إن الوقف والابتداء علم لا ينضب معينه ، ويحتاج إلى جهود مخلصة ، وباحثين متميزين يستخرجون درره وكنوزه ، وهذه بعض الكنوز التي تحتاج إلى من ينقب عنها.
فهاهي عشرات الموضوعات المقترحة في مجال الوقف والابتداء ، لم أقف على من سجل فيها ، أو تطرق إليها ، لا أبغي بها ثمناً إلا الدعاء لوالدتي بالشفاء.
1- الوقوف المنسوبة إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - ( وقوف النبي ، وقوف جبريل ، وقوف الغفران ، الوقوف المنزلة أو المفروضة ) : جمعاً ودراسة.
2- كتب وقف التمام في القرآن الكريم : جمعاً ودراسة.
3- الوقوف الشاذة في القرآن الكريم : جمعاً ودراسة.
4- كتب الوقف على كلا وبلى ونعم في القرآن الكريم : دراسة لغوية ، مع تحقيق ما لم يحقق منها.
5- وقف المراقبة في القرآن الكريم : جمعاً ودراسة ، وقد أحصيتها فوجدتها تقارب المائتين.
6- كتب الوقف والابتداء في القرون الخامس ، والسادس .... والرابع عشر الهجري : دراسة لغوية تحليلية.
7- تحقيق كتب الوقف والابتداء التالية - المصنفة باللغة العربية - :
الإبانة في الوقف والابتداء ، منازل القرآن في الوقوف لأحد علماء القرن الخامس الهجري ، وقف القرآن العظيم لأبي سعيد بن خليفة ( 544 هـ ) ، كتاب الوصل والوقف لأحد علماء القرن السابع الهجري ، الوقف والابتداء للتقي بن الإمام ، جامع الوقوف والآي المتقدم لأحد علماء القرن التاسع الهجري ، خلاصة الوقوف لأحد علماء القرن العاشر الهجري ، اللؤلؤ والمرجان في معرفة أوقاف القرآن ، أوائل الندى المختصر من منار الهدى
8- الرموز المستخدمة في الوقف والابتداء : دراسة تأريخية.
9- الكتب والدراسات المصنفة في الوقف والابتداء في القرن الخامس عشر الهجري : دراسة تحليلية.
10 - وقوف المصاحف ( الأزهر ، المدينة النبوية ، الباكستاني ، العراقي .... ) : دراسة وتخريجاً.
11- مصطلحات الوقف والابتداء قديما وحديثا.
ومن أراد أن يسأل عن أي موضوع من هذه الموضوعات فليراسلني على الخاص.
أحتاج إلى بعض المخطوطات من مكتبات المملكة العامة والجامعية ، حتى ولو كان ذلك في إطار تبادلي ، فهل من معين.
أبو يوسف الكفراوي ، محمد توفيق حديد ، مدرس مساعد في جامعة الأزهر
mthadeed@yahoo.com