بارك الله فيكم جميعا
يا أساتذتي
بارك الله فيكم جميعا
يا أساتذتي
السلفية منهج مبارك أساء إليه ( الحزب السلفي) بنسبة أنفسهم إليه
فكم من سلوك أخرق أرعن نسبوه إليه
وكم من أخلاق رديئة منحطّة جعلوها عين السلفية
جعلوا معاداة أهل الخير شعارهم .. وألزقوا الخدّ عند مواضع الأقدام عند كل كرسي ولو كان التاج على مفرق قرد
دثارهم الذّل يرضونه..موضوع لهم البغض في الأرض.. أعزة على المومنين.. أذلة على الكفار والمنافقين
خالطتهم دهرا فخبرتهم,, فرأيت من طيش عقولهم وسفه أحلامهم ما لا ينقضي منه العجب
السلام عليكم
هناك مفهوم خاطئ لكلمة سلفي فانا مثلا اسمع شاب يقول انا سلفي فاعلم انه جاهل حتى ولو كان متحصلا على درجة عالية لان السلفي مات فالانسان السلفي هو الشخص الذي توفي و خلفه اخر لذا كلمة سلفي خطا و الصحيح ان تقول انا على نهج السلف و اظن ان كلامي واضح للاخوة
والسلام عليكم
لا فض فوك.
وفقك الله.انا مثلا اسمع شاب يقول انا سلفي فاعلم انه جاهل حتى ولو كان متحصلا على درجة عالية لان السلفي مات
الذي مات هو سلفُك, أما أنت فسلفيّ بياء النسب, أي: منسوب إليهم, وهذا المنسوب قد يكون خلفَ صدق, وقد يكون خلف سوء.
رزقنا الله وإياكم اتباع سبيل المؤمنين, ومجانبة سبيل المجرمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حتما عندما يسالك نصراني من أي مله انت لن تقول له انا سلفي انما يكون جوابك مسلم
و مثلا ان سالك رافضي ما هو مذهبك تقول سني أو من اهل السنة والجماعه
ومثلا ان سألك اشعري فيكون جوابك سلفي
اذن لفظ السلفي استخدم للحاجة ولفرز ما اختلط
فالجواب يكون حسب المقام وحال السائل
واختلاف الجواب سببه معلوم وظاهر
الله من وراء القصد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
يقول الله (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )
فأنا مسلم نعم مسلم .....أنا لست تبليغي ولا أحبابي ولا سني ولاسلفي ولامن أهل السنه والجماعه ولاشيعي ولست إلا مسلم .. ولي في قولي هذا أسبابي المنطقيه جداً جداً..ولا أظن ان أحد سيأتي ليعيب علي أو ينتقد قولي بأني مسلم.. فأنا بأذن الله لست مبتدع ولا أدعوكم إلى ضلاله انما انا مجرد رجل سمع قول الله وقول رسوله فأذعن له منقاداً مستسلماً لأمر ربه وان وجدتوا شيء من غير قول الله ورسوله عندي فأضربوا به عرض الحائط دون تردد أخواني قولوانحن مسلمون ....هذا أهدى وأقرب للتقوى.........يقول الله: وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ
أنني لو قلت أنا من الأحباب أو من السلفيين أو غيرهم أكون بهذا متبرئ من دين أبي أبراهيم صلى الله عليه وسلم ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم
قال أبراهيم:{إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين}{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين}
وقال أبراهيم :{قال أفرأيتم ما كنتم تعبدون}{أنتم وآباؤكم الأقدمون}فإنهم عدو لي إلا رب العالمين}
{وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون}
{وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام}
{رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم}
{قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير}..عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ(كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا إِذَا أَصْبَحْنَا : أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وَكَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ وَسُنَّةِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ) وَإِذَا أَمْسَيْنَا مِثْلَ ذَلِكَ .
{وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله وقد هدان ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا وسع ربي كل شيء علما أفلا تتذكرون}
رواه أحمد (14938)
رواه الطبراني في "الدعاء" (293) وعبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" (20641) وصححه الألباني في "الصحيحة" (2989) .
(أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ)
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين}
{إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين}
{وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون}
{الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون}{وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم}
{قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل من قبل وأن أكثركم فاسقون}
{يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون}
{ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون}
{فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون}
ركزوا..كلكم تجيبون بنفس جواب القوم الذين خلوا سنة الله ولن تجدوا لسنة الله تبديلا ولا تحويلا ..تجري عليكم كما جرت عليهم وعندكم من قول نبيكم صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن مايغني عن قول غيره ..
أنظروا....
{ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم}
{لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون}
{ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون}
{بل قالوا مثل ما قال الأولون}
{قالوا أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون}
{لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل إن هذا إلا أساطير الأولين}
والآن أنظروا لجوابهم ..هل فيه من بأس ..؟!
هل يختلف عن جوابكم في شيء..؟!
{قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون}
{سيقولون لله قل أفلا تذكرون}
{قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم}
{سيقولون لله قل أفلا تتقون}
{قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون}
{سيقولون لله قل فأنى تسحرون}
..؟!
{قل فأتوا بكتاب من عند الله هو أهدى منهما أتبعه إن كنتم صادقين}
أحبابي أن أبراهيم خليل الله صلى الله عليه وسلم
أمرنا الله تعالى باتباع ملته عليه السلام فقال تعالى : (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ) النحل/123 ، فقال تعالى : (هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ) الحج/78 ،
أذاً إبراهيم عليه السلام أب لجميع المؤمنين ، عرباً كانوا أم غير عرب كما تقرأون في كتابكم الذي بين ظهرانيكم الآن
(وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ)
الآن أسألكم بالذي فطر السموات والأرض ألم يقل الله في سورة البقرة آية رقم 130
لكن قبل أن أذكر لكم قوال الله أطرح عليكم السؤال التالي :من يرغب عن ملة إبراهيم..؟!
وذكركم قول الله {ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين}
وقول الله(ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )
أنني من المسلمين
وأعوذ بالله من أتباع السبل وخطوات الشياطين
......................هذا والسلام عليكم أننا لانبتغي الجاهلين
الزنديق كان يرى نفسه مؤمنا خالصا وكذلك الخوارج كانوا يرون أنفسهم أهل الحقّ خاصة . عندما تُطلق جماعة على نفسها بهذا الإسم , يتحتّم عليها أن لاتكون إلا مايليق بما تسمّت به , وللأسف الكثير من الجماعات ليست كذلك .
وعليكم السلام ورحمة الله.
كلامك-يا أخي الكريم-مجمل جدا.
وهل أحد من المنتسبين إلى الجماعات والفرق يتبرأ من ملة إبراهيم الحنيف!
السلفي يا أخي مجرد وصف مثل المصري والسوري والعتيبي وغير ذلك.
هل إذا قلت إنني مصري أكون متبرئًا من ملة إبراهيم أو من دين الإسلام العظيم!
لا إخالك بهذا قائلا.
غاية ما هنالك أن هذا الوصف ديني شرعي, والمقصود به الانتساب إلى سلف هذه الأمة الأبرار.
وأنا ألزمك بنحو مما ألزمتنا به ولا يلزمنا, فأقول لك:
هل أنت سلفي؟
فإن قلت لا
قلنا يلزم من كلامك أنك متبرئ من أبي بكر وعمر وعثمان وعلي بل من رسول الله صلى الله عليه وسلم
أليس هؤلاء سلفك؟
فإن قلت لا لا أقصد هؤلاء. إنما أقصد من سمى نفسه بهذا الاسم في هذه الأيام كذبا وزورا
قلنا ومن قال: إن هؤلاء هم السلف أصلا. العبرة-يا أخي-تكون بحقائق الأشياء لا بمسمياتها.
وأما أنت إن قلت لنا:
هل أنتم مسلمون على ملة إبراهيم؟
قلنا نعم-إن شاء الله-ونسأل الله أن يثبتنا على دينه حتى نلقاه.
ثم إنا لا نجد غضاضة إذا قلنا: نحن سلفيون-إن شاء الله-, نرجو من الله أن يجعلنا من أتباع السلف الصالح وأن يحشرنا في زمرتهم بفضله ورحمته. إنه جواد كريم.
وبالله تعالى التوفيق والسداد.
أخي الكريم ..
الإلزام باطل ، وكلمة سلفي لغة لا تدل على المنهج السليم .
والنبي صلى الله عليه وسلم لم يقل " ( أنا السلف لك )، ولكن قال : ( نعم السلف أنا لك )
يعنى فيه : ( نعم ) ، وفيه : ( بئس ) ..
يعنى كلمة سلف لوحدها لا تدل على المنهج السليم .
ينبغي أن تميز ، وتقول السلف ( الصالح ) .
فامتحان الناس لا يكون إلا بالأسماء الشرعية .
ومن لا يحب أن يحشر مع الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وأصحابه والسلف الصالح ، لكن ليس شرطا أن ننعت بـ (السلفيين والسلفيات ) حتى يتحقق ذلك ... بل لنعمل على أن نكون من المسلمين المتبعين لسنة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام ... لا مسميات ولاهم يحزنون ....سيطول الموضوع إخوتي ولن تخرجوا بنتيجة !!!
لي بحثٌ كتبته منذُ سبع سَنَوات موضوعه السّلفية [ يسّر الله نشرَهُ في هذا الملتقى ] والمسألةُ مسألة وقت فقط / فقد أطلتُ فيه النّفَسَ / ولكلٍ وِجهَةٌ هو مُولّيها / وفّق اللهُ الجميعَ ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ ابن عبيد العتيبي
فهمنا عليك وعرفنا مقالتك وبها نلزمك باذن الله تعالى
ان صحابة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم منهم الانصار ومنهم المهاجرون
فهل الصحابي الذي يسمي نفسه انصاري هذا خرج عن ملة ابراهيم ؟
فان قلت نعم خالفت القران وان قلت نعم رددت نفسك بنفسك
اما ثانيا ان قلت ان هذه الكنيه موجوده في القران بدليل قوله تعالى (والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار )
نجيبك بان تكمل الاية (والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )
فالله تعالى يامرنا ان نكون من الذين يتبعون الانصار والمهاجرين لاننا لسنا منهم
فاذا عرفنا ذلك تقرر ان يكون المهاجرون والانصار هم سلفنا لنتبعهم
فاذا علمنا هذا صرنا اتباع السلف ومن هذا حاز السلفي هذا اللقب وارتضاه
فالنتيجة ان ليس هناك سلفي الا وان يكون مسلما
فاذا كان هذا معلوم بالضرورة العقليه فيكون جميع المسلمين تحت مسمى الاسلام وتفاضلوا بالمنهج
فهذا نهجه نهج الصحابه بالتلقي والفهم وذاك نهجه نهج الفلاسفه بالنظر والكلام وذاك نهجه نهج الباطنيه بالغلو والانتقاص
ولا يختلف اثنان عندما ينسب المسلم نفسه اتباع السلف ويقول سلفي يكون معناه السلف الصالح الذي زكاهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وحددهم بالقرون الثلاث ولا يفهم من قول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بخير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم بانه يقصد الكفار والمنافقين واهل الاهواء
حتى نكون مطالبين بان نحدد اي سلف نقصد فالمقصود تقدير محذوف يكون معناه
سلفي = متبع نهج السلف الصالح
الله من وراء القصد
بارك الله فيك.
المقصود الحقيقة العرفية لكلمة (سلفي) وهي تعني النسبة إلى السلف الصالح رحمهم الله تعالى, وهذا كما تقول: أنا سني. السنة في الأصل مطلق الطريقة, لكن المقصود بها الحقيقة الشرعية أي الطريقة التي كان عليها النبي وأصحابه.
وأكرر فأقول لا حرج على من يقول: أنا مسلم سني سلفي, بشرط أن يكون على نهج السلف الكرام حقا وصدقًا.
ولا يلزم الناسَ جميعًا أن يقولوا ذلك, ولا ندعو الناس فنقول كونوا سلفيين, بل نقول كونوا عباد الله إخوانا, وارجعوا إلى ما كان عليه سلفكم الصالحون, فلن يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.
ماشاء الله
فجئت بكثرة الردود على بعضكم
ومع ذلك
فأحييكم على هذه الحرص الشديد
في الوصول إلى الحق
أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنااتباعه
ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
ووالله ما أحببت من موضوعي إلا أن أرى
إلى أي حد بلغ اتفاقنا
وإلى متى... سيبقى اختلافنا
وعلى أي شيء.....نبني اختلافنا؟
.............................. ......
أخي الحبيب واديَ الذكريات,ينبغي أن تميز ، وتقول السلف ( الصالح ) .
فامتحان الناس لا يكون إلا بالأسماء الشرعية .
كذلك ينبغي التفريق بين مقام الحجاج وبين غيره, فما ذكرتُه كان مجرد إلزام للأخ على حدّ إلزامه لنا بما لا يلزمنا.
أما امتحان الناس بذلك فلا يصح, لأن العبرة بالاتباع الصادق لا بمجرد المسميات.
وغاية ما أردت قوله: أن هذا الوصف بـ(سلفي) لا ينبغي أن يشدد النكير على صاحبه إلا إذا اتخذه دثارًا ليخدع الناس به, أو يدعوهم إلى حزبيات وأشخاص معينين, وإنما السلفي حقا من ربط الأمة بسلفها الكرام علمًا وعملا.
وهنا كلمة للعلامة الألباني-رحمه الله-رواها عنه بعضهم. قال-غفر الله له-: إن هذا المنهج الذي نحمله منهج معصوم, أما الأشخاص, فليسوا معصومين!
وصدق-رحمة الله عليه-, فكل ما كان مسندًا إلى السلف الكرام, واتفقت جماعتهم عليه فهو حق وسداد.
ومخالفُ كلمتهم التي اتفقوا عليها إنما يرجع التثريب عليه هو لا على هذا المنهج المبارك, وإن سمى نفسه أبا السلفيين!
الخطب يسير أيتها الأخت الكريمة,ووالله ما أحببت من موضوعي إلا أن أرى
إلى أي حد بلغ اتفاقنا
فأهل السنة-ولله الحمد-هم أهل الحكمة وأهل الاجتماع, تمسكوا بالسنة واجتمعوا عليها وكان ولاؤهم لله ورسوله, لا يتعصبون لقول أحد, ولا يفرقون الأمة بالمحدثات والبدع.
وكل ما يخالف الوحيين * فإنـه ردٌّ بغيـر ميـن
وكل خير في اتباع من سلفْ * وكل شر في ابتداع من خلفْ
وأما أهل البدعة فهم مخالفون للكتاب ومختلفون في الكتاب مجمعون على مفارقة الكتاب يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم يتكلمون بالمتشابه من الكلام ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم, فنعوذ بالله من فتن المضلين!
بارك الله فيك أخي أبا بكر ونفع بك.
هل يجوز التسمي بالسلفية ؟!
الشيخ صالح آل الشيخ
نبذة عن المحاضرة : مسألة حساسة ويكثر السؤال عنها، حول مدى صحة التسمي بالسلفية وفلان سلفي وجماعة سلفية؟! وهل للمسميات الإسلامية مستندٌ شرعي؟! في هذا المقطع النادر يبين الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية الكلام حول هذه القضية.
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=37381