هل هناك فرق بين الخصائص والفضائل؟
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: هل هناك فرق بين الخصائص والفضائل؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,034

    افتراضي هل هناك فرق بين الخصائص والفضائل؟

    من الملاحظ في اصطلاح الفقهاء وكُتَّاب السيرة أن الخصيصة تطلق على ثلاثة أمور:
    - أولها: المسائل التي انفرد بها النبي صلى الله عليه وسلم في الحكم عن المسلمين، مثل الزيادة عن أربعة زوجات.
    - ثانيها: المسائل التي انفرد بها النبي صلى الله عليه وسلم في الحكم عمن سبقه من الأنبياء مثل إباحة الغنائم.
    - ثالثها: ما خُصَّ به تشريفًا وتفضيلًا منه سبحانه وتعالى له، مثال عموم رسالته والشفاعة العظمى.
    أما الفضائل: ف
    قد يشترك معه فيها غيره بخلاف الخصائص.

    فهل من إضافة أو ذكر كلامًا للعلماء في هذا الأمر؟

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    402

    افتراضي

    اعتقد انك اتيت على تعريفها اللغوى والعملى والله اعلم
    جزيت خيرا ابا البراء
    فالخصائص تحتمل ايضا خصائص الجسد ولون لبشره
    وغير ذلك من المميزات الصفاتيه للنبى صلى الله عليه وسلم
    وكذلك صفاته الاخلاقيه المنفرده عن غيره
    والفضائل كما ذكرت
    والله اعلى واعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,034

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصديق مشاهدة المشاركة
    اعتقد انك اتيت على تعريفها اللغوى والعملى والله اعلم
    جزيت خيرا ابا البراء
    فالخصائص تحتمل ايضا خصائص الجسد ولون لبشره
    وغير ذلك من المميزات الصفاتيه للنبى صلى الله عليه وسلم
    وكذلك صفاته الاخلاقيه المنفرده عن غيره
    والفضائل كما ذكرت
    والله اعلى واعلم
    أحسن الله إليكم يا ابن الصديق، هذا هو الظاهر في الفرق بينهما؛ لكن هل أشار أحد من العلماء إلى الفرق؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    402

    افتراضي

    ابا البراء لااعلم عن التقسيم من المتقدمين احدا على ما اظن بالمعنى الاكاديمى
    وانما تقسيم حاصل كالتفريق فى المسائل والتنوع
    مثل الشمائل للترمذى وغيره
    اما المتأخرين فهناك جاء التقسيم على قصور كما فى نضره النعيم مثلا
    وخصائص المصطفى -اعتقد لصادق بن محمد بن ابراهيم
    والله اعلى واعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,034

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصديق مشاهدة المشاركة
    ابا البراء لااعلم عن التقسيم من المتقدمين احدا على ما اظن بالمعنى الاكاديمى
    وانما تقسيم حاصل كالتفريق فى المسائل والتنوع
    مثل الشمائل للترمذى وغيره
    اما المتأخرين فهناك جاء التقسيم على قصور كما فى نضره النعيم مثلا
    وخصائص المصطفى -اعتقد لصادق بن محمد بن ابراهيم
    والله اعلى واعلم
    جزيت خيرا
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,575

    افتراضي

    الفضيلة قد يشترك معه غيره ، وتكون محمودة ، ففضائل الصحابة مثلا كثيرة وهي محمودة ، ويشترك فيها كثير من الصحابة وغيرهم ، أما الخصائص فلا يشترك معه غيره ، وقد تكون محمودة أو مذمومة ، فهي سمات وخصائص اختص بها الشخص .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,034

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    الفضيلة قد يشترك معه غيره ، وتكون محمودة ، ففضائل الصحابة مثلا كثيرة وهي محمودة ، ويشترك فيها كثير من الصحابة وغيرهم ، أما الخصائص فلا يشترك معه غيره ، وقد تكون محمودة أو مذمومة ، فهي سمات وخصائص اختص بها الشخص .
    بارك الله فيك شيخنا، هذا الظاهر وهل فرق بينهما أحد من العلماء؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,575

    افتراضي

    وفيك بارك الله .
    وأحيانا العلماء يعبرون عنهما بمعنى واحد تقريبا فيقولون : من خصائصهم وفضائلهم كذا . ولا شك أن بينهما فرقا في بعض الحيثيات .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,034

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وفيك بارك الله .
    وأحيانا العلماء يعبرون عنهما بمعنى واحد تقريبا فيقولون : من خصائصهم وفضائلهم كذا . ولا شك أن بينهما فرقا في بعض الحيثيات .

    نعم بارك الله فيك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,034

    افتراضي

    قال العز بن عبدالسلام رحمه الله: في كتاب: (بداية السُّول في تفضيل الرسول (22): (وهذه. الخصائصُ تدلُّ على عُلُوّ مَرْتَبتِه على آدَم وغيرهِ، إذْ لا معنى للتفضيل إلَّا التخصيص بالمناقبِ والمراتب).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •