تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في قوله تعالى ( فتلقى آدم من ربه كلمات ) الجار والمجرور متعلق بالفعل تلقى ولكن هل هما في محل نصب مفعول أول للفعل تلقى ؟ وهل الفعل تلقى ينصب مفعولين ؟

  2. #2

    افتراضي رد: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الفعل تلقى لا ينصب مفعولين حسب علمي
    والجار والمجرور متعلقان بالفعل تلقى وترتيب الكلام في غير القرآن (وتلقى آدم كلمات من ربه) والله تعالى أعلم
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    كما تفضل الأستاذ أبوحاتم
    هو لا ينصب مفعولين
    غير أنه - فيما يبدو - متعلق بـ (كلمات) لا بــ (تلقى)
    وعلى هذا فيمكن اعتباره مضافا إليه
    كأن (من) زائدة لغرض بلاغي هو الحصر والقصر
    ويكون تقدير الكلام
    فتلقى آدم كلمات ربه
    لا كلمات سواه
    والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    غير أنه - فيما يبدو - متعلق بـ (كلمات) لا بــ (تلقى)
    وعلى هذا فيمكن اعتباره مضافا إليه
    .....
    ويكون تقدير الكلام
    فتلقى آدم كلمات ربه
    لا كلمات سواه
    بل الجار والمجرور على المعنى الذي ذهبتَ إليه يكون متعلِّقًا بمحذوف يكون نعتًا لـ "كلمات".
    فخلاصة ما ذكره الأخ أبو حاتم، وما تفضلت به قولان:
    = الجار والمجرور إما يتعلق بالفعل "تلقى"، وهو ينصب مفعولا واحدًا. وحينئذ فليس للجار والمجرور موضع لأنه ليس شبه جملة أصلاً؛ لتعلقه بالفعل الظاهر.
    ونسق الجملة: (فتلقى آدم من ربه كلمات) كالآية تمامًا.
    = الجار والمجرور يتعلق بمحذوف تقديره "كائنة" أو "مستقرة" وهذا المحذوف نعت.
    ونسق الجملة: (فتلقى آدم كلمات من ربه).
    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    بل الجار والمجرور على المعنى الذي ذهبتَ إليه يكون متعلِّقًا بمحذوف يكون نعتًا لـ "كلمات".
    ......
    = الجار والمجرور يتعلق بمحذوف تقديره "كائنة" أو "مستقرة" وهذا المحذوف نعت.
    ونسق الجملة: (فتلقى آدم كلمات من ربه).
    والله أعلم.
    ويقال أيضًا: إنَّ نعت النكرة إذا تقدَّم عليها انتصب على الحال.
    كقول الشاعر:
    لمية موحشا طلل
    فأصل الجملة: لمية طلل موحش.
    فلما تقدم النعت على منعوته النكرة صار حالاً.
    [يراجع: شرح شذور الذهب]
    ففي الآية (فتلقى آدم من ربه كلماتٍ) إذا قلنا إنَّ الجار والمجرور متعلِّق بمحذوف فهو في المعنى "صفة" لكنَّه يعرب حالا لتقدُّمه على الموصوف النكرة.
    والله أعلم.
    بقي أن الإمام ابن كثير المكي (من القراء السبعة) يقرأ: (فتلقى آدمَ من ربه كلماتٌ) برفع "كلمات" فاعلا مؤخرًا، ونصب "آدم" مفعولا مقدمًا.
    قال الشاطبي:
    وآدم فارْفعْ ناصبًا كلماتِه بكسرٍ وللمكيِّ عكْسٌ تحوَّلا
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    218

    افتراضي رد: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام وسام مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في قوله تعالى ( فتلقى آدم من ربه كلمات ) الجار والمجرور متعلق بالفعل تلقى ولكن هل هما في محل نصب مفعول أول للفعل تلقى ؟ وهل الفعل تلقى ينصب مفعولين ؟
    الجار والمجرور متعلقان بالفعل تلقى كما ذكرت ، ولكن الفعل تلقى لا ينصب مفعولين .
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي
    = الجار والمجرور إما يتعلق بالفعل "تلقى"، وهو ينصب مفعولا واحدًا. وحينئذ فليس للجار والمجرور موضع لأنه ليس شبه جملة أصلاً؛ لتعلقه بالفعل الظاهر.
    ونسق الجملة: (فتلقى آدم من ربه كلمات) كالآية تمامًا.

    عذراً ولكني لم أفهم معنى قولك إن الجار والمجرور ليس شبه جملة أصلاً فهلّا تكرمت بالتوضيح.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    الجار والمجرور يأتي على صور:
    = إما أن يتعلَّق بالفعل أو ما في معناه: ((أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم)).
    = أو يتعلق بمحذوف تقديره "كائن" أو "استقر"، وذلك إذا وقع صفةً أو صلةً أو خبرًا أو حالاً.
    ويتعين في الواقع صلة تقدير "استقر" دون "كائن" أو "مستقر".
    = أو لا يتعلق بشيء، وذلك في: الزائد نحو (وما ربك بغافل)، و "لعل" عند من يجر بها، و "لولا" في قول بعضهم: لولاي ولولاك، وكاف التشبيه عند الأخفش وابن عصفور.

    ففي الصورتين الأولى والثالثة لا يكون الجار والمجرور شبه جملة؛ لأن الجملة لا تقع في هذا الموضع،، والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: إعراب الجار والمجرور في قوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات )

    اسمح لي أيها الأستاذ الفاضل أن أضيف:
    أن التعلق من أساسه صنعة نحوية
    لو حذفت من كتب النحو ما ضر العلم شيئا
    بل لنفع
    وهذا ليس كلامي بل هي دعوة أساتذة كبار

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •