تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 93

الموضوع: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

  1. #1

    افتراضي ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.
    وبعد.
    أخواني الكرام أعضاء المنتدى المبارك.
    هذا موضوع للمناقشة في مسألة يمثر الكلام فيها.
    وهي مسألة وجوب صلاة الجماعة.
    استدل بعض العلماء بالحديث الآتي على عدم وجوب صلاة الجماعة وهو:
    ما رواه الإمام البخاري رضي الله عنه (816) كتاب صفة الصلاة, باب ما جاء في الثوم النيء والبصل والكراث.
    ورواه مسلم (564) كتاب المساجد ومواضع الصلاة, باب نهي من أكل ثوماً أو بصلاً أو كراثاً أو نحوها.
    عن جابر رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربنّ مسجدنا فإنّ الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنسان)
    هذا لفظ مسلم, وللحديث شواهد كثيرة.
    وجه الدلالة: أنّ النبي عليه الصلاة والسلام نهى من أكل ثوماً ونحوه عن الصلاة في المسجد, ولم يحرم أكله فكان في ذلك تصريح ضمني بالتخلف عن صلاة الجماعة.
    ويؤيده أنّ جمهور العلماء - عدا بعض الظاهرية - قالوا بجواز أكل البصل والثوم ونحوهما.
    قال الإمام ابن دقيق العيد- مقرراً هذ الاستدلال:
    [ وتقريره أن يقال: أكل هذه الأمور جائز بما ذكرناه, ومن لوازمه: ترك صلاة الجماعة في حق آكلها للحديث, ولازم الجائز جائز, فترك الجماعة في حق آكلها جائز , وهذا ينافي الوجوب عليه ]. أ هـ [الإحكام شرح عمدة الأحكام 402]
    فدل على ماذكرناه.
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  2. #2

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    .....
    ويؤيده أنّ جمهور العلماء - عدا بعض الظاهرية - قالوا بجواز أكل البصل والثوم ونحوهما.
    .....
    لا أعلم أحداً من الظاهرية قال بعدم جواز أكلهما أو حتى كراهته
    بل قال ابن حزم في المحلى :
    - مسألة 1041 - والثوم والبصل والكراث حلال الا أن من أكل منها شيئا فحرام عليه أن يدخل المسجد حتى تذهب الرائحة وقد ذكرناه في كتاب الصلاة فاغنى عن اعادته، ...أ.هـ
    ولم يحكى خلافاً بل لو كان أحد أصحابه قال به لذكره على عادة ابن حزم إذا خالف الظاهرية !
    على كل حال يرجى توثيق ما ذكرته من تحريم بعض الظاهرية للثوم أو البصل
    أبو محمد المصري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    هذا الإستدلال
    كمن يستدل بآية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (43)
    فيسكر وقت كل صلاة حتى تحرّم عليه
    أو يبقى على جنابة

  4. #4

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    هذا الإستدلال
    كمن يستدل بآية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (43)
    فيسكر وقت كل صلاة حتى تحرّم عليه
    أو يبقى على جنابة

    إستدلال مع الفارق لأن السكر حرام و أكل الثوم مباح أما الجنابة فيمكن ازالتها بالغسل بعكس اكل الثوم لا تزال رائحته بل يقال بما أنك استدللت بالجنابة و وطئ الزوجة مباح قبل الصلاة كذلك اكل الثوم مباح قبل الصلاة الا أن الفرق أن الجنابة يمكن رفعها بعكس رائحة الثوم و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #5

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    لا يا أخي الكريم هناك فرق وهو.
    تحريم الشرب عند قرب وقت الصلاة, ووجوب الاغتسال.
    وهذه هي نكتة المسألة.
    وبالنسبة لنسبة التحريم لبعض الظاهرية فأنا تبعت فيه ابن دقيق العيد في [الإحكام 402]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    يمكن إزالة رائحة الثوم من الفم و الجوف
    بلوك مسحوق نوى البلح و سفّه
    فعن أى فارق تتحدثون ؟
    و عن تأخير الغسل ففيه إختلاف

  7. #7

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    ....وبالنسبة لنسبة التحريم لبعض الظاهرية فأنا تبعت فيه ابن دقيق العيد في [الإحكام 402]
    قال ابن دقيق العيد رحمه الله :
    ونقل عن أهل الظاهر - أو بعضهم - تحريم أكل الثوم بناء على وجوب صلاة الجماعة على الأعيان
    وتقرير هذا أن يقال : صلاة الجماعة واجبة على الأعيان ولا تتم إلا بترك آكل الثوم لهذا الحديث وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب فترك أكل الثوم واجب
    واضح من صيغة التمريض أنه مجرد نقل سمع به ولم يذكر مصدره
    فالصواب فيما أعلم عدم قول أحد من الظاهرية بالتحريم
    أبو محمد المصري

  8. #8

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    أخي أبا مسهر؟
    هل تجب إزالة رائحة الثوم والبصل بما ذكرت؟
    وما الدليل؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    _
    وَحَكَى الْقَاضِي عِيَاض عَنْ أَهْل الظَّاهِر تَحْرِيمهَا
    ؛
    لِأَنَّهَا تَمْنَع عَنْ حُضُور الْجَمَاعَة وَهِيَ عِنْدهمْ فَرْض عَيْن
    ؛_ذكره النووي فى شرح مسلم أي تحريم أكل الثوم والبصل عند أهل الظاهر.
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  10. #10

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    يمكن إزالة رائحة الثوم من الفم و الجوف
    بلوك مسحوق نوى البلح و سفّه
    فعن أى فارق تتحدثون ؟
    و عن تأخير الغسل ففيه إختلاف

    لماذا لم يأمر الرسول عليه الصلاة و السلام بنزع رائحتهما بدل منعهم من الإقتراب من المسجد !!!
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  11. #11

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    قال ابن عبد البر في الاستذكار : ( وفي حديث أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم ( ( من أكله فلا يقرب هذا المسجد لأن قوله ( ( من أكل من هذه الشجرة ) ) دليل على إباحة أكلها لا على تحريمها كما زعم بعض أهل الظاهر الذين يوجبون إتيان الجماعة فرضا ويمنعون من أكل الثوم والبصل ومن أكله لا يدخل المسجد لصلاة
    وفي ذلك دليل على أن شهود الجماعة ليس بفريضة خلافا أيضا لأهل الظاهر الذين يوجبونها ويحرمون أكل الثوم من أجل شهودها ) . ( 1 / 392 ) .

  12. #12

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    أخي الفاضل أبو محمد العمري.
    أنا حرصت على أن أنسب تحريم الأكل إلى الظاهرية من باب الأمانة العلمية والاحتياط في الاستدلال.
    والا
    فلو ثبت الإجماع على جواز الأكل لكان أقوى للاستدلال المذكور.

  13. #13

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل أبو محمد العمري.
    أنا حرصت على أن أنسب تحريم الأكل إلى الظاهرية من باب الأمانة العلمية والاحتياط في الاستدلال.
    والا
    فلو ثبت الإجماع على جواز الأكل لكان أقوى للاستدلال المذكور.
    بارك الله فيكم
    وبالنسبة لبعض النقول التى أوردها الأخوة في النفس منها شيئ بسبب ما نقلته أعلاه عن جزم ابن حزم بإباحتها ولو وجد مخالف له من أهل الظاهر لذكره ورد عليه كعادته
    فأهل الظاهر أعلم بأقوالهم من غيرهم وبخاصة ابن حزم لقوة استقرائه وإحاطته بأقوال أصحابه فضلاً عن غيرهم ....ولكن لا يستبعد عليه السهو .
    والعلم عند الله
    أبو محمد المصري

  14. #14

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    وبالنسبة لبعض النقول التى أوردها الأخوة في النفس منها شيئ بسبب ما نقلته أعلاه عن جزم ابن حزم بإباحتها ولو وجد مخالف له من أهل الظاهر لذكره ورد عليه كعادته
    فأهل الظاهر أعلم بأقوالهم من غيرهم وبخاصة ابن حزم لقوة استقرائه وإحاطته بأقوال أصحابه فضلاً عن غيرهم ....ولكن لا يستبعد عليه السهو .
    والعلم عند الله

    إذا جاء النقل عن ابن عبد البر فلا شك في ذلك لأنه بدأ ظاهريا قبل أن يصير مالكيا فقد يكون القول قول داود لكن لم يتابعه ابن حزم و مثال ذلك في صلاة تحية المسجد أين خالف ابن حزم داود الظاهري و قال بعدم وجوبها و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  15. #15

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    وبالنسبة لبعض النقول التى أوردها الأخوة في النفس منها شيئ بسبب ما نقلته أعلاه عن جزم ابن حزم بإباحتها ولو وجد مخالف له من أهل الظاهر لذكره ورد عليه كعادته
    فأهل الظاهر أعلم بأقوالهم من غيرهم وبخاصة ابن حزم لقوة استقرائه وإحاطته بأقوال أصحابه فضلاً عن غيرهم ....ولكن لا يستبعد عليه السهو .
    والعلم عند الله
    وفقكم الله
    عزا القرطبي إلى بعض أهل الظاهر تحريم أصل البصل والثوم , لأن ما منع من إتيان الفرض والقيام به فحرام عمله والتشاغل به , ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفه بالخبث والله عز وجل قد وصف نبيه عليه السلام بأنه يحرم الخبائث .
    ورد عليهم القرطبي بالأدلة على إباحته , وهي النصوص التي ذكرتها آنفا (4) .
    ولم يناقش استدلالهم أنفسهم .
    قال أبو عبد الرجمن : ليس هذا مذهب جميع أهل الظاهر , وقد نص ابن حزم في كتاب الأطعمة أن الثوم والبصل والكراث حلال (5) .
    فلعل الخلاف الذي ذكره القرطبي عن واحد منهم من أهل الظاهر في المشرق قبل ابن حزم ، أو من أهل الظاهر في المغرب الذين جاؤوا بعده في دولة الموحدين (6) .
    ألست أنت سيدي الفاضل من نقلت هذا الكلام على هذا الرابط؟
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=20820
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    مع ملاحظة أن الظاهرية
    لا يرون الإثم بترك الواجب

    فالأمور عندهم تختلف قليلا

  17. #17

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم بن عاشور مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله

    ألست أنت سيدي الفاضل من نقلت هذا الكلام على هذا الرابط؟
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=20820
    بارك الله فيكم
    فعلاً نقلت هذا عن شيخنا العلامة ابن عقيل الظاهري
    لكنه حفظه الله بالغ في توجيه كلام القرطبي بقوله :
    فلعل الخلاف الذي ذكره القرطبي عن واحد منهم من أهل الظاهر في المشرق قبل ابن حزم ، أو من أهل الظاهر في المغرب الذين جاؤوا بعده في دولة الموحدين (6) .
    ولا يخفى عليكم تساهل بعض العلماء في حكاية أقوال عن بعض المذاهب دون تحقيق أو بناءا على تخريج على ما يظنه الناقل من أصولهم .
    أبو محمد المصري

  18. #18

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    مع ملاحظة أن الظاهرية
    لا يرون الإثم بترك الواجب

    فالأمور عندهم تختلف قليلا
    أين وجدت هذا أخي الفاضل -حفظك الله- ؟
    ***************
    الوقت متأخر...تصبحون بخير...أكمل هذه المحاورات الممتعة معكم غداً إن شاء الله .
    أبو محمد المصري

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    ابن حزم فى المحلى فى الجزء الأول
    حين يتكلم عن أقسام التشريع
    يقول أن الأمور كلها أما حلال أو حرام و لا بين
    فأنكر الواجب أصلا
    {قال على و الشريعة كلها إما فرض يعصى من تركه و إما حرام يعصى من فعله و إما مباح لا يعصى من تركه و لا من فعله }
    ثم قسم المباح الى : مندوب و مكروه و مطلق
    فلم يعترف أساسا بأمر "الواجب"
    و حين يتعرض لقول من قال "الجماعة واجبة"
    يرد بقوله : إذا كان تاركها آثم فهى فرض
    و إن لم يكن آثما فتركها مباح
    فمن أى الصنفين يكون الواجب ؟
    فإن قلت يأثم فيقول إذن تكون فرض { وهذا رأيه المجلد الثالث مسألة لا تجزئ صلاة أحد من الرجال يسمع الآذان إلا فى المسجد } و انتقد على الشافعى رحمه الله جعلها فرض كفاية
    و إن قلت لا يأثم يقول إذن تجعلها مندوبه : فيسأل عن الدليل

    فالواجب عنده كلمة وضعها الفقهاء ليفرضوا على الناس ما ليس بفرض
    و ليس لها وجود فِعْلى

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    وعليه : فليس عنده واجب أصلاً حتى يكون عنده واجب لا يأثم من تركه كما زعمتَ .

    أليس كذلك ؟
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •