تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

  1. #1

    افتراضي ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الأحاديث هل يوجد تخريج لأسانيدها من سنن ابن ماجه يرحمه الله
    ارجو المساعدة
    وهل قرأ أحدكم عن كيفية اللد بالتفصيل أفيدونا مأجورين

    حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا ابن ثوبان، عن أبيه، عن أبي كبشة الأنماري، أنه حدثه أن النبي ـ ـ كان يحتجم على هامته وبين كتفيه ويقول " من أهراق منه هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشىء لشىء ".

    حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا عثمان بن مطر، عن الحسن بن أبي جعفر، عن محمد بن جحادة، عن نافع، عن ابن عمر، قال يا نافع قد تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا فإني سمعت رسول الله ـ ـ يقول " الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء ".

    حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا عثمان بن عبد الرحمن، حدثنا عبد الله بن عصمة، عن سعيد بن ميمون، عن نافع، قال قال ابن عمر يا نافع تبيغ بي الدم فأتني بحجام واجعله شابا ولا تجعله شيخا ولا صبيا. قال وقال ابن عمر سمعت رسول الله ـ ـ يقول " الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس على اسم الله واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء ".

    حدثنا عبد الرحمن بن عبد الوهاب، حدثنا يعقوب بن إسحاق، حدثنا عبد الرحمن بن ميمون، حدثني أبي، عن زيد بن أرقم، قال نعت رسول الله ـ ـ من ذات الجنب ورسا وقسطا وزيتا يلد به.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    الأول انفرد به عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان و هو صدوق
    رواه أبو داود و البيهقى فى الكبرى و الطبرانى فى الكبير و ابن ابى عاصم فى الآحاد و المثانى
    و الحديث صححه الألبانى
    و الثانى و الثالث واحد
    ضعف الألبانى إسناده و قال حسن لغيره
    و للأخير طريق فى البخارى باب الطب ، و ضعفه الألبانى بهذا اللفظ
    و اللد السقى من جانب الفم
    و الله أعلم

  3. #3

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله الله وبركاته
    جزيت خيرا كثيرا وبارك الله فيك وفي علمك
    في الحقيقه كان يهمني جدا الحديث الأول واذا رواه الصدوق فهذا من باب قبول خبر الآحاد
    انا من المهتمين بالحجامة والعلاج بها وانصح الناس باستخدامها من باب الاحتياط وتجنب حدوث المرض ووجدت نفعها في تخفيف أعراض القولون العصبي وكان يهمني معرفه الأماكن
    التي حجم فيها نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
    وقد شدني هذا الحديث لأنه جمع بين مكانين هما (الهامة وبين الكتفين) وقد أفدتني أنه مروي عن صدوق فهذا هو المهم بالنسبه لى أما الانفراد به فنحن نقبل حديث الآحاد المروي عن ثقه
    صدوق (وها نحن تثبتنا من الخبر لنأخذ به ) ولم أجد هذا الحديث عند من يقومون بالحجامة
    ولم يذكره لي أحد منهم أجده في مواقع المهتمين بالحجامة ولم وقد يكون في هذا الحديث سر من اسرار التداوي
    ولأن مكان الهامة قد ورد في أحد كتب الحديث عن معمر أنها تورث النسيان فقد يكون قد أفرد هذا الموضع بالحجامة ولم يحجم معه( بين الكتفين ) وعسى أن يكون كذلك لأن القارئ الذي يقرأ الحديث سيكره الحجامه في هذا الموضع ابتداءاولكن عندما يعلم الحديث فسيستأنس به
    وخصوصا اذا كان عن ثقه والذي اظنه ان معمر هو من احتجم وليس النبي فهذا لا يعتبر حديثا عن النبي وانما تحذير لمن يصله الخبر عن أثر حجم الهامه والله أعلم
    أما اللد هو مايسقى في جانب الفم وقد أوصى النبئ بالقسط البحري لدودا في ذات الجنب
    وفي حديث سابق تم الجمع بين الورس والقسط والزيت لذات الجنب (السرطان) بحسب الأعراض المتشابهه في تعريفه لدى الاطباء القدماء والأطباء الجدد
    والورس هو الكركم ( من خصائصه يمنع تكون الخلايا السرطانيه الجديدة ويحرض على الانتحار الذاتي) سبحان الله
    ولكن ما يهمني هل ورد في كيفيه صنع اللدود شئ
    لأن الأمر الذي يحيرني في اللد هل هو وضعه وتركه في جانب الفم ليذوب أم مضغه وبلع ما نتج من العصاره أم صبه صبا وفي أحدجوانب الفم والمرء مستلقي ؟؟؟؟ عدة تساؤلات
    من مر عليه شيء في ذلك فليفدنا لأن موضوع البحث مهم وهو السرطان
    واذا سمحتم لي بوضع وصفه مجربه لأحد الجيران من جماعة مسجدنا نصحته بالقسط البحري والحجامه
    وهو رجل كبير مصاب بمرض السكر فأخبرني بعلاجه للجرح الذي يصيب القدم ونفع معه بعد أن سقطت عليه قطعه حجر وجرحت اصابعه الثلاثة فشفي وأراني قدمه ماشاء الله تبارك الله
    ويقول أن عديله أيضا قد اصيب بجرح تأخر شفائه وأخبره المستشفيات بأنه ليس له علاج عندهم وأعطاه وصفته فبرءت قدمه أحسبه والله حسيبه أنه صادق وهو رجل من أهل الصلاة
    وأشهد له بذلك وهو يقول ما لها الا هذا العلاج وحده بوحده ومن حرصي على نشر هذا العلم وعدم احتكاره فانني ارغب في وضعه على الانترنت ليستفيد منه الكثير وينقله ويساعد
    كثير من المرضى في علاج جروحهم وعدم تعفنها
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    اللد هو سقى لمريض فاقد الوعى غالبا
    لن يملك أن يمضغ أو يلوك
    و أما عن مواضع الحجامة فعندى عنها فكرة عن تجربة ليست تخصنى وحدى
    الحجامة التى تورث النسيان هى التى تكون على القفا و خاصة (جوزة القمحدورة) كما فى الحديث وهو ضعيف
    و التى تكون على اليافوخ أو الهامة هى للصرع و السحر و ما شابه
    و عامة لا ينصح بتكرار الحجامة على تلك المواضع الثلاث لأن فى ذلك ضرر بليغ مجرب
    و ينصح ابن سينا الطبيب بعدم إجراء الحجامة على العمود الفقرى مطلقا فى أى موضع ولكن تكون حجامتين على جانبيه ،
    و أما عن حديث الحجامة على ظاهر القدم فهذا مستحيل فعلا و لكن الحجامة الوحيدة على القدم تكون على باطنها ،
    أنا جربت الحجامة فى الإنزلاق الغضروفى و فى مرض إرتشاح شبكية العين و مرض ضغط الدم فكانت النتائج ساحرة
    أما عن مرض السرطان فهناك مواقع متخصصة فى ذلك إن كنت تجيد الإنجليزية ، فيها مخططات و تجارب تحتاج الى كثير تدقيق
    لم يصدقها حتى من رأى بعينه
    سر على بركة الله

  5. #5

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا أخي على المعلومات القيمة التي قد غابت عني ولكن لا اقول الا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
    الا إن شفاء العي السؤال
    سؤال من هنا جواب من هناك وهكذا حتى نحصل على ما نرتجي
    واسأل الله لك التوفيق في حلك وترحالك
    والحمدلله رب العالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #6

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الحبروك جزيت خيرا وزوجت بكرا على كل ماقدمت وتقدم من استشارة
    لدي استفسار بسيط عن مواضع الحجامة التي قمتم بها وعدد مرات الحجامة والمدة بينهما
    وقد قرأت عن أحد الحجامين أنه ثبت مواضع للحجامة وتكون علاج مؤكدا وقال أنه يعالج الربو 100 بال100
    وحجامتها منتصف الظهر والجيوب الأنفيه في القدمين وليس الرأس كما يظن الجميع ويقول هناك 6 مواضع تعالج بالحجامة
    موضع مفيد حيث شدد على أهمية تعلم هذه الاشياء قبل عمل الحجامة فبعض الحجامين هدفهم المال فقط بدون خلفيه علميه
    وقرأت عن الفصد وأنه من أول التدابير وخصوصا الكاحل لدى ابن سينا وقد أحتجم النبي صلى الله عليه وسلم في كاحلة
    وقد تغني الحجامة عن الفصد عندما يدمج معها القسط والزيت كلدود فذلك يسهل خروج الدم من تلك الشقوق الصغيره
    وذلك لما وجدت في اللدود من قوة لجذب الدم الى الخارج ومن تجربه شخصيه تجد الجروح القديمة في أصابع اليد محمره وقد وصلها دم ويقولون من خصائص القسط جذب الدم الى خارج وقد وجدته فعلا
    والحجامة تجف الصلب وجفاف الصلب خير من رطوبته
    لحديث (نعم العبد الحجام يجف الصلب ويجلو البصر)
    استفسار ماهو معنى الحبروك ولأني أريد الاجابه منك لم ابحث فيه ولم اسأل أحدا غيرك
    الحوار شيق في هذا الموضوع بالنسبة لي
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    الحبروك معناها ( الحبر روكى ) و ( روكى ) حبر قديم من أحبار اليهود ، عاش قبل ميلاد المسيح و للعائلة فروع فى كافة أنحاء العالم و ليس كلهم مسلمون ، فقط أسلم الفرع الذى سكن مصر منذ مائتى و خمسون عاما تقريبا .
    و لم أعرف عم تسفسر فى مواضع الحجامة
    و ليتك تدلنى على مصدر معلومتك بخصوص كلام الحجام الذى ذكرت
    لأن ما إشتهر اليوم عن الحجامة إنما أتانا من الصين ، الذين وضعوا للحجامة مئات المواضع التى جعلت منها متاهه تضر أكثر مما تنفع .
    أنا أيضا أهتم بمواضع الحجامة كثيرا لأنها أثبتت أنها أقوى من كل أطباء العالم ،
    و لا زال عالمنا الثالث يكذب بها و يعتبرها دجلا و خرافة
    بارك الله فيك
    و نور بصيرتك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    أخي الفاضل الباحث في الرقية الشرعية وفقه الله

    يوجد برامج حاسوبية حديثية تفيدك بالحكم على الحديث منها برنامج اسمه ( الجنى الداني من دوحة الألباني ) فلو وضعته على حاسوبك لأفادك كثيراً و بوقت قليل ، سيما وأنت باحث في الرقية .
    أما إن كنت تريد الحكم بنفسك على الحديث فهناك برامج أخرى .
    ذكرت ذلك للفائدة فقط

  9. #9

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    حياك الله اخي الحبروك شكرا على الايضاح
    مصدر المعلومات من الانترنت من أحدى المواقع وكان فيه هذا الحوار اقتطفت جزء منه ويمكنك نسخ جزء منه وبحث في قوقل وانا مقتنع بصحة الكلام مع وجود ركاكة في النقل ولكن اقرأ واحكم ( كثيرون يمتهنون «الحجامة» ولا يعرفون كيفية استخدامها لعلاج الأمراض
    حوار- محمد دفع الله
    الحجامة طب قائم بذاته موجود عند العرب قبل الاسلام وحث عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما علم فائدتها وعلاجها الناجع للعديد من الامراض ولكن هل الحجامة التي تمارس اليوم من قبل العديد من الحجامين تتم بالوجه الصحيح؟ وهل كل انسان مؤهل للقيام بمهنة الحجامة؟ وهل الحجامة تعالج كافة الامراض كما يدعي بعض من يمارسون الحجامة؟ وهل كل مرض يتم عمل الحجامة له في موضع معين من الجسم؟
    للاجابة عن هذه الاسئلة اجرى الوطن والمواطن لقاء مع فضيلة الشيخ محمد بن حسن بن محمد خليل الذي يمارس الحجامة منذ 15 سنة في السعودية وفي أماكن اخرى وتعالج على يديه الكثيرون حيث اجاب عن الاسئلة المذكورة وتطرق للاساليب الحديثة المستخدمة في مجال الحجامة ولمواضع الحجامة الناجعة لعلاج العديد من الامراض.. وفي ما يلي الحوار:......)
    اقتص أي جزء وابحث
    وقال لي واحد من الزملاء عندي كحه شديده ومشاكل في الصدر قلت احجم وضغطت المكان الذي اوصى به الحجام المذكور في المقال فثارت عليه الكحة بشكل عجيب وقال شكلي لازم أحجم ، فذلك مما قد يؤكد لي صحة كلام الحجام
    ----------------------
    اما مواضع الحجامه ( فهو بخصوص مواضع حجامتك أنت أعني أين احتجمت في الاخدعين أم في الكاهل أم .... وكذلك كم مره وكم فترة بين كل حجمه وحجمه لأنك قلت انك جربتها في علاج ارتشاح الشبكيه والضغط والانزلاق الغضروفي)
    فياليت توضح تجربتك أكثر وبالتفصيل المفيد ولا نقول الممل
    -------------------------------
    ولا يحزنك من ينكر فائدتها ولكن ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين
    والطب الصيني كلمة اصبحت اخاف منها على عقيدتي وديني لأنه قد يكون لها علاقه بسؤال الكهان
    ولكن الانترنت كل شي مخلط ولا تعلم محتوى الكلام الذي تقرأه الا بعد أن تكمل القراءة الى الآخر أو قبل الآخر فتهرب
    خوفا من معرفه تهدم دينك دون أن تدري وبعضهم يقومون بالسحر وهم ملبس عليهم وانه ليس بسحر وقد يقع فيه بعض الجهال دون قصد
    ووجدت في أحد المنتديات من يقوم بتدريب لتقويه العين الثالثه كما يقولون وعندما أكملت لأرى مايتحاورن عنه
    فوجدت أن التدريب في مضمونه يحاكي عمل السحرة والرهبان والموقع رياضي وكانوا يحرصون على أن تكون اسلاميه
    وكان هناك في هذا الموقع حجب لبعض المشاركات لعدم موافقتها للشريعة الاسلاميه على زعمهم ومرت هذه المعلومه دون أن يستنكروها لجهلهم بدقائق لم يسمعوا أو يقرئوا عنها
    والعجب العجاب مما نقرأ وآخر ما قرأت عن الكابالا في ايميل وصلني ماذا تعرف عن الكابالا
    والكابالا سحره بحسب ما فهمت لأنهم يعتقدون في الارقام وقد وجدت عده ورقات مصوره مع احدى عمال البلديه
    وكانت تحتوى على طلاسم ومربعات وفيها ارقام ورسوم غريبه ورسم شمع مشتعل ومن هذا القبيل
    فعلمت أن هذا درسا في السحر فأمرته بترك هذا الأمر وأن مصير من يفعلها النار وامرته بحرقها فقام بها وقطعها أمامي وارجو الا يعود لفعلته المشينه وسألته عن مصدرها قال مليان في حي تقطنه عده جاليات
    وذلك يدل على فساد وجهل في عقيده الكثير منهم وممارستهم لهذه الاعمال
    مشاكل كثيره وماخفي كان أعظم
    أخي ابو عزام بن يوسف شكرا لك أخي ولكن في مثل هذه الأمور افضل الاستفادة من عقول الرجال أفضل من الحواسيب
    وفي كل خير ان شاء الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    هل تعلم أخى أن تدريس السحر تم إعتماده كمادة أساسية فى كليات الطب فى بريطانيا ؟
    هؤلاء المتقدمون لازالوا يعتبرون الدجل (علم)
    لا أستبعد أن أذهب إلى الطبيب فى يوم فيقوم بطى الروشته على شكل مثلث ، و يعلقها فى رقبتى (إبتسامة)
    و يوصينى (إياك تقعلها) و إلا عاد المرض
    و هل تعلم أن غالب أهل الصين لا يعتقدون بالطب الحديث ؟
    بل يعتمدون كلية على الطب التقليدى سواء الأعشاب أو الإبر الصينية أو الحجامة أو حتى الكهانه !
    أما عن الحجامة لعلاج الإنزلاق الغضروفى فتجدها مفصلة فى كتاب ( الحجامة ذلك الدواء العجيب ) ل "محمد أمين شيخو"
    و قد عالج بها أيضا سرطان الدم و غيره و كل هذا فى موضع واحد فقط
    و هذا رابط الكتاب
    http://majdah.maktoob.com/vb/redirec...%2Fbp%2F32.zip
    مع ملاحظة أن الموضع الذى ذكره بتجربتى قد يختلف قليلا من فرد لآخر حسب إستقامة العمود الفقرى و إعتدال كتفيه .
    كذا حقق فى أنسب الأوقات للحجامة
    و بالمناسبه ، فإن ألأحاديث التى تحذر من الحجامه فى أيام من الأسبوع باطلة ، وإنما تكون فى النصف الثانى من الشهر العربى و قد حقق المؤلف فى المسألة بما يغنى عن التكرار .
    أما عن حجامة العين فقد أجريتها على طرف الحاجب أسفل العضلة التى تنقبض بشدة عند المضغ فى أعلى جانب الوجه و أعلى البروز العظمى للوجنة . و لا يبقى الكأس معلقا أكثر من نصف دقيقة و إلا فلن يزول أثرها من الوجه بسهولة .
    هذا و الله هو الشافى
    و الله أعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    و بالمناسبة
    الحجامة لا تنفع فى حالات التمزق العضلى و إصابات الأربطة و العظام
    و لكن (التدليك) له منفعة بينه فى هذا الباب
    و هو علم واسع أيضا
    و لكنه أفضل على أى حال من الفولتارين و الجبائر (:

  12. #12

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    حياك الله وبارك فيك ونفع بك
    فيه نقطه لم تعجبني في الكتاب الا وهي حرق الاوراق واشعال الشمعة
    سم في عسل وقد أكدوا عليها ولا ارتاح لإشعال الشموع
    لما لها من تأثير كما أخبرتك من قبل عن هرطقات العين الثالثة وتفعيلها وهي ضرب من ضروب السحر
    (هل أشعل ابو طيبة رضي الله عنه شمعه عندما حجم النبي صلى الله عليه وسلم)فاذن لا يهم أمر الشمعة
    الكتاب يحتوي معلومات مهمه وسبحان الله الذي خلق الليل والنهار واختلافهما وفضل الأيام والاشهر على بعض
    و هل للمؤلف علاقه بالتصوف وماشابهه يليت تفيدني
    ولكي لا أنسى جربت اللدود وذلك بخلط قسط اسود وزيت زيتون قليل حجم 3 حبات عدس مسحت به خدي من داخل وحطيته مثل مايحطون الهنود الزفت حقهم وذلك قبل النوم
    فوجدت أثره عندما استيقظت فلقد اصبحت وآثار الجروح القديمه محمره وقد وصلها الدم تحت الجلد ووأظن هذا ينفع قبل الحجامه فهو يساعد على أخراج الدم وعدم توقفه وتجلطه بسرعة فقد تتكون الصفايح التي تسبب التجلط ويتوقف بعد سحب مرتين الى ثلاث مرات ولا يخرج دم وتخرج نقاط صفراء واستخدام اللدود يساعد على اخراج كميه أكبر وبذلك نستطيع نجفف الصلب جيدا
    فمن فوائدها أنها تجف الصلب وتجلو البصر
    وأظن كذلك من هذا التأثير أنه يذيب جلطه الدم وأن هذه أفضل طريقه لإذابه الجلطة
    ومما قرأت أن القسط هو سر رهبان جبال التبت ولا يعرفه اي احد وقام بنشره الدلايلاما على حد قولهم ويستخدمونه لعلاج الجلطه ومما يقال في الطب القديم أنه يجذب الدم الى خارج
    والحمدلله رب العالمين الذي أخبرنا بالقسط ووضح لنا أنه أمثل ما نتداوى به بجانب الحجامه والسعوط يكون مبلولا بالماء
    ويليهما المشي والمشي ليس رياضه المشي كما يظنه الكثير عندما يقرأون الحديث وأنا كنت من أولهم واتضح أن المشي
    هو تمشيه البطن بالاسهال عن طريق شرب السنا مكي (السنا والسنوت) ولنا عوده ان شاء الله للحديث عن السنا والسنوت
    وعندي استفسارات عن بعض الأحاديث فيه وسأحضر الأحاديث لاحقا
    هل قرأت عن الأخلاط واستفراغها؟ كلام خطير ويدل على فهم الحكماء القدماء لخصائص كل خلط وما ينتج عنه
    من امراض والبارد واليابس والرطب ووو والتقسيمات للأغذيه والحميه من بعض الاطعمة عند استفراغ كل خلط
    الكلام كثير ومتشعب ولكن فيه عبر لمن تفكر وتمعن
    بارك الله فيك ونفع بك والسلام عليكم ورحمة الله

  13. #13

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    شوف الخبر اللي قريته اليوم تكمله لحديثي بالأمس قرأته في الصفحة الطبيه اعداد الدكتور جابر القحطاني
    (( فرط كريات الدم الحمراء الحقيقية يولد النزف المفرط والكدمات والجلطات
    فرط كريات الدم الحمراء الحقيقية حالة شاذة أو نادرة يقوم فيها الجسم بإنتاج كريات دم حمراء أكثر بكثير من اللازم، حيث يصبح الدم كثيفاً. وأسباب هذه الحالة هو أن نخاع العظم في جسم الإنسان والمعروف بالمادة الإسفنجية داخل العظم هو المسئول الحقيقي عن صنع هذه الخلايا. وتحدث هذه الظاهرة عندما تتغير شفرة الحامض النووي dna لخلية دم فتبدأ بالتكاثر. وفي النهاية تنتج الخلية المتغيرة بكميات ضخمة مسببة بذلك غلظة الدم ومعيقة لإنتاج خلايا طبية سليمة. كما أنه يمكن أن ينتج نوع ثانوي من كثرة كريات الدم الحمراء بسبب نقص مستوى كمية الأكسجين في الدم نتيجة العيش في مرتفعات عالية، وأمراض القلب والرئتين أو وجود كميات غير عادية من الهرمون الذي يحث إنتاج خلايا الدم المسمى إرثروبويتين.
    تتضمن الأعراض المصاحبة لكثرة كريات الدم الحمراء الصداع وقصر النفس والدوار والتعب والعرق والحكة وتغير لون الجلد إلى اللون الأحمر أو الأرجواني والبقع العمياء والرؤية المزدوجة والإحساس بحرقان في اليدين والقدمين وحدوث القروح وكذلك النزف المفرط والكدمات وجلطات الدم ونقص الوزن.
    المصدر جريد الرياض العدد 15260 الاحد 20 ربيع الآخر الصفحة الطبية ))
    سبحان الله تقول كأنهم مشاركينا في موضوع الحجامه وموضوع نقاشنا على فكره يذكرني هذا المقال بحديث تبيغ الدم والوصية بالحجامة
    وقد يكون معني التبيغ هو زياده الدم والتغير الحادث في النخاع والتركيبه الوراثية لخلية الدم
    جت الاضافة سريعه ومفيده وقد تكلم ابن البيطار عن زيادة خلط الدم وان انفع شي الفصد والحجامة
    هل تشاركني الرأي وماذا تقول في هذا الكلام
    والحل هو الحجامة والقسط البحري لما له من أثر في تسييل الدم وقد يعالج الطفرة الحادثة
    والله العليم الحكيم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    أولا : العلامة محمد أمين شيخو صوفى قح بلا جدال
    ثانيا : ما علاقة الشمعة بالحجامة ، لا أفهم أبدا
    ما يعنيه هنا هو سرعة إحراق الأوراق حتى لا تطول الفترة بين الكأس و الآخر فيلتئم الجرح .
    و لإستخدام طريقته العتيقه أثر مخالف لطريقة تفريغ الهواء
    كما أنه من المستحيل فى تلك الطريقة أن تكون قوة الشد أكثر من اللازم كما يحدث مع آلات تفريغ الهواء
    أما عن القسط البحرى فأنا لم أجربه قبلا
    و لكن إن كان له الخصائص التى تذكرها
    فلا يجب إستخدامه أبدا مع مرضى الضغط و لا أمراض الدم ، فقد يؤدى بمريض الضغط إلى هبوط حاد و سريع جدا ، و فى ألأخرى قد يؤدى لنزيف يصعب إيقافه .
    ثالثا : أما عن الإستفراغ فأنا لا أعلم عنه سوى السنا لتفريغ القولون ، و اللبلاب للقيئ و تفريغ المعده ، و عن الأخلاط و أنواعها فأنا لا أفهمها أبدا .
    و بالمناسبة أريد أن أسألك ما هو (الصلب) المراد تجفيفه ؟ هل هو الظهر ؟ العمود الفقرى ؟ عندك أى فكره ؟
    رابعا : مرض فرط كرات الدم هو مرض مستقل ، ليس بحالة طبيعيه يصاب بها الناس جميعا ،
    فتبيغ الدم لا علاقة له بكثرة كرات الدم السليمة بل كثرة المشوه منها كما فى الصور التى أوردها صاحب الكتاب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    أما التبيغ فهو تجمع كرات الدم الحمراء التالفة و الميته فى الشعيرات الدمويه السطحيه ، ستشعر به عبارة عن نبض قوى فى الوريد السطحى المجاور لهذا التجمع ،
    و الله أعلم
    أما حجامة الأخدعين فهى ما سبق أن ذكرته لك على طرف الحاجبين
    الحجامة على الرقبة بمثابة الذبح للمريض
    أنا أجريتها على الكاهل كما وصفه شيخو فنعت نفعا بينا ، فلما جربتها على الفقرة العليا من العمود الفقرى كانت النتيجه هبوط حاد جدا فى الضغط و على جانبى الرقبه تسببت فى إختناق
    و لا زال لها مواضع كثر على جانبى الركبة و الى على جانبى العمود الفقرى و على الساق و الذراع
    و لكل منافعه
    و العلم لله وحده

  16. #16

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    السلام عليكم حياك الله
    (هنا هو سرعة إحراق الأوراق حتى لا تطول الفترة بين الكأس و الآخر فيلتئم الجرح )
    القسط يؤخر عمليه التئام الجرح ويزيد من كميه الدم الخارجه من الجسم ولاحظه اليوم فقد احتجمت في الهامه فقط
    واستمر خروج الدم بكميه أكبر من الكميات في المرة السابقه
    اما الأخدعين فقد رأيت عرقين بارزين في الجوانب على الأصداغ فوق بجانب الجبهة هل هذا ما تقصد تحسستها فيها منطقه مؤلمه جدا عند الضغط عليها هل هذان هما الأخدعان ؟؟؟ يعني نفس مكان بدء الصلع في الجبهه وفوق شوي ياليت توضح أكثر
    عندما أضغط عليها تنبض عروق كثيره منها في الفخذ ومنها في القدم وعند الركبه
    وعلاقه الشمعة بالحجامة فيها شبهه لأن مما يخفى على الكثير أن تحضير الجن له علاقه باشعال الشموع ولكي يتمكن الجني من التصور لذلك الساحر
    ولك أن ترى افعال الهنود فهي واضحه في هذا الجانب والحرض على الشعلة الصباحيه التي يطلبها من الاله المزعوم الفطور الصباحي للشيطان
    والصوفيه لهم في هذا الباب واحتال عليكم الشيطان فهم يطبلون ويقولون اشعار ومدائح وكلمات تجعل الجن يخاطبونهم
    وعلى أنها كرامه فهم مستمرون في هذه الخرافه وهذه قرائن قد تدل على ذلك والعلم عند الله

    هناك مسأله مهمه قد تكون استنتاج من الحديث :أن من حجم الهامه وبين الكتفين (أنه لايضره أن يتداوى بشيء لشيء)
    فهناك من يحتجم اسفل الظهر ويشعر بدوار وغثيان وهذه نفس الحاله التي قد تصيب بعض الأشخاص (بسبب تأثر العارض)
    فيكون التدبير الأول للعلاج حجم هذين الموضعين وتعتبر مضاد للتحسس من أثر التداوي
    ثم نأخذ السعوط لأنه صلى الله عليه وسلم احتجم واستعط
    ثم اللدود لأنه يمنع انغلاق الجرح بسرعه ويساعد على خروج الدم وعدم التصاق الصفائح الدموية بالجلد وتكون الخثاره
    ثم الحجامة
    ثم المشي (السنا والسنوت)

    ______________________
    ورأيك في محله أنه يسبب النزيف وخصوصا الرعاف ولكن عند من؟؟ عند من لم يعمل الحجامة
    وهذا ملاحظ عند من عنده جلطة ويستخدم الاسبرين
    ولم يستخدم السناوالسنوت (المشي ) وهذا من تدابير الحكماء وكان رسولنا الكريم حكيم زمانه بشهاده اطباء العرب وقالوا هو أعلمنا
    ومما يعلم لدى الاطباء في عمليات الاسعاف الأولي أن يقوموا بفصد الاكحل أولا ويتابعوا الحالة
    وذلك عندما يشرب الواحد المسهل ولم يسهله فتظهر لديه أعراض جحوظ العين والاعياء وانظرللحكم النبويه بذكر المشي آخر شيء وليس أوله
    والصلب محل نظر فقد يكون العظم وقد يكون العظم واللحم ولأن الأطباء قديما يبحثون عن اليابس ويقولون هي رطوبه ومن هذا الكلام ويصنفون الامراض بالبروده والرطوبه واليبس فالنبي كان يتكلم مع الحكماء ومن يداوي الناس في وقته
    بما يفهمونه والذي اظنه من جوامع الكلم والخلاصات الالهيه
    وكذلك شدني (وضع برمة الشعير على النار وأنها لا تراء على النار حتى يشفى المريض أو يموت) وهذا هي العناية المركزة
    في حياة النبي
    ومما يدل على أن النبي أحكم الناس أنه أوصى للمفؤد ( خلط سوداوي ) بالعجوة تلجأ بنواها ثم تلزق فوق القلب
    لماذا قلت خلط سوداوي لأني قرأت أن هناك نوع من الاكل نسيت هو ترمس أو تين المهم أنه اذا وضع على القلب در السوداء واذا وضع على الأرنبه در الصفراء واذا وضع بين الوركين در حاجه نسيتها الحين
    ويقولون هذا من أحد الاسرار التي قل من يعلمها ويحتفظ به بعض الاطباء
    والآن عرفت فكرة استخدام العجوة وأنها تدر السوداء وفيها ترياق وهذا ما يصح به الخبر
    والذي يدر السوداء يدر غيرها بناء على ماسبق
    وللحديث بقية
    الكلام يطول ولكن يفيد اذا كان في شيء نافع والسلام خير ختام

  17. #17

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله أخوي
    بخصوص ما علاقة الشمعة بالحجامة ، لا أفهم أبدا
    الشمعة لها علاقه بتحضير الجن ولا يخفى عليك لعب الجن بالصوفيه
    ما يعنيه هنا هو سرعة إحراق الأوراق حتى لا تطول الفترة بين الكأس و الآخر فيلتئم الجرح .( دع هذه المهمة على القسط)
    اليوم احتجمت ونفس اللي توقعت لم يتوقف أخراج الدم كالعاده وجلس فتره طويله اذا تسحب يصب واذا تركته توقف وتجلط خارجا ولم تتكون المادة الصفراءالشفافه التي تخرج بعد كم كأس كالعاده لينسد الجرح ولكن لم يسبب نزيف لا يمكن ايقافه يتعرض للهواء ولم أجد ما يقلقني من هذه التجربه وكان الموقع في الهامة ولم أزد عليه الا نغزه بسيطه على أحد العروق الجانبية على الصدغين وهذا العرق يتؤثر على بقيه فأشعر بنبض متفرق عند ضغطه
    كلامك صحيح بخصوص المريض بالضغط ولكن مع الحجامه ووضح المخرج الصحيح للدم لن ينزف ولن يرعف المريض
    وقد لاحظت الرعاف بنفسي بسبب القسط والخطأ من نفس المتداوي وليس في الدواء
    وعندما يجد الدم طريقه الى الخارج فلن يكون هناك فرصه لحدوث الرعاف
    ماحدث معك من دوخه وخلل قد يكون بسبب عدم حجامه الهامة ونتذكر حديث من اراق منه هذه الدماء فلا يضره أن يتداوى بشيء لشيء
    الأخلاط وتراكمها سبب ظهور العوارض الصحيه وكلما زاد الخلط زادة شده المرض
    وهذا صحيح معلوم ولا سيما أن شهد عليه الرسول بالمشي ومعلوم فوائد السنا في ادرار السوداء والصفراء
    وأزيدك علم العجوة تدر السوداء بوضعها على القلب لماذا؟؟ سأحضر المصدر في المشاركة القادمة ان شاء الله
    وباقي تساؤلات سأجيب عليها فيما بعد
    والصلب يدل على بلاغه النبي فالمرض يكون بسبب الرطوبه
    وقد أوتي جوامع الكلم وأوتي الحكمة(المعرفه بطب القلوب والأبدان )وكلاهما مكمل لبعض
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  18. #18

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    المعذرة فقد كتبت الرد الأول وظهر انقطاع في الاتصال ولم يكمل فحسبت أن المشاركة لم تصل
    فكتبت ردا آخر على بعض التساؤلات وهذا سبب ازدواجية الردين الأخيرين وقد يكون هذا فيه شيء من هذا مع بعض اضافه

    ((ترمس: جالينوس في السابعة: الترمس يؤكل بعد أن يلصق وينفع بالماء أياماً كثيرة حتى تخرج مرارته ويكون في هذه الحال غذاؤه يولد خلطاً غليظاً، فأما على سبيل الدواء فالترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويقتل الديدان أيضاً إذا وضع من خارج، وإذا لعق مع العسل أو شرب مع الخل والماء أيضاً الذي يطبخ فيه الترمس يقتل الديدان، وإذا صب على خارج نفع من البهق والسعفة أعني بالسعفة بثوراً صغاراً تكون في الرأس وتكون رطبة مثل الغراء، وينفع أيضاً من البثر والجرب، ومن الأكلة ومن القروح الخبيثة ونفعه لبعض هذه يكون من طريق أنه يجلو ولبعضها من طريق أنه يحلل ويجفف بلا لذع وهو ينقي ويفتح سدد الكبد والطحال إذا شرب مع السذاب والفلفل، وبمقدار ما يستلذ ويدر أيضاً الطمث ويخرج الأجنة إذا احتمل من أسفل مع العسل والمر، ودقيق الترمس أيضاً يحلل تحليلاً لا لذع معه، وذلك أنه يشفي الحصرة وليس هذه فقط بل يشفي الخنازير أيضاً والخراجات الصلبة إذا طبخ بالخل والعسل وبالخل وبالماء بحسب مزاج العليل وحسب غلظ المادة وجميع الأفعال التي قلنا إن ماء طبيخ الترمس يفعلها، وقد أمكن في دقيقه أن يفعلها كلها ومن الناس من يعمل من دقيقه ضماداً ويضعه على الورك إذا كان بالإنسان وجع في وركه من العلة المعروفة بالنسا. ديسقوريدوس في الثانية: دقيقه إذا خلط بالعسل ولعق أو شرب بالخل قتل الدود الذي يكون في البطن، وإذا نفع في الماء وأكل بمرارته فعل ذلك أيضاً، وكذا يفعل طبيخه، وإذا شرب مع السذاب والفلفل نفع المطحولين، وينتفع به أيضاً إذا صب على الورم المسمى غنفرايا والقروح الخبيثة والجرب في ابتدائه والبهق والآثار الظاهرة في الجلد من الكيموسات والبثر وقروح الرأس الرطبة، وإذا خلط بمرو عسل واحتملته المرأة أدر الطمث وأخرج الجنين، ودقيق الترمس ينقي البشرة ويذهب لون آثار الضرب وإذا خلط بالسويق والماء سكن الأورام الحارة، وإذا خلط بالخل سكن وجع عرق النسا ووجع الخراجات، وإذا طبخ بالخل وتضمد به حلل الخنازير ويقلع النار الفارسية، وإذا طبخ بماء المطر إلى أن ينحل ويتهرى ناعماً ويتخذ بالماء ينقي الوجه، وإذا طبخ مع أصل النبات الذي يقال له خامالاون الأسود وغسلت الغنم الجربة بماء طبيخه وهو فاتر أبرأها من الجرب، وأصل شجرة الترمس إذا طبخ بالماء وشرب أدر البول، والترمس الذي ذهبت مرارته بالعلاج إذا دق دقاً ناعماً وشرب بخل سكن الغثيان وأبرأ من ذهبت عنه شهوة الطعام. مسيح: هو حار في الأولى يابس في الثانية. إسحاق بن سليمان: إذا أكل وفيه بعض مرارة نقى الأحشاء تنقية حسنة وماء طبيخه ينفع من البرص ومن ترهل البدن وماؤه الذي ينفع فيه ويعذب به إذا غسل به الحيطان والأسرة التي يتولد فيها البق قتله. ابن سينا: الترمس رديء عسر الانهضام يولد خاماً في العروق إذا لم يهضمه جداً وينفع استعمال رطل من ماء طبيخه من البرص. ابن ماسويه: وليس المنقع منه بمسهل للطبيعة إسهالاً بيناً ولا يمسكها إمساكاً معلوماً ومما يعين على هضمه أن يؤكل بالخل والمري ويشرب عليه نبيذ عتيق. الرازي: إذا أدمن أكل الترمس اضطراراً إليه فينبغي أن يكثر معه الحلو الدسم ليقبل به إلى طريق الغذاء من الدوائية ويقل إفساده الدم. التميمي: ويقال أن خاصة الترمس المحلى المملح إذا أكل منه في كل غداة على الريق كف بقشره قوى النور الباصر المنبعث من الدماغ إلى العين، وإن صح هذا من فعله فإنما يفعله إذا كان فيه بقية من مرارة يسيرة بقمعه البخار الرطوبي أو السوداوي المترقي من المعدة إلى الدماغ المفسد لنور البصر فيعكسه بخار الترمس بيسير المرارة الباقية فيه إذا حصل في المعدة وانطبخ، ويبدده فيصفو لذلك نور البصر ويجند. ابن زهر: إن غسلت دابة قد امتلأت قرداناً بماء طبيخ الترمس المر تساقط القردان عنها وذهب جربها. التجربتين: ضماده مطبوخاً بالخل يسكن أوجاع المفاصل الباردة كلها لا سيما إذا ظهر معها نفخ ويحلل الأورام البلغمية والخنازير من أعناق الصبيان وكذلك يحلل التهيج البلغمي ولا سيما إذا عجن بماء البحر. الشريف: إذا اخذ منه حفنة وطحنت جريشاً ثم نزعت قشرته وجعل في قدر نحاس ثم صب عليه من اللبن الحليب ما يغمره، ويطبخ حتى ينشف اللبن ثم يلقي عليه مثله سمناً بقرياً ويطبخ حتى ينعقد ويهيأ منه ضماد فإنه يسهل المرة الصفراء والمرة السوداء، والخام اللزج، فإن أردت إسهال الصفراء جعلت منه في خرقة وهو حار وضمدت به الأرنبة فإنه يسهل الصفراء، وإذا أردت السوداء ضمدت به على الفؤاد، وإن أردت الخام ضمدت به ما بين الوركين، فإذا فعل وأحببت قطعه أزلت اللصقة منه على المكان، ومسحته بماءٍ بارد وهذا الضماد من أسرار الطب المكتومة لأنه يعالج به الأطفال والشيوخ الذين لا يحتملون الدواء المسهل مجرب صحيح، وإذا سحق الترمس بخل وعجن دقيقه بتلوين الدهانين المولد من زيت البزر عن القلقونيا ووضع منه في قرطاس وضمدت به الثآليل والبواسير في المقعدة أبرأها. ديسقوريدوس: وقد يكون ترمس بري يشبه الترمس البستاني، غير أنه أصلح منه يصلح لكل ما يصلح له البستاني. جالينوس: هذا أقوى من ذلك وأشد مرارة وأما قوته فقوة ذلك بعينها غير أنها في ذلك أقوى.لمرة السوداء، والخام اللزج، فإن أردت إسهال الصفراء جعلت منه في خرقة وهو حار وضمدت به الأرنبة فإنه يسهل الصفراء، وإذا أردت السوداء ضمدت به على الفؤاد، وإن أردت الخام ضمدت به ما بين الوركين، فإذا فعل وأحببت قطعه أزلت اللصقة منه على المكان، ومسحته بماءٍ بارد وهذا الضماد من أسرار الطب المكتومة لأنه يعالج به الأطفال والشيوخ الذين لا يحتملون الدواء المسهل مجرب صحيح، وإذا سحق الترمس بخل وعجن دقيقه بتلوين الدهانين المولد من زيت البزر عن القلقونيا ووضع منه في قرطاس وضمدت به الثآليل والبواسير في المقعدة أبرأها. ديسقوريدوس: وقد يكون ترمس بري يشبه الترمس البستاني، غير أنه أصلح منه يصلح لكل ما يصلح له البستاني. جالينوس: هذا أقوى من ذلك وأشد مرارة وأما قوته فقوة ذلك بعينها غير أنها في ذلك أقوى.))
    فالطب يخبر بذلك والمرء لا يعلم الحكمة في الأمر الشرعي الا بعد أن يفهم نتائجها والحديث فيه أمر باللد أو الدلك بالعجوه الله أعلم فقد مر بي هذه وتلك وياليت تبحث اخي الحبروك عن الموضوع في المراجع وأمهات الكتب ان تيسر لك ذلك وهذا استفسار مهم اريد الجواب على المتون والأسانيد الخاصة بهذا الحديث المذكور قصة المفؤود وهذا أعم واشمل واسهل فهو دق للتمر بنواها والدلك بها أو لدها وصلى الله وسلم على محمد ففي هذا الحديث تعليم من نبي لطبيب حاذق وقد تكون خارجيه و وداخليه وهل هو دلك بها أم لد ام عملها مع الحلبه
    وهذا أمر خفي على كثير من الأطباء فقد كانوا يتكلمون على التمر بأنه رديء ولك انت تنظر في كلام المتقدمين في التمر وقد يكون هناك تخصيص لزيادة البركة بالمدينة وتمرها عن سائر التمور والأصل استخدام تمر المدينة في التداوي وهو متوفر لمن اراده ويسهل الحصول عليه
    وهذا الحديث فيه فوائد ليس كما يظن البعض بعدم صحته فأرجو التحقق أخي أن كنت على رغبة أو أي أحد من القراء والبحث في الجمع بين هذه الأحاديث ولا سيما أن المصدر في الانترنت وقد يحصل سهو من الكاتب ويبدل الدلك باللد فياليت تفيدني من هذا الجانب لو بذكر المتون التي لديك
    وعليه فان العجوة كما قيل فيها ترياق وطريقة التداوي به الدلك أو اللد او عمل فريقة به مع عدم اغفال تلك المواضع التي ذكرت في الترمس
    حتى يتم شفاء المريض واستفراغ جميع الأخلاط حتى يتم الشفاء باذن الله والله الشافي وهو الحكيم الخبير
    ولا تنسي التلبينه التي تغير موازين عمل الأعضاء و تذهب الحامضيه وهذا معلوم بالتحاليل الطبيه وتقوي عمل الدواء ودفع الجسم لمقاومة المرض ولذلك علمنا أن التلبينة كان يؤمر بها من اصيب بوعك أقعده
    هذا غير النورة والحناء
    مما سبق يدل على اهمية المشي والحرص على عمله دوريا وعدم اهماله لمنع تراكم الأخلاط وعليه أن تراكم الخلط منشأ أي عرض لما يسبق أي مرض المرض ويرحم الله اجدادنا فكانوا على علم مع أنهم لايقرئون ولا يكتبون اميين وكانوا حريصين عليه ويضربون الصغار عليه حتى يشربوه و من لم يعمله وقع في المرض هذا جانب وقائي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث في الرقية الشرعية مشاهدة المشاركة
    اما الأخدعين فقد رأيت عرقين بارزين في الجوانب على الأصداغ فوق بجانب الجبهة هل هذا ما تقصد تحسستها فيها منطقه مؤلمه جدا عند الضغط عليها هل هذان هما الأخدعان ؟؟؟ يعني نفس مكان بدء الصلع في الجبهه وفوق شوي ياليت توضح أكثر
    المكان الذى ذكرته هو للفصد فى الحالات المتقدمه جدا من مرض العين ، و الذى أعنيه أسفلة مباشرة ، وحجامة الوجه عامة مؤلمة
    و لزيادة التحديد
    المكان الذى ذكرت هو منبت عضلة الفك على جانب الجبهه عند منبت الشعر
    و الذى أعنيه أسفله مباشرة

    أما عن التمر
    فيه رداءة فعلا بصلحها الخيار أو القثاء
    و هو ضار بعامة أمراض العين و المخ ، و هنا يصلحه الزنجبيل ، و لكن لا ينصح لا بالتمر لهما
    و بالتجربه فلا مزيه لتمر المدينه ، بل إن العجوة المصريه السوداء أو الصفراء المعجنه أثبتت جدواها عنه

    أما عن الشمعه فإن السحر له أركان ثلاثة لا يتم إلا بها ، و بدون إجتماعها لا يكون سحرا
    لا أحب أن أذكرها و لكن أحدها لا وجود له بالكتاب ، فليس للشمعه جدوى سحريه ههنا

    و عن الوصفات التى ذكرت فاحذر
    فإن فى تلك الكتب الطبيه تزوير متعمد عاينته بنفسى
    فيوضع ما يدر الصفراء مكان ما يدر السوداء ، و ما يضر القلب مكان ما ينفعه
    فاحذر رعاك الله
    مثال ذلك أن الترمس مع الفلفل الأسود ضار جدا جدا بالقولون ، بصيبه بقروح يصعب علاجها
    و أما السنا فهو معروف ، و أما السنوت فهو نبت يشبه الكمون و لكن حبه مستدير
    و هو ينبت فى نجد
    و العلم لله وحده

  20. #20

    افتراضي رد: ممكن أعرف درجة هذه الاسانيد ارجو المساعده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فعلا كلام في مكانه وجزاك الله خيرا
    صدقت وأنا لا أجرب الا ما ورد في السنة من مطعوم ولكن أنظر في أثر الاطعمة والا حظ تداخلاتها وماهو ممدوح وماهو مذموم وما ذكر من التجارب
    ولاحظة قول النبي صلى الله عليه وسلم في البطيخ والتمر ليذهب حر هذا ببرد هذا فيعلم أن في الطعام حارا وباردا
    ومنه الحرص على توازن الوجبه المأكوله من حيث تركيب الغذاء البارد مع الحار ويفضل الطعام النبوي لأنه موزون
    وحديث عائشة رضي الله عنها ما أكل أكلتين في يوم الا وكان فيهما تمر قد يدل على أهمية التمر في الطعام واضافته في كل وجبه
    وقد يكون
    و اريدمعرفه موضوع العجوة وعملها هل هو لد أم دلك وهل هناك حديث يدل على وضعها على القلب لأنه قد تكون العجوة مسهله للأخلاط
    وبخصوص الحجامة والأماكن التي وصفت لك هل هذان هما الأخدعان لأني كنت أظن الأخدعان فوق الرقبة خلف الأذنين في زوايا منبت الشعر
    وجزاك الله خير على التنبية بخصوص التزوير ولكن الكلام على وضع الأشياء على تلك الأماكن شد انتباهي وقلت يمكن ان يكون تأثير العجوة بالنوى مشابها لوضع الترمس وله خاصيه ذلك ويكون بدلا عنه
    ويكون مثل الأبدال على قولهم وبدله كذا ، هذا كل مافي الأمر
    أما تجاربهم فقد يكون فيها حيل من الشيطان فيكون علاج شي في تدمير شيء
    السنوت في حديث (لوشاء الله لأخبركم به ) ففيه اختلافات كثيره هل لاحظت هذا وهل ما تقصد هو الشمر فهو ما استخدمة الآن ويقولون فيه ينسون صيني وينسون ياباني وكلهم عيال عم واحترت فيه و لكن!

    هناكَ نوع آخر يُسمى " الينسون النجمي الياباني " و هوَ سامٌ جدا ً و يؤدي إلى تشنجات و مفعوله السام يؤثر على الجهاز العصبيّ مباشرةً ، و يُستخدم للزينة فقط!


    و لا يمكن التفرقة بين النوعين الصينيّ و اليابانيّ بالعين المجرّدة ، بل بالإختبارات الكيميائيّة و الفحوصات الميكروسكوبيّة

    لذا يُنصح تماما ً بالإبتعاد عن تناول هذا النوع من النباتات ، خاصةً بعد أن امتلأت نشرات الأخبار و صفحات الجرائد و المجلات و مواقع الإنترنت بفوائد الينسون الصينيّ ، دونَ حتى مجرد إشارة إلى الإحتمالات الكبيرة لإختلاطه بالينسون الياباني خاصةً مع تشابههم في الشكل! منقول بالنص

    ووقد يكون خلط أحد الانواع مفيد مع السنا مفيد ولكن أيهم الله العالم وحده (والحديث السنا والسنوت ) اثنين مع بعض
    حار وبارد وقد يكون استخدامه لوحده آمن ونافع لماذكر من خواصه ونفعه للصرع والوسواس والصداع والشقيقة
    (حديث عليكم بالسنا ولوكان في شيء شفاء من الموت لكان في السنا ) شفاء من الموت يفهم منه أنه يزيل العلة من البدن حتى لا يبقى من الأسباب الممرضة وتراكم الخلط سبب المرض فكان ذلك يشبه من كان بأتم العافيه حتى مات وقد أفرد السنا بهذا الكلام
    ولاينطق عن الهوى فهو معلم الناس الهدى صلوات الله وسلامه عليه
    أهم شي موضوع الأخدعين هل هما يليان الجبهه أم القفا
    الاسئلة كثيره
    وسأحدثك عن شيء طريف فأحد الطلبه عندي مصاب ببرص وناديته ليقرأ من كتاب ابن البيطار في الطب فذكر منها يرى في منامه المياة والبحار والسباحه فتوقف مذهولا وقال قد حلمت فعلا أنني ذاهب واصدقائي للبحر ونسبح فيه
    فذهلت وقلت اذن صدقوا فيما قالوا عن البلغم وهذا يدل على صدق بعض ما يروى في هذه الكتب
    لا اريد الاطاله والى لقاء آخر إن شاء الله
    والسلام عليكم ورحمة الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •