تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    سئل الشيخ عبد الرزاق عفيفي : عن حديث : (( خلق الله آدم على صورته )).
    فقال الشيخ – رحمه الله - : (( أي على صورة الرحمن كما ثبت في الرواية الأخرى ، خلافًا للألباني ولنسيب الرفاعي. والصورة ثابتة لله تعالى في الصحيحين أنه تعالى يأتي على صورته وعلى غير صورته)).

    رحم الله الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمة واسعة .
    والسؤال : نريد أن نقف على كلام الشيخ الألباني بخصوص ( صفة الصورة ) ، فمن يتحفنا به ، بارك الله فيكم ؟ هل هو - رحمه الله - من المثبتين لهذه الصفة ، أم ماذا ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    تفضل شيخي الفاضل

    (خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه ؛ قال : اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يحيونك ؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك . فقال : السلام عليكم . فقالوا : السلام عليك ورحمة الله . فزادوه : ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن ] . ( صحيح ) _ ( فائدة ) : قال الحافظ في الفتح : وهذه الرواية تؤيد قول من قال : إن الضمير لآدم ، والمعنى : أن الله تعالى أوجده على الهيئة التي خلقه عليها ، لم ينتقل في النشأة أحوالا ، ولا تردد في الأرحام أطوارا كذريته ، بل خلقه الله رجلا كانلا سويا من أول ما نفخ فيه الروح . قلت : وأما حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؛ فهو منكر ، كما بينته بتفصيل في الضعيفة برقم 1175 و 1176 .)
    سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول بقسميه
    رقم الحديث:449
    صفحة:810

    ولعلي ءاتيك بمزيد إن شاء الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    إليك الآخر

    [ إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ؛ فإن الله خلق آدم على صورته ] .( صحيح ) فائدة : يرجع الضمير في قوله : على صورته إلى آدم عليه السلام : لأنه أقرب مذكور ؛ ةلأنه مصرح به في رواية آخر للبخاري عن أبي هريرة بلفظ : خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا ، وقد مضى تخريجه برقم 449 ، وأما حديث : ... على صورة الرحمن فهو منكر كما حققته في الكتاب الآخر 1176 .
    سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الثاني
    رقم الحديث 862
    الصفحة 518

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    جزاك الله خيرًا يا شيخ جابر : وقد قال الحافظ ابن حجر في (( فتح الباري )) (14/129 – تحقيق نظر فريابي ) : (( قوله : "خلق الله آدم على صورته" تقدم بيانه في بدء الخلق واختلف إلى ماذا يعود الضمير :
    فقيل : إلى آدم أي خلقه على صورته التي استمر عليها إلى أن أهبط وإلى أن مات دفعًا لتوهم من يظن أنه لما كان في الجنة كان على صفة أخرى أو ابتدأ خلقه كما وجد لم ينتقل في النشأة كما ينتقل ولده من حالة إلى حالة.
    وقيل : للرد على الدهرية أنه لم يكن إنسان إلا من نطفة ولا تكون نطفة إنسان إلا من إنسان ولا أول لذلك فبين أنه خلق من أول الأمر على هذه الصورة.
    وقيل : للرد على الطبائعيين الزاعمين أن الإنسان قد يكون من فعل الطبع وتأثيره.
    وقيل : للرد على القدرية الزاعمين أن الإنسان يخلق فعل نفسه.
    وقيل : إن لهذا الحديث سببا حذف من هذه الرواية وإن أوله قصة الذي ضرب عبده فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال له : (( إن الله خلق آدم على صورته)) وقد تقدم بيان ذلك في كتاب العتق .
    وقيل : الضمير لله وتمسك قائل ذلك بما ورد في بعض طرقه على صورة الرحمن والمراد بالصورة الصفة والمعنى أن الله خلقه على صفته من العلم والحياة والسمع والبصر وغير ذلك وان كانت صفات الله تعالى لا يشبهها شيء)) .

    هنا انتهى كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله ، وقد سكت عن الترجيح، وإن كان تقديمه وتأخيره لعله يشير إلى شيء ، والكلام على مذهب ابن حجر رحمه الله في باب الصفات ليس هذا موضعه .
    وقد علق فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك على ذلك فقال : (( قوله : (( وقيل : الضمير لله .... )) هذا هو الذي عليه أئمة أهل السنة، ومن مذهبهم إثبات الصورة لله حقيقة ، وأنها لا تماثل صورة أحد من المخلوقات )) (فتح الباري 14/129 – حاشية 3).

    والسؤال هل صحت صفة الصورة عند الشيخ ناصر الألباني بدليل آخر ، أم هو ممن ينفي هذه الصفة ؟

  5. #5

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    العلماء الذين خالفوا في هذا الحديث ابتداء من ابن خزيمة إلى الألباني وغيرهم لا يخالفون في إثبات صفة الصورة لله تعالى ، إنما مخالفتهم في إثبات ما تضمنه هذا الحديث من أن الله خلق آدم على صورته عزوجل .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    نعم جزاك الله خيرًا ، لكن أريد من وقف للشيخ الألباني - رحمه الله - على كلام في إثبات صفة الصورة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    راجع غير مأمور الشريطين رقم 295 و 296 من سلسلة الهدى والنور.
    ومن ضمن ما جاء في الشريط 295 الدقيقة 47 قول الشيخ ناصر _رحمه الله_:
    " أنا أقول مثلاً لله صورة (شايف ؟) لله صورة، أخذاً من حديث المحشر، فأنا إذا أرجعت الضمير إلى آدم ما أنكرت الصورة بصورة عامة مطلقة " . . .
    والذي سمع الشريط لا يشك لحظة بأن الشيخ _رحمه الله_ ينفي أو يشكك في إثبات الصورة صفةً لله، ولكن الخلاف هو في تأويل المقصود بقوله _صلى الله عليه وسلم_ ( على صورته )، هل المقصود على صورة الله ؟ أم على صورة آدم ؟ !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    بارك الله فيك يا شيخ خالد ونفع الله بك ، ورحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة ، هذا هو المطلوب ، بارك الله فيكم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    كلام جميل الله ينفع بك وينفعك وشكرا على هذا الطرح الميسر المبسط

  10. #10

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    السلام عليكم ورحمة الله
    إليكم هذه الروابط للعلها تفيدكم في الموضوع بارك الله فيكم

    http://www.alalbany.name/audio/089/089_03.rm

    http://www.alalbany.name/audio/229/229_17.rm

    http://www.alalbany.name/audio/295/295_01.rm

    http://www.alalbany.name/audio/328/328_23.rm

    http://www.alalbany.name/audio/365/365_01.rm

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    541

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    للفائدة :


    حديث الصورة رواية ودراية

    بقلم الشيخ الدكتور بندر بن نافع العبدلي

    جامعة الإمام بالقصيم

    قسم السنة

    مجلة الحكمة العدد 27
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%D5%E6%D1%C9

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    541

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    الذي عليه الشيخ الألباني - رحمه الله - أن الضمير يعود إلى آدم صلى الله عليه وسلم .

    وقد سئل - رحمه الله - إلى من يرجع الضمير في قوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله خلق آدم على صورته )

    فأجاب - رحمه الله - : هذا الحديث لا يحتاج في علمي إلى تأويل لأن الإمام البخاري رواه في صحيحه بتتمة تغني عن التأويل , وهي ( إن الله خلق آدم على صورته , طوله ستون ذراعاً ) فالضمير لا يعود إلى الله وإنما على آدم .

    أما الحديث المذكور في بعض كتب السنن بلفظ ( وإن الله خلق آدم على صورة الرحمن ... ) فهذا ضعيف بهذا اللفظ , لأنه من رواية حبيب بن أبي ثابت وهو مُدلس , وقد رواه معنعناً في كل الطرق التي وقفت عليها , وكلها تدور عليه .

    فتاوى المدينة رقم 76

    نقلا عن كتاب : الشيخ الألباني ومنهجه في تقرير مسائل الاعتقاد , أبي عبدالرحمن محمد بن سرور شعبان , ( دار الكيان - الرياض , مكتبة ابن تيمية - الشارقة )

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    الأخ العوضي بارك الله فيك ، وبحث الشيخ بندر بحث مفيد ، ما شاء الله ، نفع الله بكم وبارك الله فيكم ، وفي جميع الإخوة الذين تفاعلوا مع الموضوع .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    الأخ علي أحمد عبد الباقي وفقه المولى

    هل يثبت الشيخ الألباني صفة الصورة لله عز وجل على طريقة أهل السنة والجماعة أم لا ؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    الحمد لله
    سأحضر لكم كتاب رائعاً فيه تفصيل الامر لذلك بعد الصلاة إن شاء الله .
    وهو من كتاب إعلام الموقعين . لابن القيم الجوزية .
    في احد صفحاته , مع أحد الحواشي ...........

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حواري الرسول مشاهدة المشاركة
    الحمد لله
    سأحضر لكم كتاب رائعاً فيه تفصيل الامر لذلك بعد الصلاة إن شاء الله .
    وهو من كتاب الشريعة للآجري رحمه الله .
    في احد صفحاته , مع أحد الحواشي ...........
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * ) , والصلاة والسلام على سيد المرسلين , محمد بن عبدالله الهاشمي الأمين , وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
    لما رأيت الموضوع الذي عرض في الساحة , تذكرت أني قرأت عنه قبل أيام في أحد الكتب التي كانت في مسجدنا .
    وأنا انقل لكم الآن ما قرأته .
    الكتاب : الشريعة ( المجلد الأول ) .
    المؤلف : أبي القاسم محمد بن الحسن الآجري ( ت 387ه ) .
    المحقق : د.عبدالله بن عمر الدميجي ( أستاذ العقيدة المشارك بجامعة أم القرى ) .
    الطبعة الثالثة . 1428 ه __ 2007م
    الناشر : دار الفضيلة للنشر والتوزيع
    الرياض ..........
    توزيع : دار الهدي النبوي للنشر والتوزيع
    مصر _ المنصورة ............
    ملاحظة : اسمحوا لي لأني لن أنقل السند كاملاً لأنه طويل ولإختصار الوقت ولكني سأذكر صحة وضعف الإسناد على حسب ما ذكره المحقق . وقد أذكر تخريجه من الصحيحين إن كان فيهما فقط ولا أتعرض للمزيد وإن لم يكن في كليهما فقد أذكر منهما ما يستطيب به الخاطر . ومن أراد التخريج كاملاً فليراجع الكتاب .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــ(ص 687__ص 692)ـــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
    { 687}
    53_ باب
    الإيمان بأن الله عز وجل خلق آدم على صورته بلا كيف
    721_ حدثنا .......... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه فإن الله _عز وجل _ خلق آدم على صورته ) [1] .
    _____________
    721_ صحيح __ تخريجه : رواه مسلم 2612(4/2016).............
    رواه البخاري في الفتن ح: 2559(5/182) ..................وغيرهم ا .....فليرجع للكتاب .
    ـــــــــــــ
    [1] للعلماء في هذا أربعة مواقف , نجملها في ما يلي :
    الأول : إنكار ثبوت الحديث , والنهي عن التحدث به , روى ذلك العقيلي ذلك في الضعفاء الكبير (2/201_202) عن الإمام مالك _رحمه الله _ ونقل ذلك الذهبي في الميزان (2/419) .وقد رد عليه وبين ثبوت الحديث , وذكر طرق الحديث . منها : ما ذكره المصنف هنا .
    والثاني :إرجاع الضمير إلى آدم عليه السلام : ونسب ابن قتيبة هذا القول إلى قوم من أهل الكلام ((تأويل مختلف الحديث (ص219) وقال الحافظ ابن حجر : (( اختلف إلى ماذا يعود الضمير , فقيل :إلى آدم ؛ أي : خلقه على صورته التي أستمر عليها إلى أن أهبط وإلى أن مات دفعاً لتوهم من يظهر أنه كان في الجنة كان على صفة أخرى . أو ابتدأ خلقه كما وجد.ولم ينتقل في النشأة كما ينتقل ولده من حال إلى حال.... إلخ )) . فتح الباري (11/3) , واستدلوا على ذلك : برواية أبي هريرة عند البخاري ( خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً ...) الحديث [الفتح 11/3]. وقال الحافظ : (( وهذه الروايه تؤيد قول من قال: إن الضمير لآدم )) [ الفتح (6/366)] .
    الثالث : إرجاع الضمير إلى المضروب . وهذا ما ذهب إليه ابن خزيمة في التوحيد(ص37) , وقال الحافظ ابن حجر : (( الأكثر أنه يعود على المضروب لما تقدم من الأمر بإكرام وجهه , ولو لا أن المراد التعليل بذلك لم يكن لهذه الجملة ارتباط بما قبلها )) . [الفتح (5/183)] .
    الرابع : أرجاع الضمير إلى الرحمن _ سبحانه وتعالى _ كما جاء مصرحاً به في رواية ابن عمر _ انظر =
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
    {688}
    .............................. .............................. .......................
    ـــــــــــــــ ــ
    = ح 725_ وروايه أبي هريرة _ وهو ما ذهب إليه المصنف_ رحمه الله .
    وقد حكم بصحة هذه الزيادة ( في صورة الرحمن عز وجل ) إسحاق وأحمد عن حرب الكرماني في كتاب السنة . كما صححها الحافظ الذهبي في الميزان (2/420) . وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (5/183) : (( رجاله ثقات )) . وانظر تخريجه ح 725.
    .............................. .............................. .............................. .............................. ............ هذا كلام لم أكتبه للإختصار .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................=
    = وقال شيخ الإسلام ابن تيمية _ في كتابه (( بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلاميه )) أو ((نقض تأسيس الجهمية )) في رده على أساس التقديس للرازي في الجزء الذي لم يطبع بعد , والمتعلق بموضوع حديث الصورة والذي اختصره فضيلة الشيخ : حمود التويجري ونشره مع كتابه عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ), طبع دار اللواء بالرياض, في عام 1407ه.
    قال_ رحمه الله_ :(( والكلام على ذلك : أن يقال : هذا الحديث لم يكن بين السلف نزاع في أن الضمير عائد إلى الله . فإنه مستفيض من طرق متعددة , و عن عدد من الصحابة وسياق الأحاديثكلها تدل على ذلك ....)) [ عقيدة أهل الإيمان (ص54)].
    ثم قال : (( لما انتشرت الجهمية في المائة الثالثة , جعل طائفة الضمير فيه عائداً إلى غير الله تعالى , حتى نُقِلَ ذلك عن طائفة من العلماء المعروفين بالعلم والسنة في عامة أمور دينهم , كأبي ثور , وابن خزيمة ,وأبي الشيخ الإصفهاني . ولذلك أنكر عليهم أئمة الدين وغيرهم من علماء السنة ..)) [نفس المرجع (ص55)] .
    وممن رد على ابن خزيمة . الإمام أبو الحسن محمد بن عبدالملك الكَرجي الشافعي في كتابه الذي سماه (( الفصول في الأصول على الأئمة الفحول إلزاماً لذوي البدع والفضول)).
    وذكر الحافظ أبو موسى المديني فيما فيما جمعه من مناقب الإمام قوّام السنة أبي القاسم إسماعيل بن محمد التيمي, قال: (( سمعته يقول: أخطأ محمد بن اسحاق بن خزيمة في حديث الصورة , ولا يطعن عليه بذلك . بل لا يؤخذ عنه هذا فحسب )) . [ المرجع السابق ( ص61)].
    وقد رد شيخ الإسلام في هذا الجزء المذكور بعاليه على من أعاد الضمير إلى غير الله تعالى, وفند جميع التأويلات التي يمكن أن يؤول بها الحديث ؛ تأويلات ابن خزيمة . ثم من جاء من بعده من المتكلمين كالرازي_الذي ألف الكتاب رداً عليه_ والغزالي وابن عقيل. =
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ {689}
    /722_ وأخبرنا................ ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا تقبحوا الوجه , فإن الله _ عز وجل _ خلق آدم على صورته)) .
    723_ وحدثنا.................. ......
    ______________
    722_ اسناده : صحيح . تخريجه : تقدم في الحديث السابق .
    723_ اسناده : صحيح . تخريجه : تقدم في ح : 721.
    ـــــــــــــ
    = كما رد على من طعن في صحة الحديث, ومنهم : ابن خزيمة _ رحمه الله تعالى . كما جمع جمع الشيخ حمود التويجري أطراف الأحاديث الواردة في المسألة , وفند الكعن الواردة عليها قديماً وحديثاً .
    وجمع أقوال العلماء في المسألة ذاتها .
    كما أن لفضيلة الشيخ حمَّاد بن محمد ال،صاري الأستاذ بقسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية مقال بعنوان : (( تعريف أهل الإيمان بصحة حديث صورة الرحمن)) نشرها في مجلة الجامعة الإسلامية في الهند في ذي القعدة سنة 1396ه المجلد الثامن , العدد الرابع , وقد نقلها فضيلة الدكتور علي الفقيهي في هامش كتاب الصفات للدارقطني بتحقيق _ تكلم الشيخ عن حديث الصورة من حيث المتن والسند , و من خرّجه , و من صححه , وخلاصة البحث . وخلص بقوله :((نعم , قد تبين مما ذكرنا أعلاه أن هذا الحديث صججه ائمة الحديث : الإمام أحمد بن حنبل وزميله إسحاق بن راهويه , والحافظان الذهبي وابن حجر العسقلاني , وكفى في بهؤلاء قدرة في هذا الشأن , وليس مع من أنكر صحة هذا الحديث حجة يدلي بها إلا عدم إلفه لهذا اللفظة, كما قال ابن قتيبة . والله أعلم )) اه . [هامش ( ص62) من كتاب الصفات للدارقطني].
    .............................. .......................كلا لم أتطرق إليه للإختصار ...............
    .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. ..................=
    = ولهذا فالواجب الإيمان بها كما جاءت مع نفي التشبيه كسائر بقية الصفات , كما ذهب إلى ذلك المصنف وغيره من علماء السلف_ رحمهم الله تعالى.
    وأقول كما قال لإمام الذهبي :( أما معنى حديث الصورة , فنرد علمه إلى الله ورسوله , ونسكت كما سكت السلف , مع الجزم بأن الله ليس كمثله شيء )) . [ الميزان (2/420) ] ,
    والله _ عز وجل _ أعلم وأحكم .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ {690}
    .............................. .... عن أبي هريرة , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وابن عجلان , عن سعيد , عن أبي هريرة ...
    قال : قال أبو الزناد في حديثه _, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا ضربتم فاجتنبوا الوجه , فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته )) .
    / وقال ابن عجلان , عن سعيد , عن أبي هريرة , قال : (( لا تقل قبح الله وجهك , ولا وجه من أشبه وجهك , فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته )) .
    724_ وحدثنا.................. .......................... عن أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه , فإن الله _ عز وجل _ خلق آدم على صورته )).
    725_ وأخبرنا .............................. ............ =
    _____________
    724_ إسناده : صحيح . ...............
    تخريجه : تقدم في ح : 721.
    725_ اسناده : رجاله ثقات
    تخريج : .................... طال كلام المحقق والزبدة أنه صحيح أو حسن , وليرجع للكتاب .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ{ 691}
    ......................... عن ابن عمر رضي الله عنه , قال : قال رسول الله صلى الله عليع وسلم : ((لا تقبحوا الوجه , فإن آدم خلق على صورة الرحمن جل وعز )) .
    / قال محمد بن الحسن ( المؤلف) : هذا من السنن التي يجب على المسلمين الإيمان بها , ولا يقال كيف ؟ ولم ؟ بل تستقبل بالتسليم والتصديق , وترك النظر , كما , قال من تقدم من المسلمين .
    / 726_ حدثنا .............................. . كلام للإمام أحمد عن الأحاديث التي تردها الجهمية ..................
    _________________
    726_ اسناده : فيه شيخ المصنف مجهول الحال . تقدم في حديث :255.
    تخريجه : ذكره ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (1/56) في ترجمة أبي بكر المرَوُّذِيّ .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــ {692}
    .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. ............ كلام للإمام أحمد ..........................
    .............................. .............................. ................. ....... فقال أبو عبدالله:((حدثوا بها , فقد تلقاها العلماء بالقبول , وقال أبو عبدالله : تسلم الأخبار كما جاءت )) .


    54_ باب
    ..............................
    .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. ............................
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ




    هذا ما تيسر لي أن أكتبه من الكتاب وأرجو أن تعذروني على بعض الإختصارات لأن الكلام يطول . ومن أراد البحث فعليه بالكتاب .
    ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبرهيم إنك حميد مجيد ) . ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين * والحمد لله رب العالمين *) .
    واللهَ أسئل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم إنه هو الجواد البر الرحيم .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    لا تنسونا من صالح دعائكم


    حواري الرسول : sgaar_a3ms@hotmail.com

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * ) , والصلاة والسلام على سيد المرسلين , محمد بن عبدالله الهاشمي الأمين , وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
    لما رأيت الموضوع الذي عرض في الساحة , تذكرت أني قرأت عنه قبل أيام في أحد الكتب التي كانت في مسجدنا .
    وأنا انقل لكم الآن ما قرأته .
    الكتاب : الشريعة ( المجلد الأول ) .
    المؤلف : أبي القاسم محمد بن الحسن الآجري ( ت 387ه ) .
    المحقق : د.عبدالله بن عمر الدميجي ( أستاذ العقيدة المشارك بجامعة أم القرى ) .
    الطبعة الثالثة . 1428 ه __ 2007م
    الناشر : دار الفضيلة للنشر والتوزيع
    الرياض ..........
    توزيع : دار الهدي النبوي للنشر والتوزيع
    مصر _ المنصورة ............
    ملاحظة : اسمحوا لي لأني لن أنقل السند كاملاً لأنه طويل ولإختصار الوقت ولكني سأذكر صحة وضعف الإسناد على حسب ما ذكره المحقق . وقد أذكر تخريجه من الصحيحين إن كان فيهما فقط ولا أتعرض للمزيد وإن لم يكن في كليهما فقد أذكر منهما ما يستطيب به الخاطر . ومن أراد التخريج كاملاً فليراجع الكتاب .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــ(ص 687__ص 692)ـــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
    ص { 687}
    53_ باب
    الإيمان بأن الله عز وجل خلق آدم على صورته بلا كيف

    721_ حدثنا .......... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه فإن الله _عز وجل _ خلق آدم على صورته ) [1] .
    _____________
    721_ صحيح __ تخريجه : رواه مسلم 2612(4/2016).............
    رواه البخاري في الفتن ح: 2559(5/182)
    ..................وغيرهم ا .....فليرجع للكتاب .
    ـــــــــــــ
    [1] للعلماء في هذا أربعة مواقف , نجملها في ما يلي :
    الأول : إنكار ثبوت الحديث , والنهي عن التحدث به , روى ذلك العقيلي ذلك في الضعفاء الكبير (2/201_202) عن الإمام مالك _رحمه الله _ ونقل ذلك الذهبي في الميزان (2/419) .وقد رد عليه وبين ثبوت الحديث , وذكر طرق الحديث . منها : ما ذكره المصنف هنا .
    والثاني :إرجاع الضمير إلى آدم عليه السلام : ونسب ابن قتيبة هذا القول إلى قوم من أهل الكلام ((تأويل مختلف الحديث (ص219) وقال الحافظ ابن حجر : (( اختلف إلى ماذا يعود الضمير , فقيل :إلى آدم ؛ أي : خلقه على صورته التي أستمر عليها إلى أن أهبط وإلى أن مات دفعاً لتوهم من يظهر أنه كان في الجنة كان على صفة أخرى . أو ابتدأ خلقه كما وجد.ولم ينتقل في النشأة كما ينتقل ولده من حال إلى حال.... إلخ )) . فتح الباري (11/3) , واستدلوا على ذلك : برواية أبي هريرة عند البخاري ( خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً ...) الحديث [الفتح 11/3]. وقال الحافظ : (( وهذه الروايه تؤيد قول من قال: إن الضمير لآدم )) [ الفتح (6/366)] .
    الثالث : إرجاع الضمير إلى المضروب . وهذا ما ذهب إليه ابن خزيمة في التوحيد(ص37) , وقال الحافظ ابن حجر : (( الأكثر أنه يعود على المضروب لما تقدم من الأمر بإكرام وجهه , ولو لا أن المراد التعليل بذلك لم يكن لهذه الجملة ارتباط بما قبلها )) . [الفتح (5/183)] .
    الرابع : أرجاع الضمير إلى الرحمن _ سبحانه وتعالى _ كما جاء مصرحاً به في رواية ابن عمر _ انظر =
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
    {688}
    .............................. .............................. .......................
    ـــــــــــــــ ــ
    = ح 725_ وروايه أبي هريرة _ وهو ما ذهب إليه المصنف_ رحمه الله .
    وقد حكم بصحة هذه الزيادة ( في صورة الرحمن عز وجل ) إسحاق وأحمد عن حرب الكرماني في كتاب السنة . كما صححها الحافظ الذهبي في الميزان (2/420) . وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (5/183) : (( رجاله ثقات )) . وانظر تخريجه ح 725.
    .............................. .............................. .............................. .............................. ............ هذا كلام لم أكتبه للإختصار .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................=
    = وقال شيخ الإسلام ابن تيمية _ في كتابه (( بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلاميه )) أو ((نقض تأسيس الجهمية )) في رده على أساس التقديس للرازي في الجزء الذي لم يطبع بعد , والمتعلق بموضوع حديث الصورة والذي اختصره فضيلة الشيخ : حمود التويجري ونشره مع كتابه عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ), طبع دار اللواء بالرياض, في عام 1407ه.
    قال_ رحمه الله_ :(( والكلام على ذلك : أن يقال : هذا الحديث لم يكن بين السلف نزاع في أن الضمير عائد إلى الله . فإنه مستفيض من طرق متعددة , و عن عدد من الصحابة وسياق الأحاديثكلها تدل على ذلك ....)) [ عقيدة أهل الإيمان (ص54)].
    ثم قال : (( لما انتشرت الجهمية في المائة الثالثة , جعل طائفة الضمير فيه عائداً إلى غير الله تعالى , حتى نُقِلَ ذلك عن طائفة من العلماء المعروفين بالعلم والسنة في عامة أمور دينهم , كأبي ثور , وابن خزيمة ,وأبي الشيخ الإصفهاني . ولذلك أنكر عليهم أئمة الدين وغيرهم من علماء السنة ..)) [نفس المرجع (ص55)] .
    وممن رد على ابن خزيمة . الإمام أبو الحسن محمد بن عبدالملك الكَرجي الشافعي في كتابه الذي سماه (( الفصول في الأصول على الأئمة الفحول إلزاماً لذوي البدع والفضول)).
    وذكر الحافظ أبو موسى المديني فيما فيما جمعه من مناقب الإمام قوّام السنة أبي القاسم إسماعيل بن محمد التيمي, قال: (( سمعته يقول: أخطأ محمد بن اسحاق بن خزيمة في حديث الصورة , ولا يطعن عليه بذلك . بل لا يؤخذ عنه هذا فحسب )) . [ المرجع السابق ( ص61)].
    وقد رد شيخ الإسلام في هذا الجزء المذكور بعاليه على من أعاد الضمير إلى غير الله تعالى, وفند جميع التأويلات التي يمكن أن يؤول بها الحديث ؛ تأويلات ابن خزيمة . ثم من جاء من بعده من المتكلمين كالرازي_الذي ألف الكتاب رداً عليه_ والغزالي وابن عقيل. =
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ {689}
