تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل يصح هذا الأثر: "ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم ولو في الصلاة"؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي هل يصح هذا الأثر: "ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم ولو في الصلاة"؟

    السلام عليكم
    إخواني هل يصحّ هذا الأثر
    { قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    مَا رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَّا تَبَسَّمَ وَلَوْ فِي الصَّلَاةِ } .
    ولستُ أدري سوى الإسلام لي وطناً الشامُ فيه ووادي النيل سيّانِ
    وكلّما ذُكر اسمُ الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءَه من لُبِّ أوطانِ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هل يصح هذا الأثر؟

    هذا الحديث بهذا اللفظ عن جابر ذكره ابن نجيم في البحر الرائق (1/44) والظاهر ان قوله ((عن جابر)) تحريف فالحديث حديث جرير بن عبد الله البجلي ، وعن جرير بهذا اللفظ ذكره السرخسي في المبسوط (1/77)، والكاشاني في بدائع الصنائع (1/32) بدون إسناد.
    لكن قوله: ((ولو في الصلاة)) لم أقف عليه مسندًا، وقد روى البخاري (3035) ومسلم (2475) وغيرهما هذا الحديث من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير رضي الله عنه قال: ((ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي)). والله أعلم.
    وروى ابن أبي شيبة في مصنفه (3923) قال: حدثنا ابن مهدي عن حماد بن سلمة عن حميد قال: كان الحسن بن مسلم إذا رآني تبسم في وجهي وهو في الصلاة 0

    والكلام يحتاج إلى مزيد بسط وشرح، وبحث أيضًا فلعل أحد الأفاضل يوافيك به إن شاء الله.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل يصح هذا الأثر: "ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم ولو في الصلاة"؟

    1 - ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ، ولا رآني إلا تبسم في وجهي . ولقد شكوت إليه أني لا أثبت على الخيل ، فضرب بيده في صدري وقال : ( اللهم ثبته ، واجعله هاديا ومهديا ) .
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3035
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    2 - ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ، ولا رآني إلا تبسم في وجهي ، ولقد شكوت إليه أني لا أثبت على الخيل ، فضرب بيده في صدري وقال : ( اللهم ثبته ، واجعله هاديا مهديا ) .
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6089
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    3 - ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت . ولا رآني إلا تبسم في وجهي . زاد ابن نمير في حديثه عن ابن إدريس : ولقد شكوت إليه إني لا أثبت على الخيل . فضرب بيده في صدري وقال : " اللهم ! ثبته . واجعله هاديا مهديا " .
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2475
    خلاصة الدرجة: صحيح

    4 - لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أتيته فقال : يا جرير ! لأي شيء جئت ؟ قال : جئت لأسلم على يديك يا رسول الله ! قال : فألقى إلي كساءه ، ثم أقبل على أصحابه ، وقال : إذا جاءكم كريم قوم فأكرموه –وذكر الحديث - وفيه قال : وكان لا يراني بعد ذلك إلا تبسم في وجهي
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/168
    خلاصة الدرجة: له شاهد مرسلاً

    5 - لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أتيته فقال : يا جرير لأي شيء جئت ؟ قلت : جئت لأسلم على يديك . فألقى لي كساء ثم أقبل على أصحابه . وقال : إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه … وذكر الحديث . وفيه فكان لا يراني بعد ذلك إلا تبسم في وجهي .
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/3275
    خلاصة الدرجة: فيه حصين تالف

    6 - عن جرير بن عبد الله قال بعث إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا جرير لأي شيء جئت قلت أسلم على يديك يا رسول الله قال فألقى علي كساء ثم أقبل علي أصحابه فقال إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه ثم قال يا جرير أدعوك إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وأن تؤمن بالله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وتصلي الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة ففعلت ذلك فكان بعد ذلك لا يراني إلا تبسم في وجهي
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 5/70
    خلاصة الدرجة: غريب من هذا الوجه

    7 - ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي ولقد شكوت إليه أني لا أثبت على الخيل فضرب بيده في صدري فقال اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 130
    خلاصة الدرجة: صحيح

    8 - ما رآني رسول الله منذ أسلمت إلا تبسم في وجهي
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 187
    خلاصة الدرجة: صحيح

    9 - ما رآني رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – إلا تبسم في وجهي قال : وقال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : يطلع عليكم من هذا الباب رجل من خير ذي يمن ، على وجهه مسحة ملك فطلع جرير بن عبد الله .
    الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 271
    خلاصة الدرجة: صحيح
    هذه روايات الحديث ولكن قوله: ((ولو في الصلاة)) لم أقف عليه مسندًا،ولا اراه يثبت
    والثابت عنه عكسه وهوالبكاء في الصلاة من خشية الله تعالى

    828 - ( عن عبد الله بن الشخير قال : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء } . رواه أحمد وأبو داود والنسائي ) .
    والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل يصح هذا الأثر: "ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم ولو في الصلاة"؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وحي الله الحبيب الموقر الشيخ (أبو أحمد)

    وهنا وقفات مهمة:
    1- أما بالنسبة لحديث جابر رضي الله عنه؛ فلم أقف عليه مسنداً إطلاقاً، وما أراه إلا كما تفضلتكم أيدكم الله أنه تحريف لجرير.
    ومما يؤيد هذا ويجعله الصحيح أن العلامة الإمام السرخسي والإمام الكاساني قد ذكراه في كتابيهما عن جرير على الصواب.

    2- وأما بالنسبة للفظة (ولو في الصلاة) فلم أقف عليها أيضا في حديث مسند إطلاقاً. وهي مخالفة للهيئة الثابتة للصلاة منه عليه الصلاة والسلام والتي وصفها رواة الحديث. فهي منكرة بالمرة.
    ثم كيف سيجرؤ أحد على المرور بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي؟!! والأحاديث في طريقة الدخول على رسول الله وطريقة صلاته كثيرة تخالف هذا الحديث المطروح هنا.
    وقد أتت عند الإمام السرخسي بلفظ آخر (ولو في صلاته).

    3- أن الحديث المطروح هنا هو مما يتداوله الفقهاء في كتبهم أحدهم عن الآخر بلا سند بينهم، ولم أره إلا عند الأحناف خاصة. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: هل يصح هذا الأثر: "ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم ولو في الصلاة"؟

    جزاكم الله خيرا
    هو عهدي بكم داءما إجبات وافية وفّ الله لكم الأجر
    هذا الحديث ذكره صاحب العنايه في شرح الهدايه دون عزو إلى مصدر
    ولستُ أدري سوى الإسلام لي وطناً الشامُ فيه ووادي النيل سيّانِ
    وكلّما ذُكر اسمُ الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءَه من لُبِّ أوطانِ

  6. #6

    افتراضي رد: هل يصح هذا الأثر: "ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم ولو في الصلاة"؟

    هذه اللفظة نقطع بأن جريرا لم يقلها بدليل أن الأحاديث الثابتة عنه في الصحاح لم تذكرها مع ذكرها تبسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم له ولأن من ذكرها كلهم من فقهاء الحنيفية يتبع بعضهم بعضا في النقل دون تمحيص ولم يذكرها أي فقيه حنفي بالإسناد وهم يذكرونها في مسألة القهقهة في الصلاة ويقولون التبسم لا يقطع الصلاة بدلالة حديث جرير رضي الله عنه فهذه زيادة موضوعة دخلت في بعض كتب الأحناف رحمهم الله وغفر لهم
    إِذَا لَمْ يَكُنْ لِلْقَوْمِ جَدٌّ وَلَمْ يَكُنْ ... لَهُمْ رَجُلٌ عِنْدَ الْإِمَامِ مَكِينُ ... ... فَكُونُوا كَأَيْدٍ وَهَّنَ اللَّهُ بَطْشَهَا ... تَرَى أَشْمُلًا لَيْسَتْ لَهُنَّ يَمِينُ ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •