تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 49

الموضوع: بروك البعير كيف يكون؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    فالمنهيُّ عنه مشابهة البعير في صورة البروك
    وهذا القدر محلُّ اتفاق بين روايات النهي
    ومعلوم أنَّ البعيرَ إذا بركَ فإنه يبدأ بمقدمته قبل مؤخرته، فمن بركَ بمثل هذه الصورة فقد شابه البعيرَ في صورة البروك، وهذا يؤكد خطأ رواية: (وليضع يديه قبل ركبتيه) لأنها مخالفةٌ لصدر الحديث من هذا الوجه
    وفي كلام الإمام ابن القيِّم رحمه الله ما يفيد في هذا
    هو كلام ابن القيم بعينه .
    ولكنه في الحقيقة لا يحل الإشكال ؛ لأن قولنا ( إن الصورة المنهي عنها هي البروك بالمقدمة دون المؤخرة ) هي أيضا دعوى في مقابلة الدعوى الأخرى ( إن الصورة المنهي عنها هي النزول على الركبة )، وكذلك الدعوى الثالثة ( إن الصورة المنهي عنها هي إثارة الغبار ونثر الحصى ) ، فكل هذه اجتهادات من أهل العلم في استخراج مناط النهي ، وليست من المتفق عليه حتى يرجع إليها عند الاختلاف.
    فعاد الإشكال كما كان .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟


    أعلم أنه معنى كلام الإمام ابن القيم بارك الله فيك
    لكن تقرير الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وبيانه أوضح، وقد علَّقته على زاد المعاد
    في موضع كلام ابن القيم قبل عشر سنوات

    فمعنى كلام الشيخ أنه لا حاجة للنظر في موضع اليدين، أهي في مقدمة البعير أم في مؤخرته
    إذ النهي هو عن مشابهة البعير في هيئة البروك
    ولهذا نظائر في النهي عن نقر كنقر الغراب وانبساطٍ كانبساط الكلب وغير ذلك من
    الصور المنهي عنها لمشابهة الحيوانات

    ولاشك أن هذه المسألة وتوجيه الإمام ابن القيم ومن وافقه كالشيخ ابن عثيمين وغيره = محلُّ اجتهاد

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    فمعنى كلام الشيخ أنه لا حاجة للنظر في موضع اليدين، أهي في مقدمة البعير أم في مؤخرته
    إذ النهي هو عن مشابهة البعير في هيئة البروك
    هذا استدلال بمحل النزاع نفسه ؛ لأن الشيخ جعل النهي عن المشابهة لا يتعلق بموضع اليدين ، وهذا هو بعينه ما وقع فيه النزاع كما بينتُ في المشاركة السابقة .

    بيان ذلك أننا إذا قلنا: ( النهي إنما هو عن مشابهة البعير في هيئة البروك ) فما معنى هذا الكلام؟ وما الهيئة المقصودة بالنهي ؟ فالكلام ما زال في حاجة إلى بيان الهيئة المنهي عنها ، وهي التي وقع اختلاف العلماء فيها.

    فأنا لا أحتج لأحد القولين ، وإنما أبين أن هذا لا يحل الإشكال فقط .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟


    لعلك تعيد النظر فيما ذكرته في مشاركتي يا أبا مالك

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟


    بارك الله فيكم

    ومثل هذه المسائل -كما أشرت سابقاً- هي من مسائل الترجيح، ويعسر القطع فيها بصحة قول
    وزوال الإشكال الوارد عليه، للاختلاف البيِّن في صحة الأحاديث وفي دلالتها
    فزوال الإشكال تماماً أراه عسراً في مثل هذه المسائل
    ويكفي الحكم برجحان أحد الأقوال لما يحتف به من قرائن، وإن بقي شيءٌ من الإشكال

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل خير يا ابو عبد الرحمن الطائي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    السلام عليكم و رحمة الله
    في المسألة حديثان و اثران
    روى أبو داود والترمذي والنسائي عن وائل بن حجر وقال : (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه)

    والحديث مختلف في صحته

    حديث أبي هريرة المخرج في السنن ولفظه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ، وليضع يديه قبل ركبتيه).

    أما زيادة: (وليضع يديه قبل ركبتيه) شاذة تفرد بروايتها عن محمد بن الحسن عبد العزيز الدراوردي وهو متكلم في حفظه فيكون النهي فقط عن التشبه ببروك البعير كما في رواية الترمذي والنسائي

    اثر عمر بن الخطاب انه يقدم ركبتيه

    اثر عبد الله بن عمر ابه يقدم يديه

    ادن النكتة هنا ليس ما هو الحديث الاصح انما ما هو الحديث الاقل ضعفا لان كلا الحديثين مقدوح فيه و ان نقحنا لا يبقى الا ثلاث ادلة

    إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير
    اثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    اثر عبد الله بن عمر رضي الله عنه

    اذا من هنا يتبين انه لا علاقة لليدين او الركبتين مع البروك بل المنهي عنه هو بروك البعير و كلمة بروك تعني السقوط و الهوي بقوة و هذا ما نستعمله عادة في لغتنا ادن من هنا يتبين ان ما ذهب اليه الشيخ الخضير قوي جدا و هو الراجح ان شاء الله و ما يدل عليه ان الصحابيين المشهورين بالسنن و اتباعها سجدوا بكلتا الحالتين ادن لا يوجد نهي في ذلك اما من شبه الانسان بتقيدم يديه بالبعير نقول له اولا البعير عنده اربع ارجل و لا ادري كيف يجعل له يدين الا تشبيها للبشر ادن هنا هو قاس اولا البعير على الانسان فجعل له يدين ثم قاس الانسان على البعير في البروك ادن هنا قياس مقلوب في اتجاهين و هذا قياس فاسد و اي عاقل تسأله عن البعير يقول لك عنده اربع ارجل فكيف جعلت له يدين الا تشبيها للبشر !!!

    ادن كلام الشيخ الخضير قوي جدا و هو جامع للصحيح من الادلة اما تقديم اليدين و الرجلين فهذا فعل و لا يفسر البروك اما زيادة وليضع يديه قبل ركبتيه فهي شاذة لانها خالفت رواية الثقات اولا و ربما تكون مذهب الراوي او ادراج و من هنا يتضح ان كل الادله تجتمع في السجود بخشوع فاما الشاب فهو يقدم يديه لانه اسهل له و اما الشيخ فهو يقدم ركبتيه لانها اسهل له

    ادن يترجح عندي كلام الشيخ الخضير و الله اعلم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    اما من شبه الانسان بتقيدم يديه بالبعير نقول له اولا البعير عنده اربع ارجل و لا ادري كيف يجعل له يدين الا تشبيها للبشر ادن هنا هو قاس اولا البعير على الانسان فجعل له يدين ثم قاس الانسان على البعير في البروك ادن هنا قياس مقلوب في اتجاهين و هذا قياس فاسد و اي عاقل تسأله عن البعير يقول لك عنده اربع ارجل فكيف جعلت له يدين الا تشبيها للبشر !!!
    مشاركتك كلها حسنة، إلا ما في هذا الاقتباس، فهو غير صحيح.
    وإطلاق اليدين على قائمتي البعير الأماميتين من الشهرة في اللغة بحيث لا ينكره أحد.
    فيبدو أنك لم تقف على ما ذكره أهل اللغة في ذلك.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    انقل لكم الان علل اهل الحديث في الزيادة
    من طريق عبد العزيز بن محمد الدراودي عن محمد بن عبد الله بن الحسن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ء صلى الله عليه وعلى آله وسلم ء قال :" إذا سجد أحدكم ؛ فلا يبرك كما يبرك البعير ، وليضع يديه قبل ركبتيه " أخرجه أبو داود (840) والنسائي (1091) وغيرهما .

    - قول الإمام البخاري بعد إخراجه في ترجمة محمد بن عبد الله بن الحسن : " ولا يتابع عليه ، ولا أدري أسمع من أبي زناد أم لا " اهـ .من " التاريخ الكبير " (1/139) وقد اعترض على هذا الإعلال بتوثيق النسائي , وابن حبان لمحمد بن الحسن ، وأن الثقة لا يحتاج إلى متابع ، وعندي أن هذا الاعتراض لا يسلم من نظر :



    فقول البخاري : "لا يتابع عليه" تليين من البخاري لمحمد بن الحسن ، ومثله لا يُدْفَع بتوثيق النسائي ، الذي عُرِفَ بشيء من التساهل في توثيق الطبقات العليا ، وابن حبان أكثر منه تساهلا .



    أضف إلى ذلك : أن ابن سعد قال : " كان - أي محمد بن الحسن ء قليل الحديث ، وكان يلزم البادية، ويحب الخلوة " اهـ من " تهذيب التهذيب " (9/252).



    ومن كان قليل الحديث ؛ فلا يكون ء في الغالب - ضابطا ، ومن كان ملازما للبادية ، مؤْثِرًا للخلوة ، فمثله يفوته كثير من المشايخ ، وهذا يشير إلى سبب قول البخاري :" ولا أدري سمع من أبي الزناد أم لا " فلعله لذلك توقف الإمام البخاري في سماعه من شيخ مشهور كأبي الزناد ، يفترض أن له تلامذة كثيرين ، فقد يقال : أين تلامذة أبي الزناد من هذا النص الصريح في مثل هذه المسألة النـزاعية , وبمثل هذه السلسلة المشهورة : " كأبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة ؟ " ولا يمكن دفع توقف البخاري في السماع بأن مذهب البخاري فيه تشدد ؛ لأن مذهبه هو مذهب الأئمة قاطبة إلا من خالف ، انظر " شرح علل الترمذي " لابن رجب الحنبلي (1/372) .



    2ء الحديث يدور على عبدالعزيز بن محمد الدراوردي ، وهو مختلف فيه ، فقد أطلق بعضهم توثيقه ، وبعضهم أطلق تجريحه ، وبعضهم فصَّل : فرد حديثه إذا روى عن عبيد الله العمري دون غيره ، وبعضهم قبل حديثه إذا حدث من كتابه ، دون أن يحدث من حفظه ، أو من كتب الناس ، فإنه يخطئ في مثل ذلك ، وهذا هو الراجح عندي : أننا نحتج به إن حدث من كتابه ، أما إن روى عن عبيد الله العمري ، أو روى من حفظه ، أو من كتب الناس ؛ فلا يُحْتَجُّ به ، وهذا الموضع من ذاك ، وعلى ذلك فلا يحتج بهذا الحديث لذلك.


    ادن النكتة كما ترون اين هو الحديث الاقل ضعفا و ليس الاصح و كلا الحديثين مطعون فيه سواء زيادة وليضع يديه قبل ركبتيه او حديث وائل قال : " رأيت النبي ء صلى الله عليه وعلى آله وسلم ء إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه ، وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه " اخرجه أبو داود (383) والنسائي (1089) وغيرهما .

    وهذا حديث منكر ، فقد خالف شريك خمسة وعشرين راويًا .



    رووه عن عاصم بدون هذه الجملة ، ولا ينفع شريكًا أن يزيد بن هارون روى عنه . فقد قال الدارقطني بعد إخراج هذا الحديث : " وقال ابن أبي داود : "وضع ركبتيه قبل يديه" تفرد به يزيد عن شريك ، ولم يحدث به عن عاصم بن كليب غير شريك ، وشريك ليس بالقوي فيما يتفرد به ، والله أعلم " اهـ (1/271) .



    ومع ذلك فقد خولف شريك من شقيق أبي ليث – وهو مجهول – فأرسله ، وفي الحديث مخالفة أخرى ، ليس هذا موضعها .



    (ب) الطريق الثانية من حديث وائل :



    من طريق همام ثنا محمد بن جحادة عن عبد الجبار عن أبيه وائل " أن النبي ء صلى الله عليه وعلى آله وسلم ء ... لما سجد ؛ وقعتا ركبتاه إلى الأرض قبل أن تقع كفاه " وعبد الجبار لم يسمع من أبيه، والرواية الصحيحة من طريق عبد الجبار ليس فيها هذه الجملة فهي رواية منكرة .



    وهناك وجه آخر لهذه الرواية عند البيهقي (2/99) مسلسل بالعلل مع نكارته .

    و من هنا يتبين قوة مذهب الشيخ الخضير لما نعرف ان تقديم اليدين او الرجلين لم يصح فيه شيئ الا الاثرين عن عمر بن الخطاب و ابنه عبد الله رضي الله عنهما و منهما نستنتج جواز الوضعين ادن فمذهب الشيخ لا يعارضه نص بل هو جامع لما صح من النصوص و هو الذي نجد فيه علة لمنع البروك

    و لا نقول لا يوجد قائل به من السلف لان قول الشيخ لا يعارض قول السلف و المعلوم انه يمخن احداث قول جديد في المسألة ان لم يعارض اقوال السلف مجتمعة او ما اجمعوا عليه و القول بعدم تحديد تقديم اليدين او الرجلين يوافق كلاهما حالة من حالات اقوال السلف و زد عن ذلك وجود رواية عن الامام مالك بعدم التحديد و الله اعلم

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اخي ابو مالك العوضي اصطلاح اهل اللغة لا يعني ان نشبه يدي الانسان بمقدمتي رجلي البعير بل مقدمتي البعير اشبه واقعا برجلي الانسان من يديه و البروك هو فعل و ليس اصطلاح ادن ننظر للفعل و ليس للاصطلاح و كما دكرت في التعقيب انه اصلا لم يصح في تقديم اليدين او الرجلين حديث بل المتفق عليه هو منع البروك فقط و الله اعلم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    وفقك الله وسدد خطاك

    المقصود: أن قائمتي البعير الأماميتين تسميان عند العرب ( يدين )، وهذا مشهور معلوم عندهم.
    وأنت نفيت هذا المعنى، فلذلك نبهت عليه.

    وأما التشبيه والقياس ونحو ذلك فلم أتعرض له في كلامي.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    ثم إنك لم تذكر دليلا، وكذلك الشيخ الخضير لم يذكر دليلا على أن تفسير البروك هو النزول بقوة.

    فهل ذكر أحد من أهل اللغة أن البروك يحمل هذا المعنى؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ثم إنك لم تذكر دليلا، وكذلك الشيخ الخضير لم يذكر دليلا على أن تفسير البروك هو النزول بقوة.

    فهل ذكر أحد من أهل اللغة أن البروك يحمل هذا المعنى؟

    اولا نفيت التشبيه و ليس الاصطلاح
    ثانيا الشيخ لاخضير لا يحتاج لدليل بقوله انك تقدم يديك او رجليك لان الادلة سقطت لضعفها في ذلك فنرجع للاصل استصحابا للحال اي كلتا الحالتين جائزة فماذا يبقى ? النهي عن بروك البعير فلا نفسره بتقديم اليدين و لا الركبتين لوجود اثرين عن صحابيين بكلتا الحالتين

    ادن ماذا يبقى البحث عن تعليل اخر و الخضير قدم تعليلا فمن لديه تعليل اخر يجمع كل الادلة الصحيحة فليتفضل و الله اعلم

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    و هذا بروك البعير انظروا بانفسكم

    www.****cafe.com/watch/2020944

    يجب تعويض النجوم ب m e t a في الرابط

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اما استعمال البروك بمعنى النزول بقوة فهو الشائع عندنا في منطقتنا و اغلب كلامنا من اصل عربي و نقول ايضا برك الكوخ لما يسقط و نقول برك الرجل لما ينزل بثقله و نقول برك الحمار لما يسقط و يهوي بثقله و الله اعلم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    للفائدة في لسان العرب قال وابْتَرَك القوم في القتال: جَثَوْا على الرُّكَب واقتتلوا ابتِراكاً.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟


  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمدالإدريسي مشاهدة المشاركة

    انظر المشاركة 34 اخي

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله وسدد خطاك
    المقصود: أن قائمتي البعير الأماميتين تسميان عند العرب ( يدين )، وهذا مشهور معلوم عندهم.
    .
    صحيح البخاري
    كتاب المناقب
    باب هِجْرَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ

    حديث عائشة رضي الله عنها وفيه قصة سراقه رضي الله عنه حيث قال :
    (( حَتَّى أَتَيْتُ فَرَسِي فَرَكِبْتُهَا فَرَفَعْتُهَا تُقَرِّبُ بِي حَتَّى دَنَوْتُ مِنْهُمْ فَعَثَرَتْ بِي فَرَسِي فَخَرَرْتُ عَنْهَا فَقُمْتُ فَأَهْوَيْتُ يَدِي إِلَى كِنَانَتِي فَاسْتَخْرَجْتُ مِنْهَا الْأَزْلامَ فَاسْتَقْسَمْتُ بِهَا أَضُرُّهُمْ أَمْ لا فَخَرَجَ الَّذِي أَكْرَهُ فَرَكِبْتُ فَرَسِي وَعَصَيْتُ الْأَزْلامَ تُقَرِّبُ بِي حَتَّى إِذَا سَمِعْتُ قِرَاءَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ لا يَلْتَفِتُ وَأَبُو بَكْرٍ يُكْثِرُ الالْتِفَاتَ سَاخَتْ يَدَا فَرَسِي فِي اللأرْضِ حَتَّى بَلَغَتَا الرُّكْبَتَيْنِ ،،،،،)))
    و من كبار أئمة اللغة الذين صرحوا بأن ركبتي البعير في يديه : الأزهري في تهذيب اللغة ، وابن سيده في المحكم، وابن منظور في اللسان،

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: بروك البعير كيف يكون؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله
    ادن النكتة هنا ليس ما هو الحديث الاصح انما ما هو الحديث الاقل ضعفا لان كلا الحديثين مقدوح فيه و ان نقحنا لا يبقى الا ثلاث ادلة
    إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير
    ..................
    الذي يظهر أن هذا كذالك لا يصح
    فراويه هو محمد بن عبدالله بن الحسن ، و قد رواه عنه عبد الله بن نافع الصائغ ، قال أحمد رحمه الله : لم يكن في الحديث بذاك , فإن قيل أن هذا القدر قد تابعه عليه الدراوردي فيبقى ما قاله البخاري في محمد بن عبد الله بن الحسن و الله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •