تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: طبعة منقحة ومصححة لجامع الأمهات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    49

    افتراضي طبعة منقحة ومصححة لجامع الأمهات

    بتحقيق الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب أعاد مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث طباعة كتاب "جامع الأمهات" بعنوان "الجامع بين الأمهات" كما سماه ابن دقيق العيد وابن فرحون وغيرهما من الشرّاح المتقدمين، وتمتاز طبعةُ نجيبويه للكتاب، والواقعة في مجلَّدين متوسطَيْن بجُملة مزايا من بينها:
    1- مقابلة الكتاب حرفاً حرفاً على ثلاث نُسَخ خطيَّة جميعُها أصلية في ملك المُحَقِّق، ثنتان منها كانتا في أيدي علماء محققين، وعلى إحداهما حواشٍ وطررٌ تكاد تكون شرحاً يستغرق الكتاب بأكمله بشرح غريبه، وحلِّ مقفله، وعزو أقواله.
    2- مقابلة النص بعد ضبطه على نسخ المحقق الثلاث على نسخة رابعة عتيقة للكتاب اخترناها لقِدَمها، وهي نسخة المكتبة الأزهرية المنسوخة سنة ثلاث وتسعين وسبعمائة.
    3- مقابلة الكتاب على طبعته السابقة التي حققها أبو عبد الرحمن الأخضري ونشرتها دار اليمامة في دمشق، ثم انتحلتها – كدأبها – دار الكتب العلمية في بيروت فأعادت نشرها بما فيها من أخطاء جسيمة، وزادت في حواشيها كتاب "درر القلائد وغرر الطرر والفوائد" تلبيساً على القارئ وإيهاماً له بأن في طبعة "العلمية" تحقيق جديد.
    4- مقابلة النص في صورته النهائية بنص "الجامع بين الأمهات" الذي رجَّحه وشرحه الشيخ خليل في "التوضيح" وإثبات اختيارات الشيخ خليل وتعقباته واستدراكاته وترجيحاته ومقارناته بين نُسَخِه ونُسَخِ غيره من الشراح كابن هارون وابن عبد السلام وغيرهما.
    5- تحقيق كتاب "القصد الواجب في معرفة اصطلاح ابن الحاجب" وجعله مقدمة للمختصر الفرعي، ليستغني به القارئ عما سواه، خاصة وأنَّ مؤلفه جمع فيه ما كتبه المتقدمون في بابه؛ كالشيخ خليل وابن فرحون ، وزاد عليه زيادات حسنة.
    6- التعريف بما في المختصر الفرعي من أسماء الأعلام والكتب والمواضع والمبهمات عند أول ذكرٍ لكلٍ منها بإيراد ما أورده ابن عبد السلام الأموي في الكتاب الذي أفرده لتراجم الأعلام المذكورين في جامع الأمهات بتمامه في الحواشي السفلية، عدا ما لا تمس الحاجة إليه من تراجم الأنبياء والخلفاء والأئمة الأربعة، وعزو كل ترجمة إلى موضعها في النسخة المعتمدة، وهي المحفوظة في المكتبة الوطنية بباريس.
    7- شرح غريب الألفاظ، وإيراد التعريفات والحدود وما إليها عند أول ذكرٍ لكلٍ منها كما أورده ابن عبد السلام الأموي في كتابه "تنبيه الطالب لفهم ابن الحاجب" بتمامه في الحواشي السفلية، وعزو كل ما أقتبسناه من الكتاب إلى موضعه في النسخة المعتمدة، وهي المحفوظة في دار الكتب والوثائق المصرية بالقاهرة.
    8- ضبطُ متن "الجامع بين الأمهات" كاملاً بالشكل، وضبطُ ما يُشكل ومواطنَ كثيرةٍ من الكتابَيْن المُثبَتَيْن في الهامش بالشكل أيضاً.
    9- كتابة الآيات القرآنية في المتن والحواشي السفلية برسم المصحف العثماني، وعزو كل منها إلى موضعها في كتاب الله تعالى.
    10- تخريج الأحاديث النبوية – على ندرتها – في الكتاب وفق الأصول العلمية.
    11- التعليق على مواضع من الكتاب بإيجاز عند وجود ما يقتضي التعليق.
    12- تذييل الكتاب بملاحق؛ أحدها فيه نماذج من الأخطاء المحيلة للمعنى مما ورد في الطبعة المنسوب تحقيقها إلى الأخضري، وفي ثانيها الألفاظ التي شرحها ابن عبد السلام في "تنبيه الطالب" ولا وجود لها في "الجامع بين الأمهات" ثم فهارس تقريبية لمحتويات الكتاب من آيات وأحاديث وآثار وأعلام ومواضع، وخَتْمُ ذلك بفهرس المحتويات.

    لمزيد من المعلومات زوروا موقع الناشر على الرابط التالي:
    http://www.najeebawaih.com/najeebawaih/
    أو صفحة كتاب "الجامع بين الأمهات" على الرابط التالي:
    www.najeebawaih.com/najeebawaih/books/aljame3.php


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: طبعة منقحة ومصححة لجامع الأمهات

    تحقيقات شيقة مهمة.. ومع ذلك هي عندنا في المملكة العربية السعودية من المستحيلات.. لا أعلم لماذا؟! كما لا أعتقد أن العيب من عندنا، فعشرات دور النشر تدخل وتصل كتبها إلينا بلا مضايقات أو عقبات.

    فعلاً أتمنى أن أرى كتاباً من إصداراتكم في أرضنا بغض النظر عن معرض الكتاب، فليس المعرض إلا أياماً معدودة في مدة سنة كاملة!!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: طبعة منقحة ومصححة لجامع الأمهات

    مركز نجيبويه في الأصل مركزٌ بحثي متخصص، وليس دار نشر، ومع ذلك فهو يرحب بالعتاون مع الموزعين ناشرين ومكتبات وأفراداً، فإن لم تصل منشوراته إلى بلدٍ ما فليس بملوم، ولكن اللوم كل اللوم على من يعرف قيمة منشوراته ولا يقدمها إلى القراء معرِّفاً بها، أو مسوقاً لها، أو مرشداً إليها، أأو باحثاً عن حلول مناسبة للدلالة أو الحصول عليها، أو إيصالها لمن يرجى أن ينفعه الله بها.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •