تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: زهـاد ضعفـاء

  1. #1

    افتراضي زهـاد ضعفـاء

    الحمد لله الذي حفظ نصوص السنة بعلماء الأمة الجهابدة النقاد ،اللذين صفوها تصفية وغربلوها غربلة ،

    فباتت صافية نقية ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك، فتححقق بحمد الله حفظ الدين و صدق الباري حين قال:"إنا نحن نزلنا الذكر و إن له لحافظون " فلم تذهب جهود الأئمة سدى و لم يستطع حاقد أن يقدح في السنة بالجملة و كل من سولت له نفسه أن يضع حديثا أو يكذب على المصطفى عليه السلام،أو يصحح أو يضعف إلا ووجد سائلا و متحريا يسأله :أنى لك هذا؟؟

    فيبهت الكذاب و يتبين صدق الصادق،و يظهر الزاهد الغافل،...

    وممن كثر خطأهم و بان عورهم ،طائفة من الزهاد اشتهرت بالتقشف و العبادة و الإنقطاع عن الدنيا ،فظهرت بض الأخطاء في رواياتهم ومخالفتها للمحفوظ من أحاديث الأثبات و كان ذالك ناشئ عن كثرة غفلتهم،ووهمهم ،و ذالك راجع لعدم تحريهم و تشاغلهم بالعبادة كما أسلفنا.

    قال ابن منده:إذا رأيت في سند ما حدثنا فلان الزاهد فاغسل يدك منه ".

    و أخرين كذبوا على النبي صلى الله عليه و سلم إثما وعدوان مدعين التقرب إلى الله بكذبهم هذا، كقول قائلهم بعد أن قيل له تكذب على النبي و قد علمت الويل الذي توعد به من كذب عليه متعمدا فقال:أكذب له _صلى الله عليه وسلم_لا عليه" و كأنه صلى الله عليه و سلم يحتاج لمن يختلق أقوالا و ينسبها إليه .

    و لنقف على بعض هؤلاء اخترنا ثمانية من النماذج ،تدل على عظم ما وقع فيه هؤلاء مع تعبدهم وزهدهم ،وما شفع ولن يشفع لهم ذالك.

    من كتاب الميزان للذهبي وكتاب الضعفاء و المجروحين لا بن حبان

    فمن هؤلاء:

    [904] كادح بن رحمة الزاهد /الثقات

    من أهل الكوفة يروي عن الثوري ومسعر روى عنه سليمان بن الربيع النهدي كان ممن يروي عن الثقات الأشياء المقلوبات حتى يسبق إلى القلب أنه كان المتعمد لها أو غفل عن الإتقان حتى غلب عليه الأوهام الكثيرة فكثر المناكير في روايته فاستحق بها الترك وهو الذي روى عن مسعر بن كدام عن عطية عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت على باب الجنة مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله على أخو رسول الله وروى عن الحسن بن أبي جعفر عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وزيري والقائم في أمتي من بعدي وعمر حبيبي ينطق على لساني وعثمان مني وعلى أخي وصاحب لوائي وروى كادح عن أبي جمرة الضبعي عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال بعد صلاة الجمعة مائة مرة سبحان الله العظيم وبحمده غفر الله له مائة ألف ذنب ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب أخبرنا بهذه الأحاديث كلها حمزة بن داود أبو سليمان قال حدثنا سليمان بن الربيع النهدي قال حدثنا كادح بن رحمة في نسخة كتبناها عنه أكثرها موضوعة ومقلوبة

    6927 - كادح بن رحمة الزاهد.
    عن سفيان الثوري.
    قال الازدي وغيره: كذاب.
    وقال ابن عدى: كوفى، يكنى أبا رحمة.
    قال الخطابى: كان كادح رفيقي عند جرير الرازي ستين ليلة، فلم أره وضع جنبه ليلا ولا نهارا.
    سليمان بن الربيع، حدثنا كادح بن رحمة، حدثنا مسعر، عن عطية، عن جابر - مرفوعا: رأيت على باب الجنة مكتوبا: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على أخو رسول الله.
    فهذا موضوع.
    سليمان بن الربيع - أحد المتروكين، حدثنا كادح، حدثنا الحسن بن أبي جعفر، عن أبي الزبير)، عن جابر - مرفوعا: أبو بكر وزيرى، والقائم في أمتى من بعدى، وعمر حبيبي ينطق على لساني، وعثمان منى، وعلى أخى وصاحب لوائى.
    سليمان بن الربيع، حدثنا كادح، عن ابن أخى الزهري، عن عمه، عن نافع، عن ابن عمر - مرفوعا: من حفظني في أصحابي ورد على حوضى، ومن لم يحفظني فيهم لم يرنى إلا من بعيد.
    ابن عدى، حدثنا محمد بن عبد الواحد الناقد، حدثنا أحمد بن يحيى الاودى، حدثنا حسن بن حسين الانصاري، حدثنا كادح العرنى، عن عبدالله بن لهيعة، عن



    ابن أبي حبيب، عن مسلم بن جابر الصدفى، عن عبادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله في أرضه وخليفة
    كتابه ورسوله.



    [1172] همام بن مسلم الزاهد شيخ

    من أهل الكوفة يروي عن محمد بن سوقة والثوري روى عنه سليمان بن الربيع الهندي كان ممن يسرق الحديث ويحدث به ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم على قلة معرفته بصناعة الحديث فلما فحش ذلك منه وكثر في روايته بطل الاحتجاج به وهو الذي روى عن سفيان الثوري عن خالد الحذاء عن بن سيرين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم المضمضة والاستنشاق ثلاثا فريضة للجنب أخبرناه حمزة بن داود بن سليمان قال حدثنا سليمان بن الربيع النهدي قال حدثنا همام بن مسلم عن الثوري وهذا خبر باطل موضوع لا أصل لرفعه حدث به بركة بن محمد عن يوسف عن سفيان هذا إنما هو مرسل عن خالد الحذاء عن بن سيرين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    [1281] أبو عباد الزاهد شيخ/ابن حبان

    يروي عن مخلد بن حسين ما لم يحدث به مخلد قط لا يحل الاحتجاج به روى عن مخلد بن حسين عن هشام بن حسان عن الحسن عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المرجئة والقدرية والروافض والخوارج يسلب منهم ربع التوحيد فيلقون الله كفارا خالدين مخلدين في النار أخبرناه محمد بن المسيب قال حدثنا محمد بن يحيى بن رزين قال حدثنا أبو عباد الزاهد عن مخلد بن حسين ومحمد بن يحيى بن رزين قد تبرأنا من عهدته

    (10352) - أبو عباد الزاهد.
    عن مخلد بن الحسين، عن هشام، عن الحسن، عن أنس بحديث باطل.
    متنه: المرجئة والقدرية والخوارج والروافض يسلب منهم [ ربع ] (1) التوحيد فيلقون الله كفارا مخلدين في النار، فما أدرى أهو وضعه أو الراوى عنه محمد بن يحيى (2) بن رزين.
    أورده ابن حبان في كتاب الضعفاء، وقال: لا يحل الاحتجاج به.

    [441] سلم بن عبد الله الزاهد أبو محمد

    يروي عن القاسم بن معن ما ليس من حديثه لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل الاعتبار روى عن القاسم بن معن عن أخته أمينة بنت معن عن عائشة بنت سعيد بن أبي وقاص قالت كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يلبسن العقيق في القلائد فسألت عائشة رضى الله تعالى عنها عن ذلك فقالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر خرز أهل الجنة العقيق حدثناه بن قتيبة ثنا أو ذهل عبيد بن الغازي العسقلني ثنا سلم الزاهد في مجلس آدم بنأبي إياس ثنا القاسم بن معن ثنا بهذا الحديث حاتم بن نصر بن حاتم بأشهر وسنة ثنا عبيد بن الغاز لم يقل في مجلس آدم بن أبي إياس

    مــــــــيـــزا ن

    3381 - سلم بن ميمون الزاهد الرازي الخواص.
    عن مالك، وابن عيينة.
    وعنه محمد بن عوف، وسعد بن عبدالله بن عبد الحكم.
    قال ابن عدى: ينفرد بمتون وبأسانيد مقلوبة، وهو من كبار الصوفية.
    وقال ابن حبان: وكان من كبار عباد أهل الشام، غلب على الصلاح حتى غفل من حفظ الحديث وإتقانه، فلا يحتج به.
    روى عن أبى خالد الاحمر، عن إسماعيل بن أبى خالد، عن قيس، عن سهل بن أبى حثمة، قال: بايع أعرابي النبي صلى الله عليه وسلم إلى أجل، فقال على للاعرابي: إن مات النبي صلى الله عليه وسلم فمن يقضيك ؟ قال: لا أدرى.
    قال:
    فأته فسله، فأتاه فسأله، فقال: يقضيك أبو بكر: وذكر الحديث / وآخره: إذا مت أنا وأبو بكر وعمر وعثمان فإن استطعت أن تموت فمت.
    رواه موسى بن سهل الرملي، وأحمد بن إبراهيم بن فلاس، عن سلم بن ميمون.
    وقال العقيلى: / حدث بمناكير لا يتابع عليها.
    وقال أبو حاتم: لا يكتب حديثه.
    [ 140 / 2 ] 3382 - سلم العلوى البصري ابن قيس.
    وثقه ابن معين.
    وقال البخاري: يروى عن أنس، تكلم فيه شعبة.
    وقال شعبة - فيما رواه عبدالله بن إدريس [ عنه ] سلم ذاك الذى يرى الهلال قبل الناس بليلتين.
    وقال هارون بن موسى الاعور حدثنا سلم العلوى، قال: قال لى الحسن البصري: خل يين الناس وبين هلالهم، حتى يراه معك غيرك.
    حماد بن زيد، أنبأني سلم العلوى، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه القرع.
    قال ابن عدى: سلم مقل، له نحو الخمسة.
    وبهذا القدر لا يعتبر أنه صدوق أو ضعيف، لا سيما إذا لم يكن فيما يرويه منكر.
    قال النسائي: ليس بالقوى.

    5819 - على بن الحسن الطرسوسى.
    صوفي وضع حكاية عن الامام أحمد في تحسين أحوال الصوفية.
    رواه العتيقي.



    8103 - محمد بن كرام السجستاني العابد المتكلم، شيخ الكرامية.
    ساقط الحديث على بدعته، أكثر عن أحمد الجويبارى، ومحمد بن تميم السعدى، وكانا كذابين.
    قال ابن حبان: خذل حتى التقط من المذاهب أردأها، ومن الاحاديث أوهاها.
    وقال أبو العباس السراج: شهدت البخاري، ودفع إليه كتاب من ابن كرام يسأله عن أحاديث، منها: الزهري، عن سالم، عن أبيه - مرفوعا: الايمان لا يزيد ولا ينقص - فكتب أبو عبد الله على ظهر كتابه: [ من حدث ] بهذا استوجب الضرب الشديد، والحبس الطويل.
    وقال ابن حبان: جعل ابن كرام الايمان قولا بلا معرفة.
    وقال ابن حزم: قال ابن كرام، الايمان قول باللسان، وإن اعتقد الكفر بقلبه فهو مؤمن.
    قلت: هذا منافق محض، في الدرك الاسفل من النار قطعا، فإيش ينفع ابن كرام أن يسميه مؤمنا.
    ومن بدع الكرامية قولهم في المعبود تعالى: إنه جسم لا كالاجسام.
    وقد سقت أخبار ابن كرام في تاريخي الكبير.
    وله أتباع ومريدون، وقد سجن بنيسابور لاجل بدعته ثمانية أعوام، ثم أخرج وسار إلى بيت المقدس، ومات بالشام في سنة خمس وخمسين ومائتين، وعكف أصحابه على قبره مدة.
    وكرام - مثقل - قيده ابن ماكولا، وابن السمعاني، وغير واحد، وهو الجارى على الالسنة.
    وقد أنكر ذلك متكلمهم محمد بن الهيصم وغيره من الكرامية، فحكى فيه ابن الهيصم وجهين:



    أحدهما كرام - بالتخفيف والفتح - وذكر أنه المعروف في ألسنة مشايخهم وزعم أنه بمعنى كرم أو بمعنى كرامة.
    والثانى أنه كرام بالكسر، على لفظ جمع كريم، وحكى هذا عن أهل سجستان وأطال في ذلك.
    وقال أبو عمرو بن الصلاح: ولا معدل عن الاول، وهو الذى أورده ابن السمعاني في الانساب، وقال: كان والده يحفظ الكرم فقيل له الكرام.
    قلت: هذا قاله ابن السمعاني بلا إسناد، وفيه نظر، فإن كلمة كرام علم على والد محمد سواء عمل في الكرم أو لم يعمل.
    والله أعلم.
    إذا لم تخش عاقبة الليالي ,,ولم تستح فاصنع ماتشاء
    فلا و الله ما في العيش خير,,والدنياإذاذ هب الحياء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: زهــــــاد ضعفــــــــــــ اء

    بارك الله فيك اخي الفاضل ونفع بك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •