تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

  1. #1

    افتراضي اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    هل يجوز هذا اللفظ....وهو بمعنى لا اجتهاد مع النص...
    برجاء المشاركة من مطلعين فى كتب العقيدة السلفية لأنى وجدت هذا المثل فى كتاب العلامة الألبانى رحمه الله رحمة واسعة-الكتاب العظيم-أصل صفة الصلاة ج1 ص 82ط دار المعارف
    أم انه سبق قلم.-عذرا فى اللفظ-والا فالألبانى يكفينى شرفا ان أقتنى كتبه .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2

    افتراضي رد: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    سألت فضيلة الشيخ أحمد أبو العينين حفظه الله فقال هى موجودة فى كتب السلف ولا انكار فيها ولا مانع من اضافة ما هو منفصل عن الذات لله سبحانة وتعالى كرسول الله وبيت الله وأمة الله.
    ولا غنى لى عن تعليق الأفاضل فى هذا المنتدى المبارك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    بارك الله فيك أخي الفاضل.
    الذي في الكتاب هو "إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل" وهو مثل معروف ذكره الميداني في المجمع وغيره. ومعقل هذا هو ابن يسار المزني رضي الله عنه وكان نهره بالبصرة.
    والمثل يطلق على الشيئ ذي النفع العميم بالموازنة مع ما ينحصر نفعه. فلا شك أنه يُحتقر عند ذلك.
    وكما نقلت أخي الفاضل، فإنه لامانع لإضافة ما هو منفصل عن ذات الله إذا أردت به التشريف.
    وقد قالت امرأة من المسلمين عند انهرام هوازن في غزوة حنين:
    غلبت خيل الله خيل اللات **** وخيله أحقّ بالثبات
    والله تعالى أعلم

  4. #4

    افتراضي رد: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    ألم أقل لا غنى لى عن تعليقاتكم......جزا ك الله خيرا...وسأراجع نفسى فى اللفظة ان شاء الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    وقد قالت امرأة من المسلمين عند انهرام هوازن في غزوة حنين:
    غلبت خيل الله خيل اللات **** وخيله أحقّ بالثبات

    والله تعالى أعلم
    ولعل الأشهر منه النداء: يا خيل الله اركبي.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    قال الثعالبِي في ثِماره:
    نَهر الله: من أمثال العامة والخاصة: إذا جاء نَهر الله بطل نَهر معقل وإذا جاء نَهر الله بطل نَهر عيسى. ونَهر معقل بالبصرة، ونَهر عيسى ببغداد، وعليهما أكثر الضياع الفاخرة، والبساتين النزهة.
    وإنما يريدون بنهر الله: البحر والمطر والسيل، فإنها تغلب سائر المياه والأنهار وتطم عليها، ولا أعرف نَهراً مخصوصاً بِهذه الإضافة سواهما.

    ___

    كأنّ ضبط البيتين:

    غلبتِ خيلَ الله خيلَ اللاتِ * وخيلُهُ أحقُّ بالثبات

    دونَ:
    غَلَبَت خيلُ الله خيلَ اللاتِ .. الخ

    أليس كذلك ؟
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    ولعل الأشهر منه النداء: يا خيل الله اركبي.
    نعم يا شيخنا الفاضل ما نقلته أشهر، وإنما أردت أن آتي بشاهد يشاكل المثل الذي أورده الأخ.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    393

    افتراضي رد: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    قال شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية - رحمه الله - :

    { المضاف إلى الله سبحانه في الكتاب والسنة - سواء كانت إضافة اسم إلى اسم أو نسبة فعل إلى اسم أو خبر باسم عن اسم - لا يخلو من ثلاثة أقسام :
    أحدها : إضافة الصفة إلى الموصوف: كقوله تعالى: {وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ} [البقرة:255] وقوله: {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} [الذاريات:58] وفى حديث الاستخارة: ((اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك)) وفي الحديث الآخر: ((اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق)) فهذا في الإضافة الاسمية .
    وأما بصيغة الفعل فكقوله: {عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ} [البقرة:187] وقوله:{عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ} [المزمل:20] وأما الخبر الذي هو جملة اسمية فمثل قوله: {وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة:282] {وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة:284] ، وذلك لأن الكلام الذي توصف به الذوات إما جملة أو مفرد ؛ فالجملة : إما اسمية كقوله : {وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة:282] أو فعلية كقوله : {عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ} [المزمل:20] ، أما المفرد فلابد فيه من إضافة الصفة لفظا أو معنى كقوله : {بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ} [البقرة:255] وقوله: {هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً} [القصص:78] أو إضافة الموصوف كقوله:{هُوَ الرَّزَّاقُ} [الذاريات:58]

    والقسم الثاني: إضافة المخلوقات: كقوله {نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} [الشمس:13] وقوله {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ} [الحج:26] وقوله {رَسُولَ اللَّهِ} [النساء:157] {وَعِبَادُ الرحمن} [الفرقان:63] وقوله {ذو الْعَرْشِ} [غافر:15] وقوله {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ} [البقرة:255] فهذا القسم لا خلاف بين المسلمين في أنه مخلوق كما إن القسم الأول لم يختلف أهل السنة والجماعة في أنه قديم وغير مخلوق
    وقد خالفهم بعض أهل الكلام في ثبوت الصفات لا في أحكامها وخالفهم بعضهم في قدم العلم وأثبت بعضهم حدوثه وليس الغرض هنا تفصيل ذلك

    الثالث: وهو محل الكلام هنا ما فيه معنى الصفة والفعل: مثل قوله: {وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} [النساء:164] وقوله: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [يس:82] وقوله: {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي} [الكهف:109] وقوله: {يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ} [الفتح:15] {وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ} [البقرة:75] وقوله: {إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ} [المائدة:1] {فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ} [هود:107] وقوله: {فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ} [البقرة:90] وقوله: {وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ} [النساء:93] وقوله: {فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ} [الزخرف:55] وقوله: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ} [محمد:28] وقوله: {رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} [البينة:8] وقوله: {وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا} [الأعراف:23] {وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ} [المؤمنون:118] {وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ} [البقرة:286] وكذلك قوله: {خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} [البقرة:164] {لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} [ص:75] وقوله: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف:54] {وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} [الفجر:22] {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ } [البقرة:210] {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ} [الأنعام:158] وفي الأحاديث شيء كثير كقوله في حديث الشفاعة: ((إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله)) وقوله: ((ضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة)) وقوله: ((ينزل ربنا إلى سماء الدنيا)) الحديث وأشباه هذا وهو باب واسع .....} اهـ.

    (مجموع الفتاوى 6 / 144)

    فما ورد هنا هو من القسم الثاني ، ولا إشكال فيه .
    نحن في ذي الحياة ركب سفار-يصل اللاحقين بالماضينا = قد هدانا السبيل من سبقونا-وعلينا هداية الآتينا
    عبد الوهاب عزام-ديوان المثاني ص149
    اللهم اكفني شر كل ذي شر لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: اذا جاء نهر الله بطل نهر العقل.....

    من مقال: ماذا ينقِمُ الشيعة العرب من الفاروق رضي الله عنه .
    نهر معقل "بالبصرة " :
    ثم رأى عمر رضي الله عنه ان يحفر لأهل البصرة نهرا آخر ،فأمر أبا موسى بحفره ، و أن يجريه على يد معقل بن يسار المزني رضي الله عنه ، فاحتفره معقلٌ ، فنسب إليه وسمِّي "نهر معقل" ، و فيه المثل المشهور "اذا جاء نهر الله بطل نهر معقل" ‏.‏
    روى محمد بن سعد عن الواقدي وغيره أن عمر بن الخطاب أمر أبا موسى بحفر النهر الآخر وأن يجريه على يد معقل بن يسار المزني فنسب إليه‏.‏
    هذا بعض ما أدَّاه الخليفة الراشد الى هاتين المدينتين ، فهل يعي شيعة العراق ذلك .

    http://alrbanyon.yoo7.com/t3863-topic
    وهو مثل يضرب لمن أراد تقديم ما في كيسه وفكره وعقله على ما جاء من عند الله صريحا بينا، وبين البينين بون.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •