الحكم على بعض الأحاديث المشتهرة بين الناس. الحلقة الثالثة
جمع وإعداد/
صاحب الفضيلة الشيخ: فؤاد بن يوسف أبو سعيد حفظه الله تعالى
الحكم على بعض الأحاديث والتي منها: (يدان مغلولتان في النار: يد أكلت اغتنامًا، ويد أكلت احتشامًا). وحديث: (يَدُ عَدُوِّكَ إِذَا لَمْ تَقْدِرْ عَلَى قَطْعِهَا قَبِّلْهَا). وخبر: (يرقص للقرد فِي دولته).
وإليكم هذه الأخبار مع أحكام العلماء عليها:

1) حديث (يدان مغلولتان في النار: يد أكلت اغتنامًا، ويد أكلت احتشامًا). وفي لفظ: (أمسكت احتشامًا)، قال النجم: باطل لا أصل له. والله أعلم.أورده في (كشف الخفاء ([1]) تعليق هنداوي (2/ 489)، ح 3249).

وفي (الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث ([2]) ص: 263، ح 637) بلفظ: (يَدَانِ مَغْلُولَتَانِ فِي النَّارِ؛ يَدٌ أَكَلَتِ اغْتِنَامًا، وَيَدٌ مَسَكَتِ احْتِشَامًا). بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ

2) حَدِيث: (يَدُ عَدُوِّكَ إِذَا لَمْ تَقْدِرْ عَلَى قَطْعِهَا قَبِّلْهَا)، هو في ثامن عشر المجالسة عن المنصور: إذا مَدَّ إليك عدوُّك يده فإن قدرت على قطعها، وإلا فقبِّلْها.( المقاصد الحسنة ([3]) ص: 739، ح 1339).

وفي (كشف الخفاء ت هنداوي 2/ 476، ح 3198) قال العجلوني: [قال في (التمييز): ليس بحديث، بل في (المجالسة) عن المنصور: (إذا مد إليك عدوك يده فإن قدرت على قطعها؛ وإلا فقبلها)، يقرب منه قولهم الآتي: (يرقص للقرد في دولته، ويسجد له في صولته).

وفي (أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب ص: 333، ح 1767) خبر: (يَد عَدوك إِذا لم تقدر على قطعهَا قبلهَا). لَيْسَ بِحَدِيث.

وفي (الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث ص: 263، ح635): (يَدُ عَدُوِّكَ إِذَا لَمْ تَقْدِرْ عَلَى قَطْعِهَا قَبِّلْهَا)، لَيْسَ بِحَدِيثٍ وَكَذَا قَوْلُهُمْ: (636) (يَدٌ لا تَقْدِرُ عَلَى قَطْعِهَا فَقَبِّلْهَا)،

وَفِي مَعْنَاهُ؛ مَا اشْتُهِرَ مِنْ قَوْلِ أَبِي الدَّرْدَاءِ: (إِنَّا لِنَكْشِرُ فِي وُجُوهِ أَقْوَامٍ وَقُلُوبُنَا تَلْعَنُهُمْ) وَيُذْكَرُ عَنْ عَلِيٍّ: (إِنَّا لَنُقَبِّلُ أَكُفَّ نُحِبُّ قَطْعَهَا) وَهُوَ أَصْرَحُ فِي الْمَعْنَى.

3) خبر: (يرقص للقرد فِي دولته). كَلَام جَار. (أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب ([4]) ص: 333، ح 1768)

وفي (كشف الخفاء ت هنداوي 1/ 140، ح 346) (اسجد للقرد في زمانه). قال في الموضوعات: أورده السيوطي عن أبي نعيم في الحلية عن طاوس، قال: كان يقال: اسجد للقرد في زمانه. انتهى، وأقول: المشهور يرقص للقرد في دولته.

وفي موضع آخر في (كشف الخفاء ت هنداوي 2/ 478، ح 3207) (يرقص للقرد في دولته). قال في (التمييز): ليس بحديث، وزاد بعضهم: "ويسجد له في صولته"، قال النجم: ليس بحديث؛ ولكنه مثل. انتهى...

وفي (المقاصد الحسنة ص: 739- 740، ح 1340) حديث: (يرقص للقرد في دولته)، قال منصور بن الأزهر: أتيت باب المأمون فإذا ابن خميصة قد خرج واللواء بين يديه، فثنى رجله على معْرَفة دابته، وأنشأ يقول:

كم من رفيع القدر قد وضـ ... ـع الدهر وكم ذي مهانة رفعه

قد يجمع المال غير آكله ... ويأكل المال غير جامعه

فارض من الدهر ما أتاك به ... من قر عينا بعيشه نفعه

قال منصور: فلما كان في خلافة المنتصر، ولى أيضا فوافقته في ذلك الموضع، ففعل فعله الأول وأنشد:

وقائد يحف في أعوانه ... مثل حفيف الهيف في أجْفانه

فإن تلقاك بعدوانه ... وخفت منه الجور في أوانه

فاسجد لقرد السوء في زمانه ... وداره ما دام في سلطانه

انتهى، وقد كانت للقرود حقيقة دولة، فحكى المقريزي أن محمد بن إسحاق ابن محمد قاضي مدينة لامو غربي مقدشوه - ووصفه بالعلم مع العبادة والنسك - وأنه لقيه بمكة في سنة تسع وثلاثين وثمانمائة قال له: إن القردة غلبت على مقدشوه من نحو سنة ثمانمائة بحيث ضايقت الناس في مساكنهم وأسواقهم، وصارت تأخذ الطعام من الأواني وغيرها، وتهجم على الناس في الدور، وتأخذ ما تجده من آنية، حتى أن صاحب تلك الدار يتبع القرد ويتلطف به في رد الإناء، فيرده بعد أكل ما فيه، وإذا وجد امرأة منفردة وطئها، ومن عادة ملكها أن أرباب دولته يقفون تحت قصره، فإذا تكاملوا فتحت طاقة بأعلاه، فيقبلون الأرض ثم يرفعون رؤوسهم فيجدون الملك قد أشرف عليهم من تلك الطاقة، فيأمر وينهي، فلما كان في بعض الأيام كان المشرف عليهم قردا قال: وتمر القردة طوائف، طوائف، كل طائفة لها كبير يقدمها، وهي تابعة له بتؤدة وترتيب، قال: فيرون ذلك عقوبة من اللَّه لهم، انتهى. واللَّه أعلم بصحة ذلك.


([1]) كشف الخفاء تأليف: إسماعيل بن محمد بن عبد الهادي الجراحي العجلوني الدمشقي، أبو الفداء (المتوفى: 1162هـ).

([2]) الجد الحثيث تأليف: أحمد بن عبد الكريم بن سعودي الغزي العامري (المتوفى: 1143هـ).

([3]) المقاصد الحسنة تأليف: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي (المتوفى: 902هـ).

([4]) أسنى المطالب: تأليف محمد بن محمد درويش، أبو عبد الرحمن الحوت الشافعي (المتوفى: 1277هـ).