تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مسألة في النحو

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    21

    Lightbulb مسألة في النحو

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من قال من النحاة بأن (أنّ) الثانية زائدة لا يعتد بها.


    في قوله تعالى : أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: مسألة في النحو

    كأنكم تقصدون زيادة الفاء ، فالذي قال بزيادتها هو الأخفش الأوسط سعيد بن مسعدة ، والسبب في ذلك هو فتح الهمزة في ( أنّ ) في قوله تعالى : ( ... فأنَّ له نارَ جهنم ... ) . كان حقها أن تكسر لو كانت الفاء رابطة لجواب الشرط ، لذلك قال بزيادتها وأعرب المصدر المؤول بدلًا من المصدر المؤول الذي سدّ مسد مفعولي ( تعلم ) .
    ومثل هذا قوله تعالى : ( كُتِبَ عَلَيْهِ أَنّهُ مَن تَوَلاَّهُ فَأَنّهُ يُضِلّه ) .
    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: مسألة في النحو

    لو قلنا بزيادة ( أنّ ) فبمَ نُصبت كلمة ( نارَ ) في الآية ؟!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    21

    Lightbulb رد: مسألة في النحو

    جزاكم الله خيرً الجزاء
    صحيح أن الفاء قال: بزيادتها الأخفش وأن النار منصوبة بأنّ، لكنني أقصد ( أنّ) الثانية ففيها خلاف بين النحاة، ومنهم من قال : بأنها بدل من الأولى كالخليل ، ومنهم قال بأنها للتأكيد كالفراء .
    ومنهم من قال: بأن ( أنّ) عطف على الأولى وتكرير لها كالنحاس ومنهم من قال بأنها زائدة . لكنني لم أقف على علماء هذا الرأي.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: مسألة في النحو

    أنا لم أقف على الرأي نفسه ولم أمرّ بجانبه ( القول بزيادة أنّ ) ، فضلًا عن معرفة القائلين به .
    أين ذكر هذا الرأي ؟
    وبارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: مسألة في النحو


    ورد ذكر الأقوال في كتاب الإغفال للفارسي ( وهو المسائل المصلحة من كتاب " معاني القرآن وإعرابه")
    الجزء الثاني 450 إلى 469.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •