بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه ......أما بعد,
لا يزال بعض المنحرفين عن العقيدة الصحيحة عقيدة أهل السنة والجماعة الفرقة الناجية الطائفة المنصورة , يسعون بكل ما أوتوا من طرق وحيل وخداع لإضلال المسلمين عن عقيدهم الناصعة الصافية والفطرية تجاه ربهم ومليكهم جل في علاه.
ففي هذا الموضوع المرفق بعنوان (أين الله) حاول جامع هذه المادة إدخال عقيدة فاسدة على المسلمين وهي عند نقله قصه مكذوبة على أبوحنيفة رحمه الله ومناظرته للملاحدة حين قالوا:إلى أين يتجه ربك؟
قال أبوحنيفة: لو أحضرتم مصباحاً في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور؟
قالوا: في كل مكان.
قال أبوحنيفة: إذا كان النور الصناعي يتجه في كل مكان فكيف بنور السماوات والأرض!!
المقصود قول الله تعالى {الله نور السماوات والأرض}
فهذا قول المبتدعة من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة بأن الله في كل مكان بذاته تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
وهذه القصة مكذوبة على أبو حنيفة رحمه الله وهي خدعة ماكرة ينشرها منفذوها من خلال خدمة البريد الألكتروني أو الشبكة العالمية (الإنترنت) وبطريقة ماكرة تدل على سوء طوية فاعلها , فالحق لا يستتر به ولا يأتي محجباً بل الحق عليه نور كما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه وأرضاه.
ولتعلم يا من تقرأ بأن عقيدة أهل السنة والجماعة في هذا السؤال (أين الله) هي أن الله في السماء مستوٌ على عرشه بذاته وعلمه في كل مكان كما يلي بالأدلة من الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة:
قال تعالى{ أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16) أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17) }الملك
قال جل في علاه {تَنزِيلاً مِّمَّنْ خَلَق ٱلأَرْضَ وَٱلسَّمَاوَاتِ ٱلْعُلَى * ٱلرَّحْمَـٰنُ عَلَى ٱلْعَرْشِ ٱسْتَوَىٰ}طه:4
فهاتان الآيتان صريحتان في إثبات علو الله سبحانه وأنه في السماء مستوٌ على عرشه وهذا إجماع علماء الإسلام
وقال سبحانه{وَقَالَ فَرْعَوْنُ يٰهَامَانُ ٱبْنِ لِي صَرْحاً لَّعَـليۤ أَبْلُغُ ٱلأَسْبَابَ * أَسْبَابَ ٱلسَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰ إِلَـٰهِ مُوسَىٰ وَإِني لأَظُنُّهُ كَاذِباً}غافر:36
ففهي هذه الأية يخبرنا الله سبحانه بأن فرعون علم من موسى أن الله في السماء من قوله {ابن لي صرحا ....فأطلع إلى إله موسى}, فتكبر عدو الله وزعم أن موسى كاذباً كما في أخر الأية.
فمن قال أن الله في السماء فهو على عقيدة موسى والنبيين من قبل ومن بعد عليهم السلام ومن زعم بأن هذا كذب على الله وأن الله ليس في السماء فمثله مثل فرعون عدو الله والمؤمنين.... فتنبه
وقال تعالى{مَن كَانَ يُرِيدُ ٱلْعِزَّةَ فَلِلَّهِ ٱلْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ ٱلْكَلِمُ ٱلطَّيِّبُ وَٱلْعَمَلُ ٱلصَّالِحُ يَرْفَعُهُ}فاطر: 10
قوله تعالى {إليه يصعد الكلم الطيب} ففي هذه الأية دليل على علو الله سبحانه فالأعمال الصالحة تصعد إليه والصعود لا يكون إلا للأعلى ويؤكد هذا قوله تعالى في عيسى عليه السلام{ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً * بَل رَّفَعَهُ ٱللَّهُ إِلَيْهِ}.
وعنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَارِيَةٌ لِي صَكَكْتُهَا صَكَّةً فَعَظَّمَ ذَلِكَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ أَفَلَا أُعْتِقُهَا قَالَ: " ائْتِنِي بِهَا " قَالَ معاوية رضي الله عنه: فَجِئْتُ بِهَا . فقَالَ لها رسول الله: أَيْنَ اللَّهُ قَالَتْ فِي السَّمَاءِ قَالَ: مَنْ أَنَا قَالَتْ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ: أَعْتِقْهَا فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ "صحيح مسلم ومسند أحمد وأبودواد في سننه
فهذا دليل صحيح ونص صريح وجواب على السؤال بذاته , وهو قول الجارية بعد أن سألها أعلم الخلق بالخالق: أين الله قالت: في السماء.
واقراره صلى الله عليه وسلم دليل على الموافقة فهو لا يسكت على باطل فضلاً عن منكر يخص خالق الخلق سبحانه.
وثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب أصحابه في حجة الوداع فقال في أخرها: "وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ قَالُوا نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ.
فَقَالَ صلى الله عليه وسلم بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إِلَى النَّاسِ اللَّهُمَّ اشْهَدْ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ".
وهو دليل ثاني من السنة الصحيحة على أن ربنا جل في علاه في السماء فقد أشار إليه سيد البشر صلى الله عليه وسلم أمام الألوف المؤلفة من المسلمين في أخر حياته فهو اليقين الذي لا بعده يقين للمنصفين.
أقوال علماء الإسلام
نقل شيخ الإسلام عن صاحب إبي حنيفة: سألتُ أبا حنيفة عمن يقول لا أعرفُ ربي في السماء أم في الأرض. قال قد كفر. قال لأن الله يقول: {ٱلرَّحْمَـٰنُ عَلَى ٱلْعَرْشِ ٱسْتَوَىٰ } [طه: 5] وعرشه فوق سبع سموات، قال فإنه يقول على العرش استوى، ولكن لا يدري العرش في الأرض أو في السماء، قال إذا أنكر أنه في السماء فقد كفر.أهـ
[مجموع الفتاوى1/409]
قالَ مَالِكٌ : إنَّ اللَّهَ فِي السَّمَاءِ وَعِلْمُهُ فِي كُلِّ مَكَانٍ "
وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ " نَعْرِفُ رَبَّنَا فَوْقَ سَبْعِ سَمَوَاتِهِ عَلَى الْعَرْشِ بَائِنًا مِنْ خَلْقِهِ وَلَا نَقُولُ كَمَا قَالَتْ الجهمية إنَّهُ هَهُنَا - وَأَشَارَ إلَى الْأَرْضِ "
وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : { وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ } قَالَ : " عِلْمُهُ "
قَالَ الشَّافِعِيُّ : إنَّهُ عَلَى عَرْشِهِ فِي سَمَائِهِ يَقْرُبُ مِنْ خَلْقِهِ كَيْفَ شَاءَ " قَالَ أَحْمَدُ : " إنَّهُ مُسْتَوٍ عَلَى الْعَرْشِ عَالِمٌ بِكُلِّ مَكَانٍ "
[مجموع الفتاوى1/324]
وقال أبو عمر بن عبد البر في شرح الموطأ لما تكلم على حديث النزول قال: وهذا حديث لم يختلف أهل الحديث في صحته وفيه دليل أن الله في السماء على العرش من فوق سبع سموات كما قالت الجماعة وهو من حجتهم على المعتزلة قال هذا أشهر عند الخاصة والعامة وأعرف من أن يحتاج إلى أكثر من حكايته لأنه اضطرار لم يوقفهم عليه أحد ولا أنكره عليهم مسلم.
وقال أبو عمر أيضاً: أجمع علماء الصحابة والتابعين الذين حمل عنهم قالوا في تأويل قوله ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم هو على العرش وعلمه في كل مكان وما خالفهم في ذلك أحد يحتج بقوله.أهـ
جامع الرسائل(1/100)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
قال الله تعالى: " الرحمن على العرش استوى " ثم استوى على العرش "، " وهو القاهر فوق عباده " , " يخافون ربهم من فوقهم " ، " إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه " , " أأمنتم من في السماء " وأراد من فوق السماء كما قال " ولأصلبنكم في جذوع النخل " بمعنى على جذوع النخل وقال " فسيحوا في الأرض " أي على الأرض، وكل ما علا فهو سماء والعرش أعلى السموات فمعنى الآية: أأمنتم من على العرش كما صرح به في سائر الآيات قال: وفيما كتبنا من الآيات دلالة على إبطال قول من زعم من الجهمية أن الله بذاته في كل مكان وقوله: " وهو معكم أينما كنتم " إنما أراد بعلمه لا بذاته.أهـ
جامع الرسائل(1/100)
قال شيخ الإسلام رحمه الله:
فهذا ما تلقاه الخلف عن السلف إذا لم ينقل عنهم غير ذلك إذ هو الحق الظاهر الذي دلت عليه الآيات الفرقانية والأحاديث النبوية فنسأل الله العظيم أن يختم لنا بخير ولسائر المسلمين وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا بمنه وكرمه إنه أرحم الراحمين والحمد لله وحده.
جامع الرسائل(1/100)
وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
جمعه
ابن عقيل
غفر الله له ولوالديه وللمؤمنين والمؤمنات