(24)التَّوفِيقُ بينَ النُّصُوصِ المُتَعَارِضَةِ في صَدَقَةِ السَّمينِ مِنْ خِلَالِ (تَهْذِيبِ التَّهذِيبِ)([1])

صدقة بن عبد الله السمين أبو معاوية ويقال أبو محمد الدمشقي، ت س ق

#روى عن زيد بن واقد وإبراهيم بن مرة ونصر بن علقمة وموسى بن يسار الأردني وزهير بن محمد وابن جريج وسعيد بن أبي عروبة وموسىبن عقبة وهشام بن عروة والأوزاعي وجماعة

#وعنه إسماعيل بن عياش وبقية والوليد بن مسلم ووكيع وعمرو بن أبي سلمة التنيسي وعلي بن عياش الحمصي ومحمد بن يوسف الفريابي وغيرهم

مذهب الإمام أحمد
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما كان من حديثه مرفوعا فهو منكر وما كان من حديثه مرسلاً عن مكحول فهو أسهل، وهو ضعيف جداً.
*وقال في موضع آخر: ليس يسوى شيئا أحاديثه مناكير .
*وقال المروزي عن أحمد: ليس بشيء، ضعيف الحديث .

مذهب ابن معين
1- ضعيف
2- (ز) «صدقة بن عبد الله الدمشقي، وصدقة بن يزيد الدمشقي ضعيفان، ليسا بشيء، وأرفعهم صدقة بن خالد»([2])


(ز)مذهب محمد بن عبد الله بن نمير
ضعيف([3])

مذهب البخاري
ضعيف

مذهب مسلم
منكر الحديث

مذهب أبي زرعة
1- ضعيف .
2- وقال عنه أيضاً:شيخ.
3- (ز) :(كان شامياً قدرياً ليناً)([4]) قلت: لم أجد قولاً لأبي زرعة في صدقة إلا هذا،وهو الذي نقله الذهبي في (ميزان الاعتدال)([5]) عن أبي زرعة ولم ينقل عنه سواه.

مذهب أبي حاتم
1- قال أبي: شيخ يكتب حديثه.

قلت:ما في الجرح والتعديل هو: (قَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حَاتِم عَن أبيه: محله الصدق، وأنكر عليه رأي القدر فقط)([6])
2- (ز)وَقَال محمد بن إبراهيم الأصبهاني، عَن أبي حاتم: لين، يكتب حديثه، ولا يحتج به ([7])

مذهب النسائي
ضعيف

مذهب دُحيم
1- قال عثمان الدارمي عن دحيم: ثقة .
2- قال أبو زرعة الدمشقي عن دحيم: مضطرب الحديث ضعيف .
3- قال يعقوب بن سفيان عن دحيم: صدقة من شيوخنا لا بأس به، قال فقلت له: عبد الله بن يزيد يروي عنه مناكير، فقال إن يحيى لم يحمل عنه وعن أمثاله عن صدقة، إنما حملنا عن أبي حفص ضعيف .
قلت:هكذا جاءت العبارة في (تهذيب التهذيب) الطبعة الهندية، وصوابها كما في (المعرفة والتاريخ) ونقلها المزي في (تهذيب الكمال):(قَال يعقوب بْن سفيان : سمعت أبا سَعِيد عبد الرحمن بن إبراهيم يقول: صدقة من شيوخنا، لا بأس به، قلت: عَبد الله بن يزيد يروي عنه مناكير، قال: أفٍّ، نحن لم نحمل عنه وعن أمثاله عن صدقة- وعرَّض بغيره- إنما حملنا عَن أبي حفص التنيسي وأصحابنا عنه)([8])، وبهذا نعلم أنه لا وجه لإدخال اسم (يحيى) أو (ضعيف) في هذا النص،ولعل الوهم من الناسخ-والعلم عند الله تعالى-
4- (ز)وَقَال أبو حاتم : عن دحيم: محله الصدق، غير أنه كان يشوبه القدر، وقد حَدَّثَنَا بكتبه عن ابن جُرَيْج وابن أَبي عَرُوبَة وكتب عن الأَوزاعِيّ ألفا وخمس مئة حديث، وكان صاحب حديث، كتب إليه الأَوزاعِيّ في رسالة القدر، يعظه فيها([9])

(ز)مذهب سعيد بن عبد العزيز
وَقَال عَمْرو بن أَبي سلمة عن سَعِيد بن عبد العزيز: قال لي الأَوزاعِيّ: من حدثك بذاك الحديث؟ فقلت: الثقة عندي وعندك،صدقة بن عَبد الله أبو معاوية السمين([10])

(ز)يعقوب بن سفيان الفسوي
قال يعقوب : وسمعت عبد الرحمن بن إبراهيم يحسن أمره، ويميل إلى عدالته، وكذلك ذكر لي عن مروان بن محمد، وهو عندي ضعيف الحديث.([11])

(ز)أحمد بن صالح المصري
وَقَالَ أَحْمد بن صَالح: صَدَقَة بن عبد الله السمين الَّذِي روى عَنهُ عَمْرو بن أبي سَلمَة، مَا بِهِ بَأْس عِنْدِي، ووثقه سعيد بن عبد الْعَزِيز بِحَضْرَة الْأَوْزَاعِيّ، كنيته أَبُو مُعَاوِيَة([12])

(ز)مذهب أبي داود
ضعيف([13])

(ز) مذهب الجوزجاني
لين الحديث([14])

(ز)مذهب ابن أَبي السري([15])
ضعيف([16])

(ز)مذهب العقيلي
ذكره في الضعفاء له.

قلت: نقل الإمام المزي في (تهذيب الكمال) عن أبي جعفر قوله:(ضعيف الحديث، ليس بشيءٍ، أحاديثه مناكير)، قال الإمام مغلطاي:(في قول المزي نظر،لأن أبا جعفر لم يقل هذا اجتهاداً إنما ذكره في كتابه نقلاً عن الإمام أحمد رحمه الله تعالى)([17])

مذهب الدارقطني
قال: متروك، كان بالبصرة ثم صار بالكوفة

(ز) مذهب ابن حبان
(كَانَ مِمَّن يَرْوِي الموضوعات عَن الْأَثْبَات لَا يشْتَغل بروايته إِلَّا عِنْدَ التَّعَجُّب ،وقَالَ: مرض أَبُو زَكَرِيَّا-ابن معين- القَوْل فِي صَدَقَة حَيْثُ لم يسبر مَنَاكِير حَدِيثه وَهُوَ يَرْوِي عَن مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ بنسخة مَوْضُوعَة يشْهد لَهَا بِالْوَضْعِ من كَانَ مبتدئا فِي هَذِه الصِّنَاعَة فَكيف المتبحر فِيهَا)([18])

(ز)مذهب أبي أحمد الحاكم
لم يكن بالقوي عندهم([19])

(ز)مذهب ابن عدي
أحاديثه منها ما يتابع عليه، وأكثرها مما لا يتابع عليه، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق ([20])

(ز)مذهب ابن عبد البر
مُجْمَعٌ عَلَى ضَعْفِهِ([21])

(ز)مذهب ابن ماكولا
منكر الحديث([22])

قال الحافظ:(ذكر صاحب الكمال أنه هو صدقة والد أبي حماد مفضل بن صدقة ووهم في ذلك فإن والد أبي حماد اسمه صدقة بن سعيد كما تقدم وأما هذا فلم يخرجوا له شيئا)

مذهب الذهبي
قال عنه:(ضعيف)([23])

مذهب الحافظ
قال عنه:(ضعيف)([24])

الخلاصة
جماهير النقاد على ضعف صدقة السمين،والأقرب للصواب أنه مطروح الرواية ليس من أهل الاعتبار،وذلك لأن ثمة من الأيمة النقاد من جرحه جرحاً شديداً مفسراً، كما في جرح الإمام أحمد ومسلم وابن حبان وابن عدي حتى أن الإمام ابن حبان لم يرضَ بتمريض أبي زكريا القول في صدقة وذهب إلى تضعيف صدقة التضعيف الشديد، وقد مر معنا أن ثمة رواية اخرى عن ابن معين تدل على تضعيفه الشديد لصدقة.

# لم يخرِّج الإمام النسائي لصدقة في المجتبى شيئاً،وأخرج له الترمذي في الجامع حديثا واحداً وقال بعد إخراجه:( وَصَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ لَيْسَ بِحَافِظٍ، وَقَدْ خُولِفَ صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ فِي رِوَايَةِ هَذَا الحَدِيثِ، عَنْ نَافِعٍ) ([25])،وأخرج له ابن ماجة حديثين فقط([26])


[1] حرف الزاي إشارة إلى أنَّ النص النقدي ليس في التهذيب

[2] سؤالات ابن الجنيد(1/359)

[3] الجرح والتعديل(4/430)

[4] الجرح والتعديل(4/430)

[5] الميزان(2/310)

[6] الجرح والتعديل(4/430)

[7] تاريخ دمشق(24/26)

[8] المعرفة والتاريخ(2/405)

[9] الجرح والتعديل(4/429)

[10] الكامل لابن عدي(5/116)

[11] المعرفة والتاريخ(2/438)

[12] الثقات لابن شاهين(1/118)

[13] سؤالات الآجري(2/183) ترجمة رقم(1541)

[14] أحوال الرجال(1/273)

[15](مُحَمَّد بن المتوكل بْن عَبْد الرحمن بْن حسان القرشي الهاشمي ، أَبُو عَبد اللَّهِ بن أَبي السري العسقلاني) انظر تهذيب الكمال(26/355)

[16] الضعفاء للعقيلي(2/207)

[17] إكمال تهذيب الكمال(6/363)

[18] المجروحين(1/374)

[19] إكمال تهذيب الكمال(6/362-364)

[20] الكامل(5/115)

[21] جامع بيان العلم وفضله(2/812)

[22] الإكمال(4/355)

[23] الكاشف(1/502)

[24] التقريب(1/275)

[25] الجامع(3/15)

[26] السنن(2/1128)، (2/1378)