    /722_ وأخبرنا................ ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا تقبحوا الوجه , فإن الله _ عز وجل _ خلق آدم على صورته)) .
    723_ وحدثنا.................. ......
    ______________
    722_ اسناده : صحيح . تخريجه : تقدم في الحديث السابق .
    723_ اسناده : صحيح . تخريجه : تقدم في ح : 721.
    ـــــــــــــ
    = كما رد على من طعن في صحة الحديث, ومنهم : ابن خزيمة _ رحمه الله تعالى . كما جمع جمع الشيخ حمود التويجري أطراف الأحاديث الواردة في المسألة , وفند الكعن الواردة عليها قديماً وحديثاً .
    وجمع أقوال العلماء في المسألة ذاتها .
    كما أن لفضيلة الشيخ حمَّاد بن محمد ال،صاري الأستاذ بقسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية مقال بعنوان : (( تعريف أهل الإيمان بصحة حديث صورة الرحمن)) نشرها في مجلة الجامعة الإسلامية في الهند في ذي القعدة سنة 1396ه المجلد الثامن , العدد الرابع , وقد نقلها فضيلة الدكتور علي الفقيهي في هامش كتاب الصفات للدارقطني بتحقيق _ تكلم الشيخ عن حديث الصورة من حيث المتن والسند , و من خرّجه , و من صححه , وخلاصة البحث . وخلص بقوله :((نعم , قد تبين مما ذكرنا أعلاه أن هذا الحديث صججه ائمة الحديث : الإمام أحمد بن حنبل وزميله إسحاق بن راهويه , والحافظان الذهبي وابن حجر العسقلاني , وكفى في بهؤلاء قدرة في هذا الشأن , وليس مع من أنكر صحة هذا الحديث حجة يدلي بها إلا عدم إلفه لهذا اللفظة, كما قال ابن قتيبة . والله أعلم )) اه . [هامش ( ص62) من كتاب الصفات للدارقطني].
    .............................. .......................كلا لم أتطرق إليه للإختصار ...............
    .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. ..................=
    = ولهذا فالواجب الإيمان بها كما جاءت مع نفي التشبيه كسائر بقية الصفات , كما ذهب إلى ذلك المصنف وغيره من علماء السلف_ رحمهم الله تعالى.
    وأقول كما قال لإمام الذهبي :( أما معنى حديث الصورة , فنرد علمه إلى الله ورسوله , ونسكت كما سكت السلف , مع الجزم بأن الله ليس كمثله شيء )) . [ الميزان (2/420) ] ,
    والله _ عز وجل _ أعلم وأحكم .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ {690}
    .............................. .... عن أبي هريرة , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وابن عجلان , عن سعيد , عن أبي هريرة ...
    قال : قال أبو الزناد في حديثه _, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا ضربتم فاجتنبوا الوجه , فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته )) .
    / وقال ابن عجلان , عن سعيد , عن أبي هريرة , قال : (( لا تقل قبح الله وجهك , ولا وجه من أشبه وجهك , فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته )) .
    724_ وحدثنا.................. .......................... عن أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه , فإن الله _ عز وجل _ خلق آدم على صورته )).
    725_ وأخبرنا .............................. ............ =
    _____________
    724_ إسناده : صحيح . ...............
    تخريجه : تقدم في ح : 721.
    725_ اسناده : رجاله ثقات
    تخريج : .................... طال كلام المحقق والزبدة أنه صحيح أو حسن , وليرجع للكتاب .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ{ 691}
    ......................... عن ابن عمر رضي الله عنه , قال : قال رسول الله صلى الله عليع وسلم : ((لا تقبحوا الوجه , فإن آدم خلق على صورة الرحمن جل وعز )) .
    / قال محمد بن الحسن ( المؤلف) : هذا من السنن التي يجب على المسلمين الإيمان بها , ولا يقال كيف ؟ ولم ؟ بل تستقبل بالتسليم والتصديق , وترك النظر , كما , قال من تقدم من المسلمين .
    / 726_ حدثنا .............................. . كلام للإمام أحمد عن الأحاديث التي تردها الجهمية ..................
    _________________
    726_ اسناده : فيه شيخ المصنف مجهول الحال . تقدم في حديث :255.
    تخريجه : ذكره ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (1/56) في ترجمة أبي بكر المرَوُّذِيّ .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــ {692}
    .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. ............ كلام للإمام أحمد ..........................
    .............................. .............................. ................. ....... فقال أبو عبدالله:((حدثوا بها , فقد تلقاها العلماء بالقبول , وقال أبو عبدالله : تسلم الأخبار كما جاءت )) .


    54_ باب
    ..............................
    .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. .............................. ............................
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ




    هذا ما تيسر لي أن أكتبه من الكتاب وأرجو أن تعذروني على بعض الإختصارات لأن الكلام يطول . ومن أراد البحث فعليه بالكتاب .
    ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبرهيم إنك حميد مجيد ) . ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين * والحمد لله رب العالمين *) .
    واللهَ أسئل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم إنه هو الجواد البر الرحيم .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    لا تنسونا من صالح دعائكم


    حواري الرسول : sgaar_a3ms@hotmail.com

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: فتوى للشيخ عبد الرزاق عفيفي في حديث : "خلق الله آدم على صورته".

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * ) , والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبدالله الهاشمي الأمين , وعلى آله وصحبه الغر الميامين . أما بعد :
    من أراد الجواب الكافي والدواء الشافي للمسألة فعلية الرجوع للكتب التالية :

    الأول :كتاب الشريعة ( المجلد الأول ) .
    المؤلف : أبي القاسم محمد بن الحسن الآجري ( ت 387ه ) .
    المحقق : د.عبدالله بن عمر الدميجي ( أستاذ العقيدة المشارك بجامعة أم القرى ) .
    الطبعة الثالثة . 1428 ه __ 2007م
    الناشر : دار الفضيلة للنشر والتوزيع
    الرياض ..........
    توزيع : دار الهدي النبوي للنشر والتوزيع
    مصر _ المنصورة ............
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
    الثاني : كتاب الميزان .
    المؤلف : الذهبي .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
    الثالث : كتاب عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن .
    المؤلف : حمود التويجري .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
    الكتاب : الفصول في الأصول على الأئمة الفحول إلزاماً لذوي الابدع والفضول .
    المؤلف : الإمام أبو الحسن محمد بن عبدالملك الكَرجي الشافعي .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
    الكتاب ( مقالة ) : تعريف أهل الإيمان بصحة حديث صورة الرحمن . { نشرها في مجلة الجامعة السلفية في الهند في ذي القَعدة سنة 1396هـ المجلد الثامن , العدد الرابع } .
    المؤلف : الشيخ حمَّاد بن محمد الأنصاري . الأستاذ بقسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
    كتاب : الصفات للدارقطني [ هامش صـ63ــ] . بتحقيق : علي الفقيهي .
    المؤلف : الدارقطني .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
    هذا والله أعلم وأحكم .
    هذا ما تيسر لي أن أجمعه للفائدة , وأرجو أن تعذروني للتقصير . وبارك الله فيكم , وجزاكم الله خيراً على كل ما قدمتموه من طرح جيد لهذه المسئلة .

    {{ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ,كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد }} .


    (( سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين * والحمد لله رب العلمين * )) . الصافات ......




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •