بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    534

    افتراضي بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟

    فضيلة الشيخ ، يقول السائل : ( بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب ، وحفظ متون الفقه ، بحجة الاجتهاد والأخذ من الحديث ، فما رأيكم ) ؟

    ج : ( هذا يريد أن يَتسوّر المباني قبل أن – لم يُكمل - ، فهذا لا يجوز ، ما يجوز ، هو بلغ يعني شروط المُجتهد ! صارت عنده المؤهلات التي صار بها مثل الإمام أحمد والإمام مالك والشافعي وأبي حنيفة ، توفرت فيه شروط الاجتهاد ! فإذا توفرت فيه شروط الاجتهاد فيجب عليه أن يجتهد .

    أما إذا لم تكن فيه شروط الاجتهاد وإنما هو مسكين عامّي ولّا مُبتدي ولم يدرس شيئا من العلم فهذا على خطر عظيم ، يجب عليه التقليد وإلا يَضيع ، قال تعالى : { فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } الأنبياء (7) فهذا ليس عنده شيء من المؤهلات حتى يجتهد ، فلابد أن يأخذ بمذهب من مذاهب أهل العلم وأهل السنة ؛ لأن هذا مُتعين عليه ، فلا يجوز له أن يجتهد وهو لا يُحسن الاجتهاد ، فيَضيع ويُضيِّع غيره .

    وهذه بليّة كثير من المعاصرين اليوم ، أنهم ظنوا أنهم بلغوا رتبة الاجتهاد وهم مساكين لم يعرفوا أوليّات العلوم ، لم يعرفوا أوليّات العلوم ، لا يعرفوا النحو ، لا يعرفوا الأصول ، لا يعرفوا الفقه ، لا يعرف قواعد الفقه ، لا يعرف التفسير ، لا يعرف الحديث ، كيف يصير هذا مجتهد ! ولم يدرس على أحد من أهل العلم ، إنما يقرأ في الكتب فقط ، هذا خطر على نفسه وخطر على المسلمين .

    فعلى المسلم أن يتقي الله وأن يعرف قدر نفسه ؛ لأن المسألة ما هي بمسألة سهلة ، المسألة مسألة دين ، ومسألة وقوف بين يدي الله يوم القيامة ، { وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } الأعراف (33) وهذا ليس من أهل العلم ، هذا من المُتطفِّلين والمُبتدئين ، من أين أخذ العلم ! على من تعلَّم ! على من درس ! نعم ) .

    من شريط : ( شرح كتاب عمدة الأحكام ) للشيخ : ( صالح بن فوزان الفوزان ) ، الجزء الأول ، الوجه الثاني .

    السلفية النجدية ..

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟

    جزاك الله خيرا

    وهذه من أوهن فقاعات الفكر المعاصر
    والمردود عليه حاكم ومزهد فى شيء لم يتشرف بمعرفته وداع إلى شيء لم يتصور حقيقته فضلا عن معرفته
    فهو حاكم على غيره بجهل لحقيقة المحكوم عليه وداع إلى غيره على جهل بالمدعو له
    على أن كلامه متناقض :
    ـ فحفظ المتون الفقهية ودراسة المذاهب: أخصر الطرق للوصول لرتبة الاجتهاد فضلا عن تصور وقوع التعارض بينهما
    ـ وأحسن الفهوم وأقربها للصواب في فهم الأحاديث والأخذ بها
    ـ ثم هو لا يستطيع الانفكاك مما حذر منه وزهد فيه _على التسليم بقبحه_ إلا بالوقوع بما هو دونه وأقبح منه
    فهو لا محالة تارك الأفضل للمفضول والأعلم والأورع لما دونه
    لأنه _إن ترك دراسة المذاهب وحفظ المتون_ لا بد وأن يُنشأ ويُنشيء غيره على راجح من الأقوال
    وهذا الراجح إما أن يكون عند نفسه او عند أحد العلماء غير الذين زهد في دراسة مذاهبهم وحفظ كتبهم
    وفي كلا الحالتين هو:
    تارك الفاضل للمفضول والأعلم والأورع لما دونه

    أسأل الله الكريم أن يخلص الصحوة العلمية المعاصرة من هذا الغثاء والتعالم آمين
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟

    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    534

    افتراضي رد: بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟

    وخيرا جزاكم الله أخي المكرم ..

    وشكرا على الفوائد الزوائد ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟

    بارك الله فيكم...
    قال أهل العلم "من حفظ المتون حاز على الفنون"..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي رد: بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟

    أحب أن على كلام الأفاضل أن مراتب المجتهدين سبعة يتدرج فيها الطالب من السابعة حتى يصل الأولى إن وصلها

    و البعض يقفز من السابعة إلى الأولى مباشرة على أم رأسه ! و لسان حاله :

    و لم نستفد من بحثنا طول عمرنا = سوى أن جمعنا فيه قيل و قالوا

    يبدأ عامياً و ينتهي عامياً أو مبتدعاً و لسان حاله :

    و دخلت فيها جاهلاً متواضعاً = و خرجت منها جاهلاً مغروراً

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    Lightbulb رد: بعض الناس يُزهِّد في التَّمَذهُب وحفظ متون الفقه بحجة الاجتهاد فما رأيكم ؟

    من الا مثلة التو ضيحية للمبتدئين، والتي تذكر في هذا المجال للا قناع الحاسم ،
    ان حال من ير يد الاستنباط من الكتاب و السنة مباشرة ، دون الرجوع
    الى جهد السابقين ،والتأهل العلمي الذي قرره العلماء،صونا للعلم من انصاف
    المتعلمين ، واقزام الفهم،..
    حال هذا كمن قال اريد صناعة قمرا صناعيا متميزا لم اسبق اليه،
    ولن ارجع الا الى المواد الا صلية الخام من الحد يد و الا لمنيوم و امثالها..
    دون الر جوع الى اي علم او تجارب السابقين او دراساتهم او ما كتب عن صناعة الا قمار
    هذا كله لا شيء اريد الموادفقط المواد الا صلية ،
    ما الفر ق بيني و بينهم؟؟
    من صمم الا قمار انسان وانا انسان؟؟
    ...
    و هكذا يتضح مدى الخلل في تجاوز العلماءواصولهم..
    -------------------------------
    لكن لو اتقن كل الدراسات و التجارب السابقة و قارن و درس قوانين الفيزياء و...
    سيبد ع و يطور..، و هكذا تطورت العلوم والفقه ..، تضا فرت جهود الامة ،
    حتى اصبحت العلوم بصورتها الراسخة الحالية
    ---------------------------------
    فلا من الدراسة المتدرجة ..، ودراسة اصول الفهم والا ستنباط، وقواعد الفقه،
    و التمرس بالا طلاع على منهج العلماء بالا ستنباط..،الخ..
    وهي خطوات منطقية متسلسلة يو صل بعضها الى بعض ..، توصل بالنهاية الى
    تخر يج عمالقة الفهم و الفقه..
    و الله هو الفتاح....
    ------------------------------------
    و قد قالوا:دينك دينك انما هو لحمك و دمك
    --واجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار--
    لان هناك مسؤولية امام الله عن (مثقال ذرة)--(مثقال حبة من خردل)
    نسأل الله السداد بلطفه و تو فيقه
    فانه ((وما تو فيقي الا بالله))
    ------------------------------------

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •