تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: خاتم النبوة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,355

    افتراضي خاتم النبوة

    صفته :
    اختلفت الروايات في وصف خاتم النبوة، ففي حديث عبد الله بن سرجس عند مسلم (2346) (كبيضة الحمامة)، وفي حديث السائب بن يزيد عند البخاري (3541) (مثل زر الحجلة)، وفي حديث أبي موسى الأشعري عند الترمذي (3620) (مثل التفاحة)، وفي حديث عبد الله بن سرجس عند البيهقي في دلائل النبوة (221 ) (جُمْعًا عليهما خيلان كأمثال الثآليل )، والثآليل جمع ثؤلول وهو حبة يظهر في الجلد كالحمصة .
    وفي حديث ابن عمر عند ابن حبان (6302) (مثل البندقة من اللحم)، وفي حديث قرة بن إياس عند البيهقي(223) (مثل السلعة) .
    قال المناوي (كلها متقاربة وأصل التفاوت في نظر الرائي بعد أو قرب) .([1])

    قال القرطبي : (اتفقت الأحاديث الثابتة على أن الخاتم شيئًا بارزًا أحمر عند كتفه الأيسر قدره إذا قل كبيضة الحمامة وإذا كثر جُمع اليد... ) .

    وقال ابن حجر : ( وأما ما ورد من أنها كأثر المحجم أو كانت كالشامة السوداء أو الخضراء أو مكتوب عليها محمد رسول الله فأنت المنصور أو نحو ذلك فلم يثبت منها شيء) .([2])

    مكانه :

    كان خاتم النبوة بين كتفي النبي- صلى الله عليه وسلم-كما في حديث السائب بن يزيد عند البخاري (3541)، وفيه: ( فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه)، وكان ناحية كتفه الأيسر كما في حديث عبد الله بن سرجس عند مسلم (2346) (قال ثم درت خلفه فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض كتفه اليسرى) .

    متى وُضع الخاتم بين كتفيه صلى الله عليه وسلم ؟

    هل وُلد به النبي- صلى الله عليه وسلم- ؟ أم وُضع حين ولادته ؟ أم وُضع عند شق صدره ؟ قاله عياض وتعقبه النووي وكذا القرطبي، أم وُضع حين نُبيء ؟
    أقوال لأهل العلم لعل أقربها للصحة : أنه كان عند شق صدره وهو مسترضع في بني سعد بن بكر، لما في حديث عتبة بن عبد الله السلمي، وفيه : ( أن الملكين لما شقا صدره قال أحدهما للآخر خطه، فخاطه وختم عليه بخاتم النبوة ) .[3]
    أما ما جاء في أنه عندما نُبيء، فلا يخفى عليك ضعف الحديث الذي في شأنه كما تقدم .


    ([1]) فيض القدير(1/179) .

    ([2]) فتح الباري (6/876-787) .
    [3] حسن : أخرجه أحمد (17648)، والدارمي (13)،دون السؤال، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/222) :( رواه أحمد والطبراني، ولم يسق المتن، وإسناد أحمد حسن )، وحسنه الألباني في الصحيحة (1/372) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: خاتم النبوة

    بارك الله فيك أبا البراء .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,355

    افتراضي رد: خاتم النبوة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أبا البراء .
    وفيكم بارك الله شيخنا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وقد اتفقوا على أنه كان علمًا وآية على نبوته صلى الله عليه وسلم .
    وهو جزء ناتيء وبارز من البدن بين الكتفين أقرب إلى الأيسر ، وقد جاء سلمان يطلب هذه العلامة ويتحراها ، حتى رآها ، مما يدل على أن هذا الخاتم كان مذكورا في صفته عليه الصلاة والسلام في الكتب السابقة .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,355

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وقد اتفقوا على أنه كان علمًا وآية على نبوته صلى الله عليه وسلم .
    وهو جزء ناتيء وبارز من البدن بين الكتفين أقرب إلى الأيسر ، وقد جاء سلمان يطلب هذه العلامة ويتحراها ، حتى رآها ، مما يدل على أن هذا الخاتم كان مذكورا في صفته عليه الصلاة والسلام في الكتب السابقة .
    أحسن الله إليك شيخنا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    آمين حبيبنا أبا البراء .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    اختلفت الروايات في وصف خاتم النبوة، ففي حديث عبد الله بن سرجس عند مسلم (2346) (كبيضة الحمامة)، وفي حديث السائب بن يزيد عند البخاري (3541) (مثل زر الحجلة)، وفي حديث أبي موسى الأشعري عند الترمذي (3620) (مثل التفاحة)، وفي حديث عبد الله بن سرجس عند البيهقي في دلائل النبوة (221 ) (جُمْعًا عليهما خيلان كأمثال الثآليل )، والثآليل جمع ثؤلول وهو حبة يظهر في الجلد كالحمصة .
    وفي حديث ابن عمر عند ابن حبان (6302) (مثل البندقة من اللحم)، وفي حديث قرة بن إياس عند البيهقي(223) (مثل السلعة) .
    الروايات متقاربة في وصف حجم الخاتم ، وكل واحد من الرواة يذكر بحسب ما سنح له بالتقريب .
    وهذا الحديث يذكر لنا خاتم النبوة أيضا :

    2093 - " كان خاتم النبوة في ظهره بضعة ناشزة " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 128 :
    أخرجه الترمذي في " الشمائل " ( ص 40 ) عن بشر بن الوضاح أنبأنا أبو عقيل الدورقي عن أبي نضرة العوقي قال : سألت أبا سعيد الخدري عن خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
    قلت : وهذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات رجال مسلم غير بشر بن وضاح و هو صدوق . والعوقي بفتح المهملة والواو ثم قاف ، ووقع في الأصل بالفاء وهو خطأ شائع . وقد تابعه عتاب البكري قال : " كنا نجالس أبا سعيد الخدري بالمدينة ، فسألته عن خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان بين كتفيه ؟ فقال بإصبعه السبابة : هكذا : لحم ناشز بين كتفيه صلى الله عليه وسلم " .
    أخرجه أحمد في " مسنده " ( 3 / 69 ) عن أبي ليلى عبد الله بن ميسرة الخراساني عن عتاب البكري . قلت : وهذا إسناد ضعيف ، عتاب البكري أورده ابن أبي حاتم ( 3 / 2 / 12 ) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ولم يذكره ابن حجر في " التعجيل " وهو على شرطه . وروى مسلم ( 7 / 86 ) والترمذي أيضا وابن سعد ( 1 / 425 ) والطبراني ( 3 / 94 / 2 و 98 / 1 ) من طرق عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال : " رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدة حمراء مثل بيضة الحمامة " .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    فائدة :
    سئل الحافظ برهان الدين الحلبي رحمه اللَّه تعالى - كما في سبل الهدى والرشاد 2 / 50 -:
    هل خاتم النبوة من خصائص النبي صلى اللَّه عليه وسلم ؟ أو كلّ نبي مختوم بخاتم النبوة؟
    فأجاب: لا أستحضر في ذلك شيئاً ولكن الذي يظهر أنه صلى اللَّه عليه وسلم خص بذلك لمعان منها: أنه إشارة إلى أنه خاتم النبيين وليس كذلك غيره ؛ ولأن باب النبوة ختم به فلا يفتح بعده أبدا.
    وروى الحاكم ( المستدرك 2 / 631 ) - عن وهب بن منبه رحمه اللَّه تعالى قال: لم يبعث اللَّه نبيا إلا وقد كانت عليه شامة النبوة في يده اليمنى، إلا أن يكون نبينا صلى اللَّه عليه وسلم، فإن شامة النبوة كانت بين كتفيه صلى اللَّه عليه وسلم.
    فعلى هذا يكون وضع الخاتم بظهر النبي صلى اللَّه عليه وسلم مما اختص به عن الأنبياء ... اهــ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,355

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    فائدة :
    سئل الحافظ برهان الدين الحلبي رحمه اللَّه تعالى - كما في سبل الهدى والرشاد 2 / 50 -:
    هل خاتم النبوة من خصائص النبي صلى اللَّه عليه وسلم ؟ أو كلّ نبي مختوم بخاتم النبوة؟
    فأجاب: لا أستحضر في ذلك شيئاً ولكن الذي يظهر أنه صلى اللَّه عليه وسلم خص بذلك لمعان منها: أنه إشارة إلى أنه خاتم النبيين وليس كذلك غيره ؛ ولأن باب النبوة ختم به فلا يفتح بعده أبدا.
    وروى الحاكم ( المستدرك 2 / 631 ) - عن وهب بن منبه رحمه اللَّه تعالى قال: لم يبعث اللَّه نبيا إلا وقد كانت عليه شامة النبوة في يده اليمنى، إلا أن يكون نبينا صلى اللَّه عليه وسلم، فإن شامة النبوة كانت بين كتفيه صلى اللَّه عليه وسلم.
    فعلى هذا يكون وضع الخاتم بظهر النبي صلى اللَّه عليه وسلم مما اختص به عن الأنبياء ... اهــ

    الأصل أن الخصائص لا تثبت إلا بدليل.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,355

    افتراضي

    حتى وإن لم يثبت لغيره من الأنبياء خاتمًا فتكون هذه فضيلة لنبينا صلى الله عليه وسلم، وليست خصيصة؛ لعدم ثبوت ما يدل على الخصوصية.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    الأصل أن الخصائص لا تثبت إلا بدليل.
    هذا فيما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم وأمته ، فالأصل أن الجميع داخل في أي نص إلا ما دل الدليل على خصوصيته صلى الله عليه وسلم ، أما خاتم النبوة والحوض - مثلا - فقد يكون خاصا به .
    أما مسألة الحوض فحسب الحديث وصحته من عدمه ، وهي مسألة مشهورة معروفة .
    http://majles.alukah.net/t26461/
    http://majles.alukah.net/t135064/

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    فتكون هذه فضيلة لنبينا صلى الله عليه وسلم، وليست خصيصة؛ لعدم ثبوت ما يدل على الخصوصية.
    وإن ثبت أنها فضيلة له دون غيره فهي خاصة به !
    ثم لاحظ أبا البراء قول برهان الدين رحمه الله :
    ولكن الذي يظهر أنه صلى اللَّه عليه وسلم خص بذلك لمعان منها: أنه إشارة إلى أنه خاتم النبيين وليس كذلك غيره ؛ ولأن باب النبوة ختم به فلا يفتح بعده أبدا.
    وروى الحاكم ( المستدرك 2 / 631 ) - عن وهب بن منبه رحمه الله ..

    فقول وهب ليس دليلا معتبرا ، بل قد يكون من الإسرائيليات ، فلم يثبت دليل مرفوع إلى الشارع صلى الله عليه وسلم ، والأصل التوقف لعدم ورود الدليل ، والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,355

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وإن ثبت أنها فضيلة له دون غيره فهي خاصة به !
    ثم لاحظ أبا البراء قول برهان الدين رحمه الله :
    ولكن الذي يظهر أنه صلى اللَّه عليه وسلم خص بذلك لمعان منها: أنه إشارة إلى أنه خاتم النبيين وليس كذلك غيره ؛ ولأن باب النبوة ختم به فلا يفتح بعده أبدا.
    وروى الحاكم ( المستدرك 2 / 631 ) - عن وهب بن منبه رحمه الله ..

    فقول وهب ليس دليلا معتبرا ، بل قد يكون من الإسرائيليات ، فلم يثبت دليل مرفوع إلى الشارع صلى الله عليه وسلم ، والأصل التوقف لعدم ورود الدليل ، والله أعلم .
    هل هناك فرق بين الخصائص والفضائل؟

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,355

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة


    فقول وهب ليس دليلا معتبرا ، بل قد يكون من الإسرائيليات ، فلم يثبت دليل مرفوع إلى الشارع صلى الله عليه وسلم ، والأصل التوقف لعدم ورود الدليل ، والله أعلم .
    جزاك الله خيرًا شيخنا، وهذا ما أردته بقولي: (الأصل أن الخصائص لا تثبت إلا بدليل).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    آمين وإياك أبا البراء.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,355

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    آمين وإياك أبا البراء.
    آمين
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •