تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كتاب النقد النزيه للشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة المغربي كان الله معه.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    109

    افتراضي كتاب النقد النزيه للشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة المغربي كان الله معه.

    بسم الله الرحمن الرحيم .

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد و آله وصحبه وسلم.



    أما بعد:

    فهذا جزء لشيخنا المحدث أبي أويس محمد بن الأمين بوخبزة المغربي –حفظه الله ورعاه - ضمّنه تعليقات و تعقيبات على كتاب:
    " تراث المغاربة في الحديث وعلومه " للأستاذ محمد بن عبد الله الكرفطي.

    سماه" النقد النزيه لكتاب تراث المغاربة في الحديث وعلومه".

    وجاء هذا الجزء المبارك مصحح ومصوب لأكثر من سبعين وهما وقع فيه المؤلف -عن غير قصد- يحسن بطالب العلم الإطلاع عليه لعظيم فائدته وبديع نكته .والله الموفق .





    وللعلم فقد طبع هذا جزء ضمن مجموعة رسائل الشيخ أحمد بن الصديق الغماري.

    بدار الكتب العلمية 1423 بتحقيق الشيخ أبي الفضل بدر العمراني.



    والمنهج المتبع في الجزء الذي وضعه الأخ بدر هو :

    "قال" :المقصود الأستاذ محمد عبد الله الكرفطي

    و"قال الشيخ" المقصود الشيخ محمد بوخبزة. والله الموفق.

    ( الناشر)







    1-قال محمد بن عبد الله الكرفطي في"كتاب تراث المغاربة في الحديث وعلومه ص:35 في معرض كلامه على كتاب "أخبار الفقهاء والمحدثين بالأندلس " لمحمد بن حارث الخشني :" منه مخطوط في المكتبة الملكية بالرباط 6916 , وقد حققه أحد الطلبة بإشراف الدكتور الهراس , ووقفت عليه مرقونا .


    قال الشيخ : طبع بمدريد.

    2-قال في ص:42 عن كتاب " إرشاد اللبيب إلى مقاصد حديث الحبيب صلى الله عليه وسلم " لابن غازي المكناسي : طبع بالمغرب 1422هـ

    قال الشيخ : هو من مطبوعات وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية , بتحقيق عبد الله التمسماني .

    3-قال في ص 42 عن ذكر كتاب " إرشاد المربعين إلى طرق حديث الأربعين " : هو حديث : " من حفظ على أمتي أربعين حديثا , بعث يوم القيامة فقيها عالما " رواه ابن عدي في " الكامل " 1/324,3/890, 5/1799, 7/2528, وابن عبد البر في " جامع بيان العلم "1/43 وأورده ابن الجوزي في " العلل المتناهية "1/119-128. من ثلاث عشر طريقا .قال ابن حجر العسقلاني : ليس في طرقه طريق تسلم من علة قادحة , وقال النووي : اتفق الحفاظ على انه حديث " ضعيف " , وان كثرت طرقه . وقد افرده ابن حجر في جزء خاص , جمع فيه طرقه , وسبر أسانيده ...

    قال الشيخ : أما مؤلفه فقد مال في آخره لتقوية الحديث .


    4- قال في ص43 عن أريج الزهر وتفريج البصر بتخريج "المختصر" لخليل للشيخ محمد المدني بن الغازي بن الحسني الرباطي ,تقول المصادر المكتوبة : لم يتم و أفادني الوالد أن الكتاب دعوى لم تعرف النور بعد !.



    قال الشيخ : بل نفيك دعوى .وهو موجود إلا انه غير تام .ولي منه نسخة في مكتبي .



    5-قال في ص43 عن كتاب إزالة الدهش والوله عن المتحير في صحة حديث "ماء زمزم لما شرب له " : طبع في مصر , 1330ه.



    قال الشيخ: وطبع ببيروت محققا بيد زهير الشاويش وتخريج الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله .



    6-قال في ص50 عن " اقرب المسالك إلى موطا مالك "لمحمد التهامي بن المدني جنون الفاسي :طبع بالمغرب 1988م


    قال الشيخ: طبع على حجر في مجلدين .

    7-قال في ص51 عن إكمال المعلم لعياض :.. وقد حققه الحسين شوا , طبع بالرياض .

    قال الشيخ : بل بدار الوفاء بمصر .
    8-قال في ص 54 عن " الأجوبة الموعبة على المسائل المستغربة لابن عبد البر : منه نسخة بتركيا .

    قال الشيخ : رقمه 12213. وعندي منه نسخة مصورة .وصواب اسمه : " الأجوبة المستوعية " .

    9- قال في ص 55عن الأحكام الصغرى لعبد الحق الاشبيلي : الكتاب منه نسخة " بالمكتبة الملكية " 5380-5682 .وأخرى بمكتبة القرويين 80, 158.

    قال الشيخ : طبعت بالسعودية بتحقيق أم محمد بنت احمد الهليس.

    10- قال في ص 62 الأربعون حديثا في فضل حج بيت الله المحرم " : طبع على الحجر بفاس .

    قال الشيخ : وطبع أيضا بتطوان .


    11-قال في ص 64 الأربعون حديثا في فضل الجهاد والرباط " لعلي بركة .طبع بتطوان , 1406هـ .

    قال الشيخ : بتحقيقي.

    12-قال في ص 67 " الأنوار السنية في الألفاظ السنية " طبع بتطوان ,1368.


    قال الشيخ : طبع أيضا بمصر , وله شرحان , أحدهما : للقلصادي , طبع.
    والآخر : للقمارشي مخطوط بمراكش .

    13-قال في ص 79 " إيضاح اللبس والخفا في الكشف عن غوامض الشفا " لعبد الله بن احمد الزموري .
    قال الشيخ : والصواب إيضاح اللبس بالفتح اللام لا ضمها .

    14-قال في ص82 عن " بغية النقاد النقلة فيما أخل به "كتاب البيان " "وأغفله, أو ألم به فما تممه ولا كمله " لابن الرشيد السبتي ...وقد علمت أن أحد الباحثين يشتغل بتحقيقه ...

    قال الشيخ : قد حققه الأستاذ خرشاف في ثلاثة مجلدات ونسبه لابن المواق .وهو عندي مرقون على الكمبيوتر .

    15-قال في ص 83 " بلوغ المرام بيان ما تنفر منه اللائكة الكرام " للكتاني .
    طبع على الحجر بفاس .1321هـ .

    قال الشيخ : وطبع على الحروف بمصر .والصواب " بلوغ القصد والمرام " .

    16-قال في ص 86 "بيان الوهم و الإيهام الواقعين في كتاب الأحكام " , لابن القطان الفاسي ..وقد علمت أن بعض طلبة الدراسات العليا بالمغرب يشتغلون بتحقيقه ودراسته ...


    قال الشيخ : وقد طبع في خمسة مجلدات بالسعودية عن دار طيبة .
    بتحقيق الدكتور الحسين آيت سعيد .
    17-قال: في ص 88 " تآليف في الأذكار النبوية لابن عجيبة " .وعزاه لفهرست ابن عجيبة

    قال الشيخ : اسمه "مجموع الأدعية والأذكار " , وهو مخطوط في خزانة تطوان تحت رقم :274.وشرحه الشيخ أحمد بن الصديق وسماه : الأسرار العجيبة كما في أسماء مؤلفاته .

    18-قال في ص 90 : أحمد بن سعيد بن حزم الصدفي القرطبي –صاحب كتاب " –التاريخ الكبير في التعديل والتجريح – " اختصر فيه التاريخ ليحيى بن معين .

    قال الشيخ : تاريخ يحي بن معين برواية الدوري .طبع بالسعودية.
    بتحقيق نور السيف .

    19- قال في ص 92 : "التذكار في أفضل الأذكار " للقرطبي.
    طبع بمصر باعتناء الحافظ أحمد بن الصديق رحمه الله.

    قال الشيخ : ليس فيه من اعتناء ابن الصديق شيء .وقد طبع بتخريج الشيخ عبد القادر الأرناؤوط.

    20-قال في ص 97:" تجريد الصحاح " لرزين بن معاوية العبدري , وذكر كلام الذهبي عليه دون أن يبين هل هو مخطوط أو مطبوع أو مفقود ؟

    قال الشيخ : منه أجزاء مخطوطة.

    21- قال: في ص 100 " تخريج أحاديث الشفا " أحمد بن الصديق الغماري , وعزا ذكره لكتاب أبيه حياة الشيخ .

    قال الشيخ: اسم الكتاب " الاكتفا بتخريج أحاديث الشفا " ولم يتم .
    وقد ذكر محمود سعيد في رفع المنارة بأنه سيطبعه بعد تخريجه .

    22-قال في 103 " ترتيب المسالك لرواة موطأ مالك " للورياغلي الفاسي .
    منه مخطوطة بمكتبة ابن يوسف بمراكش 476.

    قال الشيخ : بالخزانة قطعة من الجزء الثاني بخطه , وبمكتبتي صورة منه .

    23-قال في ص 109 : " تعليق على تعليقات السلطان سليمان على بعض الأحاديث لمحمد بن الحسن الجنوي , وضبطه بفتح الجيم والنون .

    قال الشيخ : الصواب بفتح الجيم وسكون النون . الجنوي .

    24-قال في ص 112 : " تقييد على الموطأ " للمكي محمد بن علي البطاوري , فضبطه بضم الباء فطاء مفتوحة مشددة فواو مضمومة .

    قال الشيخ : الصواب بسكون الباء وفتح الطاء المهملة وسكون الواو .

    25-قال في 115: " تنبيه الأنام في مشكل أحاديثه عليه السلام " لعبد الجليل القصري .

    قال الشيخ : والصواب : " تنبيه الأفهام في حل مشكل حديث النبي عليه السلام" كذا ذكره ابن الأبار في التكلمة 3/132.

    26-قال في ص 119 : " جامع بيان العلم وفضله " لابن عبد البر . طبع مختصرا عام 1320 بمصر , ثم طبع كاملا عام 1364ه بمصر أيضا .

    قال الشيخ : وقد طبع مؤخرا بالسعودية في مجلدين. بتحقيق وتخريج أبي الأشبال سمير بن أمين الزهري .

    27-قال في ص 130 :حاشية على صحيح البخاري لعبد الرحمن الفاسي .وعزاها لنشر المثاني
    قال الشيخ :طبعت على الحجر بفاس .

    28-قال في ص 136 : "حصول التفريج بأصول العزو والتخريج "أحمد بن الصديق وعزاه لكتاب أبيه . "حياة الشيخ" .

    قال الشيخ :وقد طبع مرتين: الأولى بالسعودية على رسائل أخرى .
    والثانية : ببيروت بتحقيق بشرى الحديوي .

    29-قال في ص137 :"الحنين بوضع حديث الأنين "أحمد بن الصديق الغماري منه نسخة بالخزانة العامة بالرباط 1791د .

    قال الشيخ : هي بخط المؤلف ,وقد طبعت ببيروت بتحقيق بدر العمراني .

    30-قال في ص 141 : "الدرر الحسام في الكلام على ليلة النصف من شعبان"أحمد ابن يوسف الفاسي . عزاه لمعجم المطبوعات المغربية .

    قال الشيخ :هو مخطوط بالاسكوريال و منه صورة بمعهد مولاي الحسن بتطوان ,وبمكتبتي صورة منه .

    31-قال في ص144 : " الدلائل في غريب الحديث" لقاسم بن ثابت بن حزم السرقسطي .منه صورة بالمكتبة الظاهرية ,وميكروفليم في الخزانة العامة بالرباط ...

    قال الشيخ: وقد طبع بدمشق ضمن مطبوعات مجمع اللغة العربية .

    32- قال في ص 155 : "درء الضعف حديث من عشق فعف "لأحمد بن الصديق منه نسخة خاصة وأذكر أنها أخذت عنها صورة ويسعى بعض الباحثين لطبعها في البحرين.

    قال الشيخ : وقد طبعت عن نسختي الخاصة من طرف اياد الغوج .

    33-قال في ص 158 :"رفع المنار بطرق حديث: من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار ".لأحمد بن الصديق وعزاه للبحر العميق .

    قال الشيخ : وقد طبع مع رسائل أخرى بالسعودية عن دار طبرية .

    34-قال في ص 172 شرح الأربعون النووية السباعي المراكشي وعزاه للإعلام بن حل بمراكش واغمات من الأعلام .

    قال الشيخ: هو مخطوط بتطوان في مجلدين .وله اسم هو: المنح المولية بشرح الأربعون النووية .

    35 –قال في ص 173 شرح البخاري للملهب ..طرف منه بخزانة اكراض بسوس .

    قال الشيخ :ومنه قطعة أيضا بمراكش .

    36 –قال في ص :177 شرح الحديث :أنزل القران على سبعة أحرف. لاين العربي المعافري .وعزاه لقانون التأويل له وقال مخطوط .

    قال الشيخ :وقد طبع أي: قانون التأويل عن دار الغرب الإسلامي ببيروت بتحقيق محمد السليماني .

    37-قال في ص :185" شرح الشهاب "للوحشي التجيببي الأقليشي وعزاه للصلة .

    قال الشيخ مخطوط بخزانة تطوان تحت رقم 876 ضمن مجموع.

    38-قال قال ص 196 عند ذكر الشفا للقاضي عياض: وقد غلا شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله عن الشفا غلا هذا المغيربي .وإذا كان في الكتاب أخطاء ومفتعلات فلماذا الحط من قدر عياض ولمزه بهذا التصغير التافه .

    قال الشيخ :وتسائل المؤلف لماذا هذا التصغير والجواب لهذا الغلو.

    39-قال في ص 197 عن ذكر شعب الإيمان لعبد الجليل القصري. اختصر شعب الإيمان لآبي عبد الله الحليمي الجرجاني .

    قال الشيخ: ليس اختصارا لشعب, الحليمي وكلا الكتابين مطبوع .

    40-قال في ص 197:" شفاء الصدور في أعلام نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم وخصائصه " لابن سبع السبتي وعزاه للرسالة المستطرفة .

    قال الشيخ : هو مخطوط له نسخة بالخزانة الملكية , وأخرى بالقرويين .

    41-قال في ص 200:"صفع التياه بإبطال حديث :"ليس بخيركم من ترك دنياه .." لأحمد بن الصديق وعزاه للبحر العميق .

    قال الشيخ : هو رد على عبد الحي الكتاني لاحتجاجه بالحديث في أول تراتيبه الإدارية .

    42-قال في ص 201 :"الصواعق المنزلة على من صحح حديث البلسمة "لأحمد بن الصديق وعزاه للبحر العميق .

    قال الشيخ : هو رد على عبد الحي الكتاني , وهو اصل الاستعاذة والحسبلة المطبوع .

    43-قال في ص 207 :"عارضة الاحوذي بشرح جامع الترمذي "لابن العربي المعافري , طبع بمصر .

    قال الشيخ: وطبع ببيروت أيضا عن دار الفكر .


    44-قال في ص 207 :" العتب الإعلاني لمن وثق صالحا الفلاني " لأحمد بن الصديق وضبطه العتب بفتح التاء .
    قال الشيخ : والصواب بسكون التاء .

    45-قال في ص 208:" عقد الزبرجد في أن من لغا فلا جمعة له , مما نقب عنه من الأخبار , فلم يوجد" .وعزاه لفهرس الفهارس .

    قال الشيخ : اسمه" عقد اليواقيت والزبرجد ",وقد طبع .

    46-قال في ص 214 :" غنية العارف بتخريج أحاديث عوارف المعارف "لأحمد بن الصديق الغماري .وعزاه لحياة الشيخ.

    قال الشيخ : موجود مخطوطا , وطبع مؤخرا .


    47-قال في ص 216 :"فتح البصير في التعريف بالرجال المخرج لهم في الجامع الكبير" لإدريس العراقي الفاسي .عزاه للرسالة المستطرفة وقال : نسخة منه كانت المكتبة الكتانية , ولست ادري مصيرها ..

    قال الشيخ : ومنه نسخة بالخزانة الملكية بمراكش .

    48-قال في ص217 :"فتح المغيث بحكم اللحن في الحديث " لليفرني وعزاه للأعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام .

    قال الشيخ : له نسخ كثيرة ومتوفرة بالخزانة العامة بالرباط, وبالخزانة الصبيحية بسلا .. وقد أنجزته للطبع ولدنا البار المعافى بوخبزة .

    49-قال في ص 221 :"الفتن الكائنة للداني ", وعزاه لسير أعلام النبلاء.

    قال الشيخ : طبع بالرياض في ثلاث مجلدات باسم " السنن" .

    50-قال في ص 222:" فضائل القران العظيم , وبعض خواصه "لابن منظور .منه مخطوط بتمكروت .

    قال الشيخ : وبتطوان أيضا .

    51-قال في 224 :فك الرقبة بتواتر حديث "الثلاث وسبعين فرقة " لأحمد بن الصديق الغماري .

    قال الشيخ : الصواب فك الربقة , بتقديم الباء .

    52-قال في ص 229 :"القربة إلى رب العالمين بالصلاة على محمد سيد المرسلين ", لابن شكوال القرطبي , منه نسخة بالخزانة العامة بالرباط .

    قال الشيخ : طبع بإسبانيا ثم ببيروت .

    53-قال في ص240 :"كتاب ليس كذلك " لأحمد بن الصديق الغماري .منه مخطوط خاص وسأعده للطبع إن شاء الله .

    قال الشيخ : وقد طبع ببيروت مؤخرا برعاية عدنان زهار .

    54-قال في ص 237 عند ذكر الكوكب الدري للأقلشي , وقد جمع المؤلف في الكتاب المذكور بين الشهاب للقضاعي , والنجم –بسكون الجيم –له , الذي استدرك فيه على القضاعي .

    قال الشيخ : الصواب : النجم , بفتح الجيم .

    55-قال في ص 238 : لب الأزهار في شرح الأنوار من حديث النبي المختار "للقلصادي , وعزاه لنفح الطيب.

    قال الشيخ : طبع بمصر.

    56-قال في ص 239 :" لمحات الأنوار , وصفحات الأزهار في ثواب القرآن " للملاحي , وعزاه للذيل والتكملة .

    قال الشيخ: هو مخطوط بالقرويين و مراكش وغيرهما , وقد طبع ببيروت في ثلاثة مجلدات .

    57-قال في ص 243 "ماروي في الحوض والكوثر " لبقي بن مخلد وعزاه لشجرة النور .

    قال الشيخ : طبع بالمدينة مع ذيله لابن بشكوال عن نسختي .

    58-قال :في ص 251"المداوي لعلل المناوي " لأحمد بن الصديق الغماري ..وفي مصر محاولات لطبع الكتاب ..يسّر الله ذلك.

    قال الشيخ: وقد طبع فعلا بعناية مصطفي صبري في ستة مجلدات ,الذي حذف منه بعض كلام المؤلف وقساوته على المناوي .ويقال بأنه يطبع بالسعودية عن دار أضواء السلف .

    59-قال في ص253 "المستدرك على الجامع الكبير "للعراقي الفاسي .وعزاه للإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام.
    ثم قال استدرك 5 آلاف من الأحاديث..

    قال الشيخ: إنه كتابة على هامش النسخة الموجودة بالملكية والقرويين , فيستدرك في كل حرف ما يقع عليه دون عزو ولا نقد في الغالب وهي نحو 10آلاف حديث كما قيل .

    60-قال في ص261" المسهم بطرق حديث :طلب العلم فريضة على كل مسلم.لأحمد بن الصديق , وعزاه للبحر العميق.

    قال الشيخ :طبع بالسعودية مع رسائل أخرى.

    61- قال في ص :268 :معرفة الصحابة للرعيني , وعزاه لرحلة ابن رشيد.

    قال الشيخ : منه نسخة مخطوطة مبتورة من الأول بالخزانة الملكية بالرباط, وقد أخبرت بأن بعض الباحثين يشتغل بها.

    62-قال في ص : 268: "معقل الإسلام" لأحمد بن الصديق الغماري ..شرح فيه سنن البيهقي كمحور العمل جامع في فقه السنة والحديث ولم يتم , للأسف...

    قال الشيخ : الذي أعرفه أن شرح البيهقي الذي شرع فيه , وأتم منه مجلد سماه " نصب الموائد لبسط ما في سنن البيهقي من الفوائد ".
    أما معقل الإسلام فهو عمل مستقل , قال عته مؤلفه في رسالة إليّ بتاريخ 9 جمادى الأولى 1377:وطلبت منا –أي الحكومة المصرية –تأليف كتاب ينفع المسلمين يجمع جميع الأحاديث الموجودة مع بيان الصحيح والحسن والضعيف, وتجنب الموضوع والواهي , أحضرت لنا جميع ما طلبناه من الكتب , فنحن بحمد الله ونعمته في نعمة شاملة وعز كامل .وسنشرع إذا بحول الله في الكتاب ,..أعاننا الله تعالى عليه آمين , ونسميه " خزانة السنة أو معقل الإسلام ".

    لكنه عدل عنه فيما أخبرني به في رسالة أخرى بتاريخ فاتح ربيع الأول 1378, عند كلامه على " مغني النبيه عن المحدث والفقيه "قال : وليس هو معقل الإسلام لأنني عدلت عنه منذ ستة أشهر , وبعد أن كتبت فيه عدة كراسات بطلب من رجال الحكومة ..".

    63-قال في ص 273 " مقالة في فضل عاشوراء " لابن القطان الفاسي , وعزاها للذيل و التكلمة .

    قال الشيخ : توجد بمراكش ناقصة , ضمن مجموع, عندي نسخة منها .

    64-قال في ص 280 :" المنح المطلوبة في استجاب رفع اليدين في الدعاء في الصلوات المكتوبة " لابن الصديق .طبع على الحجر بفاس .

    قال الشيخ : ثم أعيد طبعه بتحقيق عبد الفتاح أبي غدة مع رسائل أخرى في الموضوع للأهدل وغيره , بحلب .

    65-قال في ص 284 " موارد أهل السداد والوفا في تكميل مناهل الصفا " .للعراقي الفاسي ...والكتاب كان ضمن المكتبة الكتانية .

    قال الشيخ : هو طرر على نسخة ملوكية من الشفا بخزانة القرويين , رأيتها .

    66-قال في ص 291 :"النجم من كلام سيد العرب والعجم " للأقيلشي .

    قال الشيخ : النجم بفتح الجيم لا سكونها, وقد سبق التنبيه عليه .

    67-قال في ص 299:" وسائل الخلاص من تحريف حديث :" من فارق الدنيا على الإخلاص " لابن الصديق .وعزاه للبحر العميق .

    قال الشيخ : هو رد عل عبد الحي الكتاني الذي احتج بالحديث المحرف في مقدمة التراتيب الإدارية , وهو مخطوط , وعندي منه نسخة مصورة .

    68-قال في ص 47 :" إظهار ما كان خفيا ببطلان حديث :"لو كان العلم بالثريا ".لابن الصديق .

    قال الشيخ : هو رد على زاهد الكوثري الذي صحح الحديث . وهو مخطوط عندي منه نسخة مصورة .وصواب اسمه " إظهار ما كان خفيا بنكارة حديث لو كان العلم بالثريا ".

    69- قال في ص 52 :" أوهام الصحيحين " لابن حزم . وعزاه لصلة الخلف بموصول السلف ,
    ثم قال في كشف الظنون : أجوبة على الصحيح , فهل هما واحد , أو ماذا .

    قال الشيخ : وهناك جزء آخر منسوب إلى ابن حزم اسمه " جزء في الأوهام التي وقعت في الصحيحين وموطأ مالك ". وهو مخطوط بخزانة الأوقاف بحلب ونسبته كله إلى ابن حزم خطأ ,والصواب أنه لابن حزم ,والخطيب البغدادي. رواية أبي الطاهر السلفي , عن أبي الحسن محمد بن مرزوق الزعفراني.كما أثبته بدر العمراني من خلال دراسة سماعه المثبت في أوله .والجزء قد أنجزه للطبع .

    70-قال في ص 54:" الأجوبة الصارفة لإشكال حديث الطائفة ".لأحمد بن الصديق , وعزاه للبحر العميق .

    قال الشيخ : عندي نسخة مصورة منه.بها نقص في الخاتمة ,وقد حققها عدنان زهار وأعدها للطبع .

    71-قال في ص 55:" الأحاديث المسطورة في القراءة في الصلاة في بعض السورة "لأحمد بن الصديق .ومنه مخطوط خاص.

    قال الشيخ : اسمه " الأخبار المسطورة " لا الأحاديث ..., وقد طبع ببيروت .




    تم بحمد الله وتوفيقه "



    نقله

    من المطبوع

    خدمة للعلم الشرعي الشريف وخدمة لأهله


    نقلته من خليلي
    منير بن أبي محمد.
    تسعدنا زيارتكم لموقع الشيخ العلامة أبي أويس محمد بن الأمين بوخبزة الحسني المغربي...
    /http://www.bokhabza.com/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: كتاب النقد النزيه للشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة المغربي كان الله معه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالي الهمة مشاهدة المشاركة
    45-قال في ص 208:" عقد الزبرجد في أن من لغا فلا جمعة له , مما نقب عنه من الأخبار , فلم يوجد" .وعزاه لفهرس الفهارس .
    قال الشيخ : اسمه" عقد اليواقيت والزبرجد ",وقد طبع
    ليس في علمنا أن الكتاب مطبوع...أرجو إفادتنا لتاريخ ومحل طبعه مشكورين...والمطب ع هو رد أحمد الغماري عليه، المسمى "تبيين البله"...وهو يدل على عدم احترام ولا توقير...حتى إنه أنكر وجود الكتاب المردود عليه أصلا...

    فسبحان الله؛ كيف يرد الغماري على كتاب لم يقرأه ولم يعرف مضمونه؟...

    وكيف ينكر وجود الكتاب، والكتاب موجودة نسخة منه في مجلد وسط بالخزانة الملكية بمراكش تحت رقم: "رقم257"؟.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,905

    افتراضي رد: كتاب النقد النزيه للشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة المغربي كان الله معه.

    بارك الله في الناقل (أخينا عالي الهمة) وفي المنقول عنه (الأخ منير بن أبي محمد) .
    ونفع الله بالشيخ أبي أويس وأطال بقاءه .
    وشكر الله لك يا شيخ حمزة مشاركتك المفيدة.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    950

    افتراضي رد: كتاب النقد النزيه للشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة المغربي كان الله معه.

    رحمك الله حبيبي عالي الهمة(أبا الهيثم )..لكم اشتقت إليك...وإلى ابتسامتك وروحك المرحة...وحبك للجهاد والمجاهدين..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,905

    افتراضي رد: كتاب النقد النزيه للشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة المغربي كان الله معه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    رحمك الله حبيبي عالي الهمة(أبا الهيثم )..لكم اشتقت إليك...وإلى ابتسامتك وروحك المرحة...وحبك للجهاد والمجاهدين..
    الأخ الفاضل إمام الأندلس ذكر الإخوة على هذا الرابط أن عالي الهمة - رحمه الله - اسمه عادل خزرون .
    http://majles.alukah.net/showthread....945#post145945
    فهل هذا صحيح ، أرجو الإفادة ولو على الخاص ؟!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #6

    افتراضي رد: كتاب النقد النزيه للشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة المغربي كان الله معه.

    بارك الله فيكم

  7. #7

    افتراضي رد: كتاب النقد النزيه للشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة المغربي كان الله معه.

    جزاكم الله خيرا

    حياكم الله وبارك فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •