق التعريب" وانظر مقدّمة المعلّميّ للإكمال ص 60.
    http://majles.alukah.net/t151217/#post815180

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب.
    بارك الله فيكم أبا البراء.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    ولكن الدكتور بشار جزم بأن صوابها بالتاء.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيكم بارك الله حبيبنا الغالي أبا يوسف .
    الشيخ العلامة محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله نقل الخلاف وذكر كلام الفريقين ، فمن أهل العلم من يصوِّب هذه ومنهم من يصوِّب تلك ، وكلاهما صحيح كما رجح رحمه الله ، والله أعلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    بارك الله فيكم شيخنا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيكم بارك أبا يوسف .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    الذي أراه أنها تكتب بالهاء وليس بالتاء المربوطة
    وهذا يترجح إذا كان المقصود بـ (ماجه) كلمة أعجمية فحينئذ تنقل حروف الاسم الأعجمي كما هي كما فُعل بأسماء أخرى مثل سيبويه وخالويه ومنده وداسه .. الخ
    أما إذا كانت الكلمة لقبا لأمه -وهذا ضعيف- فتكتب بالتاء المربوطة مثل ابن علية وابن مُنية, وذلك لكونها مؤنثة لفظا ومعنى على عادة العرب
    والسبب في ترجيح الأول أن التاء المربوطة ظاهرة صوتية عربية إذ تنطق في الوصل بحالة وفي الوقف بأخرى, فإذا كان الاسم الأعجمي ينطق بالهاء فينبغي أن ينقل إلى العربية كذلك وصلا ووقفا, وهذا غير محقق إذا كتبت الكلمة بالتاء المربوطة. ويؤيد ذلك أيضا ما يقال أن معنى (ماجه) أي الحاذق, والله أعلم

  13. #13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    ولكن الدكتور بشار جزم بأن صوابها بالتاء.
    أين جزم بذلك؟
    وهل ذكر علة؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    أين جزم بذلك؟
    وهل ذكر علة؟
    جزم بذلك خلال أحد دروسه في دورة تحقيق النصوص التي أقيمت بالقاهرة مؤخرًا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي

    ماجه لقب يزيد والد أبي عبدالله قاله الرافعى في التدوين وذكر أنها على الوجهين (الهاء والتاء المربوطة)

  16. #16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    قاله الرافعى في التدوين وذكر أنها على الوجهين (الهاء والتاء المربوطة)
    لو تتكرم فتذكر المجلد والصفحة والمطبعة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي

    المجلد الثانى صفحة 49
    طبع المطبعة العزيزيه ، حيدر أباد ، الهند سنة 1404 من منشورات مكتبة الايمان بالمدينة المنورة
    وهي طبعة سقيمة جدا مكتوب في أول كل مجلد : ضبط نصه وحقق متنه الشيخ عزيزالله العطاردى.
    وهو رافضي كبير

  18. #18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    المجلد الثانى صفحة 49
    طبع المطبعة العزيزيه ، حيدر أباد ، الهند سنة 1404 من منشورات مكتبة الايمان بالمدينة المنورة
    وهي طبعة سقيمة جدا مكتوب في أول كل مجلد : ضبط نصه وحقق متنه الشيخ عزيزالله العطاردى.
    وهو رافضي كبير
    جزاكم الله خيرا


    لكن لم أقف فيه على:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    وذكر أنها على الوجهين (الهاء والتاء المربوطة)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي

    لان الرافضي لم يضبط النص
    لكن لو امعنت النظر لبانت لك

  20. #20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    لكن لو امعنت النظر لبانت لك
    لم يبن لي ذكر شيء، إلا ما في مرثياته، فإن كانت هي مقصودَك: فلا دليل فيها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •