تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مبطلات الصلاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    62

    افتراضي مبطلات الصلاة

    قال في دليل الطالب في مبطلات الصلاة
    (وبالدعاء بملاذ الدنيا )
    فهل عند الإخوة الكرام إيضاح و كلام لعلماء الحنابلة في هذه المسألة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة

    أحسنت أخي الكريم المبارك

    (الملاذّ) هنا: هي الشهوات والكماليات الدنيوية، كأن يدعو بسيارة حسنة، أو جوال (هاتف محمول) جميل، وهكذا.
    وهو ما يشبه كلام الآدميين، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القران" رواه مسلم.

    هل وضحت العبارة الآن؟
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة

    أحسن الله إليكم وجزاكم خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة

    جزاك الله خيرا اخي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة


    ولأهل العلم مذهبان في شأن الدعاء في الصلاة إذا كان الدعاء مشتملا على طلب بعض ملذات الدنيا أو شهواتها من كل ما يشبه كلام الآدميين.

    فعند الحنابلة والحنفية تبطل الصلاة في هذه الحالة خلافا للشافعية والمالكية، ففي دقائق أولي النهى وهو حنبلي: وعلم من قوله أو بأمر الآخرة أنه ليس له الدعاء بما يقصد منه ملاذ الدنيا وشهواتها كاللهم ارزقني جارية حسناء أو طعاما طيبا أو بستانا أنيقا فتبطل به لحديث إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن. رواه مسلم انتهى.

    وفي تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق للزيلعي وهو حنفي: كقولك أعطني مالا وأطعمني واقض ديني وزوجني امرأة وما يقصد به ملاذ الدنيا وشهواتها فإن ذلك يفسد الصلاة. انتهى.

    وقال الخرشي في شرحه لمختصر خليل وهو مالكي: أي حيث جاز الدعاء دعا الشخص المصلي بما أحب مما هو ممكن من أمر أخراه أو دنياه كتوسعة رزق وزوجة حسناء. انتهى.

    وقال النووي في المجموع: مذهبنا أنه يجوز أن يدعو فيها أي الصلاة بكل ما يجوز الدعاء به خارج الصلاة من أمور الدين والدنيا وله اللهم ارزقني كسبا طيبا وولدا ودارا وجارية حسناء يصفها واللهم خلص فلانا من السجن وأهلك فلانا وغير ذلك، ولا يبطل الصلاة شيء من ذلك عندنا...
    لا إله إلا أنت سبحـــانك إني كنت من الظالمين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة

    عمدة القائلين "بعدم جواز الدعاء بأمور الدنيا في الصلاة" هو ما رواه مسلم من حديث معاوية بن الحكم السلمي أنه صلى الله عيه وسلم قال : (... إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء منكلام الناسإنما هو التسبيح والتكبيروقراءة القرآن) الحديث .
    ومعلوم لغةً وعرفاً واصطلاحاً .. أن (دعاءَ اللهِ) غير (كلامِ الناسِ) !
    وحديث مسلم ليس من العام المخصوص كما يتصوره البعض .. بل هوباقٍ على عمومه فيمايتخاطب بمثله الناس .. كتشميت العاطس ورد السلام ونحوه .
    والصلاة هي مناجاة العبد ربهفلا يصلح فيها مخاطبة الناس حتى ولو بالدعاء لهمكما هو واقع في حديث مسلم ،فـ(إن في الصلاة لشغلاً) كما صح من حديث ابن مسعود . قال "العظيم آبادي" في "عونالمعبود" (3/135) : "والتنكير في "شغلاً" للتنويع أي بقراءة القرآن والذكروالدعاءأو للتعظيم أي شغلاً وأي شغللأنها مناجاة مع الله تستدعيالاستغراق بخدمته فلا يصلح الاشتغال بغيره، وقال النووي معناه أن وظيفة المصليالاشتغال بصلاته وتدبر ما يقولهفلا ينبغي أن يعرج على غيرها من رد السلامونحوه" ا.هـ

    * قال "الملا على القاري" في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاةالمصابيح" (4/69) : "لا يصلح فيها شيء من كلام الناس قال القاضي أضاف الكلام إلىالناسليخرج منه الدعاءوالتسبيح والذكرفإنه لا يراد بها خطاب الناسوإفهامهمقال النوويوفيه إن من حلف أن لا يتكلم فسبح أو كبر أو قرأ القرآنلا يحنث" .

    ** أما القائلون "بجواز الدعاء بأمور الدنيا فيالصلاة" فهم في فسحةٍ من أمرهم :
    وهاك طرفاً من أدلتهم :
    1. ما رواه البخاري من حديثابن مسعود قال : كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم في صلاة قلنا السلام علىالله من عباده السلام على فلان وفلان فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقولواالسلام على الله فإن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيباتالسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحينفإنكم إذا قلتم أصاب كل عبد في السماء أو بين السماء والأرض أشهد أن لا إله إلاالله وأشهد أن محمداً عبده ورسولهثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعوه) .

    2. ما رواه مسلم من حديث ابن عباس قال : كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارةوالناس صفوف خلف أبي بكر فقال : "أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلاالرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أوساجداً فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجلوأما السجود فاجتهدوا في الدعاءفقمن أن يستجاب لكم" .

    3. ما رواه مسلم أيضاً من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه و سلم قال : "أقرب ما يكونالعبد من ربه وهو ساجدفأكثروا الدعاء" .

    4. ما رواه مسلم أيضاً من حديث حذيفة قال : "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذاتليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلتيركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلاًإذا مربآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ ..." الحديث .. قال "المناوي" في "فيض القدير" (5/160) : ( كان إذا مر بآية فيها ذكر النارقال ويللأهل النار أعوذ بالله من النار) فيسن ذلك لكل قارئ الاقتداء به ... إلى أن قال : وقال ابن حجر : أقصى ما تمسك به المانع حديث إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيءمن كلام الناس،وهو محمول على ما عدا الدعاء جمعاً بين الأخبار" .

    5. ما رواه النسائي وصححه الألباني من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال : "إذا تشهد أحدكم فليتعوذ بالله من أربع من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحياوالممات ومن شر المسيح الدجالثم يدعو لنفسه بما بدا له" .
    6. وكذادعاؤه صلى الله عليه وسلم في القنوت على رعلٍوذكوان وبني لحيان وغيرهم .
    مما يدل دلالة واضحة على "جواز الدعاء بأمور الدنيا في الصلاة" مطلقاً .. الشيء الذي يُشعرك أن القائلين "بعدم جواز الدعاء بأمور الدنيا فيالصلاة" قد أبعدوا النجعة !
    لا إله إلا أنت سبحـــانك إني كنت من الظالمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة

    العنوان : سمعت أحد المشايخ يقول إنه لا يجوز الدعاء بالأمور الدنيوية في الصلاة المفروضة، فهل هذا الحكم صحيح، أفيدونا؟السؤال30/03/2008التاريخأ.د حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس .


    الحل :

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

    الدعاء هو العبادة، ووردت في مشروعيته آيات وأحاديث كثيرة، وهو مندوب إليه في الفرائض، خاصة الصلاة، ولا فرق بين الدعاء بأمور الآخرة أو أمور الدنيا فيها.

    يقول فضيلة الدكتور حسام الدين عفانة :

    مشروعية الدعاء:

    لا شك أن الدعاء عبادة عظيمة بل ورد في الحديث عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال:( الدعاء هو العبادة ) رواه أصحاب السنن الأربعة، وقال الإمام الترمذي حديث حسن صحيح، وصححه الإمام النووي في الأذكار ص333 . قال الإمام ابن العربي المالكي:[ وجه تسمية الدعاء عبادة بيِّن، لأن فيه الإقرار بالعجز من العبد والقدرة لله وذلك غاية الذل والخضوع ] عارضة الأحوذي 12/90.

    وقد وردت نصوص كثيرة في كتاب الله عز وجل وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تحض على الدعاء بشكل عام كما في قوله تعالى:{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } سورة غافر الآية 60. وكما في قوله تعالى:{ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } سورة الأعراف الآيتان 55-56.

    وجاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال:( ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء ) رواه الترمذي وابن ماجة وهو حديث حسن كما قال الشيخ الألباني في صحيح سنن الترمذي 3/138.وعنه أيضاً أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال:( من سرّه أن يستجيب الله تعالى له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء ) رواه الترمذي وقال الشيخ الألباني حديث حسن انظر صحيح سنن الترمذي 3/140.

    وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال:( الدعاء هو العبادة ) ثم قرأ { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } سورة غافر الآية 60، رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، وصححه العلامة الألباني في المصدر السابق. وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم يقول:( ما من أحدٍ يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل أو كف عنه من سوء مثله ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ) رواه الترمذي وحسنه الشيخ الألباني المصدر السابق 3/140. وغير ذلك من النصوص.

    مواطن الدعاء:

    ومن أعظم مواطن الدعاء الصلاة – فرضها ونفلها – فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:( فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم.) رواه مسلم. وقوله ‏(‏فقمن‏)‏ قال الإمام النووي‏:‏ هو بفتح القاف وفتح الميم وكسرها لغتان مشهورتان فمن فتح فهو عنده مصدر لا يثنى ولا يجمع ومن كسر فهو وصف يثنى ويجمع قال‏:‏ وفيه لغة ثالثة قمين بزيادة الياء وفتح القاف وكسر الميم ومعناه حقيق وجدير‏.‏ شرح النووي على صحيح مسلم 2/148. وقد ثبت في الحديث أنه صلى اللَّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء‏)‏‏ رواه مسلم.

    الدعاء بالأمور الدنيوية:

    إذا ثبت هذا‏ فإنه يجوز للمصلي أن يدعو في صلاته – الفرض والنافلة - بخيري الدنيا والآخرة على الراجح من أقوال أهل العلم، قال الإمام النووي [قال الشافعي والأصحاب: وله أن يدعو بما شاء من أمور الآخرة والدنيا، ولكن أمور الآخرة أفضل وله الدعاء بالدعوات المأثورة في هذا الموطن والمأثورة في غيره وله أن يدعو بغير المأثور ومما يريده من أمور الآخرة والدنيا ] ثم نقل عن بعض الشافعية تردده في جواز الدعاء بالأمور الدنيوية ثم قال:[ والصواب الذي عليه جمهور الأصحاب أنه يجوز كل ذلك ولا تبطل الصلاة بشيء منه ودليله الأحاديث الصحيحة ... منها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء )ونحو ذلك من الأحاديث ] المجموع 3/470.

    وقال الإمام النووي أيضاً [: مذهبنا أنه يجوز أن يدعو فيها بكل ما يجوز الدعاء به خارج الصلاة من أمور الدين والدنيا كقوله اللهم ارزقني كسباً طيباً وولداً وداراً... واللهم خلص فلاناً من السجن وأهلك فلاناً وغير ذلك، ولا يبطل صلاته شيء من ذلك عندنا وبه قال مالك والثوري وأبو ثور واسحق... واحتج أصحابنا بقوله صلى الله عليه وسلم " وأما السجود فاجتهدوا فيه من الدعاء " وفي الحديث الآخر " فأكثروا الدعاء " وهما صحيحان ...فأطلق الأمر بالدعاء ولم يقيده فتناول كل ما يسمى دعاءً، ولأنه صلى الله عليه وسلم دعا في مواضع بأدعية مختلفة فدل على أنه لا حجر فيه، وفى الصحيحين في حديث ابن مسعود رضي الله تعالي عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في آخر التشهد " ثم ليتخير من الدعاء ما أعجبه وأحب إليه وما شاء " وفى رواية مسلم كما سبق في الفرع قبله وفى رواية أبي هريرة " ثم يدعو لنفسه ما بدا له " قال النسائي وإسناده صحيح كما سبق ] المجموع 3/471.

    ومما يدل على جواز الدعاء بالأمور الدنيوية في الصلاة مطلقاً أعني فرضاً كانت أم نافلة ما يلي:عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:( كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة قلنا السلام على الله من عباده السلام على فلان وفلان فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تقولوا السلام على الله، فإن الله هو السلام ولكن قولوا: التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإنكم إذا قلتم أصاب كل عبد في السماء أو بين السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعوه ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر العسقلاني:[ قوله:( ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو ) زاد أبو داود عن مسدد شيخ البخاري فيه " فيدعو به " ونحوه النسائي من وجه آخر بلفظ " فليدع به " ولإسحاق عن عيسى عن الأعمش " ثم ليتخير من الدعاء ما أحب " وفي رواية منصور عن أبي وائل عند المصنف في الدعوات " ثم ليتخير من الثناء ما شاء " ونحوه لمسلم بلفظ " من المسألة ".

    واستدل به على جواز الدعاء في الصلاة بما اختار المصلي من أمر الدنيا والآخرة، قال ابن بطال: خالف في ذلك النخعي وطاووس وأبو حنيفة فقالوا: لا يدعو في الصلاة إلا بما يوجد في القرآن، كذا أطلق هو ومن تبعه عن أبي حنيفة، والمعروف في كتب الحنفية أنه لا يدعو في الصلاة إلا بما جاء في القرآن أو ثبت في الحديث، وعبارة بعضهم: ما كان مأثوراً، قال قائلهم: والمأثور أعم من أن يكون مرفوعاً أو غير مرفوع، لكن ظاهر حديث الباب يرد عليهم، وكذا يرد على قول ابن سيرين: لا يدعو في الصلاة إلا بأمر الآخرة، واستثنى بعض الشافعية ما يقبح في أمر الدنيا، فإن أراد الفاحش من اللفظ فمحتمل، وإلا فلا شك أن الدعاء بالأمور المحرمة مطلقاً لا يجوز. ] فتح الباري 2/415. وجاء في رواية عند مسلم:( ثم يتخير من المسألة ما شاء ) قال الإمام النووي:[ قوله صلى الله عليه وسلم: ( ثم يتخير من المسألة ما شاء ) فيه استحباب الدعاء في آخر الصلاة قبل السلام، وفيه أنه يجوز الدعاء بما شاء من أمور الآخرة والدنيا ما لم يكن إثماً، وهذا مذهبنا ومذهب الجمهور، وقال أبو حنيفة رحمه الله تعالى: لا يجوز إلا بالدعوات الواردة في القرآن والسنة ] شرح النووي على صحيح مسلم 2/89.

    واختار القول بجواز الدعاء بالأمور الدنيوية جماعة من أهل العلم المتقدمين والمتأخرين منهم الشيخ ابن قدامة المقدسي حيث قال:[ وحكى عنه ابن المنذر – أي عن الإمام أحمد - أنه قال: لا بأس أن يدعو الرجل بجميع حوائجه؛ من حوائج دنياه وآخرته. وهذا هو الصحيح، إن شاء الله تعالى؛ لظواهر الأحاديث، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثم ليتخير من الدعاء “، وقوله: " ثم يدعو لنفسه بما بدا له “. وقوله: " ثم ليدع بعد بما شاء “... ولأن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يدعون في صلاتهم بما لم يتعلموه، فلم ينكر عليهم النبي صلى الله عليه وسلم... ولما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء ) لم يعين لهم ما يدعون به، فدل على أنه أباح لهم كل الدعاء...] المغني 1/493-494.

    واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال بعد أن ذكر أقوال العلماء:[ وهذا هو الصواب؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه‏)‏ ولم يوقت في دعاء الجنازة شيئاً، ولم يوقت لأصحابه دعاءً معيناً، كما وقت لهم الذكر، فكيف يقيد ما أطلقه الرسول صلى الله عليه وسلم من الدعاء ] مجموع الفتاوى 22/478.

    واختار هذا القول أيضاً الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز حيث قال بعد أن ساق الأدلة السابقة:[ وهي تدل على شرعية الدعاء في هذه المواضع بما أحبه المسلم من الدعاء سواء كان يتعلق بالآخرة أو يتعلق بمصالحه الدنيوية بشرط ألا يكون في دعائه إثم ولا قطيعة رحم والأفضل أن يكثر من الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ] فتاوى الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز.

    واختاره أيضاً الشيخ العلامة العثيمين حيث قال جواباً على السؤال التالي: هل يصح أن يدعو بشيء يتعلق بالدنيا؟ فيقول مثلاً: اللهم ارزقني زوجة صالحة، أو داراً واسعة أو ما أشبه ذلك؟فأجاب: نعم يصح؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديث ابن مسعود: "ثم ليتخير من الدعاء ما شاء) والإنسان مفتقر إلى ربه في حوائج دينه ودنياه. ومن قال من أهل العلم إنه لا يدعو بأمر يتعلق بالدنيا، فقوله ضعيف؛ لأنه يخالف عموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ثم ليتخير من الدعاء ما شاء) ] فتاوى الشيخ العلامة العثيمين.


    وخلاصة الأمر أن الدعاء في الصلاة مشروع بل مندوب إليه، ولا فرق بين صلاة الفريضة والنافلة، ويجوز الدعاء بأمور الآخرة والدنيا، ولكن أفضل الدعاء هو الدعاء المأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    والله أعلم.
    لا إله إلا أنت سبحـــانك إني كنت من الظالمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة

    السؤال:هل يجوز للإنسان أن يدعو في صلاته بالدعوات التي لا تخالف الشرع مثل إصلاح الذرية أو شفاء مريضه أو غير ذلك؟


    الإجابة:

    إن الصلاة محلٌ للدعاء، وعلى الإنسان أن يدعو فيها بما أهمه من أمور الدنيا والآخرة، وقد كان عروة بن الزبير رضي الله عنهما يسأل الله الملح للطعام في سجوده، إذا عدم ملحاً سأل الله الملح للطعام في سجوده، ولذلك فإن كثيراً من الناس يدعو بأدعية يحفظها دون أن يفكر فيها، فلا يستفيد منها لأنها أصبحت روتيناً معتاداً في حياته، بينما الذي يدعو بحاجته سيحضر قلبه وقت الدعاء ويستفيد من دعائه، والذي يجعل الأدعية ألفاظاً يتعبد بتلاوتها فقط دون أن يتدبر معانيها لا يستفيد منها في الغالب.
    لا إله إلا أنت سبحـــانك إني كنت من الظالمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة

    السؤال والإجابة :

    هل يجوز أن أدعو في السجود أو بعد التشهد بشيء من أمور الدنيا ، مثل : أن أقول : اللهم إني أسألك أن ترزقني سيارة جديدة أو امرأة جميلة ، أو بيتا واسعا ؟؟

    نقول يجوز إذا سألت فسأل الله ، والرسول عليه الصلاة والسلام قال : ثم ليتخير من الدعاء ، والدعاء عبادة حتى في أمور الدنيا ، ما لم تدع بإثم أو قطيعة رحم

    الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

    فتاوي الحرم المدني - شريط ( 25- b - ، د 14 )


    نقلا من الملتقى السلفي
    لا إله إلا أنت سبحـــانك إني كنت من الظالمين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: مبطلات الصلاة

    احسنت
    احسن الله اليك
    لا تبطل الصلاة بالدعاء بامور الدنيا الى جانب امور الاخرة
    وانما يبطلها كلام الناس الخارج عن نطاق الصلاة
    او غيره من المبطلات
    والله الهادي الى سواء السبيل
    جازاك الله خيرا على ما بذلت من مجهود لتحقيق هذه المسالة


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •