تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إثبات أثر زلزلت الأرض على عهد عمر - رضي الله عنه -

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي إثبات أثر زلزلت الأرض على عهد عمر - رضي الله عنه -

    الحمد لله رب العالمين ... والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ...



    أما بعدُ ,,,
    هذه رسالةٌ جمعتُ فيها طرق أثر أمير المؤمنين _ عمر بن الخطاب رضي الله عنه – عندما زلزلت الأرضُ في عهده , وبينتُ حال كل راوٍ من رواة الأثر ما بلغهُ اجتهادي القاصر من كلام الأئمة الأعلام ,
    ثم بعد ذلك ذكرتُ فصل بعنوان ( مايستفاد من الأثر) حسب ماتبين لي من ذلك .
    وأسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً له وحده , وأن يتقبلهُ مني , وأن ينفع به إخواني من طلبة العلم وسائر المسلمين , إنه السميع البصير وبالإجابة جدير وهو حسبي ونعم الوكيل .

    ( إثباتُ أَثَر . زُلزِلَت الأَرضُ على عهدِ عُمَر )


    "فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا
    عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ "

    قال أبو عمر :
    " لم يأت عن النبي صلى الله عليه و سلم من وجه صحيح أن الزلزلة كانت في عصره ولا صحت عنه فيها سنة وقد كانت أول ما كانت في الإسلام على عهد عمر فأنكرها وقال أحدثتم والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم "
    ( الاستذكار )



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ...
    أما بعد ,,,
    عن صفية (زوج ابن عمر) قالت تزلزلت المدينة على عهد عمر-رضي الله عنه - وابن عمر-رضي الله عنهما- قائم لا يشعر حتى اصطفقت السرر فلما أصبح عمر رضى الله عنه قال يا أيها الناس ما أسرع ما أحدثتم ؟ - وفي لفظ- لان عادت لأخرجن من بين أظهركم.


    أخرج الأثر :

    أبوبكر ابن أبي شيبة في "المصنف ", ونعيم بن حماد في "الفتن " , وابن أبي الدنيا في "العقوبات", والبيهقي في "السنن الكبرى" , وغيرهم .
    عن عبيدالله بن عمر , عن نافع , عن صفية به .

    دراسة الإسناد....

    و( صفية ) هي : ابنة أبي عبيد بن مسعود بن عمرو الثقفي ( ولي أبوها العراق في عهد عمر عندما عزل خالد بن الوليد ) وهي زوج عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم .
    تزوجها في خلافة والده رضي الله عنهما. { طبقات ابن سعد }
    روت عن عمر وعائشة وحفصة وأم سلمة وغيرهم رضي الله عنهم .{تهذيب التهذيب }
    قال ابن حجر رحمه الله :
    " قال العجلي : مدنية تابعية ثقة.وذكرها ابن حبان في "الث$قات".
    قلت: ذكرها ابن عبد البر في "الصحابة" وقال ابن مندة : أدركت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا يصح لها منه سماع.
    وقال الدارقطني : لم تدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وذكر الواقدي عن موسى بن ضمرة بن سعيد المازني عن أبيه أنها تزوجت عبد الله بن عمر في خلافة أبيه عمر." {تهذيب التهذيب }
    استشهد بها البخاري , وروى لها الباقون سوى الترمذي.{تهذيب الكمال}


    (نافع ) مولى ابن عمر رضي الله عنهما . أشهر من نار على علم .
    قال ابن حجر رحمه الله : " ثقة ثبت فقيه مشهور " {التقريب}

    ( عبيدالله ) ابن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدوي المدني أبوعثمان .
    أحد الفقهاء السبعة .
    قال ابن حجر رحمه الله : ثقة ثبت . {كما في التقريب }

    قلت : وهذا الاسناد رجاله ثقات من رجال الصحيحين الا صفية وهي ثقة.


    ورواه عن عبيدالله : ثلاثةٌ :
    ( ابن نمير , وسفيان بن عيينة , ومحمد بن عبيد )


    1- أما رواية ابن نمير :
    اخرجها ابوبكر ابن ابي شيبة في " المصنف" فقال :
    حدثنا ابن نمير , عن عبيدالله به .

    (بن نمير ) عبدالله بن نمير أبوهشام الكوفي , شيخ الامام احمد بن حنبل ومن رجال الصحيحين وروى له الأربعة .
    قال بن حجر رحمه الله : " ثقة صاحب حديث من أهل السنة " .

    قلت : ويكفيه أنه من رجال الصحيحين .

    ( أبوبكر ابن أبي شيبة ) عبدالله بن محمد بن القاضي ابراهيم (ابي شيبة ) بن عثمان العبسي مولاهم الكوفي . صاحب المصنف والمسند والتفسير .
    شيخ : البخاري ومسلم وروى عنه في الصحيحين , وابوداود وابن ماجه .
    قال بن حجر : "ثقة حافظ صاحب الصانيف " .

    قلت : ولو لم يصح في هذا الأثر إلا هذا الاسناد لكفى .


    أمارواية سفيان ابن عيينة :

    رواها عنه : ( عبدالرحمن بن عبدالله الباهلي , نعيم بن حماد )
    قال نعيم بن حماد في الفتن :
    عن بن عيينه عن عبيدالله به .

    (ابن عيينة ) سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي أبومحمد الكوفي ,
    قال الشافعي رحمه الله :" لولا مالك وسفيان لذهب علم الحجاز "
    قال ابوحاتم رحمه الله :" الحجة على المسلمين مالك وشعبة والثوري وبن عيينه "
    قال ابن حجر : " ثقة امام حجة ..."
    وقال رحمه الله : " روى عن عبيدالله بن عمر ......."

    (نعيم بن حماد ) بن معاوية بن الحارث أبوعبدالله المروزي نزيل مصر صدوق يخطئ كثيراً فقيه عارف بالفرائض . ( قاله بن حجر رحمه الله في تقريب التهذيب )
    قلت : لكنه توبع .
    وقال رحمه الله : " روى عنه البخاري مقرونا , وروى له الباقون سوى النسائي بواسطة الحسن بن علي الحلواني ".
    وقال :" عن احمد بن ثابت أبويحيي سمعت أحمد ويحيي بن معين يقولان نعيم معروف بالطلب , ثم ذمه بأنه يروي عن غير الثقات , وقال ابراهيم بن الجنيد عن ابن معين : ثقة ".
    وقال رحمه : " قال العجلي نعيم بن حماد مروزي ثقة , وقال بن ابي حاتم محله الصدق "
    وذكر أشياء.
    قلت : وقول الامام احمد بن ثابت فيه لا يضره هنا لانه يروي عن ثقة وهو بن عيينه , وزد على هذا ان نعيم بن حماد لم يتفرد بالرواية عن سفيان , فقد تابعه عبدالرحمن بن عبدالله الباهلي .والله تعالى اعلم .


    طريق عبدالرحمن الباهلي :
    أخرجه ابن أبي الدنيا في " العقوبات " فقال :
    حدثني عبدالرحمن بن عبدالله الباهلي , قال : أخبرنا سفيان بن عيينة به .

    (عبدالرحمن بن عبدالله ) بن قريب الأصمعي الباهلي .
    ذكره ابن عساكر في تاريخ دمشق فقال : " وذكر اسناده الى ...أبي بكر بن أبي الدنيا قال: حدثني عبدالرحمن بن عبدالله بن قريب الباهلي نا عمي ( وهو عبدالملك بن قريب بن عبدالملك الأصمعي الباهلي أبوسعيد ) ".

    قلت : ولم يذكر فيه شيئ .

    ولكن ذكره ابن حبان في " الثقات" فقال : " عبدالرحمن بن عبدالله بن قريب الأصمعي يروي عن عمه وأبي عاصم , ثنا عنه اسحاق بن ابراهيم وغيره " ا.ه
    ولم أجد من ذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً الا أن ابن حبان ذكره في " الثقات" .

    (ابن أبي الدنيا ) عبدالله بن محمد بن عبيد بن سفيان القرشي , صاحب التصانيف .
    قال ابن ابي حاتم : كتبت عنه مع أبي , وقال أبي : هو صدوق .
    ( السير : 13 /379-400 )




    للفائدة : روى هذا الطريق باسناده إلى بن أبي الدنيا عن عبدالرحمن الباهلي عن ابن عيينة به . ابن الجوزي في ( المنتظم ).

    اما رواية محمد بن عبيد .

    اخرجها الامام البيهقي في" السنن الكبرى" فقال:
    أخبرنا أبوحازم الحافظ , انبأ أبوأحمد محمد بن محمد الحافظ نبا أبوعروبة الحسين بن أبي معشر, ثنا ايوب بن محمد الوزان , ثنا محمد بن عبيد , ثنا عبيدالله بن عمر به .

    ( محمد ابن عبيد ) بن أمية الطنافسي الأحدب أبوعبدالله سمع من الاعمش وعبيدالله .
    قال ابن حجر رحمه الله : " ثقة يحفظ "
    ( أيوب بن محمد الوزان ) قال ابواسحاق الحويني - حفظه الله – في (بذل الاحسان ) :
    أيوب ابن محمد الوزان الرقيّ , أخرج له ابوداود وابن ماجه روى عن المصنف ( اي النسائي ) 10 أحاديث ووثقه هو( اي النسائي ) وابن حبان وقال يعقوب بن سفيان : لا بأس به , وقال الخطيب : حديثه كثير مشهور ".أ.ه

    ( أبوعروبه بن أبي معشر ) الحسين بن محمد بن أبي معشر السلمي الحراني
    من تلاميذ ( محمد بن بشار وأبوحاتم بن حبان )
    قال عنه الذهبي – رحمه الله – " الامام الحافظ المعمر الصادق " (السير 14/ 511 )
    وقال ابن عدي : " كان عارفاً بالرجال وبالحديث , وكان مع ذلك مفتي أهل حران , شفاني حين سألتُهُ عن قوم من المحدثين " . ( السير :14/511)

    ( أبو أحمد محمد بن محمد ) بن احمد بن اسحاق النيسابوري مؤلف كتاب ( الكنى ) .
    قال عنه الذهبي : " الامام الحافظ العلامة الثبت محدث خراسان " .
    وقال : " ذكره الحاكم بن البيع فقال : هم امام عصره في هذه الصنعة , كثير التصنيف مقدم في معرفة شروط الصحيح والأسامي والكنى " . ( السير: 16 / 370- 371 )

    ( ابوحازم الحافظ ) عمر بن احمد بن ابراهيم بن عبدويه النيسابوري الأعرج .
    قال الذهبي : " الامام الحافظ شرف المحدثين " .
    ونقل عن أبوبكر الخطيب فقال : " كان أبوحازم ثقةً صادقاً حافظاً عارفاً " . ( السير : 17 /333-335 )
    (الامام البيهقي ) أبوبكر احمد بن الحسين بن علي بن عبدالله النيسابوري البيهقي .
    قال الذهبي : " هو الحافظ العلامة , الثبت الفقيه , شيخ الاسلام ".
    قال امام الحرمين أبي المعالي الجويني : " ما من فقيهٍ شافعيٍ الا وللشافعي عليه منةٌ الا ابا بكر البيهقي , فان المنة له على الشافعي لتصانيفه في نصرة مذهبه " .

    يتبن لك أخي فيما ذكرنا ان الأثر صحيحٌ لا غبار عليه كالشمس .والحمدلله رب العالمين .


    ( فصلٌ )
    ما يستفاد من الأثر ....

    أولاً : أن الزلازل علامةٌ لوقوع المعاصي أو البدع وهذا مستفاد من قول أمير المؤمنين رضي الله عنه :" ما أسرع ما أحدثتم " والإحداث هو الابتداع ويدخل فيه المعاصي .
    ثانياً : أن الزلازل سخطٌ وعقاب من الله تبارك وتعالى .
    ثالثاً : يشرع للسلطان أو الأمير أن يعظ رعيته ويذكرهم بالله عزوجل كما فعل أمير المؤمنين رضي الله عنه .
    رابعاً : يشرع لمن كان في أرضٍ تتكرر فيها الزلازل أن يخرج منها , وهذا مستفاد من قوله : " لان عادت لأخرجن من بين أظهركم " .
    خامساً : لم ينقل عن أمير المؤمنين رضي الله عنه أنه صلى حين وقعت الزلزلة . وفي هذه المسألة وقع خلافٌ بين أهل العلم هل يصلي أو لا يصلى اذا وقعت الزلازل ؟
    ذكر الخلاف ابن عبدالبر في" التمهيد " و "الاستذكار" .
    فقال رحمه الله :
    " وكان مالك والشافعي لا يريان الصلاة عند الزلزلة ولا عند الظلمة والريح الشديد ورآها جماعة من أهل العلم منهم أحمد وإسحاق وأبو ثور وروي عن بن عباس أنه صلى في الزلزلة
    وقال بن مسعود إذا سمعتم هاذا من السماء فافزعوا إلى الصلاة
    وقال أبو حنيفة من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج "

    قلت أما أثر ابن عباس أخرجه عبدالرزاق في " المصنف " عن معمر عن قتادة وعاصم الاحول عن عبد الله بن الحارث عن ابن عباس أنه صلى [ في الزلزلة بالبصرة ، فأطال القنوت ثم ركع ، ثم رفع رأسه فأطال القنوت ثم ركع ] ثم ركع ثم سجد ، ثم صلى الثانية ، كذلك فصارت صلاته ثلاث ركعات وأربع سجدت وقال : هكذا صلاة الايات وقال معمر : أخبرني بعض أصحابنا أن ابن عباس قرأ في الركعة الاولى بالبقرة وفي الاخرة بآل عمران.
    واسناده صحيح كما قال زكريا غلام الباكستاني في " ما صح من آثار الصحابة في الفقة "
    وقال أخرجه من طريق عبدالرزاق ابن المنذر في "الأوسط " .
    قلت : وصحح اسناده البيهقي في " السنن الكبرى " , وكذلك أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف ".
    وأما قول بن مسعود رضي الله عنه المذكور أخرجه ابن المنذر في" الأوسط ":
    حدثنا علي بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله ، عن سفيان ، عن حبيب بن حسان ، عن الشعبي ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : « إذا سمعتم هذا من السماء فافزعوا إلى الصلاة »
    والله تعالى أعلم .

    راجي عفو ربه
    أبوسعد الأثري
    غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
    Abosa3ad@hotmail.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    يرفع للفائدة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